المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام



مغروور قطر
03-12-2005, 04:34 AM
الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام
تاريخ النشر: السبت 3 ديسمبر 2005, تمام الساعة 01:44 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة


طوكيو ـ لندن ـ وكالات :

ارتفع الدولار اوائل التعامل في آسيا أمس الجمعة مقتربا من اعلى مستوى له في عامين ونصف العام مقابل الين واعلى مستوى له في عامين مقابل اليورو وسط توقعات باستمرار تمتع الدولار بميزة أسعار الفائدة مقارنة بالفائدة في منطقة اليورو. غير ان العملة الاوروبية الموحدة حومت قريبا من أعلى مستوى لها مقابل الين الذي سجلته في تعاملات امس الأول الخميس بعد ان رفع البنك المركزي الاوروبي سعر فائدته الاساسي 25 نقطة اساس الى 40،2% الامر الذي عزز فارق اسعار الفائدة على اليورو مقارنة بالين.

واوائل التعامل في آسيا بلغ سعر الدولار امام الين 50،120 ين منخفضا قليلا عن مستواه أواخر التعامل في السوق الامريكية. وكان الدولار قد قفز متخطيا الحاجز النفسي 120 ينا أمس الأول ليصل الى 73،120 ين اعلى مستوى له منذ ابريل عام 2003 وامام العملة الامريكية سجل اليورو 1735،1 دولار ليلعق جراحه بعد ان هوى الى 1690،1 دولار في اعقاب قرار البنك المركزي الأوروبي.

كما تراجع الجنيه الاسترليني أمام الدولار أمس الجمعة لكنه ارتفع قليلا أمام اليورو مع الافتقار لانباء أو بيانات من شأنها تحفيز السوق. وانخفض سعر الاسترليني الى 13،0% أمام الدولار ليسجل 7280،1 نقطة. وأمام اليورو جرى تداوله بسعر 75،67 بنس مسجلا أعلى مستوياته في اسبوعين الذي بلغه في وقت سابق.

وارتفع الاسترليني لفترة وجيزة في وقت مبكر من أمس «اليوم» بعد أن اعلنت مؤسسة هاليفاكس ارتفاع اسعار المنازل الجديدة في بريطانيا بمعدل شهري 2،1% في نوفمبر. ورغم أن هذه ثالث زيادة ملحوظة في أربعة أشهر فأنها أقل بكثير من الزيادات التي شهدتها الاسعار في منتصف العام الماضي. وقال ماريوس ماراثيفتيس المحلل في ستاندارد تشارترد "البيانات أظهرت نموا أكبر بعض الشيء لكننا لم نشهد حقيقة أي تحرك". وأضاف أن السوق تترقب بيانات العمالة الامريكية التي قد تعطي مبررا اقوى لمجلس الاحتياