المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار للخبراء ياشباب

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:25 PM
.
.
.
.
.

كيف لي ان اكتب كتابا او تقريرا بصورة احترافية؟؟؟ :victory:

هل هناك دورات معينة تنصحوني باخذها مثلا تفيدني؟؟ او هل هناك كتبا معينة في هذا المجال ممكن استفيد منها .. :secret:

كيف لي ان اتعلم صياغة الرسائل والتقارير الرسمية باللغة العربية وايضا باللغة الانكليزية حيث اني بحثت في الانترنت عن مواقع تفيدني ولم اجدا شيئا مفيدا :rolleyes2:

اتمنى المساعدة من ذوي الخبرة ...... وماهي افضل الطريق واجودها واحسنها حيث ان لي رغبة بأن اكون محترفا في هذا المجال وخبيرا بطرائق الكتابة .. فهل هي موهبة ربانية لايمكن تعلمها ؟ ام انها خبرة تأتي بالممارسة والتعلم؟؟

انتظر اجوبتكم على اسالتي الكثيرة :shy:

(الفيصل)
29-10-2008, 11:38 PM
قد سألت عن عظيم
فبصرف النظر عن الهبات والقدرات التي يهبها الله لبعض من عبيده في الاحترافيه في مجال معين وتفوقهم على غيرهم
الا أن الاطلاع والممارسة يلعبان دوراً كبيراً في الوصول للإحتراف في اي مجال
وبشأن ماسئلت خصوصاً فيما يخص الرسائل
هناك كتاب ربما يكون موجود في مكتبة جرير اسمه (الكنز المكنون في أصول كتابة الرسائل ) باللغات العربية والانجليزية والفرنسيه.
وهو يختص بكتابة الرسائل (التجارية والاجتماعية والقانونية والبنكيه واغلب الرسائل وبطريقة سهله وممتعه)
وأعتقد انك بعد قرأته وتطبيقه في حياتك العملية والعلميه سوف تطور من وضعك الحالي
وفقك الله لما يحب ويرضى

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:38 PM
شدعوة شباب عطوني ويه

اعتبرو اسمي بنوتة وردية

مايمدح السوق
29-10-2008, 11:41 PM
شدعوة شباب عطوني ويه

اعتبرو اسمي بنوتة وردية

الحين بتحصل الردود الطيبة :) شوف معهد التنمية الادارية في عندة دورات خاصة بالمراسلات والمخاطبات اتصل على تلفونهم رقم 4406666 وان شاء الله الاخوان يفيدونك هناك :)

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:41 PM
قد سألت عن عظيم
فبصرف النظر عن الهبات التي يهبها الله لبعض من عبيده في الاحترافيه في مجال معين وتفوقهم على غيرهم
الا أن الاطلاع والممارسة يلعبان دوراً كبيراً في الوصول للإحتراف في اي مجال
وبشأن ماسئلت خصوصاً فيما يخص الرسائل
هناك كتاب ربما يكون موجود في مكتبة جرير اسمه (الكنز المكنون في أصول كتابة الرسائل ) باللغات العربية والانجليزية والفرنسيه.
وهو يختص بكتابة الرسائل (التجارية والاجتماعية والقانونية والبنكيه واغلب الرسائل وبطريقة سهله وممتعه)
وأعتقد انك بعد قرأته وتطبيقه في حياتك العملية والعلميه سوف تطور من وضعك الحالي
وفقك الله لما يحب ويرضى

والله ياخي انت وردك الكنز المكنون.. مشكور يالغالي والله لايحرمنا من طلتك البهية والسخية والمفيدة .. اثريت الموضوع باضافتك القيمة والثمينة والفعالة والمجزية والمعطاءة.

ولكني لااتفق معك بأن هذا الامر عظيم فكل نريد ان نصعبه قد يصعب وكل مانريده سهلا فسيسهل. لاتقل هذا مستحيل بل قل سأفعل.

شكرا لك لاني كنت محتار ومش عارف وين القى الكتب المختصة في هذا المجال.

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:44 PM
الحين بتحصل الردود الطيبة :) شوف معهد التنمية الادارية في عندة دورات خاصة بالمراسلات والمخاطبات اتصل على تلفونهم رقم 4406666 وان شاء الله الاخوان يفيدونك هناك :)

ياخي كل مانبي دورة في هالمعهد تطلع FULL وين في معاهد ومراكز ثانية جزاك الله خير ..

دورات تكون حلوة وغالية عشان اخسر مكان شغلي.

الخير كله
29-10-2008, 11:44 PM
.
.
.
.
.

