المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك الدوحة يُدشن "سوق بنك دبي"أول بوابة للتجارة الإلكترونية في قطر



QATAR 11
06-11-2008, 04:39 AM
أطلق بنك الدوحة بوابته للتجارة الإلكترونية على عنوان www.DBankSooq.com والتي طورتها "لينك ديفلوبمنت"، شركة البرمجيات الرائدة المتفرعة عن "لينك دوت نت" و"أوراسكوم تليكوم".

ويعتبر هذا السوق الثنائي اللغة (اللغتين العربية والإنجليزية) بوابة للأعمال التجارية بين الشركات والهدف من تطويرها هو تقديم الخدمات من الشركات إلى العملاء B2C ومن الشركات إلى الشركات B2B. وتعد هذه البوابة الإلكترونية الأولى من نوعها في دولة قطر، وحيث يتوقع لها أن ترسي معايير جديدة للتجارة الإلكترونية في عموم منطقة الخليج.

هذا وقد تم في بادئ الأمر، تطوير بوابتين، واحدة لقطر والأخرى لمدينة دبي. وتتيح البوابات الإلكترونية وسيلة جديدة للتُجّار في قطر ومدينة دبي لعرض منتجاتهم ولتوسعة نطاق أعمالهم بما يمكنهم من الوصول إلى العملاء في كل أنحاء العالم. وسيتمكن العملاء من خلال هذه البوابة الإلكترونية من شراء المنتجات والبضائع بسهولة على الإنترنت وتسديد قيمتها بواسطة حساباتهم المصرفية لدى بنك الدوحة أو بواسطة البطاقات الائتمانية وأيضاً طلب توصيل هذه البضائع والمنتجات إلى أي موقع في قطر ومدينة دبي.

ويقول ر. سيثارامان، الرئيس التنفيذي في بنك الدوحة: "يعتبر السوق بمثابة خطوة أخرى باتجاه الهدف الذي يسعى إليه بنك الدوحة من أجل دمج المجموعة الكاملة من خدماته المصرفية والتجارية الإلكترونية، وفي نفس الوقت تمكين العملاء من الاستفادة من هذه الخدمات بسهولة أكثر وتوفير المزيد من الفرص الجديدة للتُجار في كل من قطر ومدينة دبي عبر سوق إلكتروني. لقد برهنت شركة ‘لينك د?فلوبمنت’ أنها شريك مثالي يمكن الاعتماد عليه لإنجاز هذا المشروع، كما أن ما تتمتع به هذه الشركة من قدرات فنية عالية والتزام نحو البنك كانت من العوامل الرئيسية للنجاح الذي نلمسه جميعاً ونقدره كثيراً".

ويضيف سيثارامان: "سيسهم هذا المشروع، في نهاية المطاف، في دمج وتكامل كافة الخدمات التي يقدمها البنك في السوق الإلكتروني، الأمر الذي سيؤدي إلى تمكين عملاء بنك الدوحة من الاستفادة على أكمل وجه من العالم الإلكتروني. وسيقدم السوق الإلكتروني للعملاء خيارات تتناسب مع احتياجات الأفراد واحتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وكذلك المؤسسات الكبيرة. ونحن نتطلع إلى توسعة نطاق "السوق الإلكتروني" ليصل إلى أسواق متعددة في منطقة الخليج."

ويقول شريف دهان، مدير منطقة الخليج في "لينك ديفلوبمنت": "نحن متحمسون جداً للعمل مع بنك الدوحة في تنفيذ هذا المشروع، لا سيما وأن البنك يعتبر من أكثر المؤسسات المالية نشاطاً إضافة إلى كونه يُثمّن التكنولوجيا ويحرص على الدوام على تقديم أحدث وأفضل الخدمات في السوق. إن الثقة التي أولاها البنك إلى شركة ’لينك ديفلوبمنت‘ هي مصدر فخر واعتزاز لنا، وتعتبر نقطة الانطلاق للشراكة الجديدة الطويلة الأمد التي تربطنا بالبنك في دولة قطر".

وصرح السيد يو في كيه كومار، رئيس تكنولوجيا المعلومات في بنك الدوحة: "نحن فخورون بأن هذا المشروع هو الأول الذي يتم تنفيذه في المنطقة العربية بالاعتماد على أحدث تطبيقات "مايكروسوفت كوميرس سيرفر (2007). وتستخدم البوابة الإلكترونية معمارية مصممة لتوفير الخدمات والتي تسمح بإعادة استخدام المكونات المشتركة التي من شأنها أن تسهّل إضافة البوابات الجديدة لبلدان جديدة بأقل قدر من الجهد".