المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار الأسهم مغرية للشراء ..المؤشر العام يكسر 7 الاف نقطة انخفاضا..



اسعاف
11-11-2008, 05:26 AM
أسعار الأسهم مغرية للشراء ..المؤشر العام يكسر 7 الاف نقطة انخفاضا..

وحجم التعاملات دون 500 مليون ريال| تاريخ النشر:يوم اللإثنين ,10 نوفمبر 2008 11:59 ب.م .



جاسم محمد الشمري :
كسر المؤشر العام لسوق الدوحة للأوراق المالية حاجز الـ7 آلاف نقطة ليغلق على 6.765 نقطة ويكون بذلك منخفضا 256 نقطه بنسبة 3.65% في ثاني جلسة له هذا الاسبوع الذي اتسم منذ بدايته بالنزول غير المبرر مع ان الاسواق الاخرى كالسوق السعودي والاسواق الاسيوية والأسواق الاوروبية قد اغلقت على ارتفاع يتفاوت مابين 3% الى 5% ولكن فيما يبدو ان سوق الدوحة للأوراق المالية لازال يعاني من الانخفاضات غير المبررة، أما ابرز الأحداث في جلسة الامس فقد كان من نصيب مصرف قطر الاسلامي الذي اعلن عن اقتراح توزيع 70% نقدي وهو توزيع سخي جدا ومن الاجدر ان يتفاعل ايجابا مع هذا الخبر ولكن رأينا ان سعر سهمه يتهاوى بأكثر من 6% وهو مايدعونا إلى تأكيد مقولة (اشتر على الشائعة وبع على الخبر)
التقت الشرق السيد سعيد الصيفي -مستثمر - حيث أبدى استغرابه مما يحدث في سوق الدوحة للاوراق المالية على الرغم من التطمينات الحكومية التي جاءت من اعلى المستويات بأن الاقتصاد الوطني متين جدا وخطاب سمو الامير يبدد كل المخاوف امام المستثمرين وان اقتصاد دولة قطر من اسرع الاقتصاديات نموا على مستوى العالم وهناك مؤسسات عالمية تشهد لاقتصاد دولة قطر وهذه المؤسسات لا تحابي أحدا إنما تنظر إلى الارقام كما ان الحكومة أوعزت إلى البنوك والشركات المدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية الى أن تعلن عن توزيعاتها لسنة 2008م.
مما جعل الامور تتضح امام المستثمرين ولا توجد اي شركة عالمية تعطي نفس الارباح التى اعطتها بعض البنوك والشركات المدرجة في السوق المالي كما انه من الظلم ان نقارن سوق الدوحة بالاسواق الأخرى المحيطة كالسوق السعودي او السوق الكويتي فهناك اختلاف كبير من ناحية عدد الشركات المدرجة والتوزيعات المجزية التي يمنحها سوق الدوحة والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا المستثمر ينظر الى الاسواق المجاورة ويتصور او يعتقد ان سوق الدوحة سيتبعها ؟ وما أراه حاليا هو انه لايوجد اي سبب او تفسير لهذا النزول.

كما التقت الشرق بالمستثمر الذي رفض ذكر اسمه مكتفيا بلقبه (ابو رهف) الذي عبر عن سعادته بشراء سهم بنك الريان بسعر 10.60 ريال وقال اننى لم اكن احلم ان احصل على سهم هذا البنك الاسلامي بهذا السعر المغري جدا وانا متأكد ان جلسة الأمس هي آخر فرصة للشراء بهذه الاسعار.

وبالرجوع إلى ملخص تداول جلسة الامس فسنجد ان نسبة الشراء من قبل الافراد القطريين قد بلغت 57.565 بقيمة بلغت 265.871 مليون ريال قطري مقابل نسبة بيع 50.145 بقيمة 231.624 مليون ريال قطري اما نسبة شراء المؤسسات القطرية فقد بلغت 13.715 بقيمة 63.316 مليون ريال قطري مقابل نسبة بيع 16.35% بقيمة 75.523 مليون ريال قطري.

