المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أول حفل لأوركسترا قطر ...

محمد لشيب
31-10-2008, 01:05 AM
صدحت مساء اليوم (الخميس) "أوركسترا قطر الفلهارمونية" بأنغامها الرائعة لأول مرة على خشبة مسرح قطر الوطني معلنة انطلاق تطبيق خطة طموحة للنهضة الموسيقية بقطر.
وقد شهد الحفل الموسيقى الأول سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر منظمة الحفل، والشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثانى رئيس الوزراء وعدد من الشيوخ والوزراء والدبلوماسيين ورجال الإعلام وضيوف قطر من شتى انحاء العالم، الذين صفقوا طويلا ولمرات متكررة لروعة الأداء ودقة التنفيذ.
فعلى مدى ساعتين أبدع المايسترو العالمي الشهير لورين ما زيل، المدير الموسيقي لأوركسترا نيويورك الفهارمونية، في قيادة الفرقة لأداء رائعة بيتهوفن السمفونية الخامسة، ومقطوعة البولير لموريس رافيل، وكان مسك ختام الحفل مقطوعة "الكونشرتو العربي" التي لحنها الفنان الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة خصيصا لهذا الحفل، حيث عرفت لاول مرة في قطر.
http://www.qnaol.net/SiteCollectionImages/Daily_News/2008/October/30-10-2008/QNA_Qatar_Orchestra30102008.gif
للإستمتاع بمقاطع من "السمفونية الخامسة" لـبيتهوفن و"بوليرو" لموريس رافيل، المرجو البحث في موقع "يوتوب" عن ملفين تحت اسم: "أوركسترا قطر الفلهارمونية".

فلفل حار
31-10-2008, 01:15 AM
لمتي هالحدث اخوي ؟

ان شاء الله مستمر ، من زمان خاطري ادخل الاوكسترا

يعطيك العافيه

محمد لشيب
31-10-2008, 01:18 AM
لمتي هالحدث اخوي ؟

ان شاء الله مستمر ، من زمان خاطري ادخل الاوكسترا

يعطيك العافيه

مساء غد بحول الله
سيكون الحفل الموسيقى الثاني لأوركسترا قطر الفلهارمونية بقيادة المايسترو أندرياس وايزير بمسرح قطر الوطني، سهرة فنية ممتعة

فلفل حار
31-10-2008, 01:21 AM
رحم الله والديك يالغالي

عساك عـ القوه :)

الصيـاد
31-10-2008, 01:26 AM
حفل سخيف

اوركسترا قطر وكلة اجانب في علب جاهزة جاهزين ما تعلمون عيال البلد اولي

المنتخب اجانب

اوركسترا اجانب

PoBox
31-10-2008, 01:44 AM
*

رايق
31-10-2008, 01:48 AM
*

ههههههههههههههه!!
والله توني بحطها قبل 5 دقايق

الطيبة كلها
31-10-2008, 01:51 AM
لو جايبين السديس ابرك انا اول وحده باحضر لاسمع القران بصوته على الاقل بحصل اجر وبركه والملائكة بتتباهى بمجلسنا عند رب العالمين

محمد لشيب
31-10-2008, 01:52 AM
حفل سخيف

اوركسترا قطر وكلة اجانب في علب جاهزة جاهزين ما تعلمون عيال البلد اولي

المنتخب اجانب

اوركسترا اجانب

يحمد لقطر جهدها الجبار في جمع كل هذه الطاقات الفنية عبر مختلف دول العالم
فمن أصل 3000 فنان عالميا، تم اختيار 101 فنانا عالميا مقتدرا في كل الآلات والفنون ليشكلو "أوركسترا قطر".
فعلا عمل ضخم سيكون له ما بعده
فبعد السمفونية، جاء تشكيل الأوركسترا، والقادم أكبر بحول الله

PoBox
31-10-2008, 01:57 AM
فمن أصل 3000 فنان عالميا، تم اختيار 101 فنانا عالميا مقتدرا في كل الآلات والفنون ليشكلو "أوركسترا قطر".

ومابعده ؟ :rolleyes2:

محمد لشيب
31-10-2008, 01:58 AM
لو جايبين السديس ابرك انا اول وحده باحضر لاسمع القران بصوته على الاقل بحصل اجر وبركه والملائكة بتتباهى بمجلسنا عند رب العالمين

طبعا اختي الفاضلة، ولا مجال لتقارني القرآن وذكر الله بما نظم اليوم
والحمد لله فقطر دولة القرآن والعلم والعلماء، وما ينظم في هذا الصدد لا يعد ولا يحصى في المساجد والمراكز والجمعيات وغيرها كثير ....
ما عدا إذا كنتي تعتبرين الموسيقى حراما ... فهذا نقاش آخر

محمد لشيب
31-10-2008, 02:07 AM
ومابعده ؟ :rolleyes2:

.... وأوضح المدير العام للأوركسترا ان الاهتمام الذي توليه مؤسسة قطر لتكوين بيئة تعليمية وبحثية وإبداعية متنوعة هو الدافع وراء تشكيل أول أوركسترا في قطر تحت إسم "أوركسترا قطر الفلهارمونية" ..
وأن الهدف الذي تسعى إليه المؤسسة هو غرس الثقافة الموسيقية ونشرها على المستوى المحلي والعربي والعالمي والاهتمام بالمواهب الموسيقية المهتمة بالعمل السيمفوني من مؤلفين وموزعين وعازفين منفردين أو قائدي أوركسترا.
وأضاف ان أوركسترا قطر تتكون من 101 موسيقي محترف من 30 جنسية مختلفة ينتمي 12 منهم إلى العالم العربي و21 من ألمانيا ، و 13 من هنغاريا ، و 7 من روسيا ، و 2 من كل من الولايات المتحدة وسويسرا وفرنسا وبريطانيا ، وعازف من كل من كازخستان وماليزيا .. منوها بأنه تم اختيارهم من بين أكثر من ثلاثة الآف متقدم حيث سيقدمون الأعمال السمفونية المنتظمة طوال الموسم الموسيقي.
وقال ان الاوركسترا القطرية "ستحمل رسالة سلام وتناغم وتلاحم بين موسيقى الغرب والشرق حيث ستتجول في العالم العربي والعالمي لتنشر رسالة قطر بضرورة المساهمة في نهوض الثقافة الموسيقية الراقية الغربية والعربية بلغة واضحة لا تحتاج إلى اتقان العربية أو الانجليزية .. لغة تتوجه إلى الروح مباشرة لأنها اللغة الوحيدة القادرة على خلق جو من الراحة والمحبة والسلام وهي لغة الموسيقى"

عن المؤتمر الصحفي لفرقة الأوركسترا القطرية

الطيبة كلها
31-10-2008, 02:32 AM
طبعا اختي الفاضلة، ولا مجال لتقارني القرآن وذكر الله بما نظم اليوم
والحمد لله فقطر دولة القرآن والعلم والعلماء، وما ينظم في هذا الصدد لا يعد ولا يحصى في المساجد والمراكز والجمعيات وغيرها كثير ....
ما عدا إذا كنتي تعتبرين الموسيقى حراما ... فهذا نقاش آخر

اخي الفاضل ايش استفدنا من الاوكسترا اعضاء الاوكسترا الاجانب هم الربحانين سكن وفلوس لو هذا المال لضحايا المغرب او اليمن من الفيضانات مش افضل
وما عدا إذا كنتي تعتبرين الموسيقى حراما
بذمتك حلال ولا حرام الفلوس اللي تنصرف عليهم _ وسماعهم منها فايدة على قطر بايش
هل حضارة قطر نجيب موسيقى الغرب ونبني الكنائس لهم
وين المتنزهات ما في الا شارع الكورنيش اللي بينفجر من الزحمة وين شواطئ قطر شبه جزيرة وندور على قطعه بحرمثل بحر الانتر والزحمة فيها وين الشوارع الواسعة واللي ما فيها اي حفر ومطبات وين الجسور والانفاق
وين المستشفيات اللي تكفي الناس بقطر مثل غرف الولادة ومستشفى حمد غرف مافيها
وين المباني لانشطة حقيقة للبنات وللابتكارات

الحضارة بالانسان القطري نطورة ونعلمه ونقوي ايمانه ليخدم بلده

ملاحظة : ليش مايسون اغاني وطنيه ويصرف عليها شوف اغاني الكويت والامارات الوطنية احنا محتاجين لاغاني وطنيه

ما اقول هاي الكلام اللا من حبي لقطر

بويوسف
31-10-2008, 02:40 AM
اخوي محمد لشيب انا احترم قلمك واقدر احترامك لعملك في بلاط صاحبة الجلالة فمن الواضح انك رجل ذو مبادئ وقيم ..

هل لو عملت هذه الاوركسترا في بلدك وسميت باسم البلاد وجلها من الاجانب فهل ستصفق وتصفها بالاوصاف التي قلتها في ردودك ؟؟ اتمنى منك الحيادية وقول الحق.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هناك اوركسترات أقيمت في دول اخرى وسميت بالاسم الوطني للدولة مع كون من يعزف فيها من غير اهل البلد ؟ فكون ان نعمل عملا وننسبه للوطن وبدون ان يكون لاهله اسهام فيه مدعاة للاستغراب والتسائل فهل هناك مايدعوا للفخر والاعتزاز في هذا؟

وهل تشابه الاروكسترا منتخب قطر المطعم بالاجانب .. فنحن اصدقك القول فقدنا طعم الفرحة والوطنية منذ زمان لاننا نرى فريقا مشكلا من جنسيات مختلفة .. (للاسف وجودهم بلانتيجة).

محمد لشيب
31-10-2008, 02:41 AM
بذمتك حلال ولا حرام الفلوس اللي تنصرف عليهم _ وسماعهم منها فايدة على قطر بايش
هل حضارة قطر نجيب موسيقى الغرب ونبني الكنائس لهم
وين المتنزهات ما في الا شارع الكورنيش اللي بينفجر من الزحمة وين شواطئ قطر شبه جزيرة وندور على قطعه بحرمثل بحر الانتر والزحمة فيها وين الشوارع الواسعة واللي ما فيها اي حفر ومطبات وين الجسور والانفاق
وين المستشفيات اللي تكفي الناس بقطر مثل غرف الولادة ومستشفى حمد غرف مافيها
وين المباني لانشطة حقيقة للبنات وللابتكارات
الحضارة بالانسان القطري نطورة ونعلمه ونقوي ايمانه ليخدم بلده
ملاحظة : ليش مايسون اغاني وطنيه ويصرف عليها شوف اغاني الكويت والامارات الوطنية احنا محتاجين لاغاني وطنيه
ما اقول هاي الكلام اللا من حبي لقطر

اتفق معك أختي في كل ما قلتيه
لكن ما الذي يمنع ان نقوم بكل ذلك؟
ما الذي يمنع من إنجاز كل البينة التحتية الكاملة المتكاملة؟
وما الذي يمنع إخراج أغاني وطنية وسمفونيات قطرية وأركسترا عالمية؟

اكرر اتفق معك، لكن لا اعتبر هذا ضد هذا ... واعتقد ذلك هو وجه خلافنا

بوعبدالله2005
31-10-2008, 02:42 AM
ياريت المبالغ الي صرفت في هذه المسخره
صرفت على بناء سكن للمطلقه القطريه الي عايشه في بورت كبن

حبر سري
31-10-2008, 02:43 AM

وفي نفس السياق اخوي محمد الشيب:
يحمد لقطر جهدها الجبار في جمع منتخب رفع الاثقال البلغاري !!

