المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Red Tide

التيما
10-11-2008, 01:26 AM
Red Tide

أو ما يطلق عليه بالعربي

" المــــد الأحمر "

أكيد الي لهم بالحداق والغوص يعرفون المد الاحمر ولو من باب الثقافة .. لكن سؤال للبقية ..

ماهو المد الأحمر ؟؟

هو عبارة عن طحالب بحرية تكون في أعلى نسبه لها من التركيز .. وتحتاج هذه الطحالب إلى الحرارة والاضاءة المناسبة لكي تظهر على سطح البحر .. هذه الطحالب تفرز مادة سامه تسبب الضرر للأسماك بحيث تكون مشلولة ولا تستطيع التنفس وتؤدي لوفاة الأسماك .. ولا احد يعرف الأسباب الحقيقة لحدوث المد الأحمر .. ولا زال العلماء في حالة دراسة لهذه الظاهرة والتي نسمع عنها كثيرا في دولة الإمارات العربية المتحدة ..
ويحظر اكل الأسماك خاصه التي تتعرض لهذا النوع من المد والقادره على ابقاء السموم فيها حتى مع درجة الغليان وهناك عدد من حالات الوفاة التي تحدث عالميا جراء هذا المد ..

أسبابه ومحداثته كثيره ولكنها على وجه الدقة لازالت غير محددة ..

وهذه صور للمد الأحمر ..

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_831763438_441931791.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_679440476_1368186374.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_1652331176_893193192.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_1996567222_1534173073.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_1111168705_138307241.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_787233895_1249011001.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_956738953_1418306280.jpg

http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_1030390057_26934873.jpg

دانـة قطـر
10-11-2008, 01:30 AM
بسم الله يخرع :eek5:

الإمارات قبل كم يوم كانت تعاني من هالظاهره وموت كثيررر من الأسماك على السيف :(

يعطيج العافيه أختي :victory:

التيما
10-11-2008, 01:31 AM
بسم الله يخرع :eek5:

الإمارات قبل كم يوم كانت تعاني من هالظاهره وموت كثيررر من الأسماك على السيف :(

يعطيج العافيه أختي :victory:

الله يعافيج اختي دانه وفعلا الامارات من اكثر الدول تضررا من هالظاهرة .. :nice:

حالي الذوق
10-11-2008, 01:34 AM
ما شا الله عليج اختي التيما فعلا معلومات وصوره غايه في الروعه

من كم يوم كنت اتسأل عن المد الاحمر

يعطيج العافيه

بوخالد911
10-11-2008, 01:36 AM
1000 شكر التيما

والله يجنبنا المد الأحمررر

المزن الرياني
10-11-2008, 01:04 PM
عوده قويه التيما وموضوع شيق الصراحه :nice:

السامـي
10-11-2008, 01:30 PM
موضوع شيق،ومعلومة مكتسبة.

يعطيكِ العافية التيما.:nice:

الـزعـيـمـ
10-11-2008, 01:39 PM
اول مره آسمع عن هالشيء؟

لاهنت على المعلومات
:")

هتـان قطر
10-11-2008, 01:40 PM

معلومة جديدة بالنسبة لي..سبحان الله دايما اللون الاحمر يعني ..خطر

التيما مشكورة على هذه المعلومة

بولينجر
10-11-2008, 01:55 PM
حلو الموضوع اختي التيما... اول ما فتحت الموضوع فكرته عن الشيوعيين :secret:

ROSE
10-11-2008, 06:02 PM
جنون البقر قلنا مب ماكلين لحم

انفلونزا الطيور قلنا مب ماكلين دياي

الحين المد الاحمر يالله سترك :rolleyes2:

تسلمين التيما على هالمعلومات :weeping:

!قطريـة بنت القمـر!
10-11-2008, 06:21 PM

عشان ما تاكلون سمج :tease: .....

موضوع جميل اختي التيما وقد قريت من قبل عنه لكن مب بهالتفاصيل .... يعطيج الف عافيه :victory: ....

شويهينــه
10-11-2008, 06:23 PM
اول مره اسمع بالشي هذا

وشكله فعلا يخوف كانه دم

شكرا اختي التيما عالمعلومه

ROSE
10-11-2008, 06:24 PM

موضوع جميل اختي التيما وقد قريت من قبل عنه لكن مب بهالتفاصيل .... يعطيج الف عافيه :victory: ....

انا اقول ناخذ لنا مزرعه ونزرع قمح لليوم الاسود :tease:

!قطريـة بنت القمـر!
10-11-2008, 06:30 PM

خوفي يطلع لنا مرض القمح الاصفر ههههههههههههههههههههههههههههههه .... وعقب كلنا هياكل ومجاعة بتصير وبيجون الجراد يضحكون ويقولون خل قمحكم ينفعكم :tease: .....

ســـهم
10-11-2008, 06:30 PM

يمكن يوصله المد البنفسجي

ويتحول الى بنق :victory:

معلومه جديده ولم اسمع بهاا في وسائل الاعلام !

شكرا التيما ..

ROSE
10-11-2008, 06:35 PM
خوفي يطلع لنا مرض القمح الاصفر ههههههههههههههههههههههههههههههه .... وعقب كلنا هياكل ومجاعة بتصير وبيجون الجراد يضحكون ويقولون خل قمحكم ينفعكم :tease: .....

هههههههههههههههههههههههه بتطردنا التيما :secret:

خلاص عيل نجفف الاكل وامرنا لله :secret: مافيه حل :anger1:

ROSE
10-11-2008, 06:35 PM
يمكن يوصله المد البنفسجي

شكرا التيما ..

:weeping::weeping:

ســـهم
10-11-2008, 06:38 PM
:weeping::weeping:

شبلاج بعد :eek5:

سوق واقف
10-11-2008, 06:44 PM
سبحان الله

ANONYMOUS
10-11-2008, 06:52 PM
طرى علي فلم.. كان في بحيره او نهر تحول لونها لاحمر..

من يذكرني وش طلع السبب !

simsim1963
10-11-2008, 06:59 PM
غضب من الله

ورده
10-11-2008, 08:03 PM
سبحان الله

التيما
10-11-2008, 10:59 PM
عوده قويه التيما وموضوع شيق الصراحه :nice:

يسلمووو اخوي المزن .. اسعدني مرورك .. :nice:

1000 شكر التيما

والله يجنبنا المد الأحمررر

الشكر لك اخوي بو خالد911 .. واللهم آمين يارب ..

ما شا الله عليج اختي التيما فعلا معلومات وصوره غايه في الروعه

من كم يوم كنت اتسأل عن المد الاحمر

يعطيج العافيه

الله يعافيك اخوي حالي الذوق أسعدني مرورك واتمنى فدتك لو بشي بسيط :nice:

التيما
10-11-2008, 11:05 PM
حلو الموضوع اختي التيما... اول ما فتحت الموضوع فكرته عن الشيوعيين :secret:

ههههههههههههههه لان الشيوعيه تعني لنا الأحمر فعلا .. شاكره مرورك بولينجر :nice:

QUOTE=هتـان قطر;3359711]http://www.qatarshares.com.qa/data/111/113/storm_1996567222_1534173073.jpg

معلومة جديدة بالنسبة لي..سبحان الله دايما اللون الاحمر يعني ..خطر

التيما مشكورة على هذه المعلومة[/QUOTE]

العفو اختي هتان .. سعيدة جدا بمرورج :nice:

اول مره آسمع عن هالشيء؟

لاهنت على المعلومات
:")

اتمنى اكون فدتك اخوي .. شاكره مرورك :nice:

موضوع شيق،ومعلومة مكتسبة.

يعطيكِ العافية التيما.:nice:

الله يعافيك اخوي شاكره مرورك :nice:

التيما
10-11-2008, 11:08 PM

والله اختي قطريه اخفيت كثير من التفاصيل بعد عن الموضوع لانها ما تهم الا المهتمين والدارسين عن هالظاهرة .. قلت احط موضوع ها وبصوره خفيفة .. شاكره مرورج عزيزتي :nice:

هههههههههههههه وين ما نطقها عويه يا روز :weeping: شاكره مرورج يالغلا :nice:

التيما
10-11-2008, 11:10 PM

:tease: ههههههههههههههههههههههههههه فكره جميلة .

اول مره اسمع بالشي هذا

وشكله فعلا يخوف كانه دم

شكرا اختي التيما عالمعلومه

انا سعيدة اني ضفت لمعلوماتج شي جديد اختي المسثمره .. شاكره مرورج الطيب :nice

التيما
10-11-2008, 11:11 PM
يمكن يوصله المد البنفسجي

شكرا التيما ..

ههههههههههههههههههههه

:omg: ..

التيما
10-11-2008, 11:13 PM
سبحان الله

فعلا سبحان الله .. شاكره مرورك اخوي سوق واقف :nice:

هههههههههههههههههههههههه بتطردنا التيما :secret:

خلاص عيل نجفف الاكل وامرنا لله :secret: مافيه حل :anger1:

:con2:

التيما
10-11-2008, 11:14 PM
طرى علي فلم.. كان في بحيره او نهر تحول لونها لاحمر..

من يذكرني وش طلع السبب !

ما يحضرني الفلم .. :pilot:

التيما
10-11-2008, 11:15 PM
سبحان الله

فعلا سبحان الله .. شاكره مرورج اختي ورده .. :nice:

غضب من الله

:secret: الله يرحمنا برحمته ..

LOLOO
10-11-2008, 11:31 PM
تسلمين اختي على هالموضوع.....

التيما
10-11-2008, 11:46 PM
تسلمين اختي على هالموضوع.....

الله يسلمج اختي لولو .. شاكره مرورج :nice:

pure
10-11-2008, 11:49 PM
ويييه حتى شكله يخرع !!!!

جنه بحر متروس دم :rolleyes2:

التيما
10-11-2008, 11:51 PM
ويييه حتى شكله يخرع !!!!

جنه بحر متروس دم :rolleyes2:

وهالظاهره معروفه في الامارات وبعض الدول العربيه على البحر المتوسط وامريكا .. وفعلا شكله مخيف .. يسلموو عالمرور :)

قلب صادق
10-11-2008, 11:55 PM
سبحان الله لله في خلقه شؤون

جزاك الله خير اختي التيما على هذه المعلومات المهمه جدا

التيما
10-11-2008, 11:58 PM
سبحان الله لله في خلقه شؤون

جزاك الله خير اختي التيما على هذه المعلومات المهمه جدا

العفو .. شاكره لكم المرور واتنى اكون فدتكم لو بشي بسيط :)

دكتور قطر
11-11-2008, 12:00 AM
الله يعطيج العافيه موضوع شيق

التيما
11-11-2008, 12:02 AM
الله يعطيج العافيه موضوع شيق

ويعافيك آمين .. شاكره مرورك :)

بوحارب
11-11-2008, 12:03 AM
مشكورة التيما عالموضوع المميز ^ ــ ^

الله يعطيج العافية

Mi$$ OriGinaL
11-11-2008, 12:13 AM
موضوع مميز ومعلومه جديده

تسلمين عالموضوع :)

التيما
11-11-2008, 12:14 AM
مشكورة التيما عالموضوع المميز ^ ــ ^

الله يعطيج العافية

العفو أخوي بوحارب .. شاكره مرورك :)

التيما
11-11-2008, 12:15 AM
موضوع مميز ومعلومه جديده

تسلمين عالموضوع :)

سعيده بمرورج غلاي مس اوريجينال .. شاكره مرورج :nice:

دنيا الاسهم
11-11-2008, 01:00 AM
معلومات جديدة اول مرة اعرف هالشي
شكرا اختي التيما على الموضوع

عاشق الشهادة
11-11-2008, 01:19 AM
معلومات قيمه بالنسبه لي ولأول مره اعرفها ,,
شكراً أختي وبارك الله فيج ...

بن علان
11-11-2008, 01:48 AM
Red Tide
أو ما يطلق عليه بالعربي

" المــــد الأحمر "

هو عبارة عن طحالب بحرية تكون في أعلى نسبه لها من التركيز .. وتحتاج هذه الطحالب إلى الحرارة والاضاءة المناسبة لكي تظهر على سطح البحر .. هذه الطحالب تفرز مادة سامه تسبب الضرر للأسماك بحيث تكون مشلولة ولا تستطيع التنفس وتؤدي لوفاة الأسماك .. ويحظر اكل الأسماك خاصه التي تتعرض لهذا النوع من المد والقادره على ابقاء السموم فيها حتى مع درجة الغليان وهناك عدد من حالات الوفاة التي تحدث عالميا جراء هذا المد ..

وهذه صور للمد الأحمر ..

عوذا كنه دم .. مشكوره اختي التيما

التيما
12-11-2008, 12:41 AM
معلومات جديدة اول مرة اعرف هالشي
شكرا اختي التيما على الموضوع

العفو اختي دنيا .. شرفني مرورج :nice:

التيما
12-11-2008, 12:41 AM
معلومات قيمه بالنسبه لي ولأول مره اعرفها ,,
شكراً أختي وبارك الله فيج ...

العفو اخوي .. شاكره مرورك :)

التيما
12-11-2008, 12:42 AM
عوذا كنه دم .. مشكوره اختي التيما

العفو .. :)

!قطريـة بنت القمـر!
12-11-2008, 12:54 AM
والله اختي قطريه اخفيت كثير من التفاصيل بعد عن الموضوع لانها ما تهم الا المهتمين والدارسين عن هالظاهرة .. قلت احط موضوع ها وبصوره خفيفة .. شاكره مرورج عزيزتي :nice:

هههههههههههههه وين ما نطقها عويه يا روز :weeping: شاكره مرورج يالغلا :nice:

والله الغلا لو تقدرين تحطين تفاصيل اكثر لان اصبح عندي فضول فظيع لمعرفة الاسباب الدقيقة لحصول هالظاهره المخيفه بصراحة المنظر يوقف القلب .... ومن قريت عنها نبذه بسيطه تمنيت لو اعرف التفاصيل ولو زودتينا بتفاصيل ادق بنكون شاكرين لج من الاعماق اكيد في متعطشين للتفاصيل الدقيقه في المنتدى نفسي ممكن :shy: ....

التيما
12-11-2008, 01:04 AM
والله الغلا لو تقدرين تحطين تفاصيل اكثر لان اصبح عندي فضول فظيع لمعرفة الاسباب الدقيقة لحصول هالظاهره المخيفه بصراحة المنظر يوقف القلب .... ومن قريت عنها نبذه بسيطه تمنيت لو اعرف التفاصيل ولو زودتينا بتفاصيل ادق بنكون شاكرين لج من الاعماق اكيد في متعطشين للتفاصيل الدقيقه في المنتدى نفسي ممكن :shy: ....

والله اختي قمر الي خلاني ما احط باقي التفاصيل انها قد ما تهم كثيرين وفي ناس ماتحب المواضيع المفصله :) مثلي احب رؤوس الأقلام .. وهالموضوع دورته في مواقع أجنبيه ولخصته بعد ما ترجمته بهالمعلومات البسيطه .. التفاصيل يالغاليه تذكر عن نوع هالطحالب المسبب لهالمد الأحمر وشكلها وبعض الأسباب الي يشكك الكثير من العلماء انها من الأسباب .. بحطها عشانج ولجل عيونج ما طلبتي شي :nice:

!قطريـة بنت القمـر!
12-11-2008, 01:09 AM
والله اختي قمر الي خلاني ما احط باقي التفاصيل انها قد ما تهم كثيرين وفي ناس ماتحب المواضيع المفصله :) مثلي احب رؤوس الأقلام .. وهالموضوع دورته في مواقع أجنبيه ولخصته بعد ما ترجمته بهالمعلومات البسيطه .. التفاصيل يالغاليه تذكر عن نوع هالطحالب المسبب لهالمد الأحمر وشكلها وبعض الأسباب الي يشكك الكثير من العلماء انها من الأسباب .. بحطها عشانج ولجل عيونج ما طلبتي شي :nice:

تسلم لي عيونج الغلا واشكرج من صميم قلبي على التعاون الجميل وانا في الانتظار اكيد :nice: ....

التيما
12-11-2008, 01:26 AM
المد الأحمر "هو اسم شائع لهذه الظاهرة المعروفة باسم ازدهار الطحالب ، الذي حدث في مصبات الأنهار ، والبحرية ، أو المياه العذبة الطحالب تتراكم بسرعة في عمود الماء ..أو "بلوم".

هذه الطحالب ، وبشكل أكثر تحديدا العوالق النباتية ، مجهرية ، وحيدة الخلية protists ، مثل النباتات والكائنات التي يمكن أن تشكل الكثيفة ، وضوحا بقع بالقرب من سطح الماء. بعض الأنواع من العوالق النباتية تحتوي على أصباغ التمثيل الضوئي التي يتغير لونها من الأخضر إلى البني إلى الأحمر ..وبالإضافة إلى ذلك ، المد الاحمر لا ترتبط عادة مع حركة المد والجزر من الماء ، ومن ثم تفضيل بين العلماء إلى استخدام مصطلح ازدهار الطحالب ..

بعض المد الاحمر المرتبطة الإنتاج من السموم الطبيعية ، ونضوب الأوكسجين الذائب أو غيرها من الآثار الضارة ، وعادة ما توصف بأنها الطحالب الضارة ..

أبرز آثار المد الاحمر هي المرتبطة بها الحياة البرية وفيات بين الأنواع البحرية والساحلية من الأسماك

أسباب المد الأحمر :

ومن غير الواضح ما أسباب المد الأحمر ؛ وقوعها في بعض المواقع .. بينما في حالات أخرى يبدو أن نتيجة للأنشطة البشرية ..

الأمراض المرتبطة بها :

هناك بضع عشرات من السموم القوية التي تخلق في ظل توافر الظروف الصحيحة. الطحالب الضارة قد يسبب ضررا من خلال إنتاج السموم المتراكمة أو الكتلة الحيوية .. لكنها ليست كلها ضاره ..

ابوعلي
12-11-2008, 01:40 AM
اخبر لما كنت اروح البحر مع بعض الشباب كنت الاحظ طبقة على سطح الماي وبمساحه كبيره فسئلت الشباب الي لهم في البحر وقالوا لي هذي وصاخة البحر (( وانتوا بكرامه )) ولكن لون بني وعلى ما اعتقد مره في السنه

يعطيج العافيه اختي التيما على المعلومه الجديده عن المد الاحمر

التيما
12-11-2008, 01:47 AM
اخبر لما كنت اروح البحر مع بعض الشباب كنت الاحظ طبقة على سطح الماي وبمساحه كبيره فسئلت الشباب الي لهم في البحر وقالوا لي هذي وصاخة البحر (( وانتوا بكرامه )) ولكن لون بني وعلى ما اعتقد مره في السنه

يعطيج العافيه اختي التيما على المعلومه الجديده عن المد الاحمر

مع اني بالنسبه لك بنت البطه السودا .. بس اخوي بو علي الي تقصده انت يختلف تمام عن المد الأحمر .. لو شفت الصور المرفقه مع الموضوع بتشوف مو بس اللون الي يختلف لا حتى طبيعه الطحالب مختلفه .. شاكره مرورك أخوي .. :)

ابوعلي
12-11-2008, 01:55 AM
مع اني بالنسبه لك بنت البطه السودا .. بس اخوي بو علي الي تقصده انت يختلف تمام عن المد الأحمر .. لو شفت الصور المرفقه مع الموضوع بتشوف مو بس اللون الي يختلف لا حتى طبيعه الطحالب مختلفه .. شاكره مرورك أخوي .. :)

اكرم عليج اختي وانتي غاليه علينا

انا ما قصدت ان نفس الشي ولكن موضوعج ذكرني بالي شفته واستغربت منه

ونبي نشوف مواضيع جديده ومميزه مثلج:)

التيما
12-11-2008, 02:07 AM
اكرم عليج اختي وانتي غاليه علينا

انا ما قصدت ان نفس الشي ولكن موضوعج ذكرني بالي شفته واستغربت منه

ونبي نشوف مواضيع جديده ومميزه مثلج:)

شكرا عالمجامله .. وانا اخوي بو علي ما قلت انك قلت ان الي شفته هو نفسه المد الأحمر أنا حبيت أوضح لقارئ الموضوع ان الي شفته مو نفسه المد الأحمر .. ومرات انا لمن اروح البحر اشوف هالي تقول انت عنه .. بس يختلف تماما وعشان أقرب للقارئ الموضوع ممكن عن طريق موقع يوتيوب يشوفون المد الأحمر فيديو بتوضح لهم الصوره أكثر .. باسم Red Tide ..

!قطريـة بنت القمـر!
12-11-2008, 02:12 AM
المد الأحمر "هو اسم شائع لهذه الظاهرة المعروفة باسم ازدهار الطحالب ، الذي حدث في مصبات الأنهار ، والبحرية ، أو المياه العذبة الطحالب تتراكم بسرعة في عمود الماء ..أو "بلوم".

هذه الطحالب ، وبشكل أكثر تحديدا العوالق النباتية ، مجهرية ، وحيدة الخلية protists ، مثل النباتات والكائنات التي يمكن أن تشكل الكثيفة ، وضوحا بقع بالقرب من سطح الماء. بعض الأنواع من العوالق النباتية تحتوي على أصباغ التمثيل الضوئي التي يتغير لونها من الأخضر إلى البني إلى الأحمر ..وبالإضافة إلى ذلك ، المد الاحمر لا ترتبط عادة مع حركة المد والجزر من الماء ، ومن ثم تفضيل بين العلماء إلى استخدام مصطلح ازدهار الطحالب ..

بعض المد الاحمر المرتبطة الإنتاج من السموم الطبيعية ، ونضوب الأوكسجين الذائب أو غيرها من الآثار الضارة ، وعادة ما توصف بأنها الطحالب الضارة ..

أبرز آثار المد الاحمر هي المرتبطة بها الحياة البرية وفيات بين الأنواع البحرية والساحلية من الأسماك

أسباب المد الأحمر :

ومن غير الواضح ما أسباب المد الأحمر ؛ وقوعها في بعض المواقع .. بينما في حالات أخرى يبدو أن نتيجة للأنشطة البشرية ..
الأمراض المرتبطة بها :

هناك بضع عشرات من السموم القوية التي تخلق في ظل توافر الظروف الصحيحة. الطحالب الضارة قد يسبب ضررا من خلال إنتاج السموم المتراكمة أو الكتلة الحيوية .. لكنها ليست كلها ضاره ..

ماقصرتي التيما والظاهر الاسباب الحقيقية شبه غامضة .... يعطيج الف عافيه على المجهود المبذول في جمع التفاصيل لهالظاهره الغريبه وما قصرتي والله مشكوره فديتج :nice: ....

التيما
12-11-2008, 02:13 AM
ماقصرتي التيما والظاهر الاسباب الحقيقية شبه غامضة .... يعطيج الف عافيه على المجهود المبذول في جمع التفاصيل لهالظاهره الغريبه وما قصرتي والله مشكوره فديتج :nice: ....

حاضرين :nice:

اعالي الجنان
12-11-2008, 05:10 PM

روز متأثره بقرية ترايفيان :eek5::tease:

اول مره اعرف هالمعلومه الف شكر اخت التيما وعودا حميدا :)

التيما
12-11-2008, 11:17 PM
روز متأثره بقرية ترايفيان :eek5::tease:

اول مره اعرف هالمعلومه الف شكر اخت التيما وعودا حميدا :)

ههههههههههههههههههه روز تفكر لجدام .. يسلمووو اختي أعالي الجنان وسعيده جدا بالافادة الي قدمتها .. شاكره مرورج يالغاليه :nice:

غزلان
13-11-2008, 10:50 AM
معلومه جديده اختى التيما

تسلمين

أمة الله
13-11-2008, 11:05 PM
معلومه جداً شيقه وجديدة بالنسبة لي

يعطيج العافيه :)

امل الحب
13-11-2008, 11:25 PM
:omg: يعطييييج الف عاافية ابلة التيما.. اذكر درسناه بالمدرسة ودرسنا هالظاهرة بس بأي مقرر ماتذكر :rolleyes2:

وليس المد الأحمر بجديد على البشرية فهو معرفو لنا نحن بني الإنسان منذ اكثر من 1000 عام قبل الميلاد وترجع الحالة الأولى المسجلة تاريخيا لتسمم الإنسان عقب تناوله لمحاريات وأسماك ملوثة بسموم افرزتها طحالب دقيقة اثناء فترة مد احمر إلى عام 1793 عندما نزل " الكابتن جورج فونكوفر " مع طاقمه أراضي كولومبيا البريطانية ، في منطقة تعرف حاليا باسم " خليج السم" وأصاب بحارته التسمم، ولقي بعضهم حتفه. وقد عرف فونكوفر ومن معه بعد فوات الأوان أن أفراد القبائل الهندية التي تستوطن تلك المنطقة تحظر على أفرادها، بل وتحرم تناول المحاريات خلال الفترة التي يظهر خلالها وميض من مياه البحر أثناء الليل عند السباحة أو تحرك السفن وهي اعراض تعرف بظاهرة الفسفرة التي تصاحب بعض فترات المد الأحمر. هذه الظاهرة قد عرفها أيضا الصيادون على السواحل البريطانية منذ أواخر القرن الثامن عشر.

إن المد الأحمر يمر بأربع مراحل حتى يصبح حقيقة واقعة يمكن أن تميز بالعين المجردة

1- مرحلة البدء :

وهي مرحلة تستلزم بالضرورة تواجد عدد كاف من الخلايا النشطة الفعالة في منطقة ذات مواصفات طوبغرافية معينة. وكذا ظروف بيئية مناسبة لتكاثرها.وهذه الخلايا قد يتم وصولوها أو نقلها إلى منطقة الإزدهار أو قد تكون نابعة من اصل منطقة الإزدهار ذاتها. تلعب التيارات البحرية وحركة الرياح دورا هاما في انتقال الخلايا من منطقة إلى أخرى بينما تمثل الحويصلات المدفونة داخل الطبقة السطحية من قاع البحر العامل الرئيسي لظهور المد الأحمر في منطقة تحولها من مجرد حويصلات إلى خلايا مزدهرة.

هذه الحويصلات إنما هي في الواقع خلايا حية سقطت من عند سطح الماء إبان فترة مد احمر سابقة (عند انهياره) وقد تظل كامنة عاما او اكثر حتى تحين فرصة الإزدهار وتلك حالة يلجأ إليها الطحلب للحفاظ على النوع واستمرار تواجده ولعل تساؤلا يقول : ما هي العوامل الطبيعية التي تعمل على التحول من وضع التحوصل إلى خلايا عادة، يمكنها النمو والإنقسام ؟. إن ذلك يمكن يضمن ارتفاعا ملحوظا في درجة حرارة المياه السطحية مع ما يتبعه من ازدياد في درجة الثبات لعمود المياه والتواجد المفاجئ المطرد للأملاح الغذائية والفيتامينات اللازمة للنو مثل فيتامين ب 12. مع إنخفاض في تريكزات المعادن الثقيلة وغير ذلك مما لا يتسع المجال لتناوله بالشرح الدقيق.

2- مرحلة النمو :

إنها المرحلة التي ينمو فيها الطحلب وتختلف سرعة انقسام تبعا للنوع المسبب للظاهرة وعادة ما تنحصر هذه السرعات ما بين اقل من خلية وحتى خليتين في اليوم الواحد. هذا وقد تقفز هذه السرعة لتصل إلى الأضعاف في فترات قليلة ويعقب ذلك ان يصبح لون المياه المتغير ظاهرا للعين المجردة. إن استمرار هذه المرحلة رهن باستمرارية الظروف المناسبة للنمو وخاصة فيما يتعلق بالضوء والحرارة والأملاح الغذائية ولا تتعدى هذه الفترة أياما معدودات وقد لا تتجاوز ساعات النهار.

3- مرحلة الثبات:

هذه المرحلة تعني ان يظل لون المياه المتغير ظاهرا للعين المجردة. هناك مد أحمر يستمر أسابيع قد تمتد إلى شهر أو اكثر بينما قد لا يتواصل تواجده ساعات محدودة لعوامل عدة. وكلما زادت فترة المدر الأحمر واعتمادا على النوع المسبب له كلما تزايدت خطورة الموقف وهذه هي المرحلة التي يصاحبها في الغالب موت الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية وذلك لعوامل كثيرة سنعرض لها لاحقا، وإن كانت تتضمن في الأساس التباين الشديد في تركيز الأوكسجين الذائب في الماء ما بين فترات الليل والنهار ويلعب استمرار تكون المنحدر الحراري والملوحي لعمود المياه – ونعني به الفارق الواضح في درجات الحرارة والملوحة بين سطح المياه (اكثر حرارة واقل ملوحة) وطبقة المياه فوق القاع – دورا فعالا في استمرارية هذه المرحلة. تلعب الهجرة الرأسية لبعض الأنواع من الهائمات النباتية- ونعني بها قدرة هذه الأنواع على التواجد بالقرب من القاع اثناء الليل وعند السطح خلال فترة الضوء أو النهار – دورا هاما في مرحلة استمرارية ظاهرة المد الأحمر.

4- مرحلة الإنهيار:

هي المرحلة التي يأخذ فيها لون المياه في العودة لوضعه الطبيعي وتعني انحسار الإزدهار وإنتهاء فترته وهي تدل على ان الظروف الطبيعية والكيميائية والبيولوجية في البيئة المحيطة قد عانت من تغير حاد وملحوظ قد يكون انكسار المنحدر الحراري أو المنحدر الملوحي ونتج عن أيهما عملية تقليب المياه هذا وقد يكون الرعي الجائر للطحلب المسبب لظهارة بواسطة الهائمات الحيوانية سببا بيولوجيا وجيها لإنحسار المد الأحمر وانتهاء الظاهرة.

كيف ساعد الإنسان في إنتشار المد الأحمر ؟

على الرغم من ان ظاهرة المد الأحمر تعتمد في تواجدها واستمرارها على عوامل شارك الإنسان في صنعها إلا ان هناك عوامل اخرى ليس له شأن بها. فقد لوحظ أن ظهور مد احمر يتعاقب مع فترات هطول أمطار غزيرة وخاصة على مرتفعات مزروعة وغابات وتصب مياه أمطارها في البحر وما تحمله من مواد عضوية هي بمثابة الغذاء الوفير للطحالب. إلا ان دور الإنسان الواضح قد ينحصر في الآتي ذكره :

1- الصرف المباشر على المجاري المائية التي تصب بالتبعية في الأنهار والبحار:

هذه المخلفات وإن جرى معاملتها جزئيا للتخلص من العوالق بها إلا انها تعتبر من اهم مصادر الأملاح الغذائية للطحالب، فقد اثبتت الأبحاث أهمية الأمونيا الموجودة في مخلفات الصرف الصحي وأنها افضل العناصر من مصادر النيتروجين المختلفة، التي تمتصها الطحالب مباشرة، كما ان استخدام المنظفات الصناعية في المناطق الآهلة بالسكان والمتاخمة للساحل بما تحتويه من نسبة عالية من الفوسفات قد ساعد على تواجد الظاهرة وازدهارها، وفي تجربة مثيرة عملية تنم عن وعي كامل وتقدير لخطورة الموقف فلقد قامت ربات المنازل المطلة على أحد الخلجان في اليابان بجمع مثل هذه المخلفات وعدم صرفها في الخليج وقد كانت النتائج مذهلة حيث تأخر ظهور المد الأحمر المتوقع حدوثه وقلت آثاره الجانبية ومضاره وان لم يمنع ذلك من تواجده لأسباب أخرى مجتمعه.

2- إلقاء المخلفات الصناعية:

لوحظ في بداية الستينيات أي منذ قرابة الخمسين عاما ان بعض الموانئ التي تقوم بجانبها صناعات سفن خشبية تشهد تواجدا كثيفا للمد الأحمر يتمثل بأنواع مينة من الهائمات الناتية يطلق عليه الطحالب الذهبية ( الدياتومات) وهو ما استتبعه اهتمام من الباحثين بمدى تأثير مخلفات هذه الصناعة على استفحال الظاهرة, تم رصد مشابه بخصوص مخلفات صناعات الورق والكيماويات وحتى الصناعات الثقيلة.

3- صرف مخلفات الأراضي الزراعية:

اعتمد الإنسان لمواجهة اعداده المتزايدة بشدة على تنمية انتاجية أرضه المنزرعة مما استوجب استخدام انواع متعددة من الأسمدة الكيميائية تحوي في المقام الأول عنصري النتروجين والفوسفات وهي تنتقل عند صرف مياه الري بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى مياه البحر ، وقد لوحظ ان هناك فترات لتواجد المد الأحمر يعقب عمليات الري في فصول معينة، إن التغير في نسبة النتروجين إلى الفوسفات يشكل عاملا هاما في إنتقاء نوع أو انواع من الطحالب الدقيقة تنمو بكثفاة هائلة.

4- إقامة المزارع السمكية:

أوضحت الدراسات أن انتاج المزارع السمكية على نطاق العالم يستطيع خلال 10 – 20 سنة القادمة ان يسد النقص الواضح والمتوقع في المصايد الطبيعية إلا أن مثل هذه المزارع السمكية ورغم أهميتها تشكل بيئة خصبة وصالحة لتوالد الهائمات النباتية واستنباط أنواع جديدة من المد الأحمر.

5- إقامة المنتجعات السياحية:

إن إقامة مثل هذه المشاريع الإستثمارية تستوجب بالضرورة توفير الظروف المناسبة للإستمتاع بالسباحة والغوص في مياه هادئة والذي يعني إقامة حواجز الأمواج وبحيرات صناعية محدودة. ورغم بساطة التفكير فإن ذلك قد ساعد بوضوح في إنتشار المد الأحمر بإيجاد ظروف بيئية مناسبة لتواجده.

أضرار المد الأحمر:

الصحة العامة : تتمثل المخاطر التي يسببها المد الأحمر على صحة المواطن وهو ما يشكل بؤرة الإهتمام في بلدان العالم المتقدمة في عدة عناصر نذكر منها:

تلوث مياه الشرب في الكثير من البحيرات وبخاصة ببعض الأنواع السامة من الطحالب الزرقاء وهو ما قد يسبب صرعات إقليمية حول مصادر المياه في المستقبل القريب.

تناول المحاريات والقشريات التي لها القدرة ليس فقط على امتصاص السموم التي تفرزها بعض الطحالب الدقيقة بل يتعدى الأمر الاحتفاظ بها وتجميعها حتى بعد طبخها بالغليان. إن هناك حوالي 2000 حالة تسمم تسجل سنويا على مستوى العالم منها 15% قد لقوا حتفهم . إن حوالي 100 جرام من لحم هذه الرخويات المصابة قد يكون كافيا أحيانا لموت إنسان تبعا لنوع الهائمات النباتية المفرزة للسموم وكذا نوع السموم ذاتها ودرجة تركيزها.

إن أعراض الإصابة بالتسمم تبدو في مطلعها وبدايتها متشابهة مع تلك المصاحبة لنزلات البرد ولكن سرعان ما تتفاقم وتسبب صعوبة التنفس والوفاة إذا لم يتم الإسعاف السريع. ويذكر أنه قد تم إنقاذ بعض الشباب داخل مخيمهم الصيفي على أحد شواطيء الولايات المتحدة بقبلة الحياة.

تناول أسماك القاع من مناطق الشعاب المرجانية والتي تتغذى على الأصغر منها وهذه تعيش بدورها على بعض الأنواع من ثنائية الأسواط من الطحالب الدقيقة القادرة على إفراز سموم قاتلة فيما يعرف بمرض ( يسجوترا) يعاني المصاب آلاما شديدة بالمعدة وصعوبة في التنفس وربما فشل في التنفس.

تسبب بعض الإفرازات المصاحبة لبعض أنواع المد الأحمر حروقا للجلد والحساسية الصدرية لرواد الشواطئ.

هذي بعض المعلومات بكلمات بسيطة :shy:

Doha Land
13-11-2008, 11:48 PM
سبحانك يــــارب . .

ولله في خلقه شؤون . .

مشكورة على الموضوع الفريد .

وطن
13-11-2008, 11:57 PM
التيما تسلمين ع المعلومات

شي مرعب الصراحة

قطريه ماركه
14-11-2008, 12:42 AM
معلوماااااات جديده و مفيده ...

تسلميين التيما ع الموضوع الشييق ...

التيما
14-11-2008, 12:48 AM
:omg: يعطييييج الف عاافية ابلة التيما.. اذكر درسناه بالمدرسة ودرسنا هالظاهرة بس بأي مقرر ماتذكر :rolleyes2:

هذي بعض المعلومات بكلمات بسيطة :shy:

:nice: أحييج على إثراء الموضوع بمزيد من التفاصيل :victory:

معلومه جداً شيقه وجديدة بالنسبة لي

يعطيج العافيه :)

شرفني مرورج يالغاليه .. :nice:

معلومه جديده اختى التيما

تسلمين

سعيده بمرورج اختي غزلان .. منوره :nice:

التيما
14-11-2008, 12:49 AM
سبحانك يــــارب . .

ولله في خلقه شؤون . .