كيف لي ان اكتب كتابا او تقريرا بصورة احترافية؟؟؟ :victory:

هل هناك دورات معينة تنصحوني باخذها مثلا تفيدني؟؟ او هل هناك كتبا معينة في هذا المجال ممكن استفيد منها .. :secret:

كيف لي ان اتعلم صياغة الرسائل والتقارير الرسمية باللغة العربية وايضا باللغة الانكليزية حيث اني بحثت في الانترنت عن مواقع تفيدني ولم اجدا شيئا مفيدا :rolleyes2:

اتمنى المساعدة من ذوي الخبرة ...... وماهي افضل الطريق واجودها واحسنها حيث ان لي رغبة بأن اكون محترفا في هذا المجال وخبيرا بطرائق الكتابة .. فهل هي موهبة ربانية لايمكن تعلمها ؟ ام انها خبرة تأتي بالممارسة والتعلم؟؟

انتظر اجوبتكم على اسالتي الكثيرة :shy:

هناك دورات في المعهد الخاص بقناة الجزيره وهي دون مقابل للقطريين...كما ان كثرة القراءه والاطلاع شئ اساسي للاتقان ...ومصاحبة اناس يحبون القراءه ...والتأمل يساعد على الكتابه ...سيدي بالنهايه لا ننكر الدور الذي تلعبه الهوايه في تنمية ملكات الكتابه..وفقك الله

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:46 PM
هناك دورات في المعهد الخاص بقناة الجزيره وهي دون مقابل للقطريين...كما ان كثرة القراءه والاطلاع شئ اساسي للاتقان ...ومصاحبة اناس يحبون القراءه...سيدي بالنهايه لا ننكر الدور ال\ي تلعبه الهوايه في تنمية ملكات الكتابه..وفقك الله

بطيتي عينيصغري خطج

طيب وين موقع المعهد وكيفية التسجيل ولا بعد واسطة ذي؟ كل شي واسطة بهالديرة :rolleyes2:

الخير كله
29-10-2008, 11:53 PM
بطيتي عينيصغري خطج

طيب وين موقع المعهد وكيفية التسجيل ولا بعد واسطة ذي؟ كل شي واسطة بهالديرة :rolleyes2:
.......................:anger1:

eXpert*
29-10-2008, 11:55 PM
طبعاً التعبير يعتبر هبه ربانيه بس مب معناته ان الشخص اذا مب موهوب ما يقدر يكتب .. بالممارسة ممكن توصل لمستويات احترافية من كتابة التقارير .

أنصحك بأن تحاول ان تقرأ العديد من الكتب والمذكرات والتقارير ، بعد فترة راح تقدر تميز بين انواعها والهدف المقصود بها .

ثاني حاجة مع الاسف الدورات باللغة العربية نادرة جداً ،، أنصحك بحضور أي دورة من مركز معتمد في الـ effective business writing وللامانة لا انصح اي دورة محليه لانه الى الان مراكز التدريب والتطوير في قطر مازالت في الخطوة الاولى من مشوار الالف ميل ..

فأما ان تحضر احداها في دبي والافضل من ذلك ترتب مع احد المعاهد في بريطانيا اذا كنت ناوي تاخذ الدورة بقدر عالي جداً من الاحتراف .

للامانه من فترة كان في اعلان في كلية شمال الاطلنطي لدورة اسمها Report It وتعني في المبادئ الاساسيه لكتابة اي تقرير ،، وتأهلك لوضع النقاط على الحروف ..

وبالممارسة والاطلاع على تقارير الغير ستنمى مهاراتك الكتابية ..

وفي الاخير لازم تتأكد من ان الشخص الذي سوف يقرا تقريرك سيفهمه بكل سهوله فان كان التقرير لايحتوي على اي معلومات سرية بامكانك ان تعرضه على احد زملائك لقرائته فـ اذا فكرة التقرير وصلت بدون صعبة فاعلم ان تقريرك ناجح ،، اما اذا حصل هناك لبس على القارئ فيجب عليك اعادة النظر في صياغة التقرير بشكل او بآخر ..

سأبحث في مكتبتي الالكترونية فأن وجدت اي مادة تتعلق بمطلبك فان شاء الله ساضعها ليستفيد الجميع ..
وبالتوفيق ,,

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:55 PM
.......................:anger1:

هدي اعصابج

(الفيصل)
29-10-2008, 11:56 PM
والله ياخي انت وردك الكنز المكنون.. مشكور يالغالي والله لايحرمنا من طلتك البهية والسخية والمفيدة .. اثريت الموضوع باضافتك القيمة والثمينة والفعالة والمجزية والمعطاءة.

ولكني لااتفق معك بأن هذا الامر عظيم فكل نريد ان نصعبه قد يصعب وكل مانريده سهلا فسيسهل. لاتقل هذا مستحيل بل قل سأفعل.

شكرا لك لاني كنت محتار ومش عارف وين القى الكتب المختصة في هذا المجال.

العفو اخوي
وصدقت فيما تفضلت به
فالصعب يصبح سهلاً مع الارادة والمثابره
ولايمكن أن يجتهد شخص ولايصل لمراده
فلكل مجتهد نصيب
تحياتي لك

هدوء العاصفة
29-10-2008, 11:59 PM
طبعاً التعبير يعتبر هبه ربانيه بس مب معناته ان الشخص اذا مب موهوب ما يقدر يكتب .. بالممارسة ممكن توصل لمستويات احترافية من كتابة التقارير .

أنصحك بأن تحاول ان تقرأ العديد من الكتب والمذكرات والتقارير ، بعد فترة راح تقدر تميز بين انواعها والهدف المقصود بها .

ثاني حاجة مع الاسف الدورات باللغة العربية نادرة جداً ،، أنصحك بحضور أي دورة من مركز معتمد في الـ effective business writing وللامانة لا انصح اي دورة محليه لانه الى الان مراكز التدريب والتطوير في قطر مازالت في الخطوة الاولى من مشوار الالف ميل ..

فأما ان تحضر احداها في دبي والافضل من ذلك ترتب مع احد المعاهد في بريطانيا اذا كنت ناوي تاخذ الدورة بقدر عالي جداً من الاحتراف .

للامانه من فترة كان في اعلان في كلية شمال الاطلنطي لدورة اسمها Report It وتعني في المبادئ الاساسيه لكتابة اي تقرير ،، وتأهلك لوضع النقاط على الحروف ..

وبالممارسة والاطلاع على تقارير الغير ستنمى مهاراتك الكتابية ..

وفي الاخير لازم تتأكد من ان الشخص الذي سوف يقرا تقريرك سيفهمه بكل سهوله فان كان التقرير لايحتوي على اي معلومات سرية بامكانك ان تعرضه على احد زملائك لقرائته فـ اذا فكرة التقرير وصلت بدون صعبة فاعلم ان تقريرك ناجح ،، اما اذا حصل هناك لبس على القارئ فيجب عليك اعادة النظر في صياغة التقرير بشكل او بآخر ..

سأبحث في مكتبتي الالكترونية فأن وجدت اي مادة تتعلق بمطلبك فان شاء الله ساضعها ليستفيد الجميع ..
وبالتوفيق ,,

اضافة قيمة .. مشكور اخوي ..

بس الاقيم من اضافتك اذا عندك شي الكتروني ترسله لي او تضعه هنا لنستفيد منه ..

التعبير موهبة ربانية ؟؟ كل شي بحياتنا موهبة ربانية ولااشك في ذلك بس مب معناه اني احط يدي على خدي واقول ماعندي موهبة ربانية ؟؟ صحححححح

عشان جذيه نحاول الوصول الى الافضل باسهل وايسر طريقة ..

ليس مهما ان تكون انت الافضل والاميز والاحسن بل المهم ان تعطي افضل مالديك ..

هدوء العاصفة
30-10-2008, 12:02 AM
العفو اخوي
وصدقت فيما تفضلت به
فالصعب يصبح سهلاً مع الارادة والمثابره
ولايمكن أن يجتهد شخص ولايصل لمراده
فلكل مجتهد نصيب
تحياتي لك

:nice:

انا مؤمن بأننا نستطيع ان نصل الى مانريده .. فالموهبة كالبذرة ان لم نتعدها بالرعاية فلا طائل منها ..

وااااااااااااه كم من مواهب مدفونة بداخلنا تنتظر ان نسقيها من ماء الاهتمام والرعاية ..

ولكن يجب ان اعترف بأن الكثير من البذور فيني صار لها expired بس اظن ان فيه كم بذيرة يبيلهم رعاية ..

هدوء العاصفة
30-10-2008, 12:15 AM
ردووووووووووووو علي

ترى الردود ببلاش

غـيـد
30-10-2008, 07:20 AM
اخويـ انصحكـ بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير

ومكانهـ مقابلـ مركز عمر بنـ الخطابـ الصحيـ وهذيـ رقمهمـ

4663454 974+

بسـ لازمـ تدفعـ ألفـ ريالـ ضمانـ حضور وعقبـ يردونها

لكـ نهاية الدورهـ .. وأنا خذتـ عندهمـ دورة كتابة التقارير

والحمدالله استفدتــ وايد ..

وبالتوفيقـ انـ شا الله

د. ضبحان
01-11-2008, 09:02 PM
اخوي الموهبة ذي تجيك بالممارسه في البداية تحصل صعوبات

لكن مع كثر الكتابة بتتقن الشغله

انصحك تبتدي بالاستعانه في فورمز اللي هي نماذج لهذه المراسلات والتقارير

وانت عقب تحتفظ فيها عندك وتقد تطبق عليها كتاباتك

وتقدر تدخل هالموقع وتحمل النماذج اللي تبيها وحسب الفئة او الصنف اللي

تبيه

http://office.microsoft.com/ar-sa/templates/FX100595491025.aspx?pid=CL100632981025

وفالك التوفيق

:shy:

استغفرالله
02-11-2008, 12:04 AM
اي نوع من التقارير تريد عملها

ممكن نساعدك فيها