الله يهدينا لما فيه خير البلاد والعباد

محمد لشيب
31-10-2008, 02:46 AM
اخوي محمد لشيب انا احترم قلمك واقدر احترامك لعملك في بلاط صاحبة الجلالة فمن الواضح انك رجل ذو مبادئ وقيم ..

هل لو عملت هذه الاوركسترا في بلدك وسميت باسم البلاد وجلها من الاجانب فهل ستصفق وتصفها بالاوصاف التي قلتها في ردودك ؟؟ اتمنى منك الحيادية وقول الحق.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هناك اوركسترات أقيمت في دول اخرى وسميت بالاسم الوطني للدولة مع كون من يعزف فيها من غير اهل البلد ؟ فكون ان نعمل عملا وننسبه للوطن وبدون ان يكون لاهله اسهام فيه مدعاة للاستغراب والتسائل فهل هناك مايدعوا للفخر والاعتزاز في هذا؟

وهل تشابه الاروكسترا منتخب قطر المطعم بالاجانب .. فنحن اصدقك القول فقدنا طعم الفرحة والوطنية منذ زمان لاننا نرى فريقا مشكلا من جنسيات مختلفة .. (للاسف وجودهم بلانتيجة).

أخي الفاضل بو يوسف
اولا شكرا لك على كلماتك النبيلة في حق شخصي المتواضع
ثانيا لا تورطني عزيزي في أمر لا أخرج منه سالما، فما قلته أمر يعنيكم أهل قطر أصحاب هذا البلد، حتى لا يؤاخني أحد غدا بأنني تدخلت فيما لا يخصني كما حدث لغيري في مواقف سابقة.
فكل ما في الأمر أنا عبرت عن تقديري لجهد كبير رعاه سمو الامير وسمو الشيخة موزة، وحضرته واستمتعت به كما استمتع به ضيوف قطر من مختلف دول العالم الذين شهدوا بتميزه ونوعيته.
أما بقية النقط فاترك لك أخي الكريم ولبقية المواطنين حرية التعليق

Affable Lady
31-10-2008, 03:02 AM
شكرا أستاذ محمد لشيب لنقل الخبر،،
حدث غريب غير مألوف شهدته العاصمة القطرية اليوم
تكمن الغرابة في تلاقح ثقافات غير مألوف بين ثقافة غربية بحته بمسمى ولباس شرقي بحت
مما سبب حالة من الذهول والارباك الثقافي لدى المواطن بين رافض ومستنكر وسعيد و (منطرب) !!
إذا ماتركنا الحكم الشرعي للموسيقي جانبا ليس من باب التهميش
وإنما من باب الفرض الجدلي للموضوع.
أعجبتني جداً السمفونية الخامسة لبيتهوفن
وشعرت كيف هي الموسيقى توحد العالم وتجمع الشعوب على اختلاف قواسمها المشتركة إلا من الإنسانية!

المواطن البسيط يرى هذه الاوركسترا ترفاً حضارياً لا طائل منه
في حين القائمين والآمرين بهذه الاوركسترا يرونها من منظور آخر
منظورهم..
التعايش ومخاطبة العالم أجمع
ان كان هناك قصد بلفت الانظار فيشرفنا لفت الانظار لدولة مسلمة
قد يعادون دينها ولكنهم حتماً سيدركون مدى رفعة هذه الدولة بدينها وارتقائها
إلى مصاف الدول الكبرى ثقافيا وحضارياً

الحديث يطول
ولكن ما أتمناه من المواطنين القطريين الذين يربطون الاوكسترا بالوطنية
ويرفضون المعطف الوطني لهذه الاوكسترا
أتمنى عليهم أن يهبوا وينهضوا بوطنهم إن كان يهمهم أمره
في كل جوانبه وآخرها الأخيرالاوركسترا.. اذا كانت هذه الاوركسترا ستمثل الوطن!!

قد يكون حديثي لدى الكثير مجرد "خثـــرقـــات "
ولكنه لم يأتي من فراغ!

معلومة مفيدة،،
قرأت مرة أن أحد الموسيقين الاوربيين أسلم من شدة تأثره بالمقامات والايقاعات المغربية!!
.. والفال إن شاءالله للآوركسترا القطرية الفلهارمونية

بويوسف
31-10-2008, 03:03 AM
أخي الفاضل بو يوسف
اولا شكرا لك على كلماتك النبيلة في حق شخصي المتواضع
ثانيا لا تورطني عزيزي في أمر لا أخرج منه سالما، فما قلته أمر يعنيكم أهل قطر أصحاب هذا البلد، حتى لا يؤاخني أحد غدا بأنني تدخلت فيما لا يخصني كما حدث لغيري في مواقف سابقة.
فكل ما في الأمر أنا عبرت عن تقديري لجهد كبير رعاه سمو الامير وسمو الشيخة موزة، وحضرته واستمتعت به كما استمتع به ضيوف قطر من مختلف دول العالم الذين شهدوا بتميزه ونوعيته.
أما بقية النقط فاترك لك أخي الكريم ولبقية المواطنين حرية التعليق

لا احد ينكر جهود الاخرين يا اخي محمد .. وانا عند قناعتي بأن كل تلك الجهود والتجهيزات كانت اروع واعظم لو نفذت على يد مواطنين وقطريين .. فنحن نملك مواهب وطاقات نستطيع ان نستثمرها.

بويوسف
31-10-2008, 03:06 AM
تكمن الغرابة في تلاقح ثقافات غير مألوف بين ثقافة غربية بحته بمسمى ولباس شرقي بحت
مما سبب حالة من الذهول والارباك الثقافي لدى المواطن بين رافض ومستنكر وسعيد و (منطرب) !!
وشعرت كيف هي الموسيقى توحد العالم وتجمع الشعوب على اختلاف قواسمها المشتركة إلا من الإنسانية!

منظورهم..

الحديث يطول
ويرفضون المعطف لهذه الاوكسترا
أتمنى عليهم أن يهبوا وينهضوا ببوطنهم إن كان يهمهم أمره

ولكنه لم يأتي من فراغ!

معلومة مفيدة،،
قرأت مرة أن أحد الموسيقين الاوربيين أسلم من شدة تأثره بالمقامات والموسيقى المغربية!!

اووه

كلام وايد بس للاسف ثرثرة ..

وزين عرفنا منج ان احنا ممكن نجاهد عن طريق الاركسترا

الوعب
31-10-2008, 03:12 AM

دائما ذكر الله يأتي بالخير ويذكر في خير وليس على الأوركسترا والاغاني

Affable Lady
31-10-2008, 03:13 AM
اووه

كلام وايد بس للاسف ثرثرة ..

وزين عرفنا منج ان احنا ممكن نجاهد عن طريق الاركسترا

على الاقل احترم وجهة نظري يابويوسف حتى وإن كانت ثرثره .. على حساب انك مثقف عالي مستواه:)
كيفي باقول اللي اشوفه ومقتنعه فيه
إما نمشي على كلامكم وإذا العكس نكون ثرثارين!!!
اذا سووا فرقة شعبية افرادها من الشعب القطري وداروا بها العالم كله
تكون هذي الفرقة فرقة وطنية صالحة !!!!

شيخ الشباب
31-10-2008, 03:14 AM

منظورهم..

الحديث يطول
ويرفضون المعطف الوطني لهذه الاوكسترا
أتمنى عليهم أن يهبوا وينهضوا بوطنهم إن كان يهمهم أمره

ولكنه لم يأتي من فراغ!

معلومة مفيدة،،
قرأت مرة أن أحد الموسيقين الاوربيين أسلم من شدة تأثره بالمقامات والايقاعات المغربية!!

رفعة الدولة بدينها عن طريق الاوركسترا ( ونعم الارتقاء) :)

ونشر الدعوة عن طريق الاوركسترا ليسلموا اغلب المستمعين ( هكذا فعل علماء المسلمين) :)

والاوروبي اسلم من شدة تأثره بالمقامات والايقاعات المغربية ( كم هو مؤمن حق ) :)

Affable Lady
31-10-2008, 03:20 AM
رفعة الدولة بدينها عن طريق الاوركسترا ( ونعم الارتقاء) :)

ونشر الدعوة عن طريق الاوركسترا ليسلموا اغلب المستمعين ( هكذا فعل علماء المسلمين) :)

والاوروبي اسلم من شدة تأثره بالمقامات والايقاعات المغربية ( كم هو مؤمن حق ) :)

الحمدلله والشكر يارب على نعمة العقل والدين

اذا انتو تفسيركم لكلامي يقف عند حدود الكلمة الوحدة فهذي مصيبة
متى عبرت الموسيقى عن الدين!!!
لما اقول تلفت انتباه العالم .. معناتها الكثيرين راح يسألون من هي قطر ومن تكون؟
وافعالها وانجازاتهافي كل المجالات هي من تتكلم عنها

ونشر الدعوة عن طريق الاوركسترا ليسلموا اغلب المستمعين ( هكذا فعل علماء المسلمين) :) <<< هذا فهمك وتفسيرك القاصر لكلامي انت تتحمله

والاوروبي المؤمن بحق اللي تتهزأ به .. ماعرفته انت ولاعلمت ببواطنه حتى تحكم عليه وعلى إيمانه..

عجيب امرك .. نصبت نفسك إلاه وعالم بخفايا الأمور على بواطن العباد !!!!!!!!

بويوسف
31-10-2008, 03:21 AM
على الاقل احترم وجهة نظري يابويوسف حتى وإن كانت ثرثره .. على حساب انك مثقف عالي مستواه:)
كيفي باقول اللي اشوفه ومقتنعه فيه
إما نمشي على كلامكم وإذا العكس نكون ثرثارين!!!
اذا سووا فرقة شعبية افرادها من الشعب القطري وداروا بها العالم كله
تكون هذي الفرقة فرقة وطنية صالحة !!!!

انا احترم وجهة نظرك اولا .. ثم انا لست بمثقف والحمدلله ..

واكيد كيفج قولي اللي مقتنعة فيه محد قال شي ..