اما نسبة البيع لدى المؤسسات الاجنبية فقد بلغت 21.27 % بقيمة 98.249 مليون ريال قطري مقابل نسبة شراء بلغت 7.42% بقيمة 34.277 مليون ريال اما نسبة الشراء لدى الافراد غير القطريين فقد بلغت 21.31% بقيمة 98.447 مليون ريال مقابل نسبة بيع بلغت 12.23% بقيمة 56.514 مليون ريال قطري.

أما أكثر الأسهم انخفاضا في جلسة الامس فقد كانت كالتالي البنك الاهلي 9.48% الفحص الفني 8.76% الخليجي 8.24% المصرف 6.88% بروه 6.65% البنك التجاري 6.31% بنك الدوحة 6.28% الخليج للتأمين 6.21% أعمال 6.20% صناعات قطر 5.37%.

اما اكثر الاسهم تداولا فقد كانت كالتالي بنك الريان وبدون منازع 8.679 مليون سهم البنك الخليجي 2.190 مليون سهم مصرف قطر الاسلامي 901 الف سهم صناعات قطر 875 الف سهم ناقلات الغاز 784 الف سهم البنك التجاري 723 الف سهم بروه 673 الف سهم بنك الدوحة 585 الف سهم المتحدة للتنمية 444 ألف سهم الدولي 208 الاف سهم.

اسعاف
11-11-2008, 05:29 AM
"المتحدة" توصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35%



الدوحة – الشرق :
أعلنت الشركة المتحدة للتنمية عن نتائج اجتماع مجلس إداراتها والمنعقد يوم الإثنين الموافق 10/11/2008 ‘ حيث أوصى المجلس برفع توصية للجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنـة الماليـة (2008م) بنسبة (35%) خمسة وثلاثين بالمائة من القيمة الإسمية للسهم بواقـع (3.5) ثلاثة ريالات ونصف لكل سهم.

اسعاف
11-11-2008, 05:31 AM
بروة تطلق مشروع «قرية بروة» بتكلفة «1.5» مليار ريال


كتب ـ عاصم الصالح

قال غانم سعد آل سعد رئيس مجلس ادارة شركة بروة العقارية ان مشروع قرية بروة في منطقة الوكرة يأتي لتزويد السوق المحلي بعدد من الوحدات السكنية والمحلات التجارية بشكل مدروس تعاونا مع الدولة لتخفيض معدل التضخم عن طريق توفير هذه المشاريع لتحقيق توازن بين العرض والطلب مشيرا الى ان هذا المشروع يأتي لرسم صورة واضحة لاحتياجات دولة قطر واكد آل سعد في المؤتمر الصحفي الذي عقد امس لاطلاق مشروع قرية بروة في منطقة الوكرة ان بروة اعدت دراسة مفصلة لتزويد احتياجات القطاع العقاري المحلي لمدة «5» سنوات قادمة وقال آل سعد ان تكلفة مشروع قرية بروة 5,1 مليار ريال تم تخصيص 46 ,10 مليار ريال للانشاءات والمباني و250 مليون ريال لأعمال البنية التحتية والخدمات مضيفا ان المشروع يضم عناصر سكنية واخرى تجارية ويستوعب 13 ألف ساكن.

وأكد آل سعد على ان منطقة مشروع «قرية بروة» في الوكرة تقع في موقع استراتيجي على طريق الدوحة السريع الذي سيربط بين الدوحة ومطار الدوحة الجديد ويبعد حوالي 20 دقيقة من وسط الدوحة وسيخدم منطقة الدوحة والوكرة مشيرا الى ان المشروع سيكون متنفسا جيدا لساكني وسط الدوحة حيث سيكون لهم توزيع مهني مدروس.

وقال آل سعد ان المشروع قد بدأ قبل 5 شهور وقطعنا 20% من تنفيذه وسينتهي المشروع في نهاية عام 2009 وسيتم تسليم الوحدات السكنية والتجارية في الربع الاول من عام 2010 مؤكدا على ان المشروع هدفه ربحي ولا يوجد فيه بيع لأي وحدات وسيكون تأجيرا فقط والتعامل سيكون مع الافراد والشركات وأكد آل سعد على ان مشروع «قرية بروة» جاء في توقيت جيد حيث سيحل مشكلة ازالة منطقة محمد بن جاسم العام القادم من قبل المطور الرئيسي «قطر فاونديشن» وقال: نحن استبقنا الحدث وتم توفير هذه الوحدات السكنية والتجارية في قرية بروة قبل بدء ازالة المنطقة بفترة 6 شهور مسبقة وسيخدم المشروع 80% من مشكلة منطقة محمد بن جاسم وسيتم مستقبلا توسيع «قرية بروة» واشار آل سعد نحو جهات القطاع الخاص ان تحذو حذو بروة في استباق الاحداث وتأسيس المشاريع لحل مشكلات كثيرة.

واضاف آل سعد ان الدولة قامت بتخصيص قطعة ارض بجانب مشروع منطقة محمد بن جاسم لتخدم السكان ومستقبلا تطور المنطقة الواقعة بين الدوحة والوكرة.

واكد آل سعد ان استراتيجية الشركة خلال عامي 2009 و2010 سيتم التركيز فيها على السوق المحلي وذلك لحاجة السوق لمشاريع تنموية وتطويره والعمل على اعمار الدوحة ويعطينا فرصة للتأمل واعادة دراسة بعض المشاريع التي قمنا بالدخول فيها في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وهذا الوقت يعطينا فرصة اكبر للتأمل في المشاريع خارج قطر.

وقال آل سعد ان الشهر القادم سيتم الاعلان عن مشروع ضخم يخدم الدولة.

واشار آل سعد الى ان شركة بروة قامت قبل عام ونصف بطرح مشروع مدينة بروة وهو مشروع رائد بأهدافه عن طريق تزويد السوق المحلي بـ 7 آلاف وحدة سكنية وملحقاتها وخدماتها وتم توقيع العقد ونأمل انتهاء المشروع حسب الجدول الزمني له.

واضاف: ان شركة بروة قامت بعد ذلك بالاعلان عن مشروع شارع بروة التجاري الممتد على مساحة تقارب 8كم2 لتزويد السوق المحلي بوحدات سكنية ومحلات تجارية عالية الجودة.

واشار آل سعد الى ان بين هذين المشروعين تم الاعلان عن برنامج بروة الاسكاني لتزويد السوق المحلي بألفي وحدة سكنية وسيتم تسليم الوحدات قبل نهاية هذا العام.

وقال: تبعا لخططنا التطويرية تم تزويد السوق بمحلات تجارية وشقق سكنية لقاطني وسط الدوحة وتحديدا منطقة محمد بن جاسم وهي المنطقة الممتدة من شارع الكهرباء شمالا الى منطقة سوق واقف جنوبا وسيعاد تخطيط المنطقة هذه من قبل المطور الرئيسي وهي شركة «قطر فاونديشن» ويسمى هذا المشروع «دوحة لاند».

واشار آل سعد الى انه تم التنسيق بين الشركة والجهات المعنية بالدولة لاعادة تسكين واحلال الوحدات السكنية والتجارية في منطقة اخرى بدلا من هذه المنطقة الحساسة والمركزية حيث تم التنسيق بشكل جيد بين كل الاطراف لنقل هذه الوحدات السكنية والتجارية بشكل مدروس من هذه المنطقة الى منطقة اخرى وهي منطقة غرب الدوحة.

ويعتقد آل سعد ان منطقة غرب الدوحة سيكون لها شأن استراتيجي في المستقبل حيث ستقع بين مطار الدوحة الجديد والمناطق الحرة والاقتصادية في جنوب الدوحة وشمال أم سعيد.

وعلى صعيد متصل قال خالد الهتمي مدير مشروع «قرية بروة» يمتد مشروع «قرية بروة» على مساحة 400 ألف متر مربع وتبلغ المساحة المستفيدة منها 186 ألف متر مربع وتم وضع الخطة الرئيسية للمشروع من قبل الشركة بما يؤكد التزام مجلس ادرة بروة بالوعد الذي قطعته بروة على نفسها بضمان تمتع المجتمعات المقيمة خارج مدينة الدوحة بنفس جودة الحياة التي يحظى بها المقيمون بالمناطق الحضرية الاخرى.

واشار الهتمي: الى ان المشروع يتكون من 18 مجمعا منخفض الارتفاع والمكون السكني من المشروع يضم 96 شقة ستوديو و262 شقة مكونة من غرفة نوم واحدة و100 شقة مكونة من غرفتي نوم اما المكون التجاري فيضم 918 وحدة بيع بالتجزئة من المخطط لها ان تخدم قاطني المشروع وزائريه ويضم المشروع العديد من المرافق التي تخدم هذه المجمعات السكنية ومن بين هذه المرافق الخدماتية ناد صحي مشيد على مساحة 1200 متر مربع ويضم بركة سباحة بمساحة 300 متر مربع ومدرسة دولية تبلغ مساحتها 6000 متر وتتسع لـ 900 طالب ودار حضانة مكونة من طابقين ومشيدة على مساحة 270 مترا مربعا بالاضافة الى مواقف للسيارات ومساحات خضراء ومتنزهات وملعب ومركز للجوار ومسجد مكون من طابقين ويتسع لـ 800 مصل وعيادة طبية ومبنى اداري مكون من طابقين تبلغ مساحتهما الاجمالية 1400 متر مربع ومركز للتسوق بمساحة 4000 متر مربع ويضم مواقف ارضية وسوقا تجاريا كبيرا «هايبرماركت» في الطابق الارضي منه بينما يضم الطابق الاول مجموعة من المحلات التجارية في الوقت الذي تشغل المطاعم وألعاب الاطفال الطابق الثاني واكد الهتمي على انه تم في اطار المشروع مراعاة التكامل بين المرافق بما يشجع على التفاعل الاجتماعي وتوفير نمط حياة صحي وحديث وبما يعزز روح المجتمع والالفة بين قاطني المشروع وبما يضفي مزيدا من الجودة على نمط الحياة في هذا المشروع المتميز. ومن الجدير بالذكر ان العنصر السكني والتجاري بالمشروع بالكامل سيتم عرضه للايجار فقط.

وقال الهتمي: ويسمح في اطار المشروع بمزاولة كافة الانشطة التجارية المرخص بها من قبل غرفة تجارة وصناعة قطر ولهذا يمكن القول ان المشروع سيحظى بالاكتفاء الذاتي ويشتمل على جميع المرافق الضرورية من وحدات مصرفية ومكتب بريد ومركز طبي وما الى غير ذلك من مرافق خدمة مدنية اخرى وسيتم توفير الخدمات الطبية للمقيمين بالمشروع من خلال مستشفى الوكرة العام الجديد الواقع بالقرب من المشروع والذي يجري انشاؤه حاليا لصالح مؤسسة حمد الطبية.

واكد الهتمي على انه من المتوقع ان يستغرق العمل بالمشروع 15 شهرا ويبعد 10 كيلومترات عن مطار الدوحة الدولي ويقع على مقربة من طريق الدوحة ـ الوكرة السريع عند موقع رأس بوفنطاس ويبعد في الوقت ذاته 20 دقيقة عن وسط مدينة الدوحة وسيتسلم اوائل المستأجرين الوحدات التي يتم تخصيصها لهم خلال الربع الاول من 2010 وقال الهتمي «يمثل مشروع قرية بروة الذي تتم اقامته بمنطقة الوكرة مجتمعا عمرانيا متكاملا وهذا ما يميزه عن اي مشروع آخر تجري اقامته حاليا على ارض قطر. وتعطي شركة بروة اولوية كبيرة لمواصلة اقامة قرى ومدن ومجتمعات عمرانية جديدة على الاراضي القطرية خارج مدينة الدوحة بما يضمن ان كل مشروع من هذه المشاريع يساهم في اضفاء مزيد من القيمة المضافة على قصة النجاح الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها قطر اليوم».

