المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات التأمين المحلية لم تتأثر كثيراً بالهزات المالية



مغروور قطر
29-10-2008, 02:41 AM
شركات التأمين المحلية لم تتأثر كثيراً بالهزات المالية
خليفة السبيعى المدير التنفيذي كثيراً لشركة قطر للتأمين التى شهدتها الأسواق العالمية

ما يحدث في البورصة القطرية يرجع إلى القلق وعدم الطمأنينة وأنصح المساهمين
بعدم التفريط في الأسهم والتحلي بالصبر والثقة في أداء شركاتنا الوطنية
قطر للتأمين حققت نتائج قياسية خلال 9 شهور الأولى من عام 2008
مجلس الادارة يعقد اجتماعاً 5 نوفمبر لوضع خطة لتوزيع الأرباح
أجرى الحوار محمد السيد محمد : اكد السيد خليفة عبدالله تركي السبيعي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للتأمين أن شركات التأمين المحلية لم تتأثر كثيراً بالهزات العنيفة التى ضربت أسواق المال العالمية.
وقال في حديث خاص للراية الاقتصادية أن أوضاع شركات التأمين في قطر أكثر من ممتازة بصفة عامة.
وأوضح أن ما يحدث في سوق الأوراق المالية القطرية من انخفاض يرجع الى القلق وعدم الطمأنينة كما انصح المساهمين في الشركات المدرجة بالبورصة بعدم التفريط في الأسهم التى يمتلكونها والتحلى بالصبر والثقة في اداء وكفاءة شركاتهم الوطنية.
واشار الى ان قطر للتأمين حققت نتائج واقساط قياسية خلال 9 شهور الاولى من عام 2008 ونوه الى ان محفظة استثمارات شركة قطر للتأمين تتجاوز قيمتها 5 مليارات ريال منها 40% تقريباً في صورة ودائع ثابته تتركز غالبيتها في البنوك المحلية.
وقال ان مجلس ادارة الشركة سيعقد اجتماعاً هاماً يوم 5 نوفمبر للاعلان عن خطة توزيع الأرباح والتى سترفع بتوسطة إلى الجمعية العمومية وفيما يلى التفاصيل.
بداية كيف ترون الازمة المالية العالمية وهل اثرت على شركات التأمين؟ العاملة في البلاد؟
- في الواقع لا يوجد تأثير كبير مباشر على شركات التأمين المحلية من جراء الازمة الحادثة الآن في العالم ذلك أن معظم استثمارات سوق التأمين القطرى هي استثمارات محلية ولا يوجد ارتباط قوي بالاسواق العالمية تؤثر فيها بدرجة كبيرة ومن هنا يمكن القول بان اوضاع شركات التأمين القطرية بصفة عامة اكثر من ممتازه.
وأوضح أن قطر للتأمين هى شركة اقليمية تعمل في كل من دولة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية ولها عمليات في مالطا وهى بذلك تعتمد على مدخلات من عمليات محلية وإقليمية من خلال شبكة المكاتب والشركات التابعه لها.
ولكن معظم شركات التأمين تتعامل مع اسواق الاستثمار العالمية والسؤال إلى اي مدى تأثرت تعاملات شركة قطر للتأمين بتأثر هذه الاسواق؟
- ان حزءاً كبيراً من استثمارات قطر للتأمين هي استثمارات محلية في الشركات المساهمة القطرية وتعتبر قطر للتأمين واحدة من المؤسسين لهذه الشركات وبهذه المناسبة اود ان اقول ان محفظة استثمارات الشركة تتجاوز قيمتها 5 مليارات ريال منها 40% تقريباً في صورة ودائع ثابته بالبنوك الوطنية لضمان السيولة المالية المطلوبة وتتوزع بقية المحفظة على استثمارات محلية ودولية وتتنوع بين الاستثمارات العقارية في دولة قطر اضافة الى استثماراتنا في سندات حكومية فائقة الضمان وأيضاً أسهم في الشركات المساهميه المحلية والأجنبية، وبالتالي تحتوى المحفظة على توليفه متنوعة من ادوات استثمارية مختلفة تضمن المحافظة على حقوق المساهمين وكفاءة وصلابة المركز المالى للشركة.
واضاف السبيعى ان شركة قطر للتأمين من الشركات القيادية على مستوى منطقة الخليج حيث ان التصنيف الدولى من شركة استاندر اند دورز العالمية وضعت قطر للتأمين في مستوى (A مستقر) والذى يعنى كفاءة المركز المالى للشركة وقدرتها على اداء التزاماتها من الناحيتين المالية والفنية.
وهذا التصنيف لم تحصل عليه سوى شركتين فقط على مستوى الشرق الأوسط.
واوضح السبيعي أن النتائج القياسية التى تحققت خلال 9 شهور الاولى من عام 2008 تعطى مؤشراً على ان هذا العام سيكون عاماً قياسياً جديداً للشركة يسمح بتوزيع ارباح قياسية غير مسبوقة حيث سيعقد مجلس الادارة اجتماعاً بتاريخ 11/5 وذلك للاعلان عن خطة التوزيع التى سوف يقترحها المجلس على الجمعية العمومية عن ارباح عام 2008 .
ورداً على سؤال حول رأيه فيما يحدث في البورصة القطرية اكد السبيعي انه لا يوجد هناك سبباً أو داع للهبوط الحاد الذي تشهده البورصة القطرية من انخفاض المؤشر وانخفاض في أسهم الشركات المسجلة في البورصة ولذا ننصح المستثمريين بالاحتفاظ بأسهم الشركات التى يساهمون فيها حيث ان جميع الشركات اعلنت عن نتائج قياسية في 9 شهور الاولى من هذا العام وان الذى يحدث في البورصات العالمية ليس له انعكاسات سلبية كبيرة على السوق المحلى.
وانما هناك نوع من القلق وعدم الطمأنينه مما يدور حولنا الامر الذي انعكس مباشرة على السوق القطري واسواق المنطقة ومن هنا احب ان انصح المساهمين بالشركات المدرجة بالبورصة بعدم التفريط في الاسهم التى يمتلكونها والتحلى بالصبر والثقة في اداء وكفاءة شركاتهم الوطنية القادرة على تجاوز هذه المرحلة والخروج منها بسلام كما انصح الجميع بعدم الاستماع الى الشائعات التي لها تأثير سلبى على قراراتهم الاستثماريه وللجوء الى المصادر الموثوق بها للحصول على المعلومات الدقيقة وعلى قراءة البيانات المالية المعتمدة المنشورة للتحقق من دقة المعلومات المتداولة.
هل يمكننا التعرف عن نتائج نشاط شركة قطر للتأمين خلال التسعة شهور الأولـى من عام 2008م ؟
- النتائج التي تحققت حتى نهاية سبتمبر 2008م فاقت كل التوقعات ـ وتجاوزت كثيراً أرقام الموازنات التقديرية الربع سنوية 0 فقد بلغت الأقساط المكتتبة (1633) مليون ريال بزيـادة نسبتها 29% عن الأقساط المكتتبة خلال التسعة شهور الأولى من عام 2007م والتي كانت (1270) مليون ريال 0 أيضاً زاد ناتج النشاط التأميني بنسبة 50% عن عام 2007م ليصل إلى (259) مليون ريال ـ كما ارتفعت إيرادات الاستثمار والإيرادات الأخرى إلى (382) مليون ريال بزيادة نسبتها 59% عما تم تحقيقـه خلال نفـس الفتـرة من عام 2007م والتي كانت (241) مليون ريال.
وقد أدت هذه الأرقام القياسية إلى ارتفاع صافي أرباح الشركة لتصل إلى (516) مليون ريال بزيادة نسبتها 54% عما سبق تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2007م والتي كانت (336) مليون ريال.
وقال سيادته إن هذه النتائج الغير مسبوقة ـ تجعلنا نتوقع أرقاماً قياسية جديدة في نهاية عام 2008م وهو ما يبشر بإمكانية توزيع نسبة مرتفعة من الأرباح على السادة المساهمين في نهاية العام يمكن أن تكون هي الأعلى على الاطلاق في تاريخ الشركة.
لقد ساعدت سياسة الشركة المتحفظة في إدارة محفظة استثماراتها على تجاوز الصعوبات التي تواجه التعاملات في أسواق المال في الوقت الحالي ـ
وبالتالي لم يكن للأزمة الماليـة التي تواجه أسـواق المال حالياً ، لم يكن لها تأثير كبير على عوائد الاستثمار للشركة 0 وبالرغم من ذلك فقد قمنا بتجنيب مخصص مناسب لمواجهة تقلبات أسواق المال ـ والأرقام المعلنة عن المركـز المالـي للشركـة فـي 30/9/2008م هي بعد تكوين هذا المخصص.
واختتم السبيعى حديثه قائلاً تعتبر الأرقام التي تم تحقيقها خلال الربع الثالث من هذا العام أرقاماً قياسية تضاف إلى قائمـة انجازات الشركة التي اضحت أحد أكبر شركات التأميـن في المنطقـة ، بأصول تصل قيمتها إلى 6,4 مليار ريال ، وبخبرات مالية وفنية وإدارية تجعلها مستعدة تماماً لمواجهة أية تقلبات في الأسواق ـ وهذه النتائج هي رسالة إلى السادة المساهمين تؤكد لهم قوة المركز المالي للشركة وكفاءة السياسات المالية والفنية التي تتبعها.

شورت تايم
29-10-2008, 08:13 AM
يعطيك الف عافيه على الخبر الحلو

عتيج الصوف
30-10-2008, 02:32 PM
شكرا اخوي مغروور قطر ,,ولك اجمل تحية يالغالي