فرقة شعبية صدقيني ستكون افضل من هذه الاوركسترا لانها نابعة من ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا .. ثم حقيقة هل تصدقين ان العالم يصفق لنا لانه اعجب بعبقريتنا .. وهل نحن سننافس اهل الطرب والفن في النمسا وباريس؟ وتظنين يا اختي (ليدي) المثقفة بأننا سنصبح كشخة وناس فاهمين ليما تكلمنا انكليزي واكلنا بالشوكة والسكين ولبسنا الكاب وسمعنا بتهوفن !!

جميل منا ان نعرف كل هذا من باب الثقافة ولكن من المحزن ان نصبح نسخ كربونية للآخر. بدلا من ان نملك هويتنا المميزة.

Affable Lady
31-10-2008, 03:32 AM
انا احترم وجهة نظرك اولا .. ثم انا لست بمثقف والحمدلله ..

واكيد كيفج قولي اللي مقتنعة فيه محد قال شي ..

فرقة شعبية صدقيني ستكون افضل من هذه الاوركسترا لانها نابعة من ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا .. ثم حقيقة هل تصدقين ان العالم يصفق لنا لانه اعجب بعبقريتنا .. وهل نحن سننافس اهل الطرب والفن في النمسا وباريس؟ وتظنين يا اختي (ليدي) المثقفة بأننا سنصبح كشخة وناس فاهمين ليما تكلمنا انكليزي واكلنا بالشوكة والسكين ولبسنا الكاب وسمعنا بتهوفن !!

جميل منا ان نعرف كل هذا من باب الثقافة ولكن من المحزن ان نصبح نسخ كربونية للآخر. بدلا من ان نملك هويتنا المميزة.

الحمدلله أنا مسلمين اذا محنا مثقفين.
الفرق الشعبية موجودة من زمان ودارت العالم كله. ونقلت التراث الوطني وانبهر بها العالم
وعادة تتوزع منشورات ومطبوعات تعريفية عن قطر. نفس الموضوع بالنسبة للاوركسترا

هل انا قلت ان العالم بيصفق لنا لأنا عباقرة!!!!!!
لما الصين تكّون لها اوركسترا وطنية تحمل اسمها وتعزف موسيقة بيتهوفن وموزارت
هل معناته انه تخلت عن وطنيتها وانسلخت عن جلدتها!!
المنافسة بعييييييييييدة كل البعد عن اصحاب هذه المقطوعات
هذا هي عمان مسوية لها الاوركسترا السلطانية وكل ليلة يختمون بها برامجهم في التلفزيون
هل نالت هذه الاوركسترا انتقاد ورفض وسخط على الوطنية والسلطة؟!!
قلنا القائمين والامرين بهذه الاوركسترا يرون مخاطبة العالم بالموسيقى .. هذي وجهة نظرهم
وش دخل المواطن واقحمنا هموم المواطن في سميفونية!!!
اذا توفروا عازفين مواطنين بترضى عن الاوركسترا؟
ولا تزعل .. هذا هم يأهلون العازفين وعطهم عشر سنين بتصير الاوركسترا كلها شباب وشابات قطريين ....
ياحب الشباب القطريين للموسيقى:tease:
أمركم عجيب غريب بصراحة!!!!
انتقاد وتهويل على كل شي واي شي

الزعفراني82
31-10-2008, 03:40 AM
اخوي محمد اسمح لي اقولك ان الاوركسترا لا تعبر عن ثقافه اهل البلد

انا شخصيا اهتم بالفنون البحريه و لو تحب بذكرلك جميع انواع التنهيمات و الفنون و غيره البحريه و اعتقد وايد نفسي ينتمون الي هذا النوع من الفنون اما ما اذكر قبل ان لقطر كان في اوركسترا او ناس تبغي اوركسترا او حتي تحتاج اوركسترا يعني طبقه خاصه اذا يبغون خل يسوون حق نفسهم اوركسترا و اوبرا و اي شي بس اهالي قطر و الخليج معروفين فنونهم و ثقافتهم الموسيقيه من فنون بحريه او فنون اهل الباديه

تقبل مروري و الاوركسترا لاصحاب الاوركسترا و انا مش منهم معا اني احب الفن الاوروبي و استمع احيانا الي الراحل الايطالي بافاروتي ولكن شخيصتي لا تنجلي في هالفن

و ليش يكون قطر لها اوركسترا ؟؟؟؟؟؟

ليش ايطاليا ما عندها نهامين و فرق للعرضه و السامري ؟؟؟

بويوسف
31-10-2008, 03:45 AM
الحمدلله أنا مسلمين اذا محنا مثقفين.
الفرق الشعبية موجودة من زمان ودارت العالم كله. ونقلت التراث الوطني وانبهر بها العالم
وعادة تتوزع منشورات ومطبوعات تعريفية عن قطر. نفس الموضوع بالنسبة للاوركسترا

هل انا قلت ان العالم بيصفق لنا لأنا عباقرة!!!!!!
لما الصين تكّون لها اوركسترا وطنية تحمل اسمها وتعزف موسيقة بيتهوفن وموزارت
هل معناته انه تخلت عن وطنيتها وانسلخت عن جلدتها!!
المنافسة بعييييييييييدة كل البعد عن اصحاب هذه المقطوعات
هذا هي عمان مسوية لها الاوركسترا السلطانية وكل ليلة يختمون بها برامجهم في التلفزيون
هل نالت هذه الاوركسترا انتقاد ورفض وسخط على الوطنية والسلطة؟!!
قلنا القائمين والامرين بهذه الاوركسترا يرون مخاطبة العالم بالموسيقى .. هذي وجهة نظرهم
وش دخل المواطن واقحمنا هموم المواطن في سميفونية!!!
اذا توفروا عازفين مواطنين بترضى عن الاوركسترا؟
ولا تزعل .. هذا هم يأهلون العازفين وعطهم عشر سنين بتصير الاوركسترا كلها شباب وشابات قطريين ....
ياحب الشباب القطريين للموسيقى:tease:
أمركم عجيب غريب بصراحة!!!!
انتقاد وتهويل على كل شي واي شي

مش انه اللي انتقد واهول على كل شي واي شي .. وربما اعذركي لانك فيما اظن لم تقرئين سابقا لمواضيعي وردودي..

كلامك مردود عليه وبترك للناس هي اللي تحكم على الموضوع (طبعا بوجهة نظرج واللي لازم نحترمها معظم الاعضاء ناس بسطاء ولايفهمون ويهولون وينتقدون ويقحمون كل شي في اي شي).

شيخ الشباب
31-10-2008, 03:46 AM
الحمدلله والشكر يارب على نعمة العقل والدين

متى عبرت الموسيقى عن الدين!!!
لما اقول تلفت انتباه العالم .. معناتها الكثيرين راح يسألون من هي قطر ومن تكون؟
وافعالها وانجازاتهافي كل المجالات هي من تتكلم عنها

ونشر الدعوة عن طريق الاوركسترا ليسلموا اغلب المستمعين ( هكذا فعل علماء المسلمين) :) <<< هذا فهمك وتفسيرك القاصر لكلامي انت تتحمله

والاوروبي المؤمن بحق اللي تتهزأ به .. ماعرفته انت ولاعلمت ببواطنه حتى تحكم عليه وعلى إيمانه..

عجيب امرك .. نصبت نفسك إلاه وعالم بخفايا الأمور على بواطن العباد !!!!!!!!

فعلا الحمدلله على نعمة العقل :)

ولايوجد ابلغ من الكلام الواضح . . فأنا لم ازد او انقص في جملة من حديثك :)

مثال : :)
هل ترين اذا قلت لأحدهم انك لكلب رائع سيفهم نيتي الحسنة ويبتسم ؟ انني اتكلم بنيةٍ حسنة ؟ :)

فنواياي الحسنة اقصد بها انه قمة الوفاء ويقدر الصداقة :)

فلذلك لاتقولي تفسيركم يقف عند حدود الكلمة . . لأن فهم القارئ يقف عند كل كلمة لها معناها الخاص :)

(نصيحة) اذا كانت نيتك طيبه . . قبل ان تضعي رد . . اقرأي الموضوع ومعاني الكلمات الموصلة للموضوع ذاته . . بحيث لا توجه القارئ لمسارات أخرى :)

او

تحملي ماتشاهديه من ردود :)

فالإسلام منذ مايفوق 1400 سنة . . لم يدعوا احدهم بالإسلام عن طريق مزمار شيطان :)

فأرجوا عدم ذكر كلمة الإسلام احتراماً لأسمه وعظمته عن سواقط الأمور :)

رب كلمة تقول لصاحبها يوم القيامة دعني :)

وتقبلي ردودي :)

Affable Lady
31-10-2008, 03:56 AM
مش انه اللي انتقد واهول على كل شي واي شي .. وربما اعذركي لانك فيما اظن لم تقرئين سابقا لمواضيعي وردودي..

كلامك مردود عليه وبترك للناس هي اللي تحكم على الموضوع (طبعا بوجهة نظرج واللي لازم نحترمها معظم الاعضاء ناس بسطاء ولايفهمون ويهولون وينتقدون ويقحمون كل شي في اي شي).

ما ادري .. تعلم أو لا تعلم ..
اني من المتابعين لمواضيعك ولردودك يابويوسف حتى لو من بعيد (اوف لاين)
وأعرف من يكون بويوسف ووشي عقليته.

ليش كلامي مردود عليه؟ وليش ننشب بحلق أي واحد عبر عن وجهة نظره وعن رايه؟
فلنفرض إني مغرمة بهالسميفونيات وميته عليها وطايره فيها .. وقلت رايي ..
اما تقنعوني واما اتركوني اعبر براحتي بدون اطلاق اي احكام لأننا احنا مجرد معرفات
من وراء شاشات .. وماتواجدنا الا للتعبير عن الاراء والاخذ والعطاء بدون تحجيم او تحقير

ليدي من البسطاء يابويوسف .. ومن البسطاء جدا .. بس لأني عايشت مواقف من نوع محدد عرفت فيها بعض من تفكير القائمين والامرين بمثل هذه الامور. لذلك قلت ماعرفته ..

بويوسف
31-10-2008, 04:03 AM
ما ادري .. تعلم أو لا تعلم ..
اني من المتابعين لمواضيعك ولردودك يابويوسف حتى لو من بعيد (اوف لاين)
وأعرف من يكون بويوسف ووشي عقليته.

ليش كلامي مردود عليه؟ وليش ننشب بحلق أي واحد عبر عن وجهة نظره وعن رايه؟
فلنفرض إني مغرمة بهالسميفونيات وميته عليها وطايره فيها .. وقلت رايي ..
اما تقنعوني واما اتركوني اعبر براحتي بدون اطلاق اي احكام لأننا احنا مجرد معرفات
من وراء شاشات .. وماتواجدنا الا للتعبير عن الاراء والاخذ والعطاء بدون تحجيم او تحقير

ليدي من البسطاء يابويوسف .. ومن البسطاء جدا .. بس لأني عايشت مواقف من نوع محدد عرفت فيها بعض من تفكير القائمين والامرين بمثل هذه الامور. لذلك قلت ماعرفته ..

