المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستثمارات شركة قطر للتأمين في الشركات المحلية

رايق
12-11-2008, 03:12 PM
الموضوع موجه بالدرجة الأولى الى السادة المساهمين و ملاك شركة قطر للتأمين
وعلى رأسهم حكومة قطر بقيادة صاحب السمو الأمير المفدى
-
-

http://www.qatarshares.com.qa/data/234/237/storm_254066466_2059424480.jpg

-

قطر للتأمين تمتلك حصص كبيرة في شركات قيادية و كبيرة في السوق القطري

بناء على أعلانات توزيع الأرباح الأخيرة .. من المتوقع حصول قطر للتأمين على ما يقارب 80 مليون ريال أرباح نقدية عند موسم التوزيعات مثل ماهو باين في الجدول تحت

http://www.qatarshares.com.qa/data/234/237/storm_1246166424_969357476.jpg

ملاحظة : نظرا لعدم قيام الكهرباء والماء و اسمنت قطر بالأعلان عن توزيعاتهم الى الان .. الأرقام في الجدول اعلاه قد تزيد او تنقص قليلا

zalqasem
12-11-2008, 04:29 PM
شكرا اخ رايق......بس لي تعليق بسيط......صحيح الشركة ستحصل على المبلغ المذكور تقريبا من الارباح النقدية كتوزيعات على الاسهم المملوكة من قبل الشركة........ولكن معظم الارباح المحققة للتسعة اشهر السابقة هي ارباح استثمارية......ولاحظ تحت بند حقوق الملكية انه توجد خسائر اعادة تقييم بحوالي نصف مليار ريال في نهاية شهر 9 وستزداد هذه الخسائر لتقترب الى أقل من مليار ريال قطري تقريبا في نهاية شهر 12 عند تقييم اسعار الاسهم بتاريخه الا في حالة ارتفاع السوق في الفترة القادمة.

الامر بحاجة لاعادة نظر في وضعية الشركة لتحقيق ارباح في المستقبل، علما بأنني على ثقة تامة في إدارة الشركة بأنها ستتجاوز هذه المرحلة بكل اريحية.

zalqasem
12-11-2008, 04:36 PM
إضافة.......لتحسين وضعية المراكز المالية لكافة الشركات المدرجة فلا بد من ان تعود اسعار اسهم هذه الشركات على الاقل باسعارها في 30/9/2008 لتظهر الميزانيات السنوية بصورة جبدة......وعليه لا بد ان يرتفع السوق قبل نهاية العام ان شاء الله.

خبير البورصه
12-11-2008, 04:56 PM
يعطيك العافيه اخوي رايق على هذا المجهود وان شاء الله الارباح بتكون مبشره واحب اضيف على كلامك ارباح ودائع الشركه لدى البنوك سوف تتضاعف نظراً لإرتفاع الفائده البنكيه على الودائع والتي وصلت في بعضها 8% واكثر من ذلك حسب قيمة الوديعه.

فيما يخص اعادة تقييم الاستثمارات فقد تم اخذ مخصصات اعادة التقييم بتاريخ 30-9-2008 حسب ماورد في لقاء مع المدير العام للشركه وكان رده كما يلي :

"لقد ساعدت سياسة الشركة المتحفظة في إدارة محفظة استثماراتها على تجاوز الصعوبات التي تواجه التعاملات في أسواق المال في الوقت الحالي ـ
وبالتالي لم يكن للأزمة الماليـة التي تواجه أسـواق المال حالياً ، لم يكن لها تأثير كبير على عوائد الاستثمار للشركة وبالرغم من ذلك فقد قمنا بتجنيب مخصص مناسب لمواجهة تقلبات أسواق المال ـ والأرقام المعلنة عن المركـز المالـي للشركـة فـي 30/9/2008م هي بعد تكوين هذا المخصص."

zalqasem
12-11-2008, 06:53 PM
اخوي خبير البورصة......المبادئ المحاسبية لتتقييم الاستثمارات المالية المتاحة للبيع (معيار 39) لا تسمح بتكوين اية مخصصات....وبالتالي ان عملية تقييم الاستثمارات المالية للشركة تتم بسعر الاغلاق المتوسط كما هو في نهاية كل ربع سنوي ويتم إظهار إجمالي نتيجة التقييم قي البند المذكور في جانب الموجودات المتداولة......وإذا كانت هناك اية خسائر أو ارباح نتيجة عملية التقييم فيتم قيد قيمة التخفيض او الزيادة كرصيد متراكم في بند احتياطي القيمة العادلة في جانب المطلوبات تحت بند حقوق المساهمين.