مشيرا الى ان هذا المشروع يدعم رؤية شركة بروة العقارية ويأتي دلالة واضحة على التزامها وسعيها الحثيث لان تكون شريكا اساسيا في صناعة النهضة العمرانية التي تشهدها قطر.

وقال الهتمي اننا مؤمنون بشعار بروة لـ «قطر المستقبل» وملتزمون بمواصلة المشاركة في النهضة العمرانية المخطط لها على هذه الارض الطيبة من خلال توظيف احدث تقنيات الانشاء والتعمير والتركيز الدائم على المباني الاكثر امنا وامانا والاقوى تحملا مع المحافظة على الطابع المحلي لدولة قطر».

مضيفا وقد استعانت بروة بفريق من المعماريين والمصممين والاستشاريين بما يضمن تحقيق المعايير التي حددتها بروة لنفسها ولا تحيد عنها وتعد شركة بروة المطور الرئيسي للمشروع كما ستتولى ايضا مسؤولية القيام بأعمال البنية الاساسية للمشروع بالتعاون مع شركة اربو (للتصميم والبناء) وشركة يو دي سي (مهندسين معماريين) الذين سيقومون بأعمال البناء الاخرى وفقا للتعاقد المبرم معهم.

وقال الهتمي ان مشروع قرية بروة يعد مشروعا تطويريا يوازن بعناية فائقة بين احتياجات ساكنيه واحتياجات المنطقة المحيطة واحتياجات الجاليات المختلة المقيمة بدولة قطر وقد تم تخصيص ما يربو على 30% من اراضي المشروع للمساحات الخضراء وهو ما من شأنه ان يقلل من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون ولن يسمح في اطار المشروع بالمباني عالية الارتفاع وهذا بدوره سيقل من الاختناقات المرورية فأقصى ارتفاع مسموح به في الوحدات السكنية هو الطابق الارضي وطابق الميزانين والطابق الاول اما بالنسبة للمباني المدنية (المدرسة والحضانة والنادي والمبنى الاداري والمسجد) فالطابق الارضي بالاضافة الى طابقين ويستثني من ذلك مبنى مجمع التسوق الذي سيكون اطول قليلا حيث سيبلغ ارتفاعه الطابق الارضي بالاضافة الى ثلاثة طوابق اخرى.

وقال الهتمي «تحرص بروة على الوفاء بمسؤوليتها الاجتماعية كحرصها على تحقيق الربحية لمساهميها ففي الوقت الذي نحرص على القيام بأعمالنا التجارية بما يحقق افضل الايرادات والعوائد لمساهمينا الا اننا مصرون بنفس القدر على الالتزام بقيم ومبادىء معينة لا نحيد عنها ولا نقبل المساومة عليها». واكد الهتمي على ان مشروعا عملاقا كمشروع قرية بروة بالاضافة الى مشاريع الشركة الاخرى ومنها مشروع برنامج بروة الاسكاني ومشروع بروة الحي المالي ما كانت لترى النور لولا الاداء المالي الاستثنائي والقياسي الذي حققته الشركة خلال عام 2008 فقد اعلنت الشركة مؤخرا عن ارباح صافية نصف سنوية قدرها 8,278 مليون ريال قطري عن الشهور الست الاولى المنتهية في 30 يونيو 2008 بزيادة قدرها 4 ,38% عند مقارنتها بنفس الفترة من عام 2007 ويتم حاليا استثمار الارباح القياسية التي حققتها الشركة بكل حكمة واقتدار من قبل مجلس ادارة الشركة في مشاريع محلية واخرى عالمية بما يساعد على تحقيق مزيد من الارتفاع في قيمة اصول الشركة التي بلغت قيمتها الاجمالية 2 ,24 مليار ريال قطري. وفي معرض حديثه بهذه المناسبة صرح الدكتور يوسف محمد الحر رئيس الاستراتيجية والاستثمار في شركة بروة العقارية قائلا «قبل ان نكون في بروة بنائين ومطورين ومديري عقارات فإننا شركة قطرية معنية اولا وقبل كل شيء بجميع القضايا التي تمس قطر وشعبها والمقيمين على ارضها ولهذا فإننا نبتكر حلولا اسكانية متنوعة لتلبي كافة الاحتياجات الاسكانية لجميع الاطياف الاجتماعية المتواجدة على ارض قطر. وتأتي مشاريعنا التطويرية لتعكس هذه الرؤية فإنطلاقا من مشروع برنامج بروة الاسكاني الذي تم تكريسه بالكامل لخدمة متوسطي ومحدودي الدخل من القطريين وغير القطريين وانتهاء بهذا المشروع الذي بين ايدينا والذي يأتي تلبية لاحتياجات قطاعات مجتمعية عريضة ويؤكد هذا المشروع من خلال تصميمه على القيم والمبادئ التي تتبناها بروة وعلى التزامها بالترويج لنمط حياة عصرية ومريحة وليس ادل على ذلك من المساحات الخضراء والمرافق العصرية التي تخدم هذا المشروع العملاق».

ومن جانبه صرح السيد خالد الدليمي نائب رئيس تطوير الاعمال المحلية في شركة بروة العقارية قائلا «يقدم مشروع قرية بروة حلولا اسكانية مبتكرة ويعد مشروعا عمرانيا رائدا حرصت الشركة كل الحرص على ان يأتي وفقا لأعلى المعايير الدولية وبما يحقق الاهداف الاستراتيجية للشركة وبما يدعم موقفنا باعتبارنا شركة عقارية رائدة اقليميا وعالميا ولهذا فإن مشروع قرية بروة سواء من ناحية التصميم او التنفيذ تأكيدا على المبادئ والقيم التي تتبناها بروة وتتبلور كل يوم من خلال المشاريع التي تقوم بها الشركة سواء داخل قطر او خارجها».

ولعل افضل ما يتحدث عن شركة بروة وافضل ما يدل على صدق ما يقال عنها هو حجم وكم المشاريع التطويرية التي يجري تنفيذها باسم بروة داخل قطر وخارجها ومنها داخل قطر على سبيل المثال لا الحصر مشروع بروة البراحة وبروة الدوحة ومدينة بروة وبروة الشارع التجاري وبروة الخور وبروة الريان ومشروع حي بروة المالي اما على الصعيد الدولي فمشاريع بروة تنتشر في مناطق وبقاع مختلف من العالم وتتجلى الاستراتيجية الاستثمارية لبروة واضحة من خلال هذه المشاريع ومنها على سبيل المثال مشروع سومرست الفاتح (البحرين) ومشروع كورنيش سومرست (الدوحة) وسلسلة فنادق شذا ومشروع ابراج عجمان (الامارات العربية المتحدة) والقاهرة الجديدة (مصر) والفنادق الاربعة في باريس (فرنسا) ومشروع اسطنبول بوابة البحر (تركيا) ومشروع تطوير سوق الخضار المركزي (المملكة العربية السعودية).

الوعد2016
11-11-2008, 06:23 AM
مشكور على النقل وبروه تكبر القمه كل مره الله يستر

alzaeem
11-11-2008, 11:17 AM
4000؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مساهم عادي
11-11-2008, 03:39 PM
ياجماعة الخير فكونا من سالفة الأسعار مغرية للشراء..
حرام عليكم...وايد ناس برع البورصة ادخلت بسبة سالفة "مغرية للشراء"
وكل مانشتري تنزل الأسعار...

يعني واحد غرقان ..يجر معاه باقي الناس ليش؟؟

عنابي 2010
11-11-2008, 05:36 PM
نصيحه لله خلو عنكم الاسهم والاي عنده بيزات يحطه تحت راسه وينام مرتاح البال من سنه وهم يقولون الاسعار مغريه للشراء وكل مال الاسهم وتنزل زود

almo
12-11-2008, 02:26 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من لا يتقى الله في أموال المسلمين.