المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس التنفيذي لمصرف الريان يؤكد أن استثماراته في قطر ودول الخليج لم تتأثر إطلاقا با



الوعب
29-10-2008, 11:15 AM
أرقام 29/10/2008
أكد الرئيس التنفيذي لمصرف الريان عادل مصطفوي أن استثمارات المصرف التي تتوزع بين قطر ومنطقة الخليج وآسيا لم تتأثر إطلاقا بالأزمة المالية نظرا إلى انه مصرف جديد وليس لديه أي استثمارات في أميركا وأوروبا .

وتوقع مصطفوي في مقابلة نشرتها صحيفة الوطن القطرية اليوم أن يحقق المصرف نتائج جيدة في نهاية العام وفي الأعوام المقبلة على ضوء الإستراتيجية التي يتبناها وأثمرت بتحقيق أرباح جيدة في الربع الثالث من العام الحالي .

ورأى أن ما يحدث في أسواق المنطقة حاليا يعود إلى عدم ثقة أفرزتها الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها الممتدة على الأسواق المالية في أميركا وأوروبا وآسيا ما دفع المستثمرون الأجانب لإخراج محافظهم من السوق ومن ثم تبعهم المستثمرون المواطنون واندفاعهم للبيع لعوامل نفسية لا علاقة لها بوضعية الشركات المدرجة ولا الوضع الاقتصادي بشكل عام .

الوعب
29-10-2008, 11:17 AM
الرئيس التنفيذي لمصرف الريان: استثماراتنا في قطر ودول الخليج لم تتأثر إطلاقا بالأزمة المالية
الوطن القطرية 29/10/2008
قال السيد عادل مصطفوي الرئيس التنفيذي لمصرف الريان ان استثمارات مصرف الريان تتوزع بين قطر ومنطقة الخليج وآسيا مشيرا الى ان التركيز يتم في المنطقة التي تتمتع بامكانات كبيرة ومستقبل باهر.

ووصف مصطفوي في حوار مع الوطن الاقتصادي سعى إليه لأكثر من عام ان الارباح التي حققها مصرف الريان في الربع الثالث من هذا العام بأنها جيدة متوقعا نتائج جيدة في نهاية العام وفي الاعوام المقبلة على ضوء الاستراتيجية التي يتبناها مصرف الريان.

وابدى الرئيس التنفيذي لمصرف الريان استغرابه لما يحدث في سوق الدوحة للأوراق المالية والذي حققت الشركات المدرجة فيه ارباحا كبيرة بل ان بعضها وصل العائد على السهم فيه الى 13 ريالا مشيرا الى العوامل النفسية التي تؤثر على السوق المالي مما يتطلب اعادة الثقة مثمنا في هذا الصدد خطوة جهاز قطر للاستثمار بالمساهمة بنسبة 10-20% في رؤوس اموال البنوك القطرية.

وتناول مصطفوي في حواره مع الوطن الاقتصادي الازمة المالية وتأثيراتها وانعكاساتها والوضع الحالي في مصرف الريان وتوسعاته المستقبلية بالاضافة للمنافسة في قطاع المصارف الاسلامية في قطر والتي عبر عنها بقوله انها في صالح العميل علاوة الى استراتيجية التقطير التي يتبناها مصرف الريان والنسبة المرتفعة التي حققها فإلى مضابط الحوار.


* يواجه العالم حاليا عاصفة مالية غير مسبوقة كيف ترى الوضع وما تأثيرات الازمة المالية التي نعيشها حاليا على الاقتصادات الخليجية؟
- صحيح يعيش العالم وضعا اقتصاديا متأزما جدا وهي ازمة تحتاج الى الكثير من المراجعات في النظريات الاقتصادية والنظم الرقابية والاشرافية ولحسن الحظ ان هذه العاصفة تهدأ عندما تمر بمنطقة الخليج نظرا لقوة الاقتصاد الخليجي الذي يشهد نموا كبيرا بفضل ارتفاع العوائد بهذه الدول وبالطبع هناك تأثيرات غير مباشرة لعلنا نلحظها في البورصات الخليجية وهو امر غير مبرر اطلاقا فلنأخذ قطر كمثال والذي ينمو اقتصادها بقوة استثنائية حيث بلغ عام 95«622،29» مليار ريال وعام 2000 «893،59» مليار و2005 «564،154» مليار والمتوقع في نهاية عام 2008 «724،269» مليار.