يا اختي ليدي اقصد من مردود عليه بأنه لايحمل منطقا صحيحا (وهذا رأيي الخاص) واغلب الاعضاء كما رأيتي غير راضيين عنه.

واعيد مرة ثانية انتي حرة برايج بس بعد مايصير..

سعدت بالحوار معك اختي ليدي وكم هو جميل ان نكون كلنا من البسطاء.

بويوسف
31-10-2008, 04:05 AM
الوقت متاخر والحوار صعبا فاعتذر بان حديثي مختصر قد لايكون مفيدا :) لاني لاحظت ان الكلام اعلاه مبلوع والظاهر في شي انحذف.

Affable Lady
31-10-2008, 04:08 AM
فعلا الحمدلله على نعمة العقل :)

ولايوجد ابلغ من الكلام الواضح . . فأنا لم ازد او انقص في جملة من حديثك :)

مثال : :)
هل ترين اذا قلت لأحدهم انك لكلب رائع سيفهم نيتي الحسنة ويبتسم ؟ انني اتكلم بنيةٍ حسنة ؟ :)

فنواياي الحسنة اقصد بها انه قمة الوفاء ويقدر الصداقة :)

فلذلك لاتقولي تفسيركم يقف عند حدود الكلمة . . لأن فهم القارئ يقف عند كل كلمة لها معناها الخاص :)

(نصيحة) اذا كانت نيتك طيبه . . قبل ان تضعي رد . . اقرأي الموضوع ومعاني الكلمات الموصلة للموضوع ذاته . . بحيث لا توجه القارئ لمسارات أخرى :)

او

تحملي ماتشاهديه من ردود :)

فالإسلام منذ مايفوق 1400 سنة . . لم يدعوا احدهم بالإسلام عن طريق مزمار شيطان :)

فأرجوا عدم ذكر كلمة الإسلام احتراماً لأسمه وعظمته عن سواقط الأمور :)

رب كلمة تقول لصاحبها يوم القيامة دعني :)

وتقبلي ردودي :)

اذا قلت لأحدهم إنه لكلب رائع ..... فإنك أهنته بتشبيهك الانسان بالحيوان أكرمك الله وأكرم الحاضرين... وكما تعلم لقد كرم الله الإنسان على سائر المخلوقات...... فاعتقد لايختلف اثنان على جملتك الجميله التي يجب لاتوجها إلا للمخلوق الكلب... اعزك الله... وهناك من الجمل التعبيرية الجميلة التي تليق ببني الانسان .

أتيت بجمله جوهرية .. اعتبرها بيت القصيد في كيفية فهمي وفهمك :)

أتحمل ما يجيني من ردود!

رايي وقلته .. اما تقنعوني بالحسنى اني غلط وفي طريق ضلال ..
واما كلن يعبر عن رايه وخله من غيره

سبحان الله !!

شيخ الشباب
31-10-2008, 04:20 AM
اذا قلت لأحدهم إنه لكلب رائع ..... فإنك أهنته بتشبيهك الانسان بالحيوان أكرمك الله وأكرم الحاضرين... وكما تعلم لقد كرم الله الإنسان على سائر المخلوقات...... فاعتقد لايختلف اثنان على جملتك الجميله التي يجب لاتوجها إلا للمخلوق الكلب... اعزك الله... وهناك من الجمل التعبيرية الجميلة التي تليق ببني الانسان .

أتيت بجمله جوهرية .. اعتبرها بيت القصيد في كيفية فهمي وفهمك :)

أتحمل ما يجيني من ردود!

رايي وقلته .. اما تقنعوني بالحسنى اني غلط وفي طريق ضلال ..
واما كلن يعبر عن رايه وخله من غيره

سبحان الله !!

شكراً لتقبلك الكيفية التي طرحتها لفهمي وفهمك :)

والخيارين التي طرحتها لك . . هي من الواقع الافتراضي في المنتدى . . (بشكل كبير) :)

لكي ازكى تحية :)

أثر الفراشة
31-10-2008, 04:25 AM
حسناً سأقول رأيي أنا أيضاً .. وأتمنى أن لا تضاف اتهامات أخرى غير التي اتهمت بها سابقاً ..
على كل / لا أجد هناك محتجين على ثقافة الهشك والمهرجان "الثقافي جداً" وأليسا وعجرم كما هو الاحتجاج الآن !
لو سمع أحدكم السيمفونية لأدرك أن هناك مقطوعات كثيرة شرقية إن كان دافع الاحتجاج هو الانسلاخ من الهوية !
وهناك أيضاً إدخال لآلات موسيقية عربية كالعود والمزمار والدف وغيرها !
مع أنه كما يقال "صبّه ردّه" .. وأن كلاهما أشر من كليهما ..
ولكن أحدهما أفضل من أحدهما في أسوأ الأحوال !
الفرق أن الأوركسترا "صوت" محترم قليلاً / من غير أفواه وخصور راقصة !
هذا هو رأيي باختصار ..
والله المستعان ..

Affable Lady
31-10-2008, 04:34 AM
شكراً لتقبلك الكيفية التي طرحتها لفهمي وفهمك :)

والخيارين التي طرحتها لك . . هي من الواقع الافتراضي في المنتدى . . (بشكل كبير) :)

لكي ازكى تحية :)

ولك تحية صادقة مع نسمات الفجر المنعشة .. وجمعة مباركة عليك أخوي شيخ الشباب

اتقبل كل شي واي شي دون الحجر على رأيي واعتقادي :)

Affable Lady
31-10-2008, 04:42 AM
حسناً سأقول رأيي أنا أيضاً .. وأتمنى أن لا تضاف اتهامات أخرى غير التي اتهمت بها سابقاً ..
على كل / لا أجد هناك محتجين على ثقافة الهشك والمهرجان "الثقافي جداً" وأليسا وعجرم كما هو الاحتجاج الآن !
لو سمع أحدكم السيمفونية لأدرك أن هناك مقطوعات كثيرة شرقية إن كان دافع الاحتجاج هو الانسلاخ من الهوية !
هذا هو رأيي باختصار ..
والله المستعان ..

ليت كان الخلاف في حلال وحرام ..
لقد كان في وطني وغيروطني !!
بذلك تكون حفلات فهد الكبيسي (مطرب قطري)افضل بكثير من سيمفونية بيتهوفن !!

كماقلتي اختي الكريمة أثر الفراشة .. لا مفاضلة في سوء
اللهم اغفر لنا ما تقدم وماتأخر من ذنبنا

شيخ الشباب
31-10-2008, 04:43 AM
ولكي تحية صادقة مع نسمات الفجر المنعشة .. وجمعة مباركة عليك أخوي شيخ الشباب

اتقبل كل شي واي شي دون الحجر على رأيي واعتقادي :)

جمعة مباركة عليكِ وعلى جميع الأعضاء

الحجر على الاراء ثقافة عدائية :)

واحيي فيكِ ثقافة التسامح وتقبل الردود بصدر رحب :)

أثر الفراشة
31-10-2008, 04:52 AM
ملاحظة بسيطة /
أعتقد أن هناك إساءة فهم لما كانت ترمي إليه الأخت Affable Lady !
وأشعر أن هناك خلط في الأمور نوعاً ما ..
ما فهمته أنا ـ بفهمي المتواضع ـ أنها تتحدث عن سياسة دولة لم نعد نجهلها !
كما هو الحال في مجال الرياضة .. والمجال الأكاديمي .. إلخ إلخ !
ونعلم أيضاً أن الرياضة لغة عالمية من غير كلام تقرب الحضارات وتتوحد فيها الشعوب ..
كذلك "الأوركسترا" .. هي لغة عالمية أخرى "سمعية" ومن نوع آخر ..
ومثلها الفنون التشكيلية والبصرية والمسرحية .. إلخ
يعني الأمر هو اختلافكم مع توجه الدولة بشكل عام .. وليس في كون أحقية "الأوركسترا"
في احتلال مكانة "الأغاني" التي لا أرى فيها ارتباط بفن أو حضارة أو حتى "أدب"
لا من قريب ولا من بعيد ..

مجرد رأي آخر

Affable Lady
31-10-2008, 05:00 AM
:)

ملاحظة بسيطة /
أعتقد أن هناك إساءة فهم لما كانت ترمي إليه الأخت Affable Lady !
وأشعر أن هناك خلط في الأمور نوعاً ما ..
ما فهمته أنا ـ بفهمي المتواضع ـ أنها تتحدث عن سياسة دولة لم نعد نجهلها !
كما هو الحال في مجال الرياضة .. والمجال الأكاديمي .. إلخ إلخ !
ونعلم أيضاً أن الرياضة لغة عالمية من غير كلام تقرب الحضارات وتتوحد فيها الشعوب ..
كذلك "الأوركسترا" .. هي لغة عالمية أخرى "سمعية" ومن نوع آخر ..
ومثلها الفنون التشكيلية والبصرية والمسرحية .. إلخ
يعني الأمر هو اختلافكم مع توجه الدولة بشكل عام .. وليس في كون أحقية "الأوركسترا"
في احتلال مكانة "الأغاني" التي لا أرى فيها ارتباط بفن أو حضارة أو حتى "أدب"
لا من قريب ولا من بعيد ..

مجرد رأي آخر

الله ينور عليكِ يا أثر الفراشة .... هذا ما كنت أرمي له بالضبط :)
وحسبت ان لغات العالم التي تتكلم بها دولة قطر واضحة للعيان!!:victory:
هي واضحة فعلاً .. لكن شتان بين من يراقب الوضع بشكل عام .. وبين المنتقد على أي شي وكل شي!! ولا اقصد أحداً بعينه..

شكراً أثر الفراشة:) أجزلتي الفهم ;)

سهم مديون
31-10-2008, 05:23 AM
لله الامر من قبل ومن بعد !

دلة الرسلان
31-10-2008, 09:56 AM
والله مش راكبه علينا الصورة غلط :D

الموسيقى فن راقي يعبر عن احاسيس المجتمعات ولكل مجتمع ذوق خاص بها نتج عن ظروفهم

المعيشية وتفاعلهم مع البيئة ولما اجيب اوركسترا عالمية واسميها باسم البلد فكأنها نغمة

نشاز على الذوق المحلي .

وأوضح المدير العام للأوركسترا ان الاهتمام الذي توليه مؤسسة قطر

لتكوين بيئة تعليمية وبحثية وإبداعية متنوعة هو الدافع

وراء تشكيل أول أوركسترا في قطر تحت إسم "أوركسترا قطر الفلهارمونية" ..

فهمي على قدي اشدخل ها الاوركسترا في تكوين بيئه تعليمية وبحثية وابداعية ؟؟

يعني بتكون بدال المجلس الاعلى مثلا ؟؟

وهل هناك نية لفرض حصص موسيقى في مدارسنا الحكومية ؟

ROSE
31-10-2008, 01:17 PM
استمتعت وانا اقرأ المداخلات والنقاش بشكل عقلاني

احييكم اخواتي ليدي والفراشه على المداخلات العقلانية

متابعة بصمت

الخيميائي
31-10-2008, 01:51 PM
*

هههههههههههههههههههههههههههههههههه

(البعض) مايصدق يسمع انه في حفلة في مسرح قطر الوطني او شيراتون الدوحة او حتى حديقة البدع او مجمع اللولو الا شد خصره وتلثم بغترته وطيران على المكان يبي الانغام تدخل من مسمات جلدة وتنسيه كل الى حوله وهات يا(هشك بشك) :omen2:

مشكلتنا نحاول نقفز الحواجز بدون دراسة ونركض ونركض ونركض وبيصير فينا مثل الى صار بالبورصة واحنا نركض ونطارد اسعار الاسهم وننسى الفجوات الى لازم يرجع السهم علشان يغلقها وفي الاخير بنتعلق على اسعار عالية والسهم بيرجع يغلق الفجوات وقتها شنسوي يعني بنقول ياليتنا ماركضنا واستعجلنا وخلينا الامور تمشي بنفسها :omen2:

خلونا نمشي ببطء لكن بخطوات مدروسة افضل من الركض على عماها لانه التاريخ يقول التطور يكون بناءا يبدأ من الاساس وخطوات مدروسة لو حاولت تقفز او تختصر خطوة تخاطر انه اساس البناء يكون هش وممكن ينهار مع اول هزة :weeping:

اكح من امس ان شاء الله خير :rolleyes2:

هتـان قطر
31-10-2008, 02:08 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

(البعض) مايصدق يسمع انه في حفلة في مسرح قطر الوطني او شيراتون الدوحة او حتى حديقة البدع او مجمع اللولو الا شد خصره وتلثم بغترته وطيران على المكان يبي الانغام تدخل من مسمات جلدة وتنسيه كل الى حوله وهات يا(هشك بشك) :omen2:

مشكلتنا نحاول نقفز الحواجز بدون دراسة ونركض ونركض ونركض وبيصير فينا مثل الى صار بالبورصة واحنا نركض ونطارد اسعار الاسهم وننسى الفجوات الى لازم يرجع السهم علشان يغلقها وفي الاخير بنتعلق على اسعار عالية والسهم بيرجع يغلق الفجوات وقتها شنسوي يعني بنقول ياليتنا ماركضنا واستعجلنا وخلينا الامور تمشي بنفسها :omen2:

خلونا نمشي ببطء لكن بخطوات مدروسة افضل من الركض على عماها لانه التاريخ يقول التطور يكون بناءا يبدأ من الاساس وخطوات مدروسة لو حاولت تقفز او تختصر خطوة تخاطر انه اساس البناء يكون هش وممكن ينهار مع اول هزة :weeping:

:omg: اشفينا..؟ اغلبنا انكح من امس

ليكون من كثر ما نحتج ونعارض ولا حد يسمع صوتنا..:secret:

barod
31-10-2008, 02:55 PM
الزبده ربعنا يحبون التمجيد والمدح وارضاء الغير وبس

السامـي
31-10-2008, 03:08 PM

:rolleyes2:
ما حولك حد يا الخيميائي،(الجماعة)كل(ن)مطامر على عماها ومع الخيل يا شقرا.

ما لك شر...من غبرة المطامر.:)

Srx
31-10-2008, 04:06 PM
لازم الأوركسترا في البدايه تكون اجنبيه , وفي المستقبل بيكون فيه دمج بينهم

sad-o-bas
31-10-2008, 04:10 PM
الموضوع كبير وأكيد بيكون لي رد عليه، وبتوجه "عقلاني"! أتمنى يقنع ال"عقلانيين" الي فالمنتدى..

ترقبوا ردي، إذا مب اليوم بيكون بكرة بالكثير..

تحياتي

Doha Land
31-10-2008, 04:12 PM
هذا هو رأيي باختصار ..
والله المستعان ..

أختي الفراشة . .

كلامج منطقي ، وانا اقول انها أفضل من حفلات ( التشخلع ) والصراخ و التصفير كأنهم مجانين ينتظرون دوائهم :)

لكن انا ايضاً مع رأي باقي الشباب المعارض لنقطة إلى متى الاعتماد على كل ماهو أجنبي ؟

الاوركسترا السلطانية العمانية قمة في الأداء و الرقي وتعزف بايدي أبناء البلد ,, هل وصلوا إلى هذا الابداع في ليلة وضحاها ؟!

بل آمنوا بأهمية بناء المواطن في كل المجالات . . وهذا مثال خليجي وقريب منا وناجح لأبعد الحدود ليتنا نحذوا حذوهم ..

أفكر في احيان عديدة عندما أنظر إلى كل ماهو يخص بلدى الغالية قطر ، إنه أحيل إلى الغريب الأجنبي .. كيف سيكون حال كل هذه التنظيمات و المنتخبات و الشركات و المؤسسات بعد شح المال وربط حزام التقشف و عجز الميزانيات ؟؟ ( لا سمح الله ) وهو أمر وارد خصوصا واعتمادنا كله على البترول و الغاز ..

من سيبقى يعزف او يلعب او يدير ؟ من سيمثل الغالية قطـــــــر ؟

غير أبناءها الأبرار . . ولكن بعد وقت فيه همش أبن البلد إلى أبعد الحدود . .

سهم بن سهم
31-10-2008, 04:57 PM
تأتي هذه الفرقة الكوكتيل لتعزف سيمفونية قطرية بعد تهميش كل ماهو قطري لتنشد لنا الهولو واليامااااااااااااال بألحان أجنبية !!!

صج ياسهم ...... انت عايش عصر الهولو واليامااااااااااااال وعلى دق طبل بن عواد وفجري فرقة تيسير بن إسماعيل وعود إدريس خيري وسالم فرج .................. وشعرفك بالأوركسترا ؟؟؟؟؟؟؟؟

هذي فرقة متطورة وراقية يبه .... فيها ميوزك .. فيها جوقة ... فيها دغدغة للمسامع ......الخ !!

أأأأوووووه ياسهم يبي لك وقت حتى تفهم صج انت منت راقي .... مش فضائي !!!!!

زين بسأل سؤال واحد بس ؟؟

وشعرف أمهات البناطلين هذول في هالفرقة عن إحساسي انا يالمواطن وعن ظروفي المعيشية وتفاعلي مع البيئة حتى يترجمون إحساسي للعالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا إحساسي مربوط بـــــ ( أم الحنايا ) الأسطورة البحرية اللي لو في واحد عاقل يعرف موسيقى ويتذوقها يقدر يخرج منها مليوون ميوزك ( اوبريت واوركسترا وسمفونيات ) نعرف العالم بالفن والإحساس القطري لكن الربع يبون العنصر الجاي من بعيد ....... حتى لو قدم لهم الغث فهو راقي وسمين !!!!!!!!!

الله يعطيكم العافية ياشباب قطر يافنانين وخرجين القاهره جيل السبعينات .................... عشتوا وشفتوا المعهد الموسيقي يلغى , عشتوا وشفتوا وزارة الاعلام تلغى , عشتوا على اصوات الهولو واليامال واسطورة ام الحنايا والله ياعمري قطر ........................ والليله اسمعوا الفرقة الراقية ............................. مدري شسمها ............ مش راكبه علينا كلش !!!!

الرد مرفوع للفنان عبدالعزيز ناصر مع التحية

:victory:

ضوى
31-10-2008, 05:17 PM
انا احب الاوركسترا

ولكن ارفض ان ترتبط ببيئتنا الاسلامية العربية فالاصل لا غناء ولا موسيقى فهي من مزامير الشيطان ايا كانت وايا كانت التسمية

أثر الفراشة
31-10-2008, 10:10 PM
أختي الفراشة . .

كلامج منطقي ، وانا اقول انها أفضل من حفلات ( التشخلع ) والصراخ و التصفير كأنهم مجانين ينتظرون دوائهم :)

لكن انا ايضاً مع رأي باقي الشباب المعارض لنقطة إلى متى الاعتماد على كل ماهو أجنبي ؟

الاوركسترا السلطانية العمانية قمة في الأداء و الرقي وتعزف بايدي أبناء البلد ,, هل وصلوا إلى هذا الابداع في ليلة وضحاها ؟!

بل آمنوا بأهمية بناء المواطن في كل المجالات . . وهذا مثال خليجي وقريب منا وناجح لأبعد الحدود ليتنا نحذوا حذوهم ..

أفكر في احيان عديدة عندما أنظر إلى كل ماهو يخص بلدى الغالية قطر ، إنه أحيل إلى الغريب الأجنبي .. كيف سيكون حال كل هذه التنظيمات و المنتخبات و الشركات و المؤسسات بعد شح المال وربط حزام التقشف و عجز الميزانيات ؟؟ ( لا سمح الله ) وهو أمر وارد خصوصا واعتمادنا كله على البترول و الغاز ..

من سيبقى يعزف او يلعب او يدير ؟ من سيمثل الغالية قطـــــــر ؟

غير أبناءها الأبرار . . ولكن بعد وقت فيه همش أبن البلد إلى أبعد الحدود . .

أحييك أخي أو أختي Doha Land
على هذا الرد الجميل فعلاً .. لكني أجبت بناءاً على النقاشات التي دارت قبل تواجدي ..
كانوا يطالبون باستبدال الأوركسترا بصوت النهام أو غيره .. مع أننا هنا نتحدث عن عالمية "الأوركسترا"
وكونها لغة تخاطب سمعية توحد العالم على "صوت" سواء !
بينما أنا لاحظت أن المقطوعة حوت الكثير من المقطوعات الشرقية .. والآلات العربية ..
فلم أستوعب وجه الاعتراض ..
لكن كلامك صحيح بخصوص الاعتماد على الغرب في مثل هذه الأمور ..
وحجتهم أنه لا توجد لدينا كوادر قطرية تعنى بهذا الأمر ..
مع أنه لو تم تأهيلهم .. كما قرأت من أحد الردود لو ينفقون تلك الأموال على الفرقة العسكرية ..
لوجدنا موسيقيين جيدين ..
وإن كنت على كل حال ضد هذا وذاك .. لكنه أضعف الإيمان ..

أشكرك مرة أخرى ..
ولروز تحية من بعيد

فيزيائية
31-10-2008, 11:21 PM
وان شاء الله يكون الاخير

اوركسترا قال ؟؟؟

بويوسف
31-10-2008, 11:35 PM
اعجبني رد الاخ سهم بن سهم .. شكرا لك اخوي العزيز.

