المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر ملاذ آمن وقت الأزمات الاقتصادية



مغروور قطر
07-11-2008, 10:53 AM
بناء سوق تصديري قوي للغاز الطبيعي ..الفاينانشيال تايمز: قطر ملاذ آمن وقت الأزمات الاقتصادية | تاريخ النشر:يوم الجمعة ,7 نوفمبر 2008 12:40 أ.م.



لندن – أمير نبيل :
قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية ان قطر سعت الى البدء في بناء سوق تصديري للغاز الطبيعي, وفي العام التالي بدأت هذه الاستثمارات تؤتى ثمارها, وتشير توقعات صندوق النقد الدولي الى انه مع ارتفاع حجم صادرات قطر من الغاز, فان نمو الناتج المحلي الاجمالي سوف يقفز من معدله هذا العام عند 16.8% الى 21.4%.
ولفتت الى انه مع تنوع التوقعات, فان قصة النمو المحلي يعد وحده العامل الذي يعلق عليه مركز قطر المالي الآمال بأن يكون كافيا لاستمرار حرص البنوك للانتقال الى الدوحة باعتبارها ملاذا اقتصاديا في الاوقات الصعبة.
ويقول ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي لمركز قطر المالي انه ما يزال يشهد اهتماما قويا من جانب الشركات التي تنظر الى قطر والى الشرق الاوسط عموما كسوق استراتيجي.

تفاصيل
بيرس: الدوحة سوق استراتيجي للشركات العالمية ..الفاينانشيال تايمز: قطر ملاذ آمن وقت الأزمات الاقتصادية
لندن ـ أمير نبيل :
قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية إنه بينما تواجه منطقة الشرق الأوسط حالة أزمة اقتصادية ما يزال بها ركن في منطقة الخليج الغنية بالنفط على ثقة من أن خططها يمكن أن تنجو من عاصفة الاضطراب الاقتصادى العالمي.
وأشارت إلى أنه منذ سبعة أعوام ومع بداية أحدث فوران لموجة التنمية في منطقة الخليج، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط، سعت قطر إلى البدء في بناء سوق تصديري للغاز الطبيعي، وفي العام التالي بدأت هذه الاستثمارات تؤتى ثمارها، وتشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أنه مع ارتفاع حجم صادرات قطر من الغاز، فان نمو الناتج المحلى الإجمالي سوف يقفز من معدله هذا العام عند 8ر16 % إلى 4ر21 %.
ولفتت إلى أنه مع تنوع التوقعات، فان قصة النمو المحلى تعد وحدها العامل الذي يعلق عليه مركز قطر المالي الآمال بأن يكون كافيا لاستمرار حرص البنوك للانتقال إلى الدوحة باعتبارها ملاذا اقتصاديا في الأوقات الصعبة.
ويقول ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي لمركز قطر المالي إنه ما يزال يشهد اهتماما قويا من جانب الشركات التي تنظر إلى قطر وإلى الشرق الأوسط عموما كسوق استراتيجي، وعلاوة على ذلك فانه في هذه الأيام التي يعد فيه التدفق النقدي ميزة نسبية، فان قطر ترى أن لديها ميزة في السباق بين الثلاثي الخليجي مع دبي والبحرين حيث يتفوق مركز قطر المالي في هذا التوجه.
وقد صارت قطر في منتصف الطريق فيما يخص عملية توحيد هيكلها التنظيمي الاقتصادى الذي يضم كلا من الشركات المحلية والعالمية تحت مظلة تنظيمية واحدة، وكانت بورصة "إن واى إس إى يورونيكست" الأوروبية قد اشترت ربع حجم سوق الدوحة الائتماني كجزء من خطط لتجديد البورصة.
وقال بيرس: إن الشركات تسعى إلى تحقيق هدفين الأول الوصول إلى السوق المحلي، والثاني الوصول إلى أسواق سائر دول المنطقة، مضيفا أنه في قطر يتمكن المستثمر من الاستفادة من النمو القوى في السوق المحلى القطري وكذلك من أسواق المنطقة وهو ما يتميز به عن دول أخرى في نفس المنطقة.
ومن بين 52 شركة خضعت للتنظيم و42 شركة لم يتم تنظيمها بعد في مركز قطر للمال فقد اجتذب بيرس وفريقه عددا من الفرق التنظيمية الضخمة من مؤسسة سامبا السعودية وبنك عودة اللبناني، إلى جانب فروع من بنك الصين الصناعي والتجاري وكذلك من الولايات المتحدة.
ويرى الخبراء الاقتصاديون أن الدوحة ما تزال لاعبا متميزا في المنطقة، حيث تركز على تمويل متطلبات البنية التحتية الضخمة بها.
وأوضح أن قطر بدأت في إتاحة طاقة استيعابية في سوق استئجار العقارات سواء السكنية منها أو التجارية وهو ما يخفض قيمة الإيجارات الباهظة على مدى الأعوام الماضية، وخلال الشهور التسعة المقبلة فمن المنتظر أن تكون هناك 340 ألف متر مربع إضافية متاحة في منطقة الخليج الغربي، ويست باى، بالدوحة.
وتقل أسعار الإيجارات في مركز قطر المالي بنحو الثلث عن أسعارها في مركز دبي الدولي المالي، في الوقت الذي أدت فيه زيادة الطلب على الإيجارات في أبو ظبي إلى ارتفاع أسعارها بصورة ضخمة، كما أن هناك شعبية تتمتع بها الدوحة في مجال السياحة بالنسبة للمغتربين الأجانب لاسيما بعد ظهور عدد من الفنادق التي تقدم بدائل تناسب أسلوب الحياة الغربية.