المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمليات جني أرباح تدفع سوق الدوحة للإغلاق على خسائر طفيفة



مغروور قطر
06-11-2008, 02:05 PM
سوق الدوحة: المؤشر ينهي تداولات الأسبوع على تراجع عند 7406 نقطة .. بعد جلستين من الارتفاع أرقام - خاص 06/11/2008
أنهى المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، تداولات الأسبوع على تراجع بنحو 1 %، بعد أن شهد تذبذب في مستواه طيلة جلسات الأسبوع متأثراً بعوامل خارجية.

http://argaam.com/uploads/78765.gif
وكان المؤشر استهل جلسة اليوم على تراجع قوي فقد من خلاله ما يقارب 230 نقطة، اثر تراجع شبه جماعي للشركات المدرجة في السوق، ومن ثم عاد للارتفاع بشكل تدريجي بعد تقليص قطاعي البنوك والخدمات خسائرهما، ليغلق في نهاية المطاف عند 7406 نقطة مقلصا خسائره إلى 71 نقطة، مع استقرار قيم التداولات والتي بلغت قيمتها الإجمالية 726 مليون ريال.





وتأثر البعض الآخر من الأسهم خلال جلسات الأسبوع بنتائج اجتماعات مجالس الإدارة، حيث تصدر سهم الخليج القابضة، قائمة أكثر الأسهم تراجعا ليغلق عند 23.5 ريال ( - 9 % )، وذلك بعد انتهاء مجلس الإدارة والذي اكتفى من خلاله بالتوصية بترحيل الأرباح السنوية لعام 2008 إلى العام القادم.

وحل ثانيا سهم الإسلامية أ. المالية عند 57.1 ريال ( - 7.5 % )، بعد توصية مجلس الإدارة بتوزيع 100 % من رأس المال وتحويلها إلى حساب رأس المال لسداد نسبة الـ 50 %.

في المقابل واصل سهم قطر للتأمين ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، ليغلق مرتفعا بنحو 5 %عند 121.2 ريال، وذلك بعد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30 % إضافة إلى توزيع أسهم منحه بنسبة 75 %.

و أنهى سهم بنك قطر الوطني تداولاته مرتفعا بنحو 0.3 % عند 163.8 ريال، وكهرماء عند 96.4 ريال ( +0.9 % )، في حين أغلق سهم صناعات متراجعا عند 111 ريال ( -1.9 % ).


من جهة أخرى تصدرت الشركات العقارية ( الاستثمارات العقارية والمتحدة ) قائمة أكثر الأسهم ارتفاعا بعد ارتفاع مستمر لكلا السهمين خلال الجلسات السابقة، حيث أغلق الأول عند 38.3 ريال ( + 6 % )، والثاني عند 36.2 ريال ( + 5 % ) مصحوبا بتداولات عالية بلغت 947 ألف سهم كأعلى تداولات للسهم منذ قرابة الثلاثة أشهر.

مغروور قطر
06-11-2008, 06:10 PM
عبد الغني: التوزيعات تدعم معاودة الشراء
عمليات جني أرباح تدفع سوق الدوحة للإغلاق على خسائر طفيفة


أوضاع مطمئنة
أرباح الشركات لن تتأثر
726 مليون قيمة التداولات
جلوبل توصي بالشراء






دبي ـ علاء المنشاوي

أنهت سوق الدوحة تعاملات اليوم الخميس 6-11-2008، على خسائر بأقل من 1%، فيما توقع خبراء ومحللون أن يسيطر الأداء المتذبذب على تعاملات سوق الدوحة للأوراق المالية خلال الفترة القليلة القادمة، خاصةً وأن السوق نجح في تقليص الفجوات الكبيرة صعودًا وهبوطًا، والتي كان يشهدها في أوقات سابقة.

وقالوا إن عمليات جني أرباح مكثفة تمت على الكثير من الأسهم قلصت من مكاسب المؤشر والذي كان قد حقق مكاسب خلال اليومين الماضيين، إلا أنه فقد خلال بداية التعاملات أكثر من 1.5% ثم عاد قبل نهاية الجلسة ليقلص من خسائره ويغلق متراجعًا بما دون الـ1%.


أوضاع مطمئنة

وقال المستثمر والشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار عبد الهادي الشهواني إن عمليات جني أرباح مكثفة تمت اليوم على العديد من الأسهم حدَّت من مكاسب السوق التي كان قد حققها خلال اليومين الماضيين.

وأضاف رغم الهبوط الذي طال المؤشر اليوم إلا أن الأوضاع العامة للسوق مطمئنة وغير مقلقة خاصةً مع انتهاء موجات الهبوط والصعود العنيفة التي كانت كان تشهدها السوق، مما كان يستوجب الحذر والخوف من تكبد خسائر كبيرة بسبب هذه التذبذبات، مشيرًا لتغير هذه الأوضاع حيث يصل متوسط التراجع أو الارتفاع اليومي ما بين 50 إلى 70 نقطة في المتوسط.