اسعاف
01-11-2008, 12:37 AM
حُـكـم الغناء والمزامـير

بالنسبة للغناء من غير موسيقى كرهه كثير من السلف
والكراهة في كلام العلماء المتقدمين تُطلق على التحريم

وقد كثُرت الأقوال عن سلف هذه الأمة في النهي عن الغناء ، وإن كان من غير آلة موسيقية
قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) قال : هو الغناء وأشباهه .
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : والله هو الغناء .
وقال رضي الله عنه : الغناء يُنبت النفاق في القلب .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليه بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيُبيّتهم الله ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة . رواه البخاري موصولاً وليس مُعلّقاً .
والعَلم هو الجبل .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والآلات الملهية قد صح فيها ما رواه البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به داخلا في شرطه .

وقال الفضيل بن عياض : الغناء رقية الزنا .
وقال الخليفة يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناء داعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال خالد بن عبد الرحمن : كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك فسمع غناء من الليل ، فأرسل إليهم بكرة فجيء بهم ، فقال : إن الفرس لتصهل فتسوق له الرمكة ، وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ، وإن التيس لينبّ فتسترمّ له العنز ، وان الرجل ليتغنى فتشتاق إليه المرأة ، ثم قال : اخصوهم ! فقال عمر بن عبد العزيز : هذا مُثلة ، ولا يحل ، فخلَّى سبيلهم . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

قال ابن القيم رحمه الله : فالغناء يُفسد القلب ، وإذا فسد القلب هـاج في النفاق . اهـ .

ولا شك أنه إذا كان من خلال آلة موسيقية فهو أشـدّ في التحريم .

قال الإمام البيهقي - رحمه الله - : وان لم يداوم على ذلك ( يعني على الغناء ) لكنه ضرب عليه بالأوتار ، فإن ذلك لا يجوز بحال ، وذلك لأن ضرب الأوتار دون الغناء غير جائز لما فيه من الأخبار . ( يعني لما ورد فيه من الأحاديث ) .

والغناء والأغاني من الباطل .
ولذا لما سُئل القاسم بن محمد عن الغناء . فقال : أنهاك عنه وأكرهه . قال الرجل : أحرام هو ؟ قال : انظر يا ابن أخي إذا ميّـز الله الحق من الباطل . في أيهما يجعل الغناء ؟
يعني أنه يكون مع الباطل .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ولقد حدثني بعض المشايخ أن بعض ملوك فارس قال لشيخ رآه قد جمع الناس على مثل هذا الاجتماع ( مجالس السماع ) : يا شيخ إن كان هذا هو طريق الجنة فأين طريق النار ؟!!

قال الحليمي رحمه الله : وإنما خرج ذلك ( القول بتحريم الغناء ) لما فيه من الإغـراء بالحـرام ، فدخل في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) انتهى .

وقال الإمام البيهقي – رحمه الله –
وروينا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ترنمهم بالأشعار ، وهذا في الأشعار التي يكون إنشادها حلالا ويكون الترنّم بها في بعض الأحايين دون بعض ، فإن كان يُغني بها فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه مشهوراً به ، فقد قال الشافعي رحمة الله عليه : لا تجوز شهادته ، وذلك أنه من اللهو المكروه الذي يُشبه الباطل ، وأن من صنع هذا كان منسوبا إلى السَّفه وسقاطة المروءة ، ومن رضي هذا لنفسه كان مستخفّـاً وإن لم يكن محرما بيّن التحريم . انتهى .

فإذا كان هذا في الغناء وحده دون آلة ، فكيف إذا كان بآلـة ؟؟؟

وإن كانت الأغاني تدعو إلى الجهاد أو كانت تدعو إلى فعل الفضائل أو فيها مدح للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فلم تكن معروفة عند السلف ، إنما عُرفت عند دراويش الصوفية .
ولا يُنال رضا الله بسخطه ، إنما يُنال رضا الله عز وجل بما يُحبه ويرضاه سبحانه وتعالى .
ولو كان الغناء محبوبا مرضياً لله عز وجل لسبقنا إليه وإلى التقرب به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام .
ولو كان يُـنشّط العزائم على الجهاد ونحو ذلك لسبقونا إليه .
إلا أن المشاهد أنهم كانوا يحرصون على التّقرّب إلى الله بأنواع الطاعات والقربات والكفّ عن المحرّمات ، حتى في الجيوش ، كما تقدّم عن سليمان بن عبد الملك – رحمه الله – وهو إنما سمع غناء من الليل في عسكره ، وقد همّ بأن يخصي أولئك الذين اشتغلوا بالغناء تلك الليلة .

وإن كانت في مدائح النبي صلى الله عليه وسلم فهي مُحدَثَة ، فإن الغناء والتّغني في مدحه صلى الله عليه وسلم لم يُعرف إلا بعد القرن الثالث الهجري .

وأي خير في إنسان ينسى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم عاماً كاملاً ويذكره ويتغنّى به في ليلة واحدة ؟!
حاله كحال أولئك الغربيين مع أمهاتهم . يهجرونهن عاماً كاملاً ويزورونهنّ يوماً في السنة !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : التطريب بالآلات الملهية محرم في السماع الذي أحبه الله وشرعه ، وهو سماع القرآن ، فكيف يكون قربة في السماع الذي لم يشرعه الله ؟ وهل ضمّ ما يشرعه الله إلى ما ذمه يصير المجموع المعين بعضه لبعض مما أحبه الله ورضيه ؟؟

ولا يُمكن أن يجتمع حبّ القرآن ، وحبّ مزامير الشيطان .

قال ابن القيم - رحمه الله - :
حُبّ الكتاب وحُبّ الحان الغناء *** في قلب عبد ليس يجتمعان

ومما هو مشاهد محسوس معلوم
أن من استلذّ بسماع الأغاني لا يُمكن أن يجد حلاوة تلاوة كلام الله عز وجل .

نعم . قد تجتمع تلاوة القرآن مجرّد تلاوة مع سماع الغناء ، لكن سماع انتفاع وتلذذ لا يمكن أن يجتمعـا .

والغناء يصدّ عن سبيل الله ، ولذا لما ذكر الله الغناء – وهو لهو الحديث – قال :
( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) .
فتأمل قوله سبحانه ( لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) ثم تأمل قوله ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً ) تجد أن الغناء سبب في الصدّ عن سبيل الله ، وأن مُحب الغناء لا يُحب سماع كلام الله ، بل قد يستثقله .
وهذا أمر مُشاهد
فمحبّ الغناء لو كان يبحث عن الأغاني من خلال إذاعة وسمع القرآن فجأة فإنه ربما يتأفّـف منه !
فانظر إلى أثر الغناء على القلب .

والمُـشاهَـد أن الأغاني لا تدعو إلى مكارم الأخلاق ، ولا تدعو إلى الأخلاق الفاضلة
وإنما تدعو إلى العشق والغرام ، والحب والهيام .
وتشتمل على ذكر محاسن النساء والغلمان !
فأي خير فيها ؟؟؟

وقفـة وشُبهـة :
قد يدّعي أقوام أن الموسيقى الهادئة تُريح الأعصاب !

وليس الأمر كذلك ، فقد ثبّت طبيّاً أن النفس تجد الراحة في القرآن وليس في الغناء
وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا ، ومن أصدق من الله حديثاً : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )

وقد يقول البعض : إن هناك من أفتى بأن سماع الغناء جائز !
فأقول : استفت قلبك !
إن أكثر الشباب الذين يستمعون إلى الغناء يتركون سماعه في نهار رمضان .
فعلى أي شيء يدلّ صنيعهم هذا ؟
يدلّ على أنهم يتحرّجون من سماعه أثناء صيامهم .
ولو اعتبروه مباحاً لما تركوه ! فتأمل هذا الفعل من مستمعيه ومُتّبعي فتوى الترخيص فيه !

وقبل فترة سألني أحد الشباب عن حُـكم الغناء ، وأن الشيخ فلان في فضائية من الفضائيات يُفتي بجواز سماعه !
فقلت : دعنا من الفتوى الآن !
ما تقول أنت ؟
وما تجد في قرارة نفسك ؟
هل إذ استمعت إلى الأغاني لا تجد حرجاً من سماعه ؟
وهل إذا استمعت إلى أغنية تكون كما تستمع إلى درس أو محاضرة ؟
قال : لا والله !
قلت : فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس . رواه مسلم .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : الإثم حـوازّ القلوب .
أي أنه يبقى له أثر يحـزّ في القلب وفي النفس ، فلا ترتاح له النفس .

ونبي الله صلى الله عليه وسلم قد جعل لنا قاعدة ، ألا وهي :
دع ما يريبك إلى مالا يريبك . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .

اسعاف
01-11-2008, 12:38 AM
لماذا الغناء يُنبت النفاق في القلب ؟؟

أورد ابن القيم – رحمه الله – هذا السؤال ثم قال :
فإن قيل : فما وجه إنباته للنفاق في القلب من بين سائر المعاصي .
قيل : هذا من أدلّ شيء على فقه الصحابة في أحوال القلوب وأعمالها ومعرفتهم بأدويتها وأدوائها وأنهم هم أطباء القلوب دون المنحرفين عن طريقتهم الذين داووا أمراض القلوب بأعظم أدوائها فكانوا كالمداوي من السقم بالسم القاتل ، وهكذا والله فعلوا بكثير من الأدوية التي ركبوها أو بأكثرها فاتفق قلة الأطباء وكثرة المرضى وحدوث أمراض مزمنة لم تكن في السلف . والعدول عن الدواء النافع الذي ركّبه الشارع وميل المريض إلى ما يقوي مادة المرض فاشتد البلاء وتفاقم الأمر وامتلأت الدور والطرقات والأسواق من المرضى ، وقام كل جهول يطبب الناس .
فاعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق ونباته فيه كنبات الزرع بالماء .
فمن خواصِّـه :
أنه يلهي القلب ويصدّه عن فهم القرآن وتدبره والعمل بما فيه . فإن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد .
فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى ، ويأمر بالعفة ، ومجانبة شهوات النفوس ، وأسباب الغيّ ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان .
والغناء يأمر بضد ذلك كله ويحسِّـنه ويهيّج النفوس إلى شهوات الغيّ ، فيُثير كامنها ويزعج قاطنها ، ويحركها إلى كل قبيح ، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح ... وهو جاسوس القلب ، وسارق المروءة ، وسوس العقل . يتغلغل في مكامن القلوب ، ويطلع على سرائر الأفئدة ، ويدب إلى محل التخيل فيُثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة . فبينا ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القرآن ، فإذا استمع الغناء ومال إليه نقص عقله وقلّ حياؤه وذهبت مروءته وفارقه بهاؤه وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه . انتهى بطوله من كلامه - رحمه الله - .

ولا مزيد عليه يا إمام .
رحم الله ابن القيم برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته .

والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم

اسعاف
01-11-2008, 12:42 AM
ما حكم استماع الموسيقى والأغاني ، وما حكم مشاهدة المسلسلات التي يتبرج بها النساء

حكم الغناء
لسماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله:

إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة. وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } [لقمان: 6]. بالغناء وكان عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- يقسم أن لهو الحديث هو الغناء. وإذا كان مع الغناء آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا.

فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف » والحر هو الفرج الحرام- يعني الزنا- والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب.

وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.
أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس، بل يكتفي بالدف خاصة، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح وما يقوله فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك، بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين (انتهى).

هذه أدلة على تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم: قال أبو بكر الصديق- رضي الله عنه-: الغناء والعزف مزمار الشيطان. وقال الإمام مالك بن أنس- رضي الله عنه-: الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال. وقال الإمام أحمد- رحمه الله-: الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني. وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله: استماع الأغاني فسق.

وقال عمر بن عبد العزيز: الغناء بدؤه من الشيطان، وعاقبته سخط الرحمن. قال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة. وقال الإمام ابن الصلاح: الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه.
------------------------------------------------------------------------

ما حكم استماع الموسيقى والأغاني ، وما حكم مشاهدة المسلسلات التي يتبرج بها النساء ((الشيخ ابن عثيمين))

جـ : استماع الموسيقى والأغاني حرام ولا شك في تحريمه وقد جاء عن السلف من الصحابة والتابعين أن الغناء ينبت النفاق في القلب واستماع الغناء من لهو الحديث والركون إليه . وقد قال الله تعالى : {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين} قال ابن مسعود في تفسير الآية : والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء وتفسير الصحابي حجة وهو في المرتبة الثالثة في التفسير . ثم إن الاستماع إلى الأغاني والموسيقى وقوع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )) يعني يستحلون الزنا والخمر والحرير وهم رجال لا يجوز لهم لبس الحرير،والمعازف هي آلة اللهو ـ رواه البخاري من حديث أبي مالك الأشعري أو أبي عامر الأشعري ـ وعلى هذا فإنني أوجه النصيحة إلى أخواني المسلمين بالحذر من سماع الأغاني والموسيقى وألا يغتروا بقول من قال من أهل العلم بإباحة المعازف لأن الأدلة على تحريمه واضحة وصريحة .

وأما مشاهدة المسلسلات التي بها النساء فإنها حرام مادامت تؤدي إلى الفتنة والتعلق بالمرأة ، والمسلسلات غالبها ضار حتى وإن لم يشاهد فيها المرأة أو تشاهد المرأة الرجل ، لأن أهدافها في الغالب ضرر على المجتمع في سلوكه وأخلاقه . أسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شرها وأن يصلح ولاة أمر المسلمين لما فيه إصلاح المسلمين ، والله أعلم .

شكري وتقديري
01-11-2008, 12:46 AM
هل سيأتي اليوم الذي تلحن فيه السمفونيات بألحان اليامال والهولو ؟؟؟؟؟؟

وهل ستستقبل بالحفاوة والتكريم آنذاك في أوروبا ؟؟؟؟؟؟؟؟

أم ستعد شكلا من أشكال التشويه الفني ؟؟؟؟؟؟؟

اسعاف
01-11-2008, 12:52 AM
حكم الغناء لمجموعة من الدعاة

(( اشرطة للسماع ))

أتمنى أن تحمل لكم ما أرجوه من فائدة :

الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

حكم الغناء و المعازف
=======================
الشيخ محمد صالح المنجد

أفي تحريم الغناء شك الجزء الأول

أفي تحريم الغناء شك الجزء الثاني

أثر الغناء على سوء الخاتمة
=======================
الشيخ محمد حسين يعقوب

حكم الغناء الجزء الأول

حكم الغناء الجزء الثاني
=======================
الشيخ أبو إسحاق الحويني

حكم الغناء و الموسيقى الجزء الأول

حكم الموسيقى و الغناء الجزء الثاني
======================
الشيخ عائض بن عبد الله القرني

حكم الغناء و الأناشيد
=======================
الشيخ عبد الله محمد جبر

آفة سماع الغناء
=======================
الشيخ أسامة العوضي

تحريم الغناء
========================
الشيخ مسعد أنور

الشباب و فتنة الغناء
=======================
الشيخ أحمد بن علي العجمي

الغناء ( من سلسلة في ظلال آية )
=======================
الشيخ عبد العظيم بدوي

صيحة نذير لأهل الغناء و المعازف
======================
الشيخ طلال بن فالح الدوسري

تحريم الغناء ـ القدوة الحسنة
======================
الشيخ أحمد حطيبة

فصل في تحريم الغناء ـ الرد على ابن حزم

تابع تحريم الغناء و فصل في الملاهي
=======================
الشيخ عصام محمد الشريف

الموسيقى و الغناء
======================
الشيخ عبد الله بن حماد الرسي

الغناء
======================
الشيخ عبد العزيز بن مرزوق الطريفي

الغناء في الميزان
======================
الشيخ خالد الغامدي

جلسة مع النفس ـ من تعليم الناس الغناء إلى تعليمهم القرآن
======================
الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي

الغناء ( مرئي )

أرجو الفائدة للجميع

هداني الله و إياكم لما يحبه و يرضاه

اسعاف
01-11-2008, 12:58 AM
حكم الأغاني و الموسيقى

أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }

أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

أثر الفراشة
01-11-2008, 01:08 AM
اسعاف اخفض صوتك الله لا يسيئك .. أحس انه واصل لآخر منتدى في الانترنت !
أفضّل انك تروح تقول لسمو الأمير حفظه الله هذا الأمر وقول له "اتق الله" + "خاف الله" !
لن ألوم حارس البوابة الخارجية إذا لشطك بالعجرا لشطة تخليك تكتب عن "جمال أليسا" !
يا أخي الأمور ليست بهذا الشكل ! ولا تنفع فيها سياسة "اتق الله" + "خاف الله" !
أطالب الإدارة بوضع منتدى خاص باسعاف .. ليقول ما يريد !

الجميل في الأمر انه أتى بفتوى تحريم رؤية المسلسلات .. ايش دخل ؟! :secret:
الله المستعان .. أشياء عجيبة فعلاً !

البيئة
01-11-2008, 01:14 AM
,,,,,,,,,,,,,,, لاواحلالاه يا طيري.

اسعاف
01-11-2008, 01:17 AM
جاكم الشيخ اسعاف .. رفعت الجلسة :secret:

الحمد لله

قال الله تعالى في محكم التنزيل : (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18)

الألماسي
01-11-2008, 01:49 AM
أحس إن بعض الأراء لها support . . وبدأت تلطّش بالاخرين من قول الحقيقه المُره وبدأنا نسرد ارائنا ونحن غير متفقين داخلياً لحروفنا المسرده هنا . .

للأسف الشديد صوت النشاز أصبح الشائع بيننا و كلمه الحق و لو كـ إبداء رأي معين أصبحت هي الشاذه . .

اسعاف
01-11-2008, 01:59 AM

((( فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين انا كفيناك المستهزئين )))

أفضّل انك تروح تقول لسمو الأمير حفظه الله هذا الأمر وقول له "اتق الله" + "خاف الله" !
لن ألوم حارس البوابة الخارجية إذا لشطك بالعجرا لشطة تخليك تكتب عن "جمال أليسا" !

((إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ انقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34)))

(({وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ}))

(( وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لاَ تَسْمَعُواْ لِهَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ وَٱلْغَوْاْ فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ))

الله المستعان ..

أشياء عجيبة فعلاً !

(( وقال فرعون ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي اْلأَرْضِ الْفَسَادَ))

وأخيرا

((يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة

من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً "

((( قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ )))

الطيبة كلها
01-11-2008, 06:21 AM
اسعاف كفيت ووفيت لاكلام ولا تعليق بعدك لان كلامك اللي كتبته كلام الحق كلام القران واوامر رب العالمين

!الشايمه!
01-11-2008, 07:09 AM
لاحول ولا قوة الا بالله.......

وجزاك الله خير اخي اسعاف.......نعم قول الحق......ولا اقبل لمن يقول الحق
ان يستهزأ فيه هكذا ........ ولكن ماذا نقول الا......في ثقافة عدم الاخلاق......

اللهم لا تلمنا بما فعل السفهاء منا.....سواء من ربع اليسا....او ربع بيتهوفن :)

مع احترامي......لرأي ..الاخت افلبل ليدي........رغم معارضتي الشديده :)

تحية

أثر الفراشة
01-11-2008, 07:31 AM
أعوذ بالله !
انت كفّرتني يا اسعاف .. وخليتني فرعون .. ومن المنافقين !
ونصّبت نفسك "الرسول عليه أفضل الصلوات وأجل التسليم" !
بودّي لو أذكّرك فقط .. ترى فيه مطاوعة كثيرين في المنتدى ..
وأقدّرهم وأكن لهم كل الاحترام .. وأقف إجلالاً لردودهم وموضوعاتهم !
وتستطيع الرجوع لردودي عليهم .. إذا أردت !
لكن أنت يا اسعاف "مجرّد ملتحي فاهم غلط" لا تملك من العلم الشرعي والفقه والثقافة ما تملكه جدتي !
مع محبّتي لجدتي التي على الأقل تملك من الحكمة ما لا تملك !
أنت بفعلك الشنيع هذا تهين الآيات القرآنية والأحاديث بالزجّ بها في غير مواضعها !
وهذا لا أراه إلا "حُمقاً" يا أخي بارك الله في سعة أفقك !

** ملاحظة لا تهم أحداً غيري /
أنا بفضل الله لا أستمع للموسيقى ولا لي علاقة بها لا من قريب ولا من بعيد ..
وأسدّ أذني عن سماعها كما أسد أذني عندما تتحدث بصوتك العالي !
فما هو المبرر لتأتي بالمصحف كاملاً وتضعه هنا ؟!

دلة الرسلان
01-11-2008, 09:16 AM

الله المستعان .. أشياء عجيبة فعلاً !

:eek5: اختي الكريمة اتق الله ليست سياسة ولكنها امر بالمعروف ونهي عن المنكر

واستغرب من سالفة لشطة حارس البوابة لأنها ما تتناسب مع الاوركسترا القطرية العالمية

فاذا اصبح عندنا مثل هذه الاوركسترا بما تمثله من رقي العالم المتحضر والحين خلاص اخذنا

الرخصة بدليل الاوركسترا القطرية فالمفروض ضمان حرية الرأي واذا تجرأ حارس البوابة

على اخونا اسعاف بالعجرا يأمر سمو الأمير بمعاقبة الحارس وتحويله للنيابة لأن هذاالتصرف

يتعارض وحقوق الانسان.

بس اللي محيرني ليش حارس البوابة متشدد للفنانة اليسا !!!!!!!!!!!

