المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهبوط أضطراري .. الرجاء ربط الأحزمة

الليدر1
12-11-2008, 10:57 PM
السلام عليكم ....

يوم كنت صغير ، كانوا الناس اللي حولي يتكلمون عن العقار ( تجاري وأداري وسكني ) ، كانوا يتكلمون وكأن العقارات أبنائهم البررة ، ما يحصلون شيء يآكلونه ويباتون جوعانين ، ولحد يفرط في ( أصوله ) ، وكان الواحد منهم فقير معدوم وعنده أراضي .

أذكر واحد من اللي عاش في جيلهم وجيلنا يقول : العقار مثل الشوكة وفي نفس الوقت مثل البلسم .. سألته كيف ؟ رد علي : قال مثل الشوكة يتألم صاحبه أذا نزعته منه أو نزعت جزء منه ، نعم مؤلم أحيانا ً أذا كان الأمر متعلق بالدين ومؤلم أكثر وأكثر أذا باعه .... وبلسم لأنه الأنتماء الرابع للأنسان ... سألته كيف الرابع ؟
الأول : أنتماء الأنسان لله
الثاني : للوطن
الثالث : للأسرة
الرابع : للعقار

ــ كان زمان هالكلام ، أتذكره حرفيا ً في شريط الذاكرة يدورررررررر.
كبرت وشعرت وأدركت أن العقار ليس أرضا ً من تراب لها أبعاد معينة بل هو الأنتماء اللذيذ للأنسان .... العقار صورة من صور المال ... المتنامي بلا تعب على مر السنين

ــ من الذي يملك العقار الآن أو في السابق : هو فعلا ً يملك شيء ذا قيمة يحسه ويشعره قبل أن ينتمي له بكيانه كليا ً ( من مات دون أرضه وماله وعرضه )، فصورة الوطن هنا بمعناه هي الأرض ، وصورة الأرض في نفس الموضع هو الوطن الصغير لك ولأبنائك، فالموت شهادة فيها .

ـــ قد يضحك البعض من كلامي وأولهم أخي الصغير هنا بما أقوله ، لكن الحقيقة هي ترغم الآخرين بجريان الأمور كما هي على حقيقتها .

ـــ أستغرب من اللذين يقولون العقار سيرتفع والعقار سينزل لأنه لا يهم الكثير من الناس ، فقط يهم ثلة بسيطة تضارب في السوق وهم أول الهاربين في كل شيء عند الهبوط الأضراري الذي نعيشه الآن ! ( وللعلم هم المفلسون .... لأن مساعهم كان بلا نتيجه ) لأن النتائج السريعة لا تحسب

ـــ أول الهاربين من البورصات هم المضاربين وأول الهاربين من العقار هم المضاربين أيضا ً ( يستثنى منهم أصحاب الدين لأنهم مضطرين للبيع ) .

ــــ لنعلم جميعا ً أن ما بيع بثمن ٍ بخس لا يقلل من قدرة الآخرين على التماسك والمضي قدما ً بأتجاه الشمس .

ــــ والله أنني أعرف شخصيا ً آلآف الأشخاص الذين لا يهمهم أرتفع أو نزل العقار ولديهم ماالله به عليم من العقار .

ـــ لنتعلم من الحياة أن نملك لا أن ( نحوش الفلوس وبس) !

ــــ يقال أن أغلب الأثرياء على وجه الأرض بدأوا في أيام الكساد ، لأن الكساد فرصه عظيمة لأصحاب رؤوس الأموال البسيطه ، ولا يمر الكساد ألا بين فينة وأخرى ، يحددها قبل البشر ويقرها الله قبل البشر ، فهي دورة أقتصاديه كما يسميها الخبراء.

ــــ وأن كنا نتحدث عن هبوط العقار وأرتفاعه فالله الحمد سنجد ما يروي عطشنا ويسد جوعنا ، ولكن لنعلم جميعا ً بأن هناك أناس ماتوا جوعا ً قبل الكساد وسيزداد عددهم كثيرا ً بعد الكساد

ـــ اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عن سواك ( اللهم أمين ).

