المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : : بنك الخليج يدرس مع «المركزي» الحلول المناسبة لإنهاء الأزمة وقيمة الخسائر قيد الحساب



مغروور قطر
29-10-2008, 02:24 AM
قتيبة الغانم: بنك الخليج يدرس مع «المركزي» الحلول المناسبة لإنهاء الأزمة وقيمة الخسائر قيد الحسابات
الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - الأنباء



أحمد يوسف

أكد رئيس مجلس الإدارة الجديد لبنك الخليج قتيبة الغانم إلغاء جميع التعاملات في عقود المشتقات العالمية نهائيا.

وقال الغانم خلال المؤتمر الصحافي الذي عقـــده أمس عقب توليه مســـؤولية مجلس إدارة البنك باخـتيار من قبل اجتماع الإدارة انــه يتم حاليا حساب قيمة عقـــود المشتـــقات العالمية التــي يتعـــامل بها عملاء البنك متوقعا ان يتم الانتهاء من حسبتها خلال يوم او يومين.

خسائر البنك
ورفض الغانم الإعلان عن قيمة هذه المبالغ مشيرا إلى أنها مازالت قيد الحسابات كما انه في اجتماع مجلس الإدارة رفض إدراج هذه المبالغ ضمن خسائر البنك.

ولفت إلى ان مجلس الإدارة سيضع هذه الخسائر ضمن بنود أخرى خارج الميزانية ضمن عدة بدائل يتم بحثها كما سيتم رفع الملف إلى القضاء حيث لم يتم التوصل لحلول ودية مع العملاء مؤكدا ثقته الكاملة في القضاء الكويت وانه لن تضيع الحقوق.

حلول بديلة
وقال اننا ندرس مع بنك الكويت المركزي عدة حلول لكن حتى هذه اللحظة لم نستقر على حل معين وسنتخذ جميع الإجراءات او اللازمة لدعم عمليات البنك وتوفير أفضل إجراءات الرقابة المالية لجميع القطاعات فيه.

وذكر الغانم ان كبار مساهمي البنك يدعمونه بكل قوة ومستعدون لمساندة وضعه المالي في أي وقت يحتاج اليه بالإضافة الى ضمانات البنك المركزي التي اعلن عنها بشأن ودائع وحسابات عملاء البنك.

إبلاغ المركزي
وحول ما أثير حول تأخر البنك في إبلاغ البنك المركزي بالأمر قال الغانم ان هذا الأمر غير صحيح لأنه تم اكتشاف الأمر يوم الخميس الماضي وتم على الفور إبلاغ البنك المركزي.

واضاف الغانم ان زيادة رأس المال كأحد الحلول المطروحة لحل المشكلة أمر مقترح ومطروح على طاولة النقاش الا ان كبار المساهمين يبحثون الآن هذا الأمر وعما اذا كان البنك بحاجة الى زيادة رأسماله والطريقة الأفضل لذلك والاختيار بين البدائل المختلفة.

توفير السيولة
وأكد الغانم ان ما حدث لا يمكن ان يؤثر على عمليات البنك اليومية او قدرته على توفير السيولة اللازمة لعملائه وتقديم خدماته المعتادة.

دعم البنك
واختتم الغانم تصريحاته للصحافيين بالتأكيد على ثقة البنك في قدرات البنك المركزي ومحافظه الشيخ سالم العبدالعزيز على التعامل مع المشكلة الحالية موجها له الشكر على الخطوة التي اتخذها بدعم البنك وتأكيده على ضمان ودائع وحسابات العملاء في الداخل والخارج.

وحول استقالة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق للبنك بسام الغانم التي أعلنت امس، قال الغانم ان التغيير الذي حصل في مجلس الإدارة انما هو إجراء تطلبه الوضع الجديد للبنك لاتخاذ أفضل السبل اللازمة لتجاوز الأوضاع الحالية والانطلاق بالبنك من جديد ليمارس دوره بشكل أفضل.

إدارة جديدة
وكان البنك قد عقد اجتماعا طارئا تمت خلاله الموافقة على استقالة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بسام الغانم من منصبه ومن عضويته في مجلس الإدارة أيضا.

وتم انتخاب قتيبة الغانم رئيسا لمجلس الإدارة كما تم أيضا انتخاب عادل بهبهاني نائبا لرئيس مجلس الإدارة.