المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرشيد..نتفاوض على استيراد 500 مليون قدم مكعب من الغاز القطري يوميا خلال الصيف



الوعب
27-10-2008, 05:26 PM
كونا 27/10/2008
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نفط الكويت سامي الرشيد اليوم ان الكويت تتفاوض حاليا من اجل استراد كمية ما يقرب من 500 مليون قدم مكعب من الغاز القطري يوميا خلال شهور الصيف.

واوضح الرشيد في رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب افتتاح ندوة تطوير ومعالجة حقول الغاز التي ينظمها معهد الكويت للابحاث العلمية بالتعاون مع شركة نفط الكويت ان المفاوضات جارية مع الجانب القطري ويتولاها فريق التسويق في مؤسسة البترول الكويتية.

واعرب عن امله في ان يتم التوصل الى اتفاق يتم بموجبه استيراد الغاز القطري خلال شهور الصيف بشكل مؤقت ولمدة خمس سنوات لتلبية الاحتياجات المتزايدة من استهلاك الطاقة الكهربية في فصل الصيف حتى يتم بناء مصفاة الزور وتطوير حقول الغاز الكويتي طبقا للمرحلتين التانية والثالثة.

واوضح ان المرحلة الثانية من انتاج الغاز الحر في الكويت تنتهي في 2011 وتهدف الى انتاج 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا اما المرحلة الثالثة فتهدف الى الوصول الى معدل انتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول عام 2015.

واضاف ان هناك مؤشرات غير مؤكدة على وجود كميات اضافية من الغاز الحر في مناطق الكويت الشرقية والشمالية مبينا ان التركيز سيكون خلال المرحلة المقبلة على اكتشاف المزيد من الغاز.

وفي رده على سؤال حول تأثير الازمة العالمية على المشاريع النفطية في الكويت اوضح الرشيد ان هذه المشاريع هي مشاريع تنموية و"لا يمكن لاي اقتاصدي ان يقول بايقافها" مبينا ان المشاريع تسير وفق المخطط لها وسيتم تمويلها من المؤسسة.

وحول قرارات اوبك وما اذا كانت ستؤثر هي الاخرى مشاريع شركة نفط الكويت قال الرشيد ان الكويت ملتزمة بقرارات اوبك القاضية بتخفيض الانتاج وهي تأمل ان تتحسن اوضاع السوق خصوصا مع قدوم فصل الشتاء الذي يتزايد فيه الطلب على النفط.

من جانبه اوضح مدير معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري ان الندوة التي تستمر الى ال29 من الشهر الجاري هي الاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط مبينا انها استقطبت عددا كبيرا من العلماء والباحثين في مجال تطوير حقول الغاز حول العالم.

واكد انها ستبحث 27 ورقة حول انتاج وتطوير الغاز مشيرا الى ان اليوم الاخير من الندوة سوف يتم التطرق فيه الى توصيات عملية والوصول الى اليات لتنفيذ هذه الاليات من اجل تطوير حقول الغاز الكويتية.

وقال ان حقول الغاز الموجودة في الكويت هي حقول من نوعية خاصة وهو ما سيجعل الكويت تتعامل مع هذه الحقول باشكال وتكنولوجيا مختلفة عن الموجود حاليا أي انها ستكون رائدة في هذا المجال.

واشار الى ان السنوات الماضية شهدت تركيزا على انتاج النفط فيما سيتم التركيز في السنوات المقبلة على الغاز معتبرا ان الندوة الحالية سوف تساهم في وضع آليات للتعامل مع التحديات التي تواجه صناعة الغاز في الكويت.

من ناحيته اوضح نائب رئيس مجلس ادارة شركة نفط الكويت محمد حسين ان غالبية المكامن الموجودة حاليا سواء كانت حقول غاز قديمة او جديدة يمكن ان يكتشف فيها كميات جدييدة من الغاز.

وقال ان شركة نفط الكويت تقوم حاليا بالاستكشاف عبر ثلاث مراحل تنتهي بالحفر للتأكد فعليا من وجود الغاز مبينا ان الاحتمالات تشير الى امكانية وجود الغاز في كل من شرق وشمال وجنوب الكويت لكن التركيز حاليا يتم على منطقة الشمال باعتبار ان الغاز موجود بها بالفعل ويتم استخراجه.

مضارب جديد
27-10-2008, 05:38 PM
الله يديم عزك ياقطر

Bu Rashid
27-10-2008, 10:18 PM
اخ.... لو السعوديه تخلينا انمد بيب...!!!!

ابو منار
28-10-2008, 02:43 PM
تو شغل ناقلات