وعليه استغرب جدا من التصريح المذكور............ ولكنني اعتقد والله أعلم بان المقصود من هذا التصريح انه في حال ورود مطالبات من العملاء المتضررين فإن الشركة تقوم بدفع قيمة المطالبة للمتضرر وتطالب الشركة التي اعيد التأمين لديها بالجزء المتفق عليه معهم......وهنا يجوز تكوين مخصص في حال عدم قدرة الشركة المعاد التأمين لديها بالدفع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

خبير البورصه
12-11-2008, 07:29 PM
اسمح لي اخوي zalqasem اوضح ان مطالبات اخطار التأمين لا يتم احتسابها الا وقت وقوع الحوادث وهي تقع ضمن بنود محسابيه اخرى مثل اخطار التأمينات بحصص محسوبه حسب كل نسبة اخطار تحملتها الشركه بنظام المحاصصه او المشاركه.

عموما موضوع اخطار التأمين غير وارد اطلاقاً تحت هذا البند وبخصوص مخصصات الاستثمار يجوز للشركه احتساب المخصصات في نهاية الربع الثالث خاصه وان التوزيعات تم اعتمادها بناء على بيانات 9 شهور كذلك يجوز للشركه ان تاخذ مخصصات الاستثمار كامله او جزئيه وبند القيمه العادله هو فرق قيمة الاستثمار حسب سعر الشراء وقد ترتفع او تهبط حسب وضع الاسواق وربما تعود للأرتفاع في حال ارتفاع الاسواق.

تحياتي لك

zalqasem
12-11-2008, 08:43 PM
شكرا يا أخ خبير البورصة على الرد والتوضيح الذي يدل على عمق خبرتكم ودرايتكم.

انا علقت على التصريح بخصوص اسباب تجنيب مخصص لتقلبات اسواق المال؟ وفي حال تم هذا فعلا فإنه ليس له اية علاقة بتقييم استثمارات الشركة المالية المتاحة للبيع بسبب ان اثر عملية التقييم ترصد ضمن احتياطي القيمة العادلة ولا يسمى هذ مخصص والمخصصات يتم إدراجها ضمن بنود المطلوبات ولا يتم إدراجها ضمن حقوق المساهمين.......وهناك فرق كبير بين عبارتي تجنيب مخصصات وتقييم استثمارات وطرق المعالجة المحاسبية لكل منها... واتفق معك بباقي الامور التي قمت بتوضيحها مشكورا وجزاك الله كل خير..

على فكرة الميزانية 30/09/2008 تم الافصاح عنها ونشرها قبل اقرار الشركة للتوزيعات لنهاية العام 2008 فكيف تم الاخذ بعين الاعتبار تجنيب هذه المخصصات كما ذكرت او ذكر في التصريح ولم تكن تعلم الشركة بأنها ستقوم بالافصاح المبكر عن التوزيعات؟

خبير البورصه
12-11-2008, 08:54 PM
اخوي الكريم الشركات تعلم انها سوف توزع واللقاء تم قبل اسبوع تقريبا من اعلان التوزيعات وقد ذكر المدير العام في تصريحه ان الشركه سوق توزع توزيعات قياسيه غير مسبوقه.

اعلان التوزيعات واضح انه بناء على تعليمات حكوميه منذ قرار شراء الدوله اسهم البنوك

zalqasem
12-11-2008, 09:03 PM
شكرا على التوضبح وبارك الله فيك.

رايق
12-11-2008, 11:12 PM
وبند القيمه العادله هو فرق قيمة الاستثمار حسب سعر الشراء وقد ترتفع او تهبط حسب وضع الاسواق وربما تعود للأرتفاع في حال ارتفاع الاسواق.

صحيح اخوي خبير البورصة

من القيم الدفترية للأستثمار يتبين انه سعر تكلفة شراء الحصص منذ سنوات طويلة تخللها توزيعات نقدية و مجانية يعتبر متدني جدا .. مثال على ذلك .. تكلفة تملك حصة 1% في بنك قطر الوطني بسعر يقارب الـ 5.5 ريال للسهم .. المتحدة للتنمية حصة 2.7% بسعر يقارب الـ 10 ريال .. الخ

شكرا على مداخلاتك اخوي zalqasem و اثرائك للموضوع

رايق
19-02-2009, 11:37 AM
بناء على أعلانات توزيع الأرباح الأخيرة .. من المتوقع حصول قطر للتأمين على ما يقارب 80 مليون ريال أرباح نقدية عند موسم التوزيعات مثل ماهو باين في الجدول تحت

ملاحظة : نظرا لعدم قيام الكهرباء والماء و اسمنت قطر بالأعلان عن توزيعاتهم الى الان .. الأرقام في الجدول اعلاه قد تزيد او تنقص قليلا

هناك تقريبا 70 مليون ريال ارباح سوف تنعكس على بيانات الشركة خلال الربع الأول

PoBox
19-02-2009, 11:55 AM

يسلمو على هالتحاليل الجميلة
عائدهم على اسعار اليوم القاتلة قريب 10%
وتسوى 700 مليون تجريبا

http://www.qatarshares.com.qa/data/11/13/storm_1773944663_1857535958.jpg

من باب المفارقات او مادري شيسمونه
التجاري مؤسس في قطر للتامين ب 2%
وقطر للتامين تملك في التجاري 2%
يعني قطر للتامين تملك في نفسها وتسترد ارباحها نوعا ما من نفسها لنفسها :rolleyes2:

رايق
19-02-2009, 12:33 PM
يسلمو على هالتحاليل الجميلة
عائدهم على اسعار اليوم القاتلة قريب 10%
وتسوى 700 مليون تجريبا

http://www.qatarshares.com.qa/data/11/13/storm_1773944663_1857535958.jpg

من باب المفارقات او مادري شيسمونه
التجاري مؤسس في قطر للتامين ب 2%
وقطر للتامين تملك في التجاري 2%
يعني قطر للتامين تملك في نفسها وتسترد ارباحها نوعا ما من نفسها لنفسها :rolleyes2:

انت اللي يسلمووو على الأضافة الحلوة هذي

بالنسبة للمفارقات
هنا الميزة لما تكون الشركة مساهمة في شركات هي اصلا مساهمة في الشركة نفسها :looking:
مثل ما تفضلت .. ارباحها اللي توزعها .. جزء منها يرجع لها بطريقة غير مباشرة

جعران
19-02-2009, 01:44 PM
ليس لدي رد على ماورد بالخبر والتحليل

ولكن سؤالي ما اسفادة المساهم من كل ذلك::

مع ان سمعة الشركة ممتازة
وخير دليل التوزيع الجيد

abusultan707
20-02-2009, 10:08 AM
مشكور اخوي رايق على المعلومات القيمة .... لكن عندي سؤال هل ال 70 مليون سوف تكون ارباح للربع الاول رغم انها حصيله ارباح توزيعات 2008باكمله

مدحوب_ قطر
20-02-2009, 02:23 PM
ارباح وتوزيعات مميزة عن سنة 2008 ورح تكون ارباح وتوزيعات قطر للتأمين لسنة 2009 أعلى من توزيعات البنوك وكما يقال سهم قوي واستثماري وذو عائد ممييز

عزوز المضارب
22-02-2009, 11:01 PM
تمت المصادقه اليوم على

الجمعيه العموميه العاديه والغير عاديه في نصف ساعه او اكثر قليلا

وتم توزيع شيكات الارباح فورا على من حضر بالاضافه الى هديه رمزيه من

الشركه ,,,,,:omen2:

رايق
24-02-2009, 08:59 AM
ليس لدي رد على ماورد بالخبر والتحليل
ولكن سؤالي ما اسفادة المساهم من كل ذلك::
مع ان سمعة الشركة ممتازة
وخير دليل التوزيع الجيد

ما فهمت سؤالك اخوي العزيز
ما استفادة المساهم انه يعرف استثمارات الشركة اللي هو مساهم فيها ؟

مشكور اخوي رايق على المعلومات القيمة .... لكن عندي سؤال هل ال 70 مليون سوف تكون ارباح للربع الاول رغم انها حصيله ارباح توزيعات 2008باكمله

هلا والله بوسلطان
والله علمي علمك .. المفروض انها تكون من ضمن الربع الاول
لكن يمكن مجلس الادارة بطريقة غير مباشرة يجزئها على الريع الاول و الثاني مثلا

الا اقولك .. من اللي قاعد ورانا في الجمعية العمومية ؟ :funny:

http://www.qatarshares.com.qa/data/234/237/storm_1623221880_1932938614.bmp

رايق
24-02-2009, 02:26 PM
ارباح وتوزيعات مميزة عن سنة 2008 ورح تكون ارباح وتوزيعات قطر للتأمين لسنة 2009 أعلى من توزيعات البنوك وكما يقال سهم قوي واستثماري وذو عائد ممييز

مثل ما ذكر اخوي عزووز قبل فتره
اعلانات النصف الاول بتكون هي الحاسمة

تمت المصادقه اليوم على

الجمعيه العموميه العاديه والغير عاديه في نصف ساعه او اكثر قليلا

وتم توزيع شيكات الارباح فورا على من حضر بالاضافه الى هديه رمزيه من

الشركه ,,,,,:omen2:

توزيعات سخية ..
اعتقد السهم بيدخل مرحلة تجميع و من بعدها ياخذ وضعه الطبيعي

abusultan707
24-02-2009, 02:32 PM
ما فهمت سؤالك اخوي العزيز
ما استفادة المساهم انه يعرف استثمارات الشركة اللي هو مساهم فيها ؟

هلا والله بوسلطان
والله علمي علمك .. المفروض انها تكون من ضمن الربع الاول
لكن يمكن مجلس الادارة بطريقة غير مباشرة يجزئها على الريع الاول و الثاني مثلا

الا اقولك .. من اللي قاعد ورانا في الجمعية العمومية ؟ :funny:

هلا رايق انا بصراحة كنت مركز على الاجتماع :rolleyes2:.... ذكرني تراني هليام عندي انفصام في الشخصية:tease: ومبروك اول مره شركه توزع وما تنزل لمت داون

قطري مغترب
24-02-2009, 08:44 PM
سهم قطر للتأمين سهم ممتاز واستثماري رائع

ممكن تقولون لي توقعاتكم له غدا انشاء الله ؟

لاني دورت تحليل له في المنتدى بس مالقيت :rolleyes2::rolleyes2:

ولكم جزيل الشكر

رايق
26-02-2009, 10:16 AM
هلا رايق انا بصراحة كنت مركز على الاجتماع :rolleyes2:.... ذكرني تراني هليام عندي انفصام في الشخصية:tease: ومبروك اول مره شركه توزع وما تنزل لمت داون

علشانك اليوم وصلت 83 :telephone:
بس باين من الصوره انك مركز على اعضاء مجلس الأدارة

تذكر لما رئيس مجلس الأداره قال "ابراء ذمة أعضاء مجلس الأدارة" .. واحد من اللي قاعدين قدام صاح "برااااااااااااءه برااااااااااااااءه" ههههههههههه

سهم قطر للتأمين سهم ممتاز واستثماري رائع

ممكن تقولون لي توقعاتكم له غدا انشاء الله ؟

لاني دورت تحليل له في المنتدى بس مالقيت :rolleyes2::rolleyes2:

ولكم جزيل الشكر

السوق يا عزيزي دخل في دوامة .. الارقام و الارباح تعطلت
هناك ازمة سيولة حادة جدا
على وين رايح السوق .. الله اعلم