اسعاف
01-11-2008, 09:42 AM
لاحول ولا قوة الا بالله.......

وجزاك الله خير اخي اسعاف.......نعم قول الحق......ولا اقبل لمن يقول الحق

ان يستهزأ فيه هكذا
........ ولكن ماذا نقول الا......في ثقافة عدم الاخلاق......

اللهم لا تلمنا بما فعل السفهاء منا.....سواء من ربع اليسا....او ربع بيتهوفن :)

مع احترامي......لرأي ..الاخت افلبل ليدي........رغم معارضتي الشديده :)

تحية

:nice:

اسعاف
01-11-2008, 09:47 AM
اسعاف كفيت ووفيت لاكلام ولا تعليق بعدك لان كلامك اللي كتبته كلام الحق كلام القران واوامر رب العالمين

:nice::nice:

اسعاف
01-11-2008, 09:51 AM
:eek5:

اختي الكريمة اتق الله ليست سياسة ولكنها امر بالمعروف ونهي عن المنكر
واستغرب من سالفة لشطة حارس البوابة لأنها ما تتناسب مع الاوركسترا القطرية العالمية

فاذا اصبح عندنا مثل هذه الاوركسترا بما تمثله من رقي العالم المتحضر والحين خلاص اخذنا

الرخصة بدليل الاوركسترا القطرية فالمفروض ضمان حرية الرأي واذا تجرأ حارس البوابة

على اخونا اسعاف بالعجرا يأمر سمو الأمير بمعاقبة الحارس وتحويله للنيابة لأن هذاالتصرف

يتعارض وحقوق الانسان.

بس اللي محيرني ليش حارس البوابة متشدد للفنانة اليسا !!!!!!!!!!!

qatar700
01-11-2008, 10:08 AM
ماذا بعد سنفونية قطر ...! و اوركسترا لعزف مقطوعة بيتهوفن !!!!

يراودني اسئلة محيرة واجدها سخيفه لما اراها على ارض الواقع نحن يا اخونا لسنا بمجتمع اسقراطي كي

نهتم بهذا الفنون المهمه لدى الغرب خاصة .

لدي تعابير واقاويل اريد ان اتلفظ بها ولكن اخاف من البعض ان يفهمني خطأ ...!

اصبح مشكلتنا اننا نقلد بتقليد اعمى ونتلبس بامور ليست من ثقافتنا ( عافانا الله )

نحن مجمتع لديه الحضاره والثقافه والمقومات لماذا نأتي بثقافات الغير ونتباهه امام سائر الشعوب وفي

الاساس لدينا القيم و المجد والعلم والفكر و الحضارة الذي لابد ان نبرزها للعالم افضل من ابراز فنون الغرب

انا لست ضد الثقافه ولاكني ضد دفع المال لابراز هوية وثقافة الغير .

تقبلوا تحياتي

اسعاف
01-11-2008, 10:17 AM
أثر الفراشة[/SIZE];3315981]

أعوذ بالله !
انت كفّرتني يا اسعاف .. وخليتني فرعون .. ومن المنافقين !
ونصّبت نفسك "الرسول عليه أفضل الصلوات وأجل التسليم" !
بودّي لو أذكّرك فقط .. ترى فيه مطاوعة كثيرين في المنتدى ..
وأقدّرهم وأكن لهم كل الاحترام .. وأقف إجلالاً لردودهم وموضوعاتهم !
وتستطيع الرجوع لردودي عليهم .. إذا أردت !
لكن أنت يا اسعاف "مجرّد ملتحي فاهم غلط" لا تملك من العلم الشرعي والفقه والثقافة ما تملكه جدتي !
مع محبّتي لجدتي التي على الأقل تملك من الحكمة ما لا تملك !
أنت بفعلك الشنيع هذا تهين الآيات القرآنية والأحاديث بالزجّ بها في غير مواضعها !

(( أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين ))

وهذا لا أراه إلا "حُمقاً" يا أخي بارك الله في سعة أفقك !

** ملاحظة لا تهم أحداً غيري /

أنا بفضل الله لا أستمع للموسيقى ولا لي علاقة بها لا من قريب ولا من بعيد ..

وأسدّ أذني عن سماعها

تناقض وتذبذ

كما أسد أذني عندما تتحدث بصوتك العالي !

(( قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَاراً وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً ))
((لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون ))

فما هو المبرر لتأتي بالمصحف كاملاً وتضعه هنا ؟!

((إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً ))

وأخيرا ردي على إساءاتك إلي

(( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا))

اسعاف
01-11-2008, 10:20 AM
ماذا بعد سنفونية قطر ...! و اوركسترا لعزف مقطوعة بيتهوفن !!!!

يراودني اسئلة محيرة واجدها سخيفه لما اراها على ارض الواقع نحن يا اخونا لسنا بمجتمع اسقراطي كي

نهتم بهذا الفنون المهمه لدى الغرب خاصة .

لدي تعابير واقاويل اريد ان اتلفظ بها ولكن اخاف من البعض ان يفهمني خطأ ...!

اصبح مشكلتنا اننا نقلد بتقليد اعمى ونتلبس بامور ليست من ثقافتنا ( عافانا الله )

نحن مجمتع لديه الحضاره والثقافه والمقومات لماذا نأتي بثقافات الغير ونتباهه امام سائر الشعوب وفي

الاساس لدينا القيم و المجد والعلم والفكر و الحضارة الذي لابد ان نبرزها للعالم افضل من ابراز فنون الغرب

انا لست ضد الثقافه ولاكني ضد دفع المال لابراز هوية وثقافة الغير .

تقبلوا تحياتي

سلمت يداك

محمد لشيب
01-11-2008, 11:07 AM
كنت اعتقد ان هذا المنتدى للحوار الهادف والجدل البناء والنقاش المثمر ...
لكن في كل يوم اكتشف بأن البعض يريد له عكس ذلك ...يريدون له ان يتحول لساحة للحرب وتصفية الحسابات والمكائد والهجوم الشخصي ... والدليل:
وضعت خبرا عن تأسيس فرقة أوركتسرا قطر فتحولت لحرب لا تبقي ولا تذر
ارجو ان ننتبه لذلك ...
ولكن شعارنا إخواني الأعزاء: رأيي صحيح يحتمل الخطأ ورأيي غيري خطأ يحتمل الصواب

اسعاف
01-11-2008, 01:24 PM
حفل سخيف

اوركسترا قطر وكلة اجانب في علب جاهزة جاهزين

ما تعلمون عيال البلد اولي

المنتخب اجانب

اوركسترا اجانب

naklan
01-11-2008, 03:10 PM
*

اوكسترا وش عرفنا فيها خلوها حق اهلها :eek5::eek5::eek5:

اسعاف
01-11-2008, 10:51 PM
والله مش راكبه علينا الصورة غلط :D

الموسيقى فن راقي يعبر عن احاسيس المجتمعات ولكل مجتمع ذوق خاص بها نتج عن ظروفهم

المعيشية وتفاعلهم مع البيئة ولما اجيب اوركسترا عالمية واسميها باسم البلد فكأنها نغمة

نشاز على الذوق المحلي .

وأوضح المدير العام للأوركسترا ان الاهتمام الذي توليه مؤسسة قطر

لتكوين بيئة تعليمية وبحثية وإبداعية متنوعة هو الدافع

وراء تشكيل أول أوركسترا في قطر تحت إسم "أوركسترا قطر الفلهارمونية" ..

فهمي على قدي اشدخل ها الاوركسترا في تكوين بيئه تعليمية وبحثية وابداعية ؟؟

يعني بتكون بدال المجلس الاعلى مثلا ؟؟

وهل هناك نية لفرض حصص موسيقى في مدارسنا الحكومية ؟

فاكس727
01-11-2008, 11:12 PM
http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=173489&highlight=%E3%E6%D3%D3%C9+%D1%E4%CF

^

^

^

ذو علاقه قوية .

والحكم لكم .

jo0ory.56
02-11-2008, 12:23 AM
سلمت يمينك اخ اسعاف .. فبعد اتيانك بالادلة التي لاتقبل الشك على حرمة الموسيقى والغناء وهي واضحة

كوضوح الشمس .. يجب ان نقول لربنا : "سمعنا وأطعنا " .. لا كما قالت اليهود :"سمعنا وعصينا"

جزاك الله الفردوس الاعلى ..

فراغ
02-11-2008, 12:32 AM
خلاص من بكرة بجمع عيال الفريج وبنسوي فرقة أوكسرا
صحيح كتبتها (وكسرا)
على الأقل نصيد شويه من الكيكه مش كلها للجانب
وبنبدل ثيابنا وبنلبس بناطلين وكرفتات لزوم الشغله
الظاهر فن الأباء والأجداد خلاص غبر

سهم طالع
02-11-2008, 01:24 AM
وش السالفة .. ليش الأركسترا .. احنا الحين متلخبطين مع الزحمة وأشغال .. والأجانب والتلوث والحساسية ومواعيد مستشفى حمد والتخلف والتخبط الإداري والعمراني ومشاكل الأراضي والأسهم .. ووو وما فيه مكان انفس اعيالنا فيه ونهرب من المشاكل وانخفف على اعصابنا من المشاكل اللي ما تنحصي .. يعني الأوركسترى بتريح اعصابنا .. والله يتروالي لو قعدوني عند عازف الكمان بيرتفع ضغطي لين اكسره على راسه ..
بروحها واصلة عندي

غناتي1
02-11-2008, 01:49 AM
لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع

وحيد-الشوق
02-11-2008, 03:02 AM
متعجب من الموضوع والردود

صار حرب مو موضوع كل واحد يبي يوصل رايه

المعازف حرام والاغاني حرام والكل يدري بهالشيء والحمدلله صارلي فتره طويله مااسمع اغاني وانا مالي اي علاقة بالحفل السخيف هذا

بس عمرها النصيحة ماكانت بهالاسلوب اخوي اسعاف للعلم انتبه على نفسك لاتجيب العيد

واتمنى ماتفسر كلامي على هواك

وشكرااا

Affable Lady
02-11-2008, 03:09 AM
كنت اعتقد ان هذا المنتدى للحوار الهادف والجدل البناء والنقاش المثمر ...
لكن في كل يوم اكتشف بأن البعض يريد له عكس ذلك ...يريدون له ان يتحول لساحة للحرب وتصفية الحسابات والمكائد والهجوم الشخصي ... والدليل:
وضعت خبرا عن تأسيس فرقة أوركتسرا قطر فتحولت لحرب لا تبقي ولا تذر
ارجو ان ننتبه لذلك ...
ولكن شعارنا إخواني الأعزاء: رأيي صحيح يحتمل الخطأ ورأيي غيري خطأ يحتمل الصواب

شفت الهنــــا اللي احنــــا فيــــــه :)