ارباح الشركات خلال الربع الثالث والتي تجاوزت زيادة بعضها 50% عن نفس الفترة من عام 2007 يعكس درجة النمو لذلك فان ما يحدث في سوق الدوحة للاوراق المالية لا يعكس وضع الاقتصادي القطري القوي ولا قوة الشركات المدرجة في البورصة لذلك فان تأثر قطر بالازمة العالمية تأثير نفسي انعكس على حركة المستثمرين وعمليات البيع غير المدروسة للاسهم.

* دعنا نتفق على ما اشرت اليه ولكن السؤال الذي يتردد منذ فترة وحاليا كيف تخرج السوق المالي من هذا التأثير النفسي؟
- ما يحدث في السوق المالي حاليا هو عدم ثقة اوجدته الازمة المالية العالمية وتأثيراتها الممتدة على الاسواق المالية في اميركا واوروبا وآسيا فهذه الانخفاضات في هذه الاسواق تنعكس بصورة غير مبررة على سوقنا المالي فالمشكلة عدم ثقة وهذه المسألة اوجدها المستثمرون الاجانب اثر خروج المحافظ الاجنبية واثرت على المستثمرين المواطنين واندفاعهم للبيع وهذا لا يرجع لوضعية الشركات المدرجة ولا الوضع الاقتصادي بشكل عام وانما يعود لعدم الثقة الذي افرزته الازمة المالية لذلك فإن عودة الثقة ملحة كما ان المستثمرين مطالبون بالتعامل حول اداء الشركات المدرجة وعدم الانفعال بما يحدث في الاسواق الاخرى.

* تردد كثيرا حاجة السوق المالي لصناع الا ان هذا لم يحدث بدليل ان الهبوط غير المبرر الذي حدث مؤخرا كان يمكن التحكم فيه من خلال صناع السوق؟
- دعنا نحدد الصناديق الاستثمارية ودعنا نسأل عن دورها خاصة وانها امام فرصة ثمينة لا تعوض فبعض الشركات ربحية السهم وصلت 13 ريالا فأين هذه الصناديق من الشراء ومتى تريد ان تحقق ارباحا اذا لم تقتنص هذه الفرصة وتقبل على الشراء.

* قرار جهاز قطر للاستثمار بالمساهمة في زيادة رؤوس اموال البنوك الوطنية ما بين 10-20% كيف تنظر لهذه الخطوة؟
- هذه خطوة ممتازة من جهاز قطر للاستثمار وكادت تكون عاملا من عوامل اعادة الثقة للسوق المالي.

* بنك الريان من خلال التوسع الذي شهده وعملياته الخارجية هل تأثرتم بالازمة المالية العالمية بأي صورة من الصور؟
- الحمد الله مصرف الريان لم يتأثر اطلاقا بالازمة المالية العالمية وذلك لأن استراتيجيتنا قائمة على الاستثمار في دولة قطر ومنطقة الخليج وآسيا علاوة على ذلك فنحن مصرف جديد لم ندخل في اي استثمارات في اميركا واوروبا وركزنا على منطقة الخليج التي تتمتع باقتصادات قوية جدا.

* يقال ان القطاع المصرفي الاسلامي بعيد عن الازمة لماذا؟
- هذا صحيح لأن طبيعة عمل المصارف الاسلامية يختلف عن قطاع البنوك التقليدية ولو تابعت مسار الازمة تلاحظ ان الخسائر كلها كانت بسبب التعامل بالمشتقات وهذه ادوات لا تتعامل بها المصارف الاسلامية ولعل من حسن الصدف ان عدم التعامل بالمشتقات كرّس صحة عمل القطاع المصرفي الاسلامي الذي يعمل على طريقة امتلاك اصول ودخول شراكة مع المستثمر ولعلنا نلاحظ ان اكثر الخسائر التي تكبدتها المصارف العالمية والتي اعلن بعضها عن افلاسه كانت عن طريق ادوات مشتقات مثل الرهن العقاري credit defoult swap &sin واعتمدت فيها المصارف على اصول مختلفة مثل العقار ومن منتجات اخرى وهذه الادوات لا تستخدم في المصارف الاسلامية مما ساعد على حماية القطاع المصرفي الاسلامي وكما قلت لك فان الازمة عززت دور هذا القطاع وستسهم في تقويته ان شاء الله.

* نعود لمصرف الريان والارباح حتى الربع الثالث فكيف تقيم هذا الناتج وما هي توقعاتكم لهذا العام؟
- الحمد لله ارباحنا كانت جيدة خلال الربع الثالث خاصة اذا تمت مقارنتها بالمصارف التي تأسست خلال الخمسة اعوام الاخيرة في دول الخليج، مصرف الريان متفوق على كل تلك البنوك والمصارف الاسلامية والتجارية التي تأسست خلال السنوات الخمس الماضية لذلك فإن ارباحنا حتى الربع الثالث جيدة ونتوقع استمرار تلك النتائج خلال ما تبقى من هذا العام وستكون الارباح جيدة في 2008 ووفقا لما هو مخطط له كما اننا نسير وفق استراتيجية محددة للنمو والتوسع وتحقيق صالح المساهمين والمستثمرين بالاضافة الى خطة توسعية في عام 2009.

* هل ممكن معرفة ملامح الخطة التوسعية في 2009؟
- الواقع ،لدينا العديد من الخطط والمشاريع داخل وخارج قطر في قطاعات مختلفة سيتم الكشف عنها في حينها ولكن من المؤكد ان ما نخطط له سيساعد في عظيم ارباح مصرف الريان في السنوات القادمة؟

* حقق مصرف الريان مركزا متقدما خلال فترة وجيزة ما هي الاضافة التي اضافها مصرف الريان لقطاع البنوك والمصارف الاسلامية؟
- الواقع ان مصرف الريان تم انشاؤه بعد دراسة متأنية لحاجات السوق المحلي والاقليمي وهو كما تعلم جاء مستفيدا من ارث ضخم حققه القطاع المصرفي الاسلامي والذي حقق نجاحات كبيرة خلال العقود الماضية والحقيقة ان مصرف الريان قام على فكرة ابتداع ادوات واساليب استثمارية وتمويلية اسلامية جديدة لذلك فان تفوقنا يعزى الى هذه المنتجات التي كانت تستخدم في مناطق اخرى من العالم الاسلامي وادخلناها السوق القطري بالاضافة الى ذلك فان مصرف الريان لعب دورا مهما في العملية الاقتصادية ويسهم بشكل مقدر في تمويل المشاريع والبنى التحتية مع الشركات والمقاولين كما نقوم بتمويل المشاريع الخاصة.

* يلاحظ ان القطاع المصرفي الاسلامي يركز على التمويل العقاري مما يضيف خياراته ويضعه تحت رحمة هذا القطاع كيف ترى معالجة هذه المسألة؟
- نحن في مصرف الريان ارباحنا تأتي من منتجات متعددة وليس القطاع العقاري كما اننا نقوم بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ونركز على قطاع المقاولات وهو يقوم بدور كبير في مشاريع البنية التحتية وسوف نلعب دورا كبيرا في القطاع الصناعي ان شاء الله.

* يضع مصرف قطر المركزي ضوابط محددة للبنوك والمصارف في كل ما يتعلق بأنشطتها كيف تنظرون في مصرف الريان لتلك الضوابط؟
- مصرف قطر المركزي يضع ضوابط مهنية وعلمية في غاية الدقة وهي في الواقع التي حمت وتحمي القطاع المصرفي لذلك فاننا في مصرف الريان نعمل وفق هذه الضوابط بانضباط عال وأود ان اشير هنا الى نقطة مهمة تتعلق بالازمة المالية التي نعيش تحت رحمة عاصفتها حاليا فهي في الاساس ناتجة عن ضعف الضوابط والرقابة لذلك فان ما يطرحه مصرف قطر المركزي من نظم ولوائح ممتازة تصب في مصلحة القطاع المصرفي والعملاء والمساهمين والمستثمرين ايضا.

* هناك حديث عن توسع البنوك والمصارف القطرية في التمويل الشخصي كيف تنظر لهذا الجانب واثره على الممول والمتمول؟
- ايضا هناك ضوابط محددة من مصرف قطر المركزي في هذا الامر بحيث يكون التمويل الشخصي لمدة سبع سنوات ولا يزيد القسط الشهري على 50% من دخول العميل فهذه ضوابط ممتازة حمت البنوك والعملاء من اي مشاكل والواقع ان هدفنا في البنوك الاسلامية نركز على التسهيلات التي تساعد في بناء المستقبل للفرد من خلال ما هو مطروح من منتجات ونجنبه الوقوع في مشاكل فردية واجتماعية.

* مصرف الريان يتميز بقاعدة مساهمين ومستثمرين ممتدة في منطقة الخليج ماذا يضيف ذلك لكم سواء من ناحية العمليات المصرفية او التوسع في المنطقة؟
- كما قلت هذه ميزة تميزنا في مصرف الريان وتساعدنا في التسوسع وجلب الاستثمارات من المنطقة وهي حقيقة اضافة لنا وتعد ميزة ايجابية ربما تميزنا عن الآخرين قلما توسعت وتنوعت قاعدة المساهمين والمستثمرين تتوسع امامك الفرص الاستثمارية والتمويلية.

* القطاع المصرفي الاسلامي توسع في قطر من خلال بنوك ونوافذ اسلامية كيف ترون المنافسة وسط هذا العدد الكبير من البنوك والمصارف والفروع الاسلامية؟
- الاقتصاد القطري يتوسع عاما بعد عام ونلاحظ منذ تولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مقاليد الحكم بالبلاد في عام 1995 تضاعف الناتج المحلي الاجمالي حيث كان 6،29 مليار ريال في عام 1995 ليصل الى 89،59 مليار في عام 2000 وفي عام 2005 وصل الى 56،154 مليار ويتوقع ان يبلغ نهاية هذا العام 72،269 مليار ريال وهذا يعني زيادة حركة الاستثمار والتجارة مما يخلق فرص عمل كبيرة للقطاع المصرفي نلاحظه حاليا لذلك فان المنافسة تزكي العمل وتزيد من جودته ومصرف الريان ينظر الى المنافسة باعتبارها احدى آليات التطوير والتجويد وفي نظري القطري قادرت على استيعاب كل هذه البنوك والنوافذ الاسلامية والمنافسة بينها هي في النهاية لصالح الاقتصادي الوطني ولصالح العميل.

* تسعى البنوك والمصارف القطرية لتوطين الوظائف من خلال استقطاب الكوادر الوطنية ما هي نسبة التقطير في مصرف الريان وما هي خططكم في التوسعية في هذا الاطار؟
- برنامج التقطير من البرامج الاستراتيجية في مصرف الريان نعسى بعزم الى تحقيقه والواقع انه رغم قصر عمر مصرف الريان الا اننا حققنا بحمد الله نسبة عالية تصل الى 31% ولدينا برنامج خاص للخريجين القطريين لاستقطاب هؤلاء الخريجين وتدريبهم في مصرف الريان ومن ثم ابتعاثهم الى البنوك العالمية في اوروبا والخليج وتدريبهم لمدة 3 سنوات اخرى في التخصصات المطلوبة فالبرنامج في مجال التقطير طموح جدا ويسير بصورة جيدة ونأمل في زيادة نسبة التوطين عاما بعد عام.

مكنتوش
29-10-2008, 12:22 PM
تطمين رسمي لملاك الريان

شكرا الوعب ع النقل

عقاب
29-10-2008, 12:33 PM
المؤسسين!

اسعاف
29-10-2008, 12:39 PM
الرئيس التنفيذي لمصرف الريان: استثماراتنا في قطر ودول الخليج لم تتأثر إطلاقا بالأزمة المالية
الوطن القطرية 29/10/2008
قال السيد عادل مصطفوي الرئيس التنفيذي لمصرف الريان ان استثمارات مصرف الريان تتوزع بين قطر ومنطقة الخليج وآسيا مشيرا الى ان التركيز يتم في المنطقة التي تتمتع بامكانات كبيرة ومستقبل باهر.

ووصف مصطفوي في حوار مع الوطن الاقتصادي سعى إليه لأكثر من عام ان الارباح التي حققها مصرف الريان في الربع الثالث من هذا العام بأنها جيدة متوقعا نتائج جيدة في نهاية العام وفي الاعوام المقبلة على ضوء الاستراتيجية التي يتبناها مصرف الريان.

وابدى الرئيس التنفيذي لمصرف الريان استغرابه لما يحدث في سوق الدوحة للأوراق المالية والذي حققت الشركات المدرجة فيه ارباحا كبيرة بل ان بعضها وصل العائد على السهم فيه الى 13 ريالا مشيرا الى العوامل النفسية التي تؤثر على السوق المالي مما يتطلب اعادة الثقة مثمنا في هذا الصدد خطوة جهاز قطر للاستثمار بالمساهمة بنسبة 10-20% في رؤوس اموال البنوك القطرية.

وتناول مصطفوي في حواره مع الوطن الاقتصادي الازمة المالية وتأثيراتها وانعكاساتها والوضع الحالي في مصرف الريان وتوسعاته المستقبلية بالاضافة للمنافسة في قطاع المصارف الاسلامية في قطر والتي عبر عنها بقوله انها في صالح العميل علاوة الى استراتيجية التقطير التي يتبناها مصرف الريان والنسبة المرتفعة التي حققها فإلى مضابط الحوار.


* يواجه العالم حاليا عاصفة مالية غير مسبوقة كيف ترى الوضع وما تأثيرات الازمة المالية التي نعيشها حاليا على الاقتصادات الخليجية؟
- صحيح يعيش العالم وضعا اقتصاديا متأزما جدا وهي ازمة تحتاج الى الكثير من المراجعات في النظريات الاقتصادية والنظم الرقابية والاشرافية ولحسن الحظ ان هذه العاصفة تهدأ عندما تمر بمنطقة الخليج نظرا لقوة الاقتصاد الخليجي الذي يشهد نموا كبيرا بفضل ارتفاع العوائد بهذه الدول وبالطبع هناك تأثيرات غير مباشرة لعلنا نلحظها في البورصات الخليجية وهو امر غير مبرر اطلاقا فلنأخذ قطر كمثال والذي ينمو اقتصادها بقوة استثنائية حيث بلغ عام 95«622،29» مليار ريال وعام 2000 «893،59» مليار و2005 «564،154» مليار والمتوقع في نهاية عام 2008 «724،269» مليار.

ارباح الشركات خلال الربع الثالث والتي تجاوزت زيادة بعضها 50% عن نفس الفترة من عام 2007 يعكس درجة النمو لذلك فان ما يحدث في سوق الدوحة للاوراق المالية لا يعكس وضع الاقتصادي القطري القوي ولا قوة الشركات المدرجة في البورصة لذلك فان تأثر قطر بالازمة العالمية تأثير نفسي انعكس على حركة المستثمرين وعمليات البيع غير المدروسة للاسهم.

* دعنا نتفق على ما اشرت اليه ولكن السؤال الذي يتردد منذ فترة وحاليا كيف تخرج السوق المالي من هذا التأثير النفسي؟
- ما يحدث في السوق المالي حاليا هو عدم ثقة اوجدته الازمة المالية العالمية وتأثيراتها الممتدة على الاسواق المالية في اميركا واوروبا وآسيا فهذه الانخفاضات في هذه الاسواق تنعكس بصورة غير مبررة على سوقنا المالي فالمشكلة عدم ثقة وهذه المسألة اوجدها المستثمرون الاجانب اثر خروج المحافظ الاجنبية واثرت على المستثمرين المواطنين واندفاعهم للبيع وهذا لا يرجع لوضعية الشركات المدرجة ولا الوضع الاقتصادي بشكل عام وانما يعود لعدم الثقة الذي افرزته الازمة المالية لذلك فإن عودة الثقة ملحة كما ان المستثمرين مطالبون بالتعامل حول اداء الشركات المدرجة وعدم الانفعال بما يحدث في الاسواق الاخرى.

* تردد كثيرا حاجة السوق المالي لصناع الا ان هذا لم يحدث بدليل ان الهبوط غير المبرر الذي حدث مؤخرا كان يمكن التحكم فيه من خلال صناع السوق؟
- دعنا نحدد الصناديق الاستثمارية ودعنا نسأل عن دورها خاصة وانها امام فرصة ثمينة لا تعوض فبعض الشركات ربحية السهم وصلت 13 ريالا فأين هذه الصناديق من الشراء ومتى تريد ان تحقق ارباحا اذا لم تقتنص هذه الفرصة وتقبل على الشراء.

* قرار جهاز قطر للاستثمار بالمساهمة في زيادة رؤوس اموال البنوك الوطنية ما بين 10-20% كيف تنظر لهذه الخطوة؟
- هذه خطوة ممتازة من جهاز قطر للاستثمار وكادت تكون عاملا من عوامل اعادة الثقة للسوق المالي.

* بنك الريان من خلال التوسع الذي شهده وعملياته الخارجية هل تأثرتم بالازمة المالية العالمية بأي صورة من الصور؟
- الحمد الله مصرف الريان لم يتأثر اطلاقا بالازمة المالية العالمية وذلك لأن استراتيجيتنا قائمة على الاستثمار في دولة قطر ومنطقة الخليج وآسيا علاوة على ذلك فنحن مصرف جديد لم ندخل في اي استثمارات في اميركا واوروبا وركزنا على منطقة الخليج التي تتمتع باقتصادات قوية جدا.

* يقال ان القطاع المصرفي الاسلامي بعيد عن الازمة لماذا؟
- هذا صحيح لأن طبيعة عمل المصارف الاسلامية يختلف عن قطاع البنوك التقليدية ولو تابعت مسار الازمة تلاحظ ان الخسائر كلها كانت بسبب التعامل بالمشتقات وهذه ادوات لا تتعامل بها المصارف الاسلامية ولعل من حسن الصدف ان عدم التعامل بالمشتقات كرّس صحة عمل القطاع المصرفي الاسلامي الذي يعمل على طريقة امتلاك اصول ودخول شراكة مع المستثمر ولعلنا نلاحظ ان اكثر الخسائر التي تكبدتها المصارف العالمية والتي اعلن بعضها عن افلاسه كانت عن طريق ادوات مشتقات مثل الرهن العقاري credit defoult swap &sin واعتمدت فيها المصارف على اصول مختلفة مثل العقار ومن منتجات اخرى وهذه الادوات لا تستخدم في المصارف الاسلامية مما ساعد على حماية القطاع المصرفي الاسلامي وكما قلت لك فان الازمة عززت دور هذا القطاع وستسهم في تقويته ان شاء الله.

* نعود لمصرف الريان والارباح حتى الربع الثالث فكيف تقيم هذا الناتج وما هي توقعاتكم لهذا العام؟
- الحمد لله ارباحنا كانت جيدة خلال الربع الثالث خاصة اذا تمت مقارنتها بالمصارف التي تأسست خلال الخمسة اعوام الاخيرة في دول الخليج، مصرف الريان متفوق على كل تلك البنوك والمصارف الاسلامية والتجارية التي تأسست خلال السنوات الخمس الماضية لذلك فإن ارباحنا حتى الربع الثالث جيدة ونتوقع استمرار تلك النتائج خلال ما تبقى من هذا العام وستكون الارباح جيدة في 2008 ووفقا لما هو مخطط له كما اننا نسير وفق استراتيجية محددة للنمو والتوسع وتحقيق صالح المساهمين والمستثمرين بالاضافة الى خطة توسعية في عام 2009.

* هل ممكن معرفة ملامح الخطة التوسعية في 2009؟
- الواقع ،لدينا العديد من الخطط والمشاريع داخل وخارج قطر في قطاعات مختلفة سيتم الكشف عنها في حينها ولكن من المؤكد ان ما نخطط له سيساعد في عظيم ارباح مصرف الريان في السنوات القادمة؟

* حقق مصرف الريان مركزا متقدما خلال فترة وجيزة ما هي الاضافة التي اضافها مصرف الريان لقطاع البنوك والمصارف الاسلامية؟
- الواقع ان مصرف الريان تم انشاؤه بعد دراسة متأنية لحاجات السوق المحلي والاقليمي وهو كما تعلم جاء مستفيدا من ارث ضخم حققه القطاع المصرفي الاسلامي والذي حقق نجاحات كبيرة خلال العقود الماضية والحقيقة ان مصرف الريان قام على فكرة ابتداع ادوات واساليب استثمارية وتمويلية اسلامية جديدة لذلك فان تفوقنا يعزى الى هذه المنتجات التي كانت تستخدم في مناطق اخرى من العالم الاسلامي وادخلناها السوق القطري بالاضافة الى ذلك فان مصرف الريان لعب دورا مهما في العملية الاقتصادية ويسهم بشكل مقدر في تمويل المشاريع والبنى التحتية مع الشركات والمقاولين كما نقوم بتمويل المشاريع الخاصة.

* يلاحظ ان القطاع المصرفي الاسلامي يركز على التمويل العقاري مما يضيف خياراته ويضعه تحت رحمة هذا القطاع كيف ترى معالجة هذه المسألة؟
- نحن في مصرف الريان ارباحنا تأتي من منتجات متعددة وليس القطاع العقاري كما اننا نقوم بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ونركز على قطاع المقاولات وهو يقوم بدور كبير في مشاريع البنية التحتية وسوف نلعب دورا كبيرا في القطاع الصناعي ان شاء الله.

* يضع مصرف قطر المركزي ضوابط محددة للبنوك والمصارف في كل ما يتعلق بأنشطتها كيف تنظرون في مصرف الريان لتلك الضوابط؟
- مصرف قطر المركزي يضع ضوابط مهنية وعلمية في غاية الدقة وهي في الواقع التي حمت وتحمي القطاع المصرفي لذلك فاننا في مصرف الريان نعمل وفق هذه الضوابط بانضباط عال وأود ان اشير هنا الى نقطة مهمة تتعلق بالازمة المالية التي نعيش تحت رحمة عاصفتها حاليا فهي في الاساس ناتجة عن ضعف الضوابط والرقابة لذلك فان ما يطرحه مصرف قطر المركزي من نظم ولوائح ممتازة تصب في مصلحة القطاع المصرفي والعملاء والمساهمين والمستثمرين ايضا.

* هناك حديث عن توسع البنوك والمصارف القطرية في التمويل الشخصي كيف تنظر لهذا الجانب واثره على الممول والمتمول؟
- ايضا هناك ضوابط محددة من مصرف قطر المركزي في هذا الامر بحيث يكون التمويل الشخصي لمدة سبع سنوات ولا يزيد القسط الشهري على 50% من دخول العميل فهذه ضوابط ممتازة حمت البنوك والعملاء من اي مشاكل والواقع ان هدفنا في البنوك الاسلامية نركز على التسهيلات التي تساعد في بناء المستقبل للفرد من خلال ما هو مطروح من منتجات ونجنبه الوقوع في مشاكل فردية واجتماعية.

* مصرف الريان يتميز بقاعدة مساهمين ومستثمرين ممتدة في منطقة الخليج ماذا يضيف ذلك لكم سواء من ناحية العمليات المصرفية او التوسع في المنطقة؟
- كما قلت هذه ميزة تميزنا في مصرف الريان وتساعدنا في التسوسع وجلب الاستثمارات من المنطقة وهي حقيقة اضافة لنا وتعد ميزة ايجابية ربما تميزنا عن الآخرين قلما توسعت وتنوعت قاعدة المساهمين والمستثمرين تتوسع امامك الفرص الاستثمارية والتمويلية.

* القطاع المصرفي الاسلامي توسع في قطر من خلال بنوك ونوافذ اسلامية كيف ترون المنافسة وسط هذا العدد الكبير من البنوك والمصارف والفروع الاسلامية؟
- الاقتصاد القطري يتوسع عاما بعد عام ونلاحظ منذ تولي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مقاليد الحكم بالبلاد في عام 1995 تضاعف الناتج المحلي الاجمالي حيث كان 6،29 مليار ريال في عام 1995 ليصل الى 89،59 مليار في عام 2000 وفي عام 2005 وصل الى 56،154 مليار ويتوقع ان يبلغ نهاية هذا العام 72،269 مليار ريال وهذا يعني زيادة حركة الاستثمار والتجارة مما يخلق فرص عمل كبيرة للقطاع المصرفي نلاحظه حاليا لذلك فان المنافسة تزكي العمل وتزيد من جودته ومصرف الريان ينظر الى المنافسة باعتبارها احدى آليات التطوير والتجويد وفي نظري القطري قادرت على استيعاب كل هذه البنوك والنوافذ الاسلامية والمنافسة بينها هي في النهاية لصالح الاقتصادي الوطني ولصالح العميل.

* تسعى البنوك والمصارف القطرية لتوطين الوظائف من خلال استقطاب الكوادر الوطنية ما هي نسبة التقطير في مصرف الريان وما هي خططكم في التوسعية في هذا الاطار؟
- برنامج التقطير من البرامج الاستراتيجية في مصرف الريان نعسى بعزم الى تحقيقه والواقع انه رغم قصر عمر مصرف الريان الا اننا حققنا بحمد الله نسبة عالية تصل الى 31% ولدينا برنامج خاص للخريجين القطريين لاستقطاب هؤلاء الخريجين وتدريبهم في مصرف الريان ومن ثم ابتعاثهم الى البنوك العالمية في اوروبا والخليج وتدريبهم لمدة 3 سنوات اخرى في التخصصات المطلوبة فالبرنامج في مجال التقطير طموح جدا ويسير بصورة جيدة ونأمل في زيادة نسبة التوطين عاما بعد عام.

يالوعب انه عندي معلومة ان العبدالله ترك بنك الريان

ايش الأسباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الوعب
29-10-2008, 12:40 PM
يالوعب انه عندي معلومة ان العبدالله ترك بنك الريان

ايش الأسباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عطني مهله

دربوه
29-10-2008, 12:53 PM
الريان نشوفه ماشي للعشر شنهي الاسباب

فهد الخاطر
29-10-2008, 12:53 PM
يالوعب انه عندي معلومة ان العبدالله ترك بنك الريان

ايش الأسباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب عندي يا الغالي
الذي ترك مصرف الريان مدير العملاء السيد ناصر محمد العبدالله واتجه للعمل في شركة أعيان قطر ابن عم الدكتور حسين
والدكتور ما يزال رئيس مجلس الادارة
اتمنى اني كفيت ووفيت معاك

shams
29-10-2008, 12:57 PM
لماذا هذا التداول الكبير والبيع علي سعر الطلب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل هو خروج من السهم؟
هل المؤسسون يبيعون؟!
لاوا مرة يهبط السعر الي 11.4 ر ق للسهم

اسعاف
29-10-2008, 04:57 PM
الجواب عندي يا الغالي
الذي ترك مصرف الريان مدير العملاء السيد ناصر محمد العبدالله واتجه للعمل في شركة أعيان قطر ابن عم الدكتور حسين
والدكتور ما يزال رئيس مجلس الادارة
اتمنى اني كفيت ووفيت معاك

كفو عليك

مرحوم الوالدين

يالبوعينين:nice:

الوعد2016
29-10-2008, 06:40 PM
لماذا هذا التداول الكبير والبيع علي سعر الطلب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل هو خروج من السهم؟
هل المؤسسون يبيعون؟!
لاوا مرة يهبط السعر الي 11.4 ر ق للسهم

ربما بعض الموسسين محتاج سيوله لشي اخر وراح يبيع والحمدالله ان مقابل البيع القوي شراء اقوى من البيع
وهذي وعكه صحيه للاسهم وراح تعدي على خير والخبر اعلاه يفي بالعلاج والسهم ممتاز للمكتتبين الحاليين ومن كان يتوقع هذا السعر للسهم او لاي سهم اخر والاهم ان الدوله تتعهد بدعم البنوك وهي تدعمهم بقوه

alzaeem
29-10-2008, 07:15 PM
ربما بعض الموسسين محتاج سيوله لشي اخر وراح يبيع والحمدالله ان مقابل البيع القوي شراء اقوى من البيع
وهذي وعكه صحيه للاسهم وراح تعدي على خير والخبر اعلاه يفي بالعلاج والسهم ممتاز للمكتتبين الحاليين ومن كان يتوقع هذا السعر للسهم او لاي سهم اخر والاهم ان الدوله تتعهد بدعم البنوك وهي تدعمهم بقوه



النزول مكرمة من الله للمستثمرون الجدد يا سبحان مقسم الارزاق

السندان
29-10-2008, 10:41 PM
جزاك الله الف خير

رحال
31-10-2008, 02:23 AM
السعر العادل للريان 18 ريال وسعره الحالي 12 ريال مظلوم !!!