ـــ الحديث يطول عن العقار لأنني أحب الطموحين جدا ً ، والأنسان الطموح لا يكتفي بالمعرفه بل ( يشغل خياله شوي ) فالخيال أقوى من المعرفة ..... بيسألوني البعض كما الخيال وتشغيله ....

بختصر لكم .... من يتذكر الوكرة والخور والخيسه والناصرية قبل 20 سنه ، من يتذكر أم صلال وأم عبيرية والخريطيات والمعمورة قبل 20 سنه ، من يتذكر السيلية ومعيذر والريان ومريخ قبل 20 سنه ، اللي تخيل شوي في ذاك الزمان وضغط على نفسه وشراء أراضي عن طريق البنك وصبر أيام الرواتب 6000 و 7000 ريال واعيال ودريول وخدامه والحاله على الله ، كان خياله شغال صح ! لأنه تخيل وضع المستقبل لها .

لنتخيل الآن الوضع بعد 5 سنوات فقط جسور تنزل في المناطق المحاذية لطريق الشمال ، سكك حديدية تمر على جميع المناطق جسر للبحرين أسواق ومولات في الرويس وأم صلال والخور ، أحزمة خضراء حول المناطق ، زحام شديد في الدوحه ، غااااااااااااااز وعمالة تزداد سنويا ً ، مرافق حكومية وأمتدادات زراعية وحدائق عامة ( وحكومة طموحه ) تريد من قطر شمعة للبلدان مؤتمرات دورات ثقافية ورياضية وفنية وألللللخخخخخ ، أجتماعات عالمية ومراكز تجارية ضخمة وفخمة ، لذا فلنجاري حكومتنا في هذا الأزدهاااار ونزدهر معا ً .

لا أنادي بنزول الأسعار ولن أندد بأرتفاع العقار ، أنا مجرد أنسان طموح واللي عنده كااااش يشتري ألحين ، وبأقل الأسعار لا يمنع وليستثمر على المدى البعيد ، لأنها فرصه ولأن الوضع هادئ وهادئ جدا ً ، ولكن صدقوني لو أنقلب الوضع بين عشية ً وضحاها والله العظيم أن الأسعار ستكون مضاعفه جدا ً ، العلم عند الله ، ولكننا نعلم متى ينزل المطر بمشيئة الله ، لأن الله أعطانا عقولا ً لنفكر ونتدبر ....... ولكم الخيار .

والطرح مفتوح للنقاش ....

ابو خلف
12-11-2008, 11:32 PM
رؤيه خــاصة + خيال خصب = شجن فكرى

naklan
12-11-2008, 11:58 PM
مرحبا بك اخوي اليدر 1 وكلام جميل وسعدت بقراْة ما خطت يدك واوأيدك 100% وتقبل مروري

بويوسف
13-11-2008, 12:09 AM
عليكم السلام ..

مقال رائع واسلوب متميز .. اشكرك جدا ..

لكني اختلف معك اخي العزيز بأن الشراء الان فرصة .. بغض النظر عن انها فعلا انخفظت ولكن هل الاسعار كانت حقيقية ام ان هناك خلل ما في الميزان ادى الى انكساره؟

الاسعار كانت غير منطقية وللاسف مازالت غير منطقية .. كلامي هذا مجرد رأي :)

jajassim
13-11-2008, 12:11 AM
موضوع قيم ،، :nice:

شورت تايم
13-11-2008, 12:18 AM
السلام عليكم ....

ــــ يقال أن أغلب الأثرياء على وجه الأرض بدأوا في أيام الكساد

[
لا أنادي بنزول الأسعار ولن أندد بأرتفاع العقار ، أنا مجرد أنسان طموح واللي عنده كااااش يشتري ألحين ، وبأقل الأسعار لا يمنع وليستثمر على المدى البعيد ، لأنها فرصه ولأن الوضع هادئ وهادئ جدا ً ، ولكن صدقوني لو أنقلب الوضع بين عشية ً وضحاها والله العظيم أن الأسعار ستكون مضاعفه جدا ً ، العلم عند الله ، ولكننا نعلم متى ينزل المطر بمشيئة الله ، لأن الله أعطانا عقولا ً لنفكر ونتدبر ....... ولكم الخيار .

