المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منقبه منقبه منقبه رغم انوفكم ..... ياسفله

مرت محمد
05-11-2008, 10:16 AM
ان من اراد ان ينزع الحياء منا لن يقدر لا اريد الوظيفه التي تطلبني بنزع نقابي هناك مثل قديم يقول ( تجوع الحره ولا تأكل بثديها ) ونحن مجتمع تربينا على الستر والدين الاسلامي الحنيف

سألتني امرأه من منحرفه اقصد متحرره ويبدو ذلك واضحا من خلال مشيتها وطريقه لبسها وجرأتها مع الرجال المفروض ان يكون هناك ولو شيء بسيط من الحياء عند مواجه هؤولاء الرجال لماذا تتنقبين وانتي امرأه مثقفه ونحن في هذا القرن

قلت لها انا اتنقب ارضاء لربي واحتراما لزوجي وأهلي و لآنني اخجل من الرجال ولانني اجد راحتي في النقاب ولا اجد من يضايقني عندما ارتديه .... لم يعجبها كلامي ولا هي تهمني ايضا

فالتسقط ارائكم ايها السفله امثال حصه العوضي و نوال سعداوي وأقبال بركه وغيرهم ممن ينادون بنزع حياء المرأه

ضوى
05-11-2008, 10:19 AM
ان من اراد ان ينزع الحياء منا لن يقدر لا اريد الوظيفه التي تطلبني بنزع نقابي هناك مثل قديم يقول ( تجوع الحره ولا تأكل بثديها ) ونحن مجتمع تربينا على الستر والدين الاسلامي الحنيف

سألتني امرأه من منحرفه اقصد متحرره ويبدو ذلك واضحا من خلال مشيتها وطريقه لبسها وجرأتها مع الرجال المفروض ان يكون هناك ولو شيء بسيط من الحياء عند مواجه هؤولاء الرجال لماذا تتنقبين وانتي امرأه مثقفه ونحن في هذا القرن

قلت لها انا اتنقب ارضاء لربي واحتراما لزوجي وأهلي و لآنني اخجل من الرجال ولانني اجد راحتي في النقاب ولا اجد من يضايقني عندما ارتديه .... لم يعجبها كلامي ولا هي تهمني ايضا

فالتسقط ارائكم ايها السفله امثال حصه العوضي و نوال سعداوي وأقبال بركه وغيرهم ممن ينادون بنزع حياء المرأه

اختلافنا اختي الكريمة مع من يعارضنا الرأي لا يعني ان ننعتهم بصفات بشعة ولا تليق ان تقال الا في اماكن مخصصة لمثل هذا الكلام
فليكن لنا في هدي الرسول صلى الله عليه وسلم العبرة والقدوة الحسنة

المخفي
05-11-2008, 10:29 AM
تجوع الحره ولا تأكل بثديها

(السيف)
05-11-2008, 10:33 AM
اختلافنا اختي الكريمة مع من يعارضنا الرأي لا يعني ان ننعتهم بصفات بشعة ولا تليق ان تقال الا في اماكن مخصصة لمثل هذا الكلام

هي وصفت من ينادي بنزع النقاب ويصفه بالتخلف والرجعية بالسفالة والانحراف ... لا من اختاروا عدم ارتداءه.

وأنا معها في ما قالت .... بارك الله فيها

اسأل الله ان يثبتها وان يثبت النساء الأحرار .

عضو قديم
05-11-2008, 10:33 AM

والله والنعم فيك عزة الله ان ابوج وامج روبج عدل
بارك الله فيك

مصراوية
05-11-2008, 10:34 AM

ربنا يزيدك يارب

Abu Deeb
05-11-2008, 10:35 AM
الله يستر على كل بنات المسلمين
الله يقويكي اختي ويرزقك بالوظيفة اللي تحافظين على دينك فيها

مرت محمد
05-11-2008, 10:35 AM
اعذريني اختي ضوى فهم ايضا لايحترمون انفسهم وينعتون المتقبات بأبشع التهم

اشكر ك على مرورك الذي اسعدني وشرفني

(السيف)
05-11-2008, 10:38 AM
قال قتادة بن دعامة السدوسي التابعي الجليل: لا يقْدِرُ رَجلٌ على حَرَامٍ ثم يَدَعه ليس به إلا مخافة الله عز وجل إلا أبْدَله في عاجل الدنيا قبل الآخرة ما هو خيرٌ له من ذلك.

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).

وعن أبي قتادة وأبي الدهماء وكانا يكثران السفر نحو البيت قالا أتينا على رجل من أهل البادية فقال لنا البدوي أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يعلمني مما علمه الله عز وجل وقال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد (5/363) وإسناده صحيح ورواه البيهقي (5/335) ووكيع في الزهد والقضاعي في مسنده.

وعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ترك اللباس تواضعاً لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخير من أي حلل الإيمان شاء يلبسها)

وعنه عن أبيه قال: (من ترك شهوة وهو يقدر عليه تواضعاً لله دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق)

سهم بن سهم
05-11-2008, 10:38 AM

أختي الكريمة بارك الله فيك كم كنت اتمنى أن لاتختمي ماكتبتي بهذه الجمله :omen2:

حتى وإن إختلفنا مع من يؤيد نزع الحجاب المفروض نترفع عن نعتهم بهذه الصفات فنحن ارفع من ان تخرج مننا تلك الجمل والمفردات :rolleyes2:

تحياتي

مرت محمد
05-11-2008, 10:40 AM
اخي العزيز السيف اشكر دعمك لى ودفاعك عن رأيي فيما قلته وبارك الله فيك

الوان
05-11-2008, 10:42 AM
بس يا جماعة الخير في فرق بين كشف الوجه و بين التبرج مب كل وحده مب متنقبه تصير متبرجه لا تخلطون حرام عليكم في ذمتكم

شاي كرك
05-11-2008, 10:43 AM
مقدرين غيرتج على دينج وعلى بنات البلد ...

ولكن .." وجادلهم بالتي هي أحسن" ...

ضوى
05-11-2008, 10:46 AM
اعذريني اختي ضوى فهم ايضا لايحترمون انفسهم وينعتون المتقبات بأبشع التهم

اشكر ك على مرورك الذي اسعدني وشرفني

اختي الكريمة

ولماذا نحن ننزل مثل هذا المستوى ؟؟؟؟؟

coolqtri
05-11-2008, 10:51 AM
انا أقدر شعورك اختي .. وانتي ماتلفظتي بهالكلام الا من القهر والضيم اللي صادك ..

ولكن .. ابشري بالعوض إن شاء الله .. ومن ترك شيئاً لله .. عوضة الله خيراً عنة .. إفرحي واستانسي .. انك بديتي ربك ثم دينك وزوجك وعقيدتك .. على هالإنحطاط ..

تحياتي لك ..

