المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلوبل :5,7 % حصة قطاع البتروكيماويات القطري من الإنتاج العالمي



مغروور قطر
07-11-2008, 10:48 AM
جلوبل :5,7 % حصة قطاع البتروكيماويات القطري من الإنتاج العالمي الكويت - الراية: أشار تقرير بيت الاستثمار العالمي ''جلوبل حول قطاع البتروكيماويات القطري ان الطاقة الإنتاجية لدولة قطر احتلت نسبة 5,7 في المائة من إجمالي الطاقة الإنتاجية في العالم نهاية العام 2007. ومن جهة أخرى، احتفظت قطر بنسبة 3,11 في المائة من الطاقة الإنتاجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واحتلت المرتبة الثالثة بعد المملكة العربية السعودية وايران. تقوم دوله قطر بتصدير جزء كبير من إنتاجها من البتروكيماويات. والجدير بالذكر، أن الطاقة الانتاجية من المنتجات البتروكيماوية في قطر هي التي تحتفظ بها اثنتان من الشركات التابعة - فروع المملوكة للدولة ( قطر للبترول وصناعات قطر). كما أن غالبية الدعم المالي لشركة صناعات قطر تم من قبل قطر للبترول، و هو الأمر الذي جعل شركة صناعات قطر شركة تابعة لقطر للبترول.
ساعدت احتياطيات الغاز الضخمة في الدولة والبنية الأساسية المتقدمة للغاز الشركات المحلية للحصول على إمدادات غير مضطربه من مخزون الغاز الخام. كما أن الكمية الهائلة من الاحتياطيات ستساعد الحكومة علي توفير الغاز بأسعار مدعومة تتراوح من 0,1-5,1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (mmbtu) ، والتي ستساعد الصناعات المحلية على المنافسة مع الدول خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
واستنادا إلى إجمالي الهوامش المرتفعة نسبيا مع الأضطراب في توافر مواد الغازالخام لحكومة قطر خلال فترة الأعوام الخمس الماضية ، مثل غيرها من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحدت الدولة جهودها لخفض الاعتماد على النفط الخام الذي سيؤدي إلى زيادة هائلة في قطاع البتروكيماويات. واستنادا إلى خطط التوسع، فإن من المتوقع ان تصبح القدرة الانتاجية من منتجات الأسمدة البتروكيماوية في الدوله استثمارا بحوالي ( 9,14 بليون دولار أمريكي) بما يعادل (4,54 بليون ريال قطري)، الأمر الذي سيزيد الطاقة الإنتاجية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6,6 في المائة لتصل إلى 4,12 مليون طن في العام 2011 بدلا من 6,9 مليون طن في العام 2007.
اتساع السعة الإنتاجية
ونظرا للكمية الهائلة من احتياطيات الغاز، التي تمكن البلاد من توفير إمدادات الغاز المضطربة ، فإن حكومة دولة قطر لديها خطة واسعة النطاق لزيادة الطاقه الإنتاجية من البتروكيماويات. ووفقا لخطة التوسع، من المتوقع ان تجني الحكومة استثمارات بقيمة 9,14 بليون دولار أمريكي بما يعادل ( 4,54 بليون ريال قطري) حتي العام 2012. ولكن ، من إجمالي تكلفة التوسع خصصت الدوله 3,77 في المائة للأسمدة البتروكيماوية.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن السعة الإنتاجية للدولة من الأسمدة الكيماوية من المتوقع أن ترتفع بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6,6 في المائة خلال العام 2007 إلى 2011 بالمقارنة مع الزيادة في إنتاج المواد البتروكيماوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6,7 في المائة خلال العام 2007 إلي العام 2011. هذا ومن أجل الحفاظ على إمدادات منتظمة من مخزون الغاز، وضعت الحكومة خطة لتعزيز البنية التحتية للغاز تماشيا مع زيادة انتاج الغاز من حقل غاز الشمال ليصل إلي 9 مليار قدم مكعب في العام 2012.
الأسعار المتوقعة
الإثيلين
إنتاج الاثيلين يقوم رئيسيا على تكسير مادة النفثا، لذلك اتجاه الأسعار الاثيلين يجب ان يكون مماثلا لسعر مادة النفثا. ومع التوقعات ثبات أسعار النفط الخام، فمن المتوقع ثبات أسعار النفثا، مما سيؤدي إلى وصول سعر الاثيلين في العام 2009 إلى 8,365,1 دولار أمريكي للطن وينخفض الى 2,342,1 دولار أمريكي للطن في العام 2011.
البروبيلين
إنتاج البروبيلين يقوم أيضا على النفثا، وذلك مماثل للإثيلين، وينبغي لسعر البروبيلين أن يتبع سعر النفثا. كما أن الثبات المتوقع في أسعار النفط الخام سوف يجبر أسعار البروبيلين للاستقرار عند 6,219,1 دولار أمريكي للطن في العام 2011.
الميثانول
إن الأسعار المستقبلية المتوقعة للميثانول تتحدد على أساس التحرك في سعر الغاز الطبيعي في السوق الدولية. وبناء على توقعاتنا، فإن سعر الميثانول سوف يزداد بنسبة 1,11 في المائة في العام 2008 ليصل إلى 1,525 دولار أمريكي للطن بالمقارنة مع متوسط الأسعار في العام 2007. ومع ذلك، فإننا نتوقع انخفاض تدريجي في متوسط أسعار الميثانول وصولا إلى 1,304 دولار أمريكي للطن في العام ،2011 وذلك تماشيا مع توقعاتنا لأسعار النفط الخام.
البيوتين
إن أسعارالبيوتين تحدد على أساس سعر النفط كمادة خام، لذلك اتجاه أسعار البيوتين سيأخذ نفس السعر اتجاه أسعار الاثيلين والبروبيلين. ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر البيوتين للعام 2008 6,607 دولار أمريكي للطن كما يتوقع أن ينخفض الى 4,475 دولار للطن في العام 2011.
مثيل ثالثي بوتيل الإيثر حش
مثيل ثالثي بوتيل الإيثر، هو نتيجة من الميثانول والأيزوبيوتليين. ووفقا لحساباتنا، من المتوقع أن يصل سعرمثيل ثالثي بوتيل الإيثر الى 4,452 دولار أمريكي للطن في العام 2011. هذا ويعد الاستخدام الأساسي لمثيل ثالثي بوتيل الإيثر هو الحصول على الاوكتان الغزير ومعالجته بالأكسجين للحصول على البنزين.