المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الخزانة البولندي يؤكد رغبة بلاده في شراء الغاز القطري



QATAR 11
06-11-2008, 04:43 AM
عقد امس بغرفة تجارة وصناعة قطر لقاء بين رجال الاعمال القطريين واعضاء الوفد التجاري البولندي والذي يزور الدولة حاليا، وترأس اللقاء عن الجانب القطري السيد محمد بن احمد بن طوار الكواري عضو المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة قطر، فيما ترأس اللقاء عن الجانب البولندي السيد أليكسندر جراد وزير الخزانة البولندي، وحضر اللقاء الدكتور خالد كليفيخ الهاجرى مدير عام الغرفة وعدد كبير من رجال الاعمال القطريين ونظرائهم اعضاء الوفد التجاري البولندي.
وتم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بن البلدين واقامة شراكات اقتصادية فى كافة المجالات.
ورحب السيد محمد بن طوار الكوارى بالوفد التجاري البولندي مؤكدا فى كلمته أن هذه الزيارة ستساهم فى تفعيل الاستثمارات المشتركة.
واشار بن طوار الى المناخ الاستثمارى المتميز بدولة قطر والفرص الواعدة التى تنتظر المستثمرين فى ظل لتطورات الاقتصادية التى تشهدها الدولة، الى جانب الحوافز التى تقدمها للشركات ورجال الاعمال .
ومن جانبه وجه اليكسندر جراد وزير الخزانة البولندي الشكر لغرفة قطر على توجيه الدعوة للوفد لزيارة قطر والتى تسبق زيارة رئيس وزراء بولندا المرتقبة خلال الاسبوعين القادمين.
واشار الى أن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير البلاد المفدى سوف يزور بولندا العام القادم، مؤكدا على أن هذه الزيارات ستثمر عن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
واشار الى أنه بالاضافة الى الوفد الرسمى الحكومي، فانه يشارك ممثلون عن الشركات البولندية، مؤكدا ان بولندا ترغب فى شراء الغاز القطري، ولفت الى انه سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية لتجنب الضريبى بين قطر وبولندا وستكون دفعة قوية للعلاقات.
واستعرض الوزير البولندي التطور الاقتصادي في بلاده، وقال أن بولندا عضو فى الاتحاد الاوروبى منذ اربع سنوات وأن نسبة النمو تبلغ 5 %، مشيرا الى ان الاقتصاد البولندي لم يتأثر بالازمة المالية العالمية، مضيفا: "لدينا اقتصاد قوى ونظام مالى مستقر وصحي". واشار الى ان الشركات العالمية التي تأثرت بالازمة، لم تتأثر فروعها الموجودة في بولندا، مشيرا الى انه فى ظل الازمة شجعت الحكومة الاقتراض بين البنوك للتغلب على ازمة السيولة.

التفاصيل
خلال لقاء مشترك لرجال الأعمال بالبلدين عقدته غرفة التجارة ..وزير الخزانة البولندي يؤكد رغبة بلاده شراء الغاز القطري


بن طوار يؤكد المناخ الاستثماري الجاذب والفرص الواعدة في قطر
بحث تعزيز التعاون التجاري ومناقشة فتح خط طيران مباشر بين الدوحة ووارسو
نائل صلاح :
عقد امس بغرفة تجارة وصناعة قطر لقاء بين رجال الاعمال القطريين واعضاء الوفد التجاري البولندي الذي يزور الدولة حاليا، وترأس اللقاء عن الجانب القطري السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري عضو المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة قطر، فيما ترأس اللقاء عن الجانب البولندي السيد أليكسندر جراد وزير الخزانة البولندي، وحضر اللقاء الدكتور خالد كليفيخ الهاجرى مدير عام الغرفة وعدد كبير من رجال الاعمال القطريين ونظرائهم من أعضاء الوفد التجاري البولندي.
وتم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين البلدين وإقامة شراكات اقتصادية فى كافة المجالات.
ورحب السيد محمد بن طوار الكوارى بالوفد التجاري البولندي مؤكدا في كلمته أن هذه الزيارة ستساهم فى تفعيل الاستثمارات المشتركة.
واشار بن طوار الى المناخ الاستثمارى المتميز بدولة قطر والفرص الواعدة التى تنتظر المستثمرين فى ظل التطورات الاقتصادية التي تشهدها الدولة، الى جانب الحوافز التى تقدمها للشركات ورجال الأعمال.
ومن جانبه وجه اليكسندر جراد وزير الخزانة البولندي الشكر لغرفة قطر على توجيه الدعوة للوفد لزيارة قطر والتى تسبق زيارة رئيس وزراء بولندا المرتقبة خلال الاسبوعين القادمين.
واشار الى أن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى سوف يزور بولندا العام القادم، مؤكدا أن هذه الزيارات ستثمر عن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
واشار الى أنه بالاضافة الى الوفد الرسمى الحكومي، فانه يشارك ممثلون عن الشركات البولندية، مؤكدا ان بولندا ترغب في شراء الغاز القطري، ولفت الى انه سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية لتجنب الضريبة بين قطر وبولندا وستكون دفعه قوية للعلاقات.
واستعرض الوزير البولندي التطور الاقتصادي في بلاده، وقال ان بولندا عضو فى الاتحاد الاوروبى منذ اربع سنوات وأن نسبة النمو فيها تبلغ 5 %، مشيرا الى ان الاقتصاد البولندي لم يتأثر بالازمة المالية العالمية، مضيفا: "لدينا اقتصاد قوى ونظام مالي مستقر وصحي".
واشار الى ان الشركات العالمية التي تأثرت بالازمة، لم تتأثر فروعها الموجودة في بولندا، مشيرا الى انه فى ظل الازمة شجعت الحكومة الاقتراض بين البنوك للتغلب على ازمة السيولة.
وتناول نبذة عن الاقتصاد البولندى المميزات الاستثمارية، وقال انه سيتم خصخصة 8 شركات خلال السنوات الاربع القادمة، والتي تقدر قيمتها بعدة مليارات، كما سيتم عرض 20 شركة صحية للخصخصة، وقال انه في السنة القادمة ستبدأ سوق الاوراق المالية عملها فى وارسو.
واشار الى انه ستتم مناقشة افتتاح خط طيران مباشر بين وارسو والدوحة، كما وجه الدعوة الى رجال الاعمال القطريين لزيارة بولندا للاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة، داعيا رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بولندا.
وقام الوفد البولندى بتقديم عرض عن الاقتصاد والفرص الاستثمارية المتاحة والشركات المشاركة في الزيارة.
كما قدمت غرفة تجارة وصناعة قطر عرضا عن المناخ الاستثمارى والتطورات الاقتصادية فى قطر حيث تناول العرض الذى أعده السيد على حسين الخبير الاقتصادى بالغرفة عددا من القطاعات المهمة ومنها الميناء الجديد ومطار الدوحة الدولى الجديد والذى يتمتع بامكانيات عالية، وجسر قطر والبحرين الذى يتم انشاؤه حاليا، اضافه الى الانشطة المختلفة مثل الزراعة والعقارات والمال وغيرها.
كما تناول جانب الضريبة والتى تبدأ من 10 فى المائة والتطورات الكبيرة فى الطاقة والغاز، مشيرا الى أن عدد سكان دولة قطر يبلغ مليونا ونصف المليون نسمة ومساحة الدولة تبلغ 11 الف و521 كيلو مترا.
كما استعرض التطور فى المجال السياحي حيث سيصل عدد الغرف الفندقية الى 80 ألف غرفة في عام 2016. وتحدث عن الخطط الاستثمارية فى المستقبل فى كافة المجالات. وقام رجال الأعمال القطريون والبولنديون بعقد لقاءات ثنائية تباحثوا خلالها في الفرص المتاحة وامكانية التعاون المشترك.