مرت محمد
05-11-2008, 10:54 AM
شششششششششششششاي كرك عدل مدل بس انا ماكفخت احد الله يهدك بس جادلهم بالتي هي احسن يعني ازعجتكم كلمه سفله نعم الى ينادون بخلع حجاب المرأه سفله ولا حد يزعل

m_taha123
05-11-2008, 11:04 AM
بس يا جماعة الخير في فرق بين كشف الوجه و بين التبرج مب كل وحده مب متنقبه تصير متبرجه لا تخلطون حرام عليكم في ذمتكم

اختي العزيزية الله يثبتك على دينك بس في فرق موب كل وحدة كشفت وجهها يعني متبرجة !
:nice:

الدوحه%
05-11-2008, 11:08 AM
انا طبعا معاج في كل كلمه ,,,لكن لبس النقاب هذا شي راجع للشخص ماعتقد لهم دخل يطلبون من المرأه خلع النقاب ,,, وبعدين النقاب مش معيار للمرأه بالزهد والتقوى ,,لاكن حاجه نتمناها في اخواتنا جميعاا,,
وحاجه ثانيه انا اتمنى من الموظفات المتنقبات انهم يضعون اسمااااااااائهم على صدورهم لانهم الصراحه يتشابهون والواحد مايعرف كلم من فيهم انا هذي النقطه بس اللي اتمنى انهم يطبقونها ,, ولا لابسه نقاب ولا كاشفه ويهها اعتقد شي راجع لها .
مشكوووووووره اختي على اثاره هالموضوع اللي اصلا دايما يتكلمون فيه الجرايد والناس ,,,والسبب خروج المرأه من بيتها <<<الزبده ولا اول النسوان كانو يتغشون الصغيره قبل الكبيره وماسمعنا شي ,,,
الله لا يحدكم ان شالله حق شيل النقاب ,,, واللتي لا تنتقب اقول لها مثل ماقال بعض العلماء((جائز من غير حذف او اضافه على الوجه))
فمان الله

سعد آل شريم
05-11-2008, 11:10 AM
كفيتي ووفيتي وجبتي المختصر المفيد .. وبارك الله فيج ... وأن شاء الله في ميزان حسناتج ..

voodoo
05-11-2008, 11:11 AM

:nice:

(السيف)
05-11-2008, 11:14 AM
(( وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ))[القصص:23]

تذود: أي: تكف الغنم عن البئر. هذا يوم الورد، أي ورد الماشية على السقيا، وكل رجل من هؤلاء الرجال معه غنم ومعه بهائم، والكل حريص على أن يسقي ويرجع، والكل يتزاحم، لكنه وجد امرأتين تذودان الأغنام حتى لا تختلط بأغنام القوم:

قَالَ مَا خَطْبُكُمَا [القصص:23]، لاحظ كلامه: قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ [القصص:23]. وهنا تظهر العضلات!! والشجاعة ما خطبكما؟ والمرأة الحرة لا تخالط الرجال.
المرأة الحرة درة مكنونة وجوهرة مصونة، إنما يخالط الرجال الإماء اللواتي يُشترين من الأسواق، وإنما الحرة مخبأة، لا يراها أحد؛ لأنها حرة، والقائم عليها حر، فهو يستنكر أن تخرج امرأته ليراها الخلق، ولذلك قال موسى -حين رأى امرأتين حرتين تختلطان بالرجال- قال: ما خطبكما؟ الخطب الذي هو المصيبة، يعني: أيُّ مصيبة أوقعتكما حتى اختلطتما بالرجال، المرأتان كانتا مرهفتا الحس لما سمعتا: ما خطبكما؟ قالتا: وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ [القصص:23]. ......

التحرز من مواطن الريب

(وأبونا شيخ كبير) أي: لا تسيء الظن بنا، فنحن ما خرجنا لنختلط بالرجال، وإنما الذي أخرجنا أن أبانا شيخ كبير، فدعتنا الضرورة للخروج، هذا الذي جعلنا نخرج، وهكذا الحر، إذا شعر أنه وقع فيما يسيء إليه وإلى مروءته ونبله، سارع وأعطى الدليل أنه ليس كذلك.

تخيلوا معي

وبعد هذا كله ... يأتي أحدهم في وجه المرأة الحره.... فيقول لها انتي متخلفه ورجعيه ... انزعي النقاب

هؤلاء هم الفاسقون

وصفهم الله تعالى بقوله

(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )

سهم طالع
05-11-2008, 11:20 AM
إذا كانوا امثال هدى شعراوي ونوال السعداوي ووو من الأعداء المتربصون فهم سفلة .. نعم هم سفلة ... واعداء خسيسون .. من يكيد المكائد ضدك ويريد أن يجلسك في البيت ويقطع رزقك لأنك منقبه ويريد أي يأتي بسافرة بهو سافل منحط .. هنا لا يوجد احترام ولا عهد ولا ذمة من بعد ما كادوا هذا الكيد وارادوا حرباً على دينك ولكن بأسلوب المنافقين .. والمنافقين موجودين في هذا العصر كما هم موجودين في عصر النبوة والآيات تتنزل في عهدهم ولم يتوانوا عن غيهم .
وإن كنا تكلمنا فيما بيننا عن اعدؤنا بالسفلة فهذا شأننا .. أما مع محاورتهم فلا يمكن ذلك ولا يستساغ
والرسول صلى الله عليه وسلم وصف في نبوئته قبل ظهور الخوارج بأنهم شرار الخلق والخليقة .

فإذا كان البعض سيقول نعم فلنسمهم شرار الخلق والخليقة ولا نسمهم سفلة .. فهذه ستكون مضحكة في حد ذاتها !!

أما إذا كانت من الزميلات التي غرر بهن فعليك عمل طويل لإقناعها بالتي هي أحسن

بارك الله فيك أختي (ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ) ..

ANONYMOUS
05-11-2008, 11:22 AM
بارك الله فيج ياصاحبة الموضوع

شاي كرك
05-11-2008, 11:31 AM
شششششششششششششاي كرك عدل مدل بس انا ماكفخت احد الله يهدك بس جادلهم بالتي هي احسن يعني ازعجتكم كلمه سفله نعم الى ينادون بخلع حجاب المرأه سفله ولا حد يزعل

أختي الكريمة ... انا مثل ماقلت لج ، نشكر لج غيرتج على دينج ... ومسألة سفلة وغير سفلة مسألة يمكن الواحد راح يدخل في نقاش طويل عريض ولكن الامر ينتهي في أن الكلمة سبيل ،بل هي سلاح ذو حدين ... وبعدين الكلام إللي ذكرته مب من عندي الله يهديج ، هذه كلام رب العالمين ... ومنهجنا ..

وفي أمر أخير يابنت الناس ... أحيانا الكلمات تكون أشد فتكاَ من " التكفخ" ...

... :)

Doha Land
05-11-2008, 12:10 PM
بارك الله فيج أختي الفاضلة . .

والله يعوضج بوظيفة أحسن منها يارب . .

حسبنا الله ونعم الوكيل ..

خنور
05-11-2008, 12:20 PM
مرت محمد بارك الله فيكي نعم هؤلاء هم المنافقين وعليهم مايستحقونه اتذكر بانهم يصفون المنقبات

بالمعقدات نفسيا او من تخفى قبح وجهها وكل ذلك اعذار يتحججن بها ، اللهم استر مرت محمد في

الحياة وفي الممات واستر من تسترت بالنقاب ، والله افلجتي صدري بهذه المشاركه وبارك الله فيك.

أم ريليه
05-11-2008, 12:32 PM
أختي الكريمة السب والأهانات لن تصلي معه لشيء ولازم تدعين لهم بالهداية لانه كل أنسان ممكن يهتدي وهو في صالحه وصالحتش ولتش الاجر ,لكن اذا دعينا على انسان فقد يستمر بظلمه حتى تزيد ذنوبه او يأتي غيره من هو أظلم منه .
نصيحة لكي ولجميع الاخوات المتضررات من هذا الأمر :
قوموا بكتابة خطاب وكتابة اسماؤكم وارقام التلفونات وقدموها لسمو الامير او للديوان الاميري وانا متأكده بأنكم ستلقون أذانا صاغية (بيذبحني الفيصل الحين )هههههههههه
لا تريدون هذا وذاك روحوا حقوق الأنسان ترى والله لهم وزن ويوصلون شكاويكم لان حرية اللبس والدين شأن عالمي الأن ...........لكن كل واحد جاعد وحاطط ايده على خده ويبي غيره يتحرك هذا تواكل وليس توكل ........وفقكم الله لما يحبه ويرضاه :nice:

اسعاف
05-11-2008, 12:43 PM
في بعض الأعمال في قطر

لما تروح لها القطرية الأصيلة المحافظة على حيائها

يقول لها المسئول عن العمل

اول شرط للتوظيف

ان تنزعي ( حياك) اقصد ان تنزعي نقابك

اشكرك يا صاحبة الموضوع على غيرتك وحميتك للستر والعفاف

ولكن لو كان بإسلوب ( الطف لكان ادعى للقبول)والله يستر عليك ويحفظك يارب

الكاسب
05-11-2008, 12:50 PM
(((ذات النقاب الأسود)))

من منكم لم يلتق ذات يوم بفاتنة ترتدي نقابا أسودا
وسحر بجمال عينيها........
وحتى لا تقولوا بأني شغلتكم بحوار الطرشان
وأضعت وقتكم .....أهديكم
ذات النقاب الأسود
<><><><><><><><><><><>
عَـيـنـاكِ صاغَـتا إطـارَ الـمعـبَـدِ
فاتـنَـتي رغـمَ الـنِّـقـابِ الأسـودِ

قـدْ رمَـتا بخافِـقي سَـهمَ الهَـوى
وخافِـقي مـنْ لَـهـفِـهِ لـم يـصـمُـدِ

إرمـي سِـهامـاً وسـهامـاً إنَّـنـي
مُـستسلـمٌ لو طـاشَ سـهمٌ جـدِّدي

قـالـوا كـلامُ الحـبِّ أحلـى إنَّـمـا
عيـناكِ أغْـنى منْ لُغـاتِ المـنـجِدِ

نظـرةٌ من عـيـنَـيكِ لـمّـا صاغَــتا
لحـناً فـصاغَتـهُ قيـوداً في يـَدي

إنّـي أسـيـرُ نـظـرةٍ لا تـبـخُـلي
فالحـبُّ آتٍ صـدفـةً كالـمـوعــدِ

عيـناكِ لـلَّـيلِ كـشمـسٍ أشـرقَتْ
لـولاكِ مـا جـاءَ صَـباحٌ مـولِـدي

بـنظـرةٍ تَرجَـمتِ أسـرارَ الهَـوى
رسَـمتِ مـفـتـاحاً لقـلـبٍ مـوصَـدِ

لـو تَسـألـيـنَ إنْ أصـابَـتْ رمـيـةٌ
يُجـيـبُ قلـبيْ يا عيـوني اكِّـدي

يا ليـتـنا كـنّـا الـتقـيـنا قبـلَـها
يا ليـتـنا فاليـومُ أحـلـى من غَــدِ

الاّ إذا بــنـظــرةٍ لــمْ تـكـتَـفـي
فنـلـتَـقي حـتّى شـموعاً تـوقِـدي

إنْ كـانَ للحـبِّ فـؤاديْ مَـعــبَــدٌ
سـيَّـدتي أُهـديـكِ صـكَّ الـمعـبـدِ

فاليـومَ مـلَّـكـتُـكِ قلـبيْ طـاهـراً
فاتـنَـتي صلّـي بقلـبيْ واسـجُدي

إن كـانَ بالنِّـقـابِ قلـبيْ هَــوى
ألـفَ نقـابٍ أسـودٍ هـيّـا ارتَـدي

دكتور قطر
05-11-2008, 01:01 PM

بارك الله فيج ولا يهمج هالكلام الفاضي والله يثبتج

غناتي1
05-11-2008, 01:04 PM
أشهد انج بنت رجال 00 واخت رجال وذيابه

ومرت رجل يستاهل التحية والتقدير

لأنك فكرت في من ربوج على هذه القيم الفاضلة

سداوي&مدريدي
05-11-2008, 01:04 PM

كفو والله يابنت بلادي :nice: :nice:

ليت بعض البنات مثلج

وكل كلمه قلتيها يستاهلونها وأكثر

:victory:

كثر الله من امثالج

لله الحمد
05-11-2008, 01:23 PM
يستاهلون كل كلمة قلتيها .. اذا دعواتهم ضد الحياء وضد لبس النقاب

كفو .. والله يثبتج على مانتي فيه

وتلقين وظيفة تليق بمستواج المحافظ

بوحارب
05-11-2008, 01:34 PM
كفو عليج يا مرت محمد

وبالنسبة للمتحررات قولي لهم ( القافلة تسير والكلاب تنبح)

بارج الله فيج والله يثبج على طاعته

darkuae
05-11-2008, 01:56 PM
وجدت نفسي مجبر أن أرد في هالموضوع

وأقف

وقفة تقدير، يجب أن أقفها أمام

محمد

وأقول له:

أحسنت الاختيار، وبارك الله لك في أهلك:victory:

sh50
05-11-2008, 02:45 PM
حصه العوضي انسانه 00ملتزمة ومتحجبه وما يصير نشبها بنوال السعداوي :omg:

!قطريـة بنت القمـر!
05-11-2008, 02:49 PM
كفو عليج يا مرت محمد

وبالنسبة للمتحررات قولي لهم ( القافلة تسير والكلاب تنبح)

بارج الله فيج والله يثبج على طاعته

صحيح بعض الكلمات اللي قلتيها شوي جامده اختي مرت حمد فديتج .... لكن اكيد من غضب وقهر وغيرة على دينج يعل الله يثبتج على ما انتي عليه من الحيا والدين والاخلاق .... نقابج هو سلاحج ضد دعاء التحرر .... ان استطاعوا ان ينعتوننا امام الملاء باقبح الالفاظ في الدنيا .... سننعتهم في الاخره ونحن نضحكُ .... استمري على ما انتي عليه وبارك الله فيج يا مــرت حمد الغاليه :nice: .....

الـجـنـاحـي
05-11-2008, 03:02 PM
الله يثبتا على الدين.....
اللهم امــــــــــــيـــــــن

ورقــة أمــل
05-11-2008, 03:08 PM
مادري شدخل الحيا بالنقاب؟

اللي يقولون تفصخ حياها يعني نقابها!

فيه بنات متنقبات بصراحه شوفوا بلاويهم وتصرفاتهم وضحكهم مع الشباب

احيانا النقاب يكون وسيله للتستر من الفضايح وليس لستر الوجه

انا ماشوف النقاب مقياس للحياء نهائيا

وبعدين فيه بنات كاشفات الوجه يسون ستين منقبة من هالنوعيه

لبس النقاب يعتمد على الوحده اذا تبي تلبسه عشان تستر نفسها ولا لا وشي راجع لها

Dobah
05-11-2008, 04:57 PM
بصراحه مب كل وحده متنقبه يصلح ينقالها بارك الله فيج
في بعض المنقبات كحل لين الاذن وعطر يشق الخشم وعبايه مرصصه ولي مر عليها حد ريال والا مره بحلقت فيه من فوق لي تحت جنها بتخرعه
وفي اللي يكشفون الوجه بس تقوم من النوم تغسل ويها وتروح الشغل وين التبرج في هالشي؟
لحد يقولي البنت الحره ما تخالط الرجال وحرام ومنكر طول ما الكلام في الشغل وبس ومن غير كل ما مر واحد بطق معاه سالفه انا اشوف مافيها شي بس اللي بتنقب يابلفيت ستيره وهي من تحت لي تحت لا يبه تقعد في بيتهم احسن
لا تقولون لي تحرر ما تحرر كشف الوجه جائز من غير تبرج

Dobah
05-11-2008, 05:04 PM
http://www.moheet.com/image/47/225-300/476885.jpgوشوفي حجاب المره اللي قاعده تقولين عنها سفله يمكن هي اكرم عند ربها مني ومن غيري
بس ما نقول الا الله الهادي ولا تحطون في ذمتكم
اتمنى مثل ما كنتي بهالشجاعه انج تطرحين موضوع بهالعنوان تكون عندج الشجاعه انج تعتذرين حق هالانسانه اللي ما جرت حد من يده وقالت افصخوا النقاب هي قالت رايها بس

ezgert
05-11-2008, 05:37 PM
الله يثبتك على الحق وعلى الدين

وجزاك الله خير وكثر الله من امثالك

!قطريـة بنت القمـر!
05-11-2008, 06:35 PM
بصراحه مب كل وحده متنقبه يصلح ينقالها بارك الله فيج
في بعض المنقبات كحل لين الاذن وعطر يشق الخشم وعبايه مرصصه ولي مر عليها حد ريال والا مره بحلقت فيه من فوق لي تحت جنها بتخرعه
وفي اللي يكشفون الوجه بس تقوم من النوم تغسل ويها وتروح الشغل وين التبرج في هالشي؟
لحد يقولي البنت الحره ما تخالط الرجال وحرام ومنكر طول ما الكلام في الشغل وبس ومن غير كل ما مر واحد بطق معاه سالفه انا اشوف مافيها شي بس اللي بتنقب يابلفيت ستيره وهي من تحت لي تحت لا يبه تقعد في بيتهم احسن
لا تقولون لي تحرر ما تحرر كشف الوجه جائز من غير تبرج

اولا اختي من اين اتيتِ بالقول ان الاختلاط ليس بحرام ؟؟ لو استمعتي لرأي الكثير من العلماء فقولهم وتاكيدهم بانه حرام شي معروف الا تحت ضوابط شرعية وذهابكِ بالقول انني ارى وانني ارى فليس ذلك بمأخذ سيأخذ به المسلمون فنحن لسنا بصدد الافتاء هنا فإن رأيتي ان ذلك ليس به ضرر ولا احراج فالدين لا يقول ما ترينه اختاه وانتِ مسلمة ويجب عليكِ رؤية الفتاوي ومعرفة رأي العلماء فإن اردتِ اطعتي الله ورسوله وكسبتي الاجر وان كنتِ لا تريدين فقال صلى الله عليه وسلم : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) .... فالتساهل بالامور الدينية غير مطلوب وخصوصا بمثل هذه الامور التي تصب في الناحية الاخلاقية وتؤثر تاثيرا شديدا على من يسمع بذلك فهل تعلمين كم من فتاة من الممكن ان ترى ما كتبتِ وتعتقد باصحية ما قلتِ وتعمل به ؟؟ وهو في غالبه غير صحيح والدين له قول اخر في ذلك .... وعن النقاب اختي وقولكِ (اللي بتتنقب يابلفيت ستيره) فأظن الله اعلم بخلقه ونحن هنا نتكلم عن الغالبيه العظمى من المنقبات ولله الحمد اختيارهم بهدف الستر والعفة والاحتشام والحياء والبقية الله اعلم بما في نفوسهن ولا يحق لنا ان نأتي بما في قلوبهن فنحن لم نسكن بها والله هو الوحيد العالم بما في القلوب فلا تتركوا جانب النقاش الاساسي وهي عن المنقبات باغيات الستر وتاتين على الفئه الاخرى بما تفضلتِ به .... فالنقاب الغرض الاساسي منه الستر والعفه وحفظ المراه لحيائها وليس شيء اخر فان ارادت الفتاة النقاب لكل تلك الاهداف النبيله فبارك الله فيها وثبتها على طاعته واما من لم ترد ذلك فلتحفظ لسانها عن اخواتها المنقبات ولا تتلفظ بما لا يليق بهن والحجاب الشرعي ليس فقط لبس العباءه وتغطية الشعر فانظري حال الكثير من الفتيات وطريقة التحجب وستعرفين ان قلة قليلة فقط من تتقيد بذلك وهنا اذكر فتاوي بعض العلماء في النقاب ورأيهم وان اصبت من الله وان اخطات فمن نفسي ....

جدل حول شرعية النقاب

صبحي مجاهد - نهال محمود مهدي

لماذا يرفضون النقاب
أبدى عدد من علماء الأزهر الشريف، وكبار مسئولي المؤسسات الإسلامية في مصر تأييدًا لما ذهب إليه الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصري من أن النقاب ليس عبادة، وإنما مجرد عادة، بينما وضحت العديد من الآراء المخالفة لهذا التوجه، واعتبار النقاب ثيابًا شرعية يتأرجح بين الوجوب والندب، رافضة ما ذهب إليه وزير الأوقاف المصري من كونه عادة.

فمن الجانب المؤيد لرأي وزير الأوقاف أوضح الشيخ عمر الديب -وكيل الأزهر الشريف- أن النقاب في حقيقته هو عادة زيادة في العفة والفضل.

وقال الشيخ الديب: "إن الإسلام أمر جميع النساء المسلمات أن يضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين شيئًا من زينتهن لأحد غير المحارم أو الأزواج، حيث إن الآيات القرآنية، وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة الواردة في ذلك الشأن تبين أن المرأة كلها عورة عدا وجهها وكفيها؛ ولذا كان هذا هو الحجاب المفروض على المرأة أما ما زاد على ذلك مثل النقاب أو غيره فلا يُعَدّ فرضًا.

واختتم وكيل الأزهر كلامه بالتأكيد على أنه لم يرد في الإسلام ما ينص على النقاب أو على كونه عبادة من العبادات، ولكنه فضيلة ومكرمة إذا فعلته المرأة عدّ فعلها تفضلاً وتكرمًا، وإذا لم تفعله لا وزر عليها طالما أنها ترتدي ما يستر جميع جسدها".

شرعية النقاب

الشيخ يوسف القرضاوي

على الجانب الآخر ومعارضة لرأي الوزير المصري يقف مجموعة من العلماء موقفا محايدا وعلى رأس هؤلاء فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي الذي يرى أن أقل ما يمكن أن يقال في النقاب أنه جائز، وأن من قال بأن النقاب بدعة أو حرام فهو جاهل بأصول شريعة الله عز وجل.

ويوضح العلامة القرضاوي -في فتوى نشرت له على موقع إسلام أون لاين.نت- أن الواجب على المرأة هو أن تستر جميع جسدها سوى الوجه والكفين فلها أن تظهرهما.

لكنه -في الوقت ذاته- لم يغفل الرأي الآخر الذي يقول بوجوب تغطية الوجه، فهو رأي موجود -على حد قوله - قال به عدد من العلماء القدامى، وعدد من العلماء المعاصرين، ومن رأت أن تأخذ بهذا الرأي، وأن النقاب فريضة فلا يجوز لأحد أن ينكر عليها صنيعها، كما لا يجوز لها أن تنكر على من سترت جميع الجسد إلا وجهها.

بل من رأت أن تغطية الوجه أقرب للورع والحيطة، وأبعد عن الفتنة، وعملت بذلك فلا يستطيع أحد أن يلومها، فإن لهذا الرأي ما يسنده من أقوال المجتهدين.

في حين ذهب الدكتور عبد الفتاح عاشور الأستاذ بجامعة الأزهر إلى أن النقاب أمر مختلف في حكمه بين الفقهاء، ولا يحق للمنتقبة أن تأخذ على المختمرة؛ التي تستر جميع جسدها عدا الوجه والكفين، ولا تصفها بالتساهل والتسيب، كما لا يصح من المختمرة أن تتهم المنتقبة بالتشدد والتعنت، بل الواجب على الجميع أن يعشن في جو من التآلف والتحاب والجميع على الصواب إن شاء الله، مؤكدا على أن العبرة بعد الالتزام بالنقاب أو الخمار هي أن يتحول هذا اللباس إلى منهج حياة يظهر في أخلاقنا ومعاملاتنا.

نفس الأمر اتفق عليه الشيخ سالم محمد سالم -أمين عام لجنة الفتوى في الأزهر الشريف - في تصريحات خاصة لإسلام أون لاين.نت، ومضيفا لتساؤل يستنكر به وصف النقاب بالعادة : كيف تفعله - أي النقاب - المرأة كعادة في حين أن العقل في الأساس سيهدي المرأة إلى تغطية الوجه؟، فلابد أن يكون هناك ولو أثر للنقاب في الإسلام، والإمام ابن كثير يقول عن أحد الصحابة إنه سئل عن آية "يدنين عليهن من جلابيبهن" فقال إن المعنى من إدناء الجلباب؛ هو أن يوضع من فوق الرأس إلى القدم على أن تكشف العينين.

ومع ذلك فإن الشيخ سالم يؤكد عدم إمكانية القول بفرضيته؛ لأنه لا يوجد دليل قاطع فيه، وعليه فهو مستحب ولا تمنع منه المرأة ولا تجبر عليه.

الدكتور عبد المعز حريز أستاذ الشريعة بالأردن رأى أن حكم النقاب أو غطاء الوجه بالكامل -على الصحيح من أقوال العلماء- مندوب إلا إذا خُشيت الفتنة من كشف الوجه، والفتنة يقدّرها المفتي أو مَن كان عنده قدرة على تحديدها من أهل العلم الشرعي؛ لأنها تختلف باختلاف الزمان والمكان والأعراف.. أما إذا كانت المرأة ذات جمال فائق عن مثيلاتها في مجتمعها فقد نص العلماء على وجوب تغطية الوجه.

وصل الله وبارك والله من وراء القصد ....

امـ حمد
05-11-2008, 07:55 PM

كلام صحيح اختي الله يثبتك

والنقاب رب العالمين فرضه علينا

بدور
05-11-2008, 08:16 PM

كلام صحيح اختي الله يثبتك

والنقاب رب العالمين فرضه علينا

ممكن تعطيني آيه صريحه من القرآن بأن الله فرض النقاب ..

القصد النقاب فقط وليس الحجاب .. لان الحجاب وتغطية الشعر مفروغ منه لانه واجب وفرض

والله سبحانه وتعالى فرضه علينا بالقرآن والسنه

باحث علم
05-11-2008, 08:21 PM
اشهد انك بنت رجال
الله يكثر من امثالك

كروشيه
05-11-2008, 08:26 PM
ممكن تعطيني آيه صريحه من القرآن بأن الله فرض النقاب ..

القصد النقاب فقط وليس الحجاب .. لان الحجاب وتغطية الشعر مفروغ منه لانه واجب وفرض

والله سبحانه وتعالى فرضه علينا بالقرآن والسنه

تفظلي اختي :)

http://www.qatarshares.com./vb/showthread.php?t=180749

سلمى76
05-11-2008, 08:37 PM

مع اني لست معك بوصف هذا المرأه بالمنحرفة
لكني اتعجب والله ممن يربطون التقدم بمقدار ما تخلعه المرأة من ثوبها
ولو كان اعتقادهم صحيحا لكانت القبائل الافريقية التي ترتدي فيها النساء الحد الادنى من الثياب هم أكثر الشعوب تقدما :omen2: :rolleyes2:
والله انه ليؤلمني كثير من انتشار السفور في هذه البلاد الطيبه
وللاسف ان الامر تطور ولم يكتفوا بمجرد كشف الوجه ولكن الحياء ينزع تدريجيا
خرجت النساء في كامل زينتها مكياج كامل , حواجب ملعونة ( اقصد منموصة) عباءة يطغى بريق زينتها على ضوء الشمس عطور فياحة
شعور باديه
وتظن من تخرج في هذه الزينة انها متحجبة
هل نسينا شروط الحجاب الشرعي للمرأة
لا يشف
لا يصف
ليس زينة في نفسه
اللهم اهدنا ويسر الهدىلنا

بدور
05-11-2008, 09:12 PM
تفظلي اختي :)

http://www.qatarshares.com./vb/showthread.php?t=180749

جزاج الله خير .. الرابط يوضح فتوى العلماء وتفسيراتهم .. هنا اردت توضيح الامر

لان القرآن لم يفرض النقاب ولكن الحجاب والتستر وعدم اظهار المفاتن

والنقاب احياناَ يستخدم لإظهار الفتن عند فئة مريضة من البنات كأبراز العيون بكامل المكياج

وهناك من تلبسه للستر والمحافظه على نفسها من الفتن ..

وايضاَ هناك من لاتلبس النقاب ولاتضع المكياج والكل يقف لها وقفة احترام لانها محترمه

الله يستر على النساء المسلمات ويلبسهن ثوب العفه

كروشيه
05-11-2008, 09:19 PM
جزاج الله خير .. الرابط يوضح فتوى العلماء وتفسيراتهم .. هنا اردت توضيح الامر

لان القرآن لم يفرض النقاب ولكن الحجاب والتستر وعدم اظهار المفاتن

والنقاب احياناَ يستخدم لإظهار الفتن عند فئة مريضة من البنات كأبراز العيون بكامل المكياج

وهناك من تلبسه للستر والمحافظه على نفسها من الفتن ..

وايضاَ هناك من لاتلبس النقاب ولاتضع المكياج والكل يقف لها وقفة احترام لانها محترمه

الله يستر على النساء المسلمات ويلبسهن ثوب العفه

ونحن نتبع العلماء الثقات وتفسيرهم .... والظاهر انج ما قريتي الموضوع

هذي نسخه من اللي جا في الرابط ... وياليت ما نفسر على هوانا

1-المعنى اللغوى للحجاب:
الحجاب جمع حجب ومعناه الستر ومنع الرؤية ,لذا يقال للستر الذى يحول بين الشيئين حجاب لأنه يمنع الرؤية بينهما.

2-المعنى الشرعى للحجاب:
الحجاب شرعا نذكره فى الفقه بمعنى حجاب المرأة المسلمة لأنه يستر المرأة عن الرؤية ويمنع الرجال الأجانب أن يروها.

3-الأدلة:-

*لقد وردت لفظة"حجاب" فى القرأن الكريم فى سبعة مواضع,وكلها تدور حول هذا المعنى وهوالستر والمنع, وهذه المواضع هى:-

(1)فى سورة الأعراف الأية46:-
{ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}

*قال القاسمى فى تفسيره:أى بينهما سور أوسترأوحاجز يمنع الرؤية.
*وفى تفسيرالجلالين:حجاب أى حاجز.
*قال ابن كثير وقاله القرطبى والطبرى أى حاجز مانع.

(2)فى سورة الاسراء الأية45:-
{ وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً}

*هنا نجد المولى عزوجل وصف الحجاب بالستر,ومعنى كون الحجاب مستورا أى عن العيون كما ذكرذلك القاسمى فى تفسيره.
*وجاء فى تفسير الجلالين: أي ساترا لك عنهم فلا يرونك.
*قال ابن كثير:مستورا عن الأبصار فلا تراه.
*وذكر القرطبى فى تفسيره: وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجاب مستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه؛ ويكون مستورا به بمعنى ساتر.
*وفى فتح القدير: حجاباً: أي إنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمن بينك وبينه حجاب يمرون بك ولا يرونك، ذكر معناه الزجاج وغيره، ومعنى مستوراً ساتر.

(3)وفى سورة مريم الأية17:-
{ فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً}

*قال ابن كثير:أى استترت منهم وتوارت.

*وذكر القرطبى فى تفسيره: فـاتـخذت من دون أهلها سترا يسترها عنهم وعن الناس وقال: حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ فـاتّـخَذَتْ مِنْ دونِهِمْ حِجابـا من الـجدران.
*وقال السعدى:أى سترا ومانعا.

(4) وفى سورة ص الأية32:-
{ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}

*فى تفسير الجلالين: أي استترت بما يحجبها عن الأبصار.
*وذكرالقرطبى فى تفسيره:" والتواري الاستتار عن الأبصار، والحجاب جبل أخضر محيط بالخلائق؛ قاله قتادة وكعب. وقيل: هو جبل قاف. وقيل: جبل دون قاف. والحجاب الليل سمي حجابا لأنه يستر ما فيه.
*وفى فتح القدير: والحجاب: ما يحجبها عن الأبصار.

(5) وفى سورة فصلت الأية5:-
{ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ}

*ذكرالقرطبى فى تفسيره: وقيل: ستر مانع عن الإجابة. وقيل: إن أبا جهل استغشى على رأسه ثوبا وقال: يا محمد بيننا وبينك حجاب. استهزاء منه. حكاه النقاش وذكره القشيري. فالحجاب هنا الثوب.
*وفى تفسيرالطبرى: ومن بيننا وبينك يا محمد ساتر لا نجتمع من أجله نحن وأنت, فيرى بعضنا بعضا, وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين.
*وقال السعدى فى تفسيره: فلا نراك . القصد من ذلك ، أنهم أظهروا الإعراض عنه.

(6) وفى سورةالشورى الأية51:-
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ}

*فى تفسير البغوىوفى تفسير الجلالين وفى فتح القدير وذكرذلك أيضا القرطبى والطبرى فى تفسيرهما:
بأن يسمعه كلامه ولا يراه كما وقع لموسى عليه السلام. *قال ابن كثير: {أو من وراء حجاب} كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام, فإنه سأل الرؤية بعد التكليم فحجب عنها.

(7)وفى سورة الأحزاب الأية53"أية الحجاب":-
{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}

*فى التفسير الميسر:أى من وراء ستر.
*ذكرابن كثير: أى:لا تنظروا إليهن بالكلية, ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن, فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.
*وذكرالطبرى:أى من وراء ستر بينكم وبينهن.
*وفى فتح القدير:أى من وراء ستر بينكم وبينهم.
*وفى تفسيرالبغوى: أي: من وراء ستر، فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظر إلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غير متنقبة.

*وفى تفسيرالسعدى: يكون بينكم وبينهن ستر ، يستر عن النظر ، لعدم الحاجة إليه . فصار النظر إليهن ممنوعا بكل حال.
اذا نستنتج من ذلك أن لفظة "الحجاب" تدور بين الستر والمنع,لذا يفهم المعنى الشرعى من هذه المعانى اللغوية القرأنية لحجاب المرأة المسلمة بأنه الذى يحجب المرأة عن نظر الرجال الأجانب.

فالحجاب هو حجب المرأة تماما عن الرؤية بحيث لاترى اطلاقا,فللمرأة ان تحتجب عن الرجال الأجانب فى بيتها بجدران بيتها وبالستائر السميكة داخل البيت,
اذا فالحجاب هو قرارالمرأة فى بيتها,ويؤيد ذلك قول الله عزوجل:{وقرن فى بيوتكن}.

هذا تفسير علمائنا الثقات لمعنى الحجاب .... والحجاب مب حجاب الشعر وبس.

الله يهديج ويهدي بناتنا ... وربي يجزى كاتبة الموضوع

غــ Q6R ــلا
05-11-2008, 09:25 PM
مقدرين غيرتج على دينج وعلى بنات البلد ...

ولكن .." وجادلهم بالتي هي أحسن" ...

وانا معاكم في هذا الراي

لان بدل ماتخلين الناس معاج في موضوعج تخلينهم ضدج

الانسان المسلم ارفع من ان يستخدم هـ الاسلوب في نقاشه

(الفيصل)
05-11-2008, 09:29 PM

داب .. ناب .. باب
سفله .. غفله ...جهله
:)
(ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)
الرفق الرفق بارك الله فيكم ولاتأخذنا العزة بالاثم.

كروشيه
05-11-2008, 09:31 PM
داب .. ناب .. باب
سفله .. غفله ...جهله
:)
(ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)
الرفق الرفق بارك الله فيكم ولاتأخذنا العزة بالاثم.

(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )

(الفيصل)
05-11-2008, 09:34 PM

صدق الله العظيم
هل قرأتي تفسير هذه الاية سواء في الجلالين او غيرهما من كتب التفسير
حتى لانطلق الُتهم جُزافا لخلق الله .. حتى وأن كُنا نختلف معهم بالمنهج والسلوك

قطرات الندي
05-11-2008, 09:36 PM
طبعا ,,,,النقاب اجمل شى ,,,,,,وانبل مافى الشريعه الاسلاميه انها المراه ,,,تعف نفسها ,,,,

والمعادين للدين الاسلامى على كل شى يعترضون ,,,,ويتلفظون بالالقاب الغير حسنه ,,,ليس فقط على النقاب
مالنا وبكلامهم المهم اننا ,,,فى داخلنا ,,,مخلصين مع الله سبحانه وتعالى ,,,,,,وراضيين عن انفسنا ,,

لكن الدين الاسلامى دين سلام ,,,,,ومبنى على الشورى والاقناع ,,,وليس بالقوه ,,,,,,,والتلفظ بالفاظ غير سويه ,,,,,الاولى انك اتكونى واثقه من نفسك وتعكسى هدا الشئ لها ,,,,وتحببيها فيه وتجادليها حتى تقنعيها باهميته ,,,,,,,,والاضرار المترتيه على التبرج والانفتاحيه ,,,,
فجادلهم بالتى هى احسن ,,,,,,

تقبلى مرورى اختى الكريمه ,,,,فالدين نصيحه ,,,,,,لاتسبوا دينهم حتى لايسبوا دينكم ,,,,كل واحد على دينه الله يعينه ,,,,,,,,

بدور
05-11-2008, 09:39 PM
ونحن نتبع العلماء الثقات وتفسيرهم .... والظاهر انج ما قريتي الموضوع

هذي نسخه من اللي جا في الرابط ... وياليت ما نفسر على هوانا
هذا تفسير علمائنا الثقات لمعنى الحجاب .... والحجاب مب حجاب الشعر وبس.
الله يهديج ويهدي بناتنا ... وربي يجزى كاتبة الموضوع

ما بغي اتجادل معاج ولا اخوض معاج في الموضوع انا قريت الموضوع واعرف امور الدين

والرابط قريته في كتب دينيه قبل ماتحطينه لي .. الامور الدينيه لانتجاوز حدودنا في تفسيرها وكل ماجاء في

القرآن والسنه والاجتهاد وتفسير العلماء نحن نطبقه بكل حذافيره ..

اما مسألة النقاب ذكرت لج اكثر ان هناك من يحسن استخدامه ومن يسيء استخدامه

فرجاء لن اعقب على اي رد آخر حتى لا نخرج عن صلب الموضوع

الله يهديج ويهدي بنات المسلمين

الرافعي
05-11-2008, 09:51 PM
انا اختلف مع حصة العوضي امور
لكن كونها اخت لنا في الاسلام مثلج بالضبط
يحتم علينا نقول كلمة الحق
الدين مب لبس وهيئة وشكل وبس
الدين بالاضافة الى ذلك معاملة وحسن خلق
الدين يدور حول تشرب مبادئه في حياتنا كلها ومن اولها اللسان وما ينطق به
رسولنا عليه الصلاة والسلام يوجهنا بأن المسلم ليس بالطعان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذيء
وانتي يا اختنا مرت محمد اخطأتي ومن حقج علينا انا نقول لج هالشي
ما تقدرين تنكرين على امر فيه خلاف
انتي منقبة خير وبركة
غيرج مب منقبة ما ارتكبت معصية
والله يستر على الكل
الحين انتي صرتي تتبعين نفس الاسلوب اللي تنتقدينه
تبين تلزمين غير المنقبة بالنقاب او انها تتعرض للسب والتشكيك في دينها

يا جماعة احنا الحين في امس الحاجة للاشياء اللي توحدنا كمسلمين
مب ندور حق نفسنا مواضيع الخلاف اللي شبعنا منها ونثيرها بطريقة انفعالية تقسم الصف (المنقسم اصلا)وتساعد على الشقاق
طالما انج يا اختنا ملتزمة ادعوج للبحث عن الهدي النبوي في التعامل مع الناس عامة والمسلمين خاصة وانج تبحثين عن هديه عليه السلام في انكار المنكر
هدانا الله جميعا للحق وثبتنا على صراطه المستقيم حتى نلقاه وهو راض عنا

coolqtri
05-11-2008, 09:53 PM
صدقوني مافية فايدة ..
العضوة اللي تلبس نقاب .. بتمدحة وبتجيب احاديث تثبت ذلك ..
والعضوة اللي كاشفة .. بتمدح اللي تسوية .. وبتجيب أحاديث تثبت ذلك ..

واخرتها بتطاققون .. وبينحذف الموضوع .. وكنك يابو زيد ماغزيت ..

الفـ@ــــد
05-11-2008, 09:59 PM
صدقوني مافية فايدة ..
العضوة اللي تلبس نقاب .. بتمدحة وبتجيب احاديث تثبت ذلك ..
والعضوة اللي كاشفة .. بتمدح اللي تسوية .. وبتجيب أحاديث تثبت ذلك ..

واخرتها بتطاققون .. وبينحذف الموضوع .. وكنك يابو زيد ماغزيت ..

هذا اللي بيصير الظاهر@

اروع سهم
05-11-2008, 10:03 PM

اختي اعجب بالنقاب واحترم المنقبات واوصي بارتداءه ولكن عزيزتي لايمكن ان يتحول اختلاف وجهات نظرنا ان نرمي الناس بالفاظ لاتليق بهم فالمسلم الملتزم هو المسلم المرن الذي اذا اقتنع بالامر اخذه وان اختلف مع احد في وجهات النظر فلابد ان يحترم الاطراف الاخرى فهناك من العلماء من اباح كشف الوجه.

الخيميائي
05-11-2008, 10:05 PM

وين الوظيفة الى اشترطت عليج هالشرط ؟؟!

(الفيصل)
05-11-2008, 10:10 PM
صدق الاخوان الذين قالوا ربما يغلق الموضوع
ولكن السؤال لما يُغلق؟؟!!!
لماذا لانكون أمة وسط نقبل ونرضى بما عندنا ولانُحقر بالطرف الاخر ونسفه ونُحقر بما عنده سواء بالقول او بالسلوك
اليس الله هو القائل ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) صدق الله العظيم
يشهد الله الذي لااله الا هو وله الفضل والمنه أن اهلي من زوجتي وامي وبنات عمومتي يلبسن النقاب ولله الحمد .
ولكن
هذا لايعني أني ارى أن من لايلبسن النقاب هن (فاجرات سفله)
ودعوني اضرب لكم مثالاً حياً بصرف النظر عن كونه قطرياً بحتأً ام لا
(بنات الشيخ القرضاوي لايلبسن النقاب)
هل هن فاجرات كاسيات عاريات؟؟!!!!!
واباهم خير من تعمق في الدين وعلم قول الله وقول الرسول صلى الله عليه وسلم !!!.
يااخواني وأخواتي والله ليس هنالك افضل من الوسطية في التفكير وفي السلوك.
ونرجع ونقول (ماكان الرفق في شيء إلا زانه ولانزع من شيء إلا شانه)
والله من وراء القصد

أم ريليه
05-11-2008, 10:15 PM
ما شاء الله اخر مشاركات ما اعرف امدح من ولا من ,ناس واعية وفاهمه الدين صح الله يبارك فيكم جمعيا جميعكم مميزين:)

شقران2
05-11-2008, 10:18 PM
وأنا معها في ما قالت .... بارك الله فيها

اسأل الله ان يثبتها وان يثبت النساء الأحرار .