وأشار إلى أنه لا صحة لما يتردد عن مخاوف المستثمرين من نتائج أعمال الشركات خلال الربع الأخير من العام الحالي، لافتًا إلى أن ما يفنِّد هذا الطرح أن غالبية الشركات والبنوك أعلنت عن توزيعاتها النقدية حتى نهاية العام بما في ذلك نتائج الربع الرابع من 2008.

وتوقع عبد الهادي حدوث تحسن في أداء السوق في بداية تعاملات الأسبوع القادم مع عودة المستثمرين للشراء مرة أخرى، لافتًا إلى أنه أصبحت عادةً لدى الكثير من المستثمرين في سوق الدوحة أن تشهد جلسة نهاية الأسبوع عمليات بيع مكثفة فيما تشهد جلسة الأحد من كل أسبوع عمليات شراء واسعة.


أرباح الشركات لن تتأثر

وقال مدير عام شركة نماء للاستشارات المالية طه عبد الغني في حديثٍ لقناة العربية اليوم إن المؤشر عوَّض في نهاية تعاملات اليوم بعض خسائره التي مني بها خلال التعاملات الصباحية، وأرجع ارتفاع البنك الوطني للتوزيعات التي أعلن عنها، أما ارتفاعات البنك التجاري فإنها تعود إلى توقع المستثمرين أن يعلن عن توزيعات كبيرة خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن البنك الخليجي كان أكثر البنوك انخفاضًا خلال الفترة الماضية، متوقعًا تحسن أداء غالبية البنوك وتحقيق نسب نمو تصل إلى 60%.

واستبعد تأثر نتائج الشركات خلال الربع الرابع بالأزمة المالية العالمية لأن غالبية الشركات تعتمد على نشاطها المحلي في تحقيق أرباحها وليس لديها استثمارات خارجية، فيما عدا شركة صناعات قطر التي قد تتأثر أرباحها بهذه الأزمة.


726 مليون قيمة التداولات

وترجع خلال تعاملات اليوم مؤشر سوق الدوحة بنسبة طفيفة بلغت 0.95%، مقارنةً بنمو خلال جلسة أمس بنسبة 2%، حيث أغلق المؤشر عند مستوى 7406 نقطة مقارنةً بـ7477 نقطة خلال جلسة أمس الأربعاء.

وارتفعت قيمة التداول لـ726 مليون ريال مقارنةً بـ707مليون ريال (الدولار يعادل 3.64 ريالات)، خلال جلسة أمس، وتراجعت أحجام التداول لـ 21 مليون سهم مقارنةً بـ25.3 مليون سهم خلال جلسة أمس.

وبلغت عدد الشركات التي تم تداول أسهمها اليوم 41 شركة، ارتفعت منها أسعار 10 شركات فيما انخفضت أسعار 28 شركة، وبقيت أسعار 3 شركات عند مستوياتها كما هي من دون تغير.

وكان سهم شركة الخليج القابضة أكثر الأمس انخفاضًا بنسبة 8.6%، بسبب ما أعلنته الشركة اليوم عن قرار مجلس إدارتها رفع توصية إلي الجمعية العامة بترحيل الأرباح المحققة في السنة المالية 2008 للسنة المالية القادمة.

وجاء في المرتبة الثانية من حيث التراجعات سهم الإسلامية أ.المالية بنسبة 7.4%، تلاه جاء سهم الخليجي بنسبة تراجع بلغت 5.7%.

وجاء سهم الأهلي في المرتبة الرابعة بنسبة تراجع بلغت 5.15%، تلاه سهم شركة زاد القابضة بنسبة تراجع بلغت 4.92%.

وقاد الشركات التي شهدت أسعار أسهمها ارتفاعًا اليوم بسوق الدوحة سهم العقارية بنسبة 5.8، تلاه سهم المتحدة للتنمية بنسبة 5.2%، وجاء سهم قطر للتأمين في المرتبة الثالثة بنسبة نمو بلغت 4.3%.


جلوبل توصي بالشراء

وذكر تقريرٌ لبيت الاستثمار العالمي "جلوبل" صدر أمس حول أداء سوق الدوحة للأوراق المالية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن ضغوطًا بيعية كثيفة شملت جميع القطاعات أدت لتراجع المؤشرات.

ووفقًا للتقرير فإن السوق القطرية توفر حاليًا فرصة ممتازة لبناء محفظة من الأسهم عالية الجودة؛ حيث إن الأسعار السوقية لمعظم الأسهم تقل عن قيمتها العادلة، ولهذا السبب فقد شهدت أسهم كثيرة عمليات شراء قوية وبأسعار متدنية.

وذكر التقرير أن قيمة الأسهم المتداولة انخفضت بنسبة 1.3% خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بينما ارتفع حجم التداول بنسبة 36.3%، وهذا سيدعم فكرة شراء أسهم منتقاة بعناية في السوق، ولذلك فإننا، نتوقع أن تشهد السوق إقبالاً على أسهم مختارة وبأسعار منخفضة.