المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستثمرون خليجيون ينصحون لبنان باستغلال الفرصة كلام صورة



مغروور قطر
02-12-2005, 04:50 AM
مستثمرون خليجيون ينصحون لبنان باستغلال الفرصة كلام صورة
تاريخ النشر: الجمعة 2 ديسمبر 2005, تمام الساعة 04:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


بيروت - رويترز :

قال مستثمرون خليجيون انه يجب على لبنان تقليص البيروقراطية ووضع نهاية للخلافات السياسية والا فإنه سيهدر فرصة ذهبية لاجتذاب استثمارات شركات دول الخليج العربية التي تشهد وفرة في السيولة مع ارتفاع اسعار النفط. ومع الارتفاع الكبير في أسعار النفط والاسهم في الخليج يهم لبنان جذب المزيد من عوائد النفط لدفع النمو وتوفير الوظائف واستعادة مركزه قبل الحرب الاهلية كمركز اقليمي للاعمال في المنطقة. لكن مع توافر فرص عديدة في انحاء العالم تقول الشركات الخليجية ان لبنان سيحصل على القليل من هذه الاموال ما لم يقدم تسهيلات لإقامة المشروعات ويضخ المزيد من السيولة في بورصته صغيرة الحجم.

وقال حسين سجواني رئيس شركة دماك العقارية في دبي أمام مؤتمر استثماري ينظمه لبنان إن أمام لبنان فرصة تاريخية ربما لم يلحظها، مشيرا إلى ان دول مجلس التعاون الخليجي تحقق دخلا قدره مليار دولار يوميا من مبعيات النفط. وأضاف ان الحديث عن مشروع بمليار دولار في الخليج لم يعد شيئا، مشيرا إلى انه يعتبر مجرد مشروع صغير ربما لا تكتب الصحف عنه شيئا. وقال إن أحدا لن يستثمر في لبنان اذا لم ينمو سوقه.

ومع ازدهار الاسواق المحلية يتطلع المستثمرون الخليجيون إلى فرص استثمار في الخارج. وللبنان مكانة في قلب عرب الخليج الذين كانوا يتدفقون عليه بأعداد كبيرة في ستينيات القرن الماضي قبل أن ينزلق في هوة الحرب الاهلية 1975-1990 وتزدهر دولهم لتصبح مراكز مالية وتجارية كما هي اليوم.

ويقول المستثمرون الخليجيون إنه اذا كانت الفرصة مناسبة سيضخون المزيد من الاموال في لبنان. وشكا المستثمرون في قطاع العقارات في لبنان من أن مشروعات بعدة ملايين من الدولارات تتعطل سنوات لان الخلافات السياسية أصابت عملية صنع القرار بالشلل ولان قوانين لبنان عفا عليها الزمن وتنطوي على ما يثير اللبس وتشتمل على كثير من الرسوم المستترة. وقال سجواني الذي تخطط شركته رغم شكواه لاستثمار 500 مليون دولار في لبنان على مدار السنوات الاربع القادمة ان لبنان لا يستطيع المنافسة عندما تتقاضى شركة سوليدير التي تملك معظم الاراضي والعقارات في وسط بيروت خمسة آلاف دولار مقابل كل متر مربع مقارنة مع ألفي دولار للمتر المربع في منطقة مارينا بدبي.

وقال حسن الوزان رئيس شركة لاندمارك الكويتية إن شركته اشترت قطعة أرض في وسط بيروت قبل ثلاثة أعوام لبناء مجمع ترفيهي سياحي سكني. وما زالت الارض تستخدم كموقف مفتوح للسيارات لان الشركة لم تحصل على التراخيص التي تحتاجها سوى الاسبوع الماضي. وقال الوزان متسائلا عما اذا كان من المنطقي أن يستغرق الامر ثلاثة أعوام للحصول على ترخيص لإنفاق 250 مليون دولار في الاقتصاد اللبناني وتوفير 400 فرصة عمل. وفي اشارة إلى فندق برج العرب الشهير قال الوزان ان تشييد فندق برج العرب في دبي استغرق عامين للانتهاء من التصميم والتنفيذ مضيفا انه لا يخفى على أحد أن المنطقة متخمة بمشروعات التطوير التي تتزايد بسرعة. ووعدت حكومة لبنان ذات التوجه لاقتصاد السوق بخفض الانفاق وبدء برنامج خصخصة وطلب مساعدات من المجتمع الدولي خلال مؤتمر يعقد العام المقبل.

وواجهت الجهود السابقة لتقليص البيروقراطية وانشاء جهة واحدة للتعامل مع المستثمرين وخفض الانفاق الحكومي والخصخصة معارضة سياسية لكن مسؤولين لبنانيين يقولون إن الامور تغيرت الان مع انهاء سوريا سنوات من الهيمنة السياسية والعسكرية والاقتصادية. وقال سجواني ان دول الخليج لديها الان اموالا ضخمة وان لبنان بلد جميل نظيف وان الخليجيين يحبون زيارته داعيا إلى توفير ما يشجعه لا على القدوم في زيارة لقضاء يومين ولكن لشراء شقة. واضاف انه اذا اشترى شقة سيكون قد أنفق بين مليون ومليوني دولار وانه سيعود وينفق المزيد.