المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير المالية القطري: مستمرون في تنفيذ خطط التنمية رغم الازمة المالية العالمية



مغروور قطر
28-10-2008, 07:13 PM
وزير المالية القطري: مستمرون في تنفيذ خطط التنمية رغم الازمة المالية العالمية كونا 28/10/2008
أكد وزير المالية والاقتصاد القطري يوسف حسين كمال اليوم أن قطر مستمرة في تنفيذ خططها التنموية ومشاريعها رغم الأزمة المالية العالمية وانخفاض اسعار النفط.

ودعا في كلمة افتتح بها المؤتمر الاسلامي العالمي لتمويل البنية التحتية الذي يشارك فيه نحو 200 شخصية مصرفية المصارف الاسلامية الى المساهمة في تمويل وتنفيذ مشاريع جديدة في دولة قطر.

واشار الى وجود مشاريع كبيرة في قطر والخليج تتطلب دخول تلك المؤسسات المالية داعيا البنوك الاسلامية الى الدخول في استثمارات في الدول الاسلامية كافة.

وحول الأزمة المالية العالمية قال كمال انها أصابت وتصيب الجميع ولم تنحصر في مكانها بل تعدت حدودها الجغرافية وشملت الكرة الارضية كلها وضمنها دول اسلامية ناشئة تعتمد على صادرات وواردات من دول أخرى.

واضاف أن ما حصل في العالم من أزمة مالية يشكل فرصة للمراجعة والاستنباط والخروج بافكار وامكانات ومقارنات بين ما يسمى بالأنظمة التقليدية المصرفية وأنظمة الاقتصاد الاسلامي والصيرفة الاسلامية.

ودعا الى ضرورة ان تكون للمصارف المركزية في الدول الاسلامية لوائح واجراءات تنظم عملية الصيرفة الاسلامية وقال " اننا لم نستغل حتى الآن أكثر من 20 في المائة مما يمكن استغلاله من أعمال مصرفية اسلامية".

وطالب بضرورة أن تشمل قوانين المصارف المركزية فصلا كاملا بشأن التعامل مع الأسلوب الاسلامي في التعاملات المالية. وشدد على ضرورة خروج المصارف الاسلامية من دائرة الفكرة التقليدية التي تجعلها تنتظر قدوم المستثمرين الى آفاق ارتياد واتخاذ مبادرات من خلال طرح أفكار وآراء لتنفيذ مشاريع خاصة في دول اسلامية تعاني من الفقر وتحتاج الى رؤى المصارف الاسلامية في هذا الشأن.

واكد وزير الاقتصاد والمالية القطري أن الظروف الحالية التي يمر بها الاقتصاد العالمي تمثل فرصة جيدة للمصارف الاسلامية مشيرا الى ان لدى هذه البنوك ملاءات مالية كبيرة جدا وأثبتت حصانتها في تلك الظروف.

ودعا اتحاد المصارف الاسلامية الى وضع مسودة للحكومات في الدول الاسلامية بشأن القوانين والاجراءات التي يجب أن تطبقها المصارف المركزية على أنشطة المصارف الاسلامية مشددا على أهمية أن تكون هناك قوانين مكتوبة وواضحة وصريحة لحوكمة المعاملات المالية الاسلامية.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين العديد من المصارف الاسلامية والمؤسسات المالية في المنطقة حيث يناقش المؤتمر تحديات وآفاق العمل المصرفي الاسلامي في هذه المرحلة خاصة في ظل مضاعفات الأزمة المالية العالمية التي لفتت الأنظار الى دور المؤسسات والمصارف الاسلامية في عمليات التنمية ومعالجة المشاكل الاقتصادية.

hamedo
30-10-2008, 06:58 AM
بيتغير الكلام اذا نزل سعر البترول تحت الخمسين دولار