!قطريـة بنت القمـر!
05-11-2008, 10:23 PM
لماذا لانكون أمة وسط نقبل ونرضى بما عندنا ولانُحقر بالطرف الاخر ونسفه ونُحقر بما عنده سواء بالقول او بالسلوك
يشهد الله الذي لااله الا هو وله الفضل والمنه أن اهلي من زوجتي وامي وبنات عمومتي يلبسن النقاب ولله الحمد .
ولكن
والله من وراء القصد

اخوي الفيصل جزاك الله خير .... بس للعلم فقط كنت ادرس بجامعة قطر وشفت بنات ....... وخاصة اللي كانت عميدة لدينا وكانت قبل العمادة تدرس الطلبة والطالبات مادة الكيمياء .... بس مجرد سؤال ؟؟ كانت تلبس فقط الحجاب الملون ولا شيء اخر يعني لا عباءه كما اذكر والاسلام صريح في ستر الجسد للمراه .... فهل سنفعل مثلها ؟؟؟؟؟؟؟؟

غــ Q6R ــلا
05-11-2008, 10:27 PM
اخوي الفيصل جزاك الله خير .... بس للعلم فقط كنت ادرس بجامعة قطر وشفت بنات .......... وخاصة اللي كانت عميدة لدينا وكانت قبل العمادة تدرس الطلبة والطالبات مادة الكيمياء .... بس مجرد سؤال ؟؟ كانت تلبس فقط الحجاب الملون ولا شيء اخر يعني لا عباءه كما اذكر والاسلام صريح في ستر الجسد للمراه .... فهل سنفعل مثلها ؟؟؟؟؟؟؟؟

صح هي جي حجابها ملون لا عباه ولا شي ولبسها ساتر وهناك في دكاتره (ريايل وعمال )

هل هي يعني غلط !!

(الفيصل)
05-11-2008, 10:31 PM
اخوي الفيصل جزاك الله خير .... بس للعلم فقط كنت ادرس بجامعة قطر وشفت بنات ....... وخاصة اللي كانت عميدة لدينا وكانت قبل العمادة تدرس الطلبة والطالبات مادة الكيمياء .... بس مجرد سؤال ؟؟ كانت تلبس فقط الحجاب الملون ولا شيء اخر يعني لا عباءه كما اذكر والاسلام صريح في ستر الجسد للمراه .... فهل سنفعل مثلها ؟؟؟؟؟؟؟؟
لا
لاتفعلن مثلها فهي من بيئة تختلف عن بيئتكن
ونحن هنا لانتكلم فقط عن الشرع بما ثبت بنسبة 100% ولكننا نتكلم عن العادات والتقاليد ايضاً والتي لاتصطدم بالشرع على حديث وأقوال كثير من أهل العلم الثقات الذين نحسبهم كذالك والله حسيبهم .ومنهم من توفاه الله ومنهم من ينتظر.
واتمنى أن لايتحور الموضوع للتخصيص لزيد وعبيد .
تحياتي لك .

!قطريـة بنت القمـر!
05-11-2008, 10:32 PM
صح هي جي حجابها ملون لا عباه ولا شي ولبسها ساتر وهناك في دكاتره (ريايل وعمال )

هل هي يعني غلط !!

والله يا اختي اللي قريته في كل فتاوي العلماء ان ستر جسد المراه بالعباءه وااااااااااجب ولا خلاف فيه ابدا ومحد يقدر يفتي بعكس هالشي يقدرون يطلعون نقطة خلاف في تغطية الوجه(مع اني سامعة العريفي في برنامجه الرمضاني يقول واجب واستدل بهالشي على الاية اللي تقول يدنين عليهن من جلابيبهن وهي بما معناه ان الجلباب ماهو يستر من راس المراه الى اخمص قدميها يعني يشمل الوجه وذكر وقال ان في اختلاف بين العلماء في هالشي وفي منهم يوجبه وفي منهم يقول غير واجب يعني عليه نقطة خلاف مب انه اكيد انه مب واجب) ولكن في ستر الجسد بالعباءه الواسعه الفضفاضه لا خلاف فيه البتة ....

!قطريـة بنت القمـر!
05-11-2008, 10:35 PM
لا
لاتفعلن مثلها فهي من بيئة تختلف عن بيئتكم
ونحن هنا لانتكلم فقط عن الشرع بما ثبت بنسبة 100% ولكننا نتكلم عن العادات والتقاليد ايضاً والتي لاتصطدم بالشرع على حديث وأقوال كثير من أهل العلم الثقات الذين نحسبهم كذالك والله حسيبهم .ومنهم من توفاه الله ومنهم من ينتظر.
واتمنى أن لايتحور الموضوع للتخصيص لزيد وعبيد .
تحياتي لك .

السالفة اخوي الفيصل مب انها تختلف عن بيئتنا الاسلام صريح للجميع وفي كل البيئات وفي كل الازمنة وفي كل البلدان ستر المراه لراسها وجسدها واااااااجب يعني هو واجب عليها مثلنا مثلها ولكنها لا تفعل واباها شيخ دين معروف .... فقط لابين لك لا تضرب مثالا اخي بمن لا يُقتدى به .... اما العادات والتقاليد فاظن الشرع اقوى في ذلك وما ذكرته لك من باب الشرع وليس من باب العادات والتقاليد البته وليس الموضوع للتخصيص ولكنك اخطأت بذكرها كمثال او قدوة لفتيات المسلمين و وجب التنويه .....

الخيميائي
05-11-2008, 10:41 PM
ياجماعة

اذا كان العلماء اختلفوا في هذه المسئلة وكل عالم افتي بما يمليه عليه اجتهاده

فما هو نقاشكم الان ؟؟!

كل انسان له عقل ويستطيع التفريق مابين الخطأ والصواب ويستطيع بكامل حريته اختيار المنهج الذي يمشي عليه دون ان يحجر او يحاول فرض ارائه على غيره

يعني بالقطري الفصيح

كل واحد عقله براسه يعرف خلاصه

(الفيصل)
05-11-2008, 10:41 PM
السالفة اخوي الفيصل مب انها تختلف عن بيئتنا الاسلام صريح للجميع وفي كل البيئات وفي كل الازمنة وفي كل البلدان ستر المراه لراسها وجسدها واااااااجب يعني هو واجب عليها مثلنا مثلها ولكنها لا تفعل واباها شيخ دين معروف .... فقط لابين لك لا تضرب مثالا اخي بمن لا يُقتدى به .... اما العادات والتقاليد فاظن الشرع اقوى في ذلك وما ذكرته لك من باب الشرع وليس من باب العادات والتقاليد البته وليس الموضوع للتخصيص ولكنك اخطأت بذكرها كمثال او قدوة لفتيات المسلمين و وجب التنويه .....
يااختي قطرية ... ياقمر
ان شاء الله أخيك(الفيصل) لم يخطيء وأن اخطأ فمن نفسه والشيطان
وان اصاب فمن الله
اختي انتِ تتكلمين عن اموراً قد اختلف فيها عظماء هذه الامة من العلماء حتى وقتنا الحاضر
فلترجعي بارك الله فيك لفتاويهم قبل أن تأخذك العزة بالاثم ونحن وإياك .

المشط
05-11-2008, 10:42 PM
في البدايه انا ضد من يقول ان النساء الذين لا يرتدون النقاب فاجرات عاريات لا يصح هذا الشي ... وضد كل شخص اخذ الفتوي من الرويبضه وغيرهم

ولكن
والله من وراء القصد

اخوي الفيصل كيف أمه وسطيه
اخوي هل معني بنات الشيخ يوسف لا يلبسن النقاب ان هذا صحيح ... وهل كل مايفعله ابناء الشيخ يوسف صحيح ... ابن الشيخ يوسف الشاعر عازف جيتار هل نعزف ونقول ابن الشيخ عازف جيتار وابوه تعمق في الدين اذا الجيتار حلال ونغني نحن امه وسطيه ونحن ابعد من الوسطيه

من يريد ان يضع امثله يضع عن الصحابه ... كما يقال ( على نهج الصحابه والسلف الصالح )

وهذا الرد الشرعي

الحمد لله

"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

والله أعلم .