والطرح مفتوح للنقاش ....

اول شي يعطيك الف عافيه اخوي الليدر على الكلمات الجميله والوصف الرائع
صراحه وعساك على القوة ..

وثاني حاجه حبيت أعلق على جملة ان الأثرياء بدأوا في أيام الكساد .. بصراحه الوضع
في قطر يبيله شوي عشان يصير كساد صح في ركود في المبيعات لكن الشي الجميل أن
الاسعار قاعد تنزل يعني وضع الكساد يبيله على الاقل سنه اتكون الاسعار انزلت اكثر
واكثر يعني اللي قبل خمس اشهور عارض فيلا 3 ونص مليون الحين عارضها
2 ونص ويمكن بعد سنه اتشوفها 1 ونص او يمكن مليون 800 يعني ليش الناس
تستعجل انا اتمنى من اللي يبي ينتظر فترة الكساد ينتظر لين سنه او يمكن بعد ست اشهور

وثالث شغله اخي العزيز انت كاتب ان اللي عنده كااااش يشتري الحين اعذري اقولك
انك ما تبي الاسعار تنزل انت بطريقة أسلوبك كانك اتقول حق الناس اشترو عشان العقار
ماينزل لانه الوضع في السوق في عرض لكن الطلب الضعيف جدآ جدآ واذا الناس بتدت
تطلب بيكون في عرض وطلب وممكن ان الأسعار ترتفع

لكن المفروض انك اتقول لازم الواحد يصبر لين تثبت الاسعار بعد النزول
لانه النزول يمكن يستمر لين ست اشهور او سنه والله العالم و الاسعار
حاليآ اللي بيلاحظها في أنـهـيـااااار لكن الناس مش منتبها عدل
والواحد مش خسران اذا صبر وبعدين اسعار النفط قاعده تنزل واسعار المواد
الاولية ومواد البناء كلها في نزول وفي أكتفاء عند الناس

انا انصح اللي يبي يشتري يصبر ولا يستعجل

وبالتوفيق للجميع وشكرآ على الموضوع يالغااااالي

ام خليفة
13-11-2008, 01:44 AM
انا كنت اقوول نفس كلامك واول مره القى احد يأيدني في كلامي :)

بصراحه انا متوقعه ترتفع الاراضي خلال ال 3 سنوات القادمه

واحنا عندنا ارض كبيره في الخيسه وكنا بنبيعها بس الحمدلله مابعناها وبنصبر عليها 3 - 4- 5 سنين ماعندنا مشكله :) وان شاءالله اذا اليوم سعر الفوت 300 بعد كم سنه بيوصل 600 ( متفائله )

شورت تايم
13-11-2008, 02:18 AM

واحنا عندنا ارض كبيره في الخيسه وكنا بنبيعها بس الحمدلله مابعناها وبنصبر عليها 3 - 4- 5 سنين ماعندنا مشكله :) وان شاءالله اذا اليوم سعر الفوت 300 بعد كم سنه بيوصل 600 ( متفائله )

الخيسه الفوت 300

آممممممم
:secret::secret::secret:

شورت تايم
13-11-2008, 02:19 AM
اذا في ناس ادلل على اراضي في
زغوة 310 ومحد راضي يشتري

بالتوفيق

شورت تايم
13-11-2008, 02:20 AM
خطأ مطبعي

زغوة = زغوى

بوجبر
13-11-2008, 02:53 AM
نزول العقار رحمة من رب العالمين

شورت تايم
13-11-2008, 03:02 AM

انا سمعت ان الخيسه بتصير اراضيها كلها تجاريه
يعني يمكن الفوت يوصل 1000 بعد سنه

:shy::shy::shy:

الليدر1
13-11-2008, 11:47 PM
رؤيه خــاصة + خيال خصب = شجن فكرى

حياك الله يا بو خلف

مرور عاطر + معادلة رائعة = عبور فاخر

أجمل المنى ....

الليدر1
13-11-2008, 11:49 PM
مرحبا بك اخوي اليدر 1 وكلام جميل وسعدت بقراْة ما خطت يدك واوأيدك 100% وتقبل مروري

ربي يسلمك

أنا أسعد وتواجدك في متصفحي وسام

تحياتي

الليدر1
13-11-2008, 11:53 PM
عليكم السلام ..

مقال رائع واسلوب متميز .. اشكرك جدا ..

لكني اختلف معك اخي العزيز بأن الشراء الان فرصة .. بغض النظر عن انها فعلا انخفظت ولكن هل الاسعار كانت حقيقية ام ان هناك خلل ما في الميزان ادى الى انكساره؟

الاسعار كانت غير منطقية وللاسف مازالت غير منطقية .. كلامي هذا مجرد رأي :)

لا شكر على واجب بو يوسف

والأختلاف لا يفسد للود قضية عزيزي ، وأنا معك فيما ذهبت أليه بخصوص الأسعار ، بمعنى أنها حقيقية أم لا ؟

ــ نعم الأسعار في بعض المناطق كانت غير حقيقية جدا ً ، خصوصا ً المناطق البعيدة جدا ً عن الدوحة والمناطق التي تفتقر للخدمات ، أما بعضها الآخر فهو نوعا ً ما يعتمد على العرض والطلب ..... ورأيك يمثل وجهة نظرك وأنا أحترم جميع وجهات النظر ، وكلك ذوق

الليدر1
13-11-2008, 11:54 PM
موضوع قيم ،، :nice:

القيم وجودك معنا أخي

تحياتي

الليدر1
14-11-2008, 12:07 AM
اول شي يعطيك الف عافيه اخوي الليدر على الكلمات الجميله والوصف الرائع
صراحه وعساك على القوة ..

وثاني حاجه حبيت أعلق على جملة ان الأثرياء بدأوا في أيام الكساد .. بصراحه الوضع
في قطر يبيله شوي عشان يصير كساد صح في ركود في المبيعات لكن الشي الجميل أن
الاسعار قاعد تنزل يعني وضع الكساد يبيله على الاقل سنه اتكون الاسعار انزلت اكثر
واكثر يعني اللي قبل خمس اشهور عارض فيلا 3 ونص مليون الحين عارضها
2 ونص ويمكن بعد سنه اتشوفها 1 ونص او يمكن مليون 800 يعني ليش الناس
تستعجل انا اتمنى من اللي يبي ينتظر فترة الكساد ينتظر لين سنه او يمكن بعد ست اشهور

وثالث شغله اخي العزيز انت كاتب ان اللي عنده كااااش يشتري الحين اعذري اقولك
انك ما تبي الاسعار تنزل انت بطريقة أسلوبك كانك اتقول حق الناس اشترو عشان العقار
ماينزل لانه الوضع في السوق في عرض لكن الطلب الضعيف جدآ جدآ واذا الناس بتدت
تطلب بيكون في عرض وطلب وممكن ان الأسعار ترتفع

لكن المفروض انك اتقول لازم الواحد يصبر لين تثبت الاسعار بعد النزول
لانه النزول يمكن يستمر لين ست اشهور او سنه والله العالم و الاسعار
حاليآ اللي بيلاحظها في أنـهـيـااااار لكن الناس مش منتبها عدل
والواحد مش خسران اذا صبر وبعدين اسعار النفط قاعده تنزل واسعار المواد
الاولية ومواد البناء كلها في نزول وفي أكتفاء عند الناس

انا انصح اللي يبي يشتري يصبر ولا يستعجل

وبالتوفيق للجميع وشكرآ على الموضوع يالغااااالي

الله يعافيك أخوي

حاب أقول لك شيء بسيطططط جدا ً : اللي ما دفع مليون في أيام الطفرة ، لا تعتقد بيدفع 100 ألف أيام الكساد ، واللي بيدفع 100 ألف أيام الكساد ، المفروض أنه دفعها أيام الرخص
فالعملية نسبة وتناسب عزيزي ، وللكل وجهة نظرة الخاصة به ، فهناك من رحل امواله للخارج ، وهناك من أشترى مزارع رز بالهند ، وهناك من تاجر بالغنم ، وهناك من عمل رفوف في غرفته الخاصه ( لسندات العقارات ) وهناك من أشترى له أبل ، وهناك من أودع ماله في البنك وهناك من دش البورصة بقوة هذه الأيام وهناك من يؤمن بالعقار مثلي وهناك من يريد أن يشتري العقار بــ 4 ريال للفوت مثلك :victory:
ــ وأذا كنت من الناس الذين يؤمنون بالأنتظار : فهذا جميل لأنك 1 / 1000000 شخص بالعالم يحبون الأنتظار ولا يملون ولا يكلون ، و999999 منهم ينزعجون كثيرا ً ولا يحبون الأنتظار حتى على الأشارة .
وللعلم وضحت في كلامي أنه ليس مهم عندي الأرتفاع أو النزول ، المهم أن هناك سلع يجب أن تكون محط أهتمام من ملاكها كـ(العقار) ... هذا ما أردت قوله أخي ....

ولو فرضنا أنه أرتفع لوين بيوصل ، ولو فرضنا أنه نزل لوين بيوصل ، أذا لا ننسى أن هناك ما يسمى نقاط دعم ونقاط مقاومة في الأقتصاد ، فهذه موجوده في شتى ميادين الحياة .

وحياك الله يا شورت تايم

الليدر1
14-11-2008, 12:10 AM

والله يا أم خليفة أني خاطري أقول هالكلام ، بس أنا على يقين بأن الأغلبية ما راح يصدقون ويمكن يصطدمون بي ، فخير الكلام ما قل ودل ، وأفهم يا فهيم ....

الليدر1
14-11-2008, 12:12 AM
نزول العقار رحمة من رب العالمين

حياك الله يا بو جبر

نسأل الله البركة في كل شيء

( في المال والولد والأهل وأن يرحمنا رحمة تدخلنا الجنة )

الليدر1
14-11-2008, 12:14 AM
انا سمعت ان الخيسه بتصير اراضيها كلها تجاريه
يعني يمكن الفوت يوصل 1000 بعد سنه

:shy::shy::shy:

والله أننا كنا نضحك مثلك بداية الــ 2000 ، عن أرتفاع العقار ، وأكتشفنا أننا كنا نضحك على أنفسنا ، فاللهم لا تجعلنا عبرة ... آمين

شورت تايم
14-11-2008, 09:19 PM
الله يعافيك أخوي

وهناك من يريد أن يشتري العقار بــ 4 ريال للفوت مثلك :victory:

وللعلم وضحت في كلامي أنه ليس مهم عندي الأرتفاع أو النزول ، المهم أن هناك سلع يجب أن تكون محط أهتمام من ملاكها كـ(العقار) ... هذا ما أردت قوله أخي ....

ولو فرضنا أنه أرتفع لوين بيوصل ، ولو فرضنا أنه نزل لوين بيوصل ، أذا لا ننسى أن هناك ما يسمى نقاط دعم ونقاط مقاومة في الأقتصاد ، فهذه موجوده في شتى ميادين الحياة .

وحياك الله يا شورت تايم

هلا اخوي وتسلم على ردك اللي كله ذوووق

اعطيك معلومه انا عندي كذا عقار والحمدلله رب العالمين
والله وما افكر اشتري اي عقار وربي شاهد علي وعلى كلامي
في هذه اللحظه اذا كنت صادق او اكذب

وثاني نقطه وهي الاهم واتمنى الكل يفكر فيها عدل

ان وقــت الـكــســـاد والـركـــود اللي بـيـيصـر بـعد فــتره
بـسـيـطه مـــا فــي نـقــطـــه دعـــم لـلـعـقــار

واعيدها لك ماااااافي نقطة دعم للعقار نهائيآ

نقاط الدعم وقت العرض والطلب فقط
لكن وقت الكساد والركود ما في ياعزيزي
يعني في أنهيااار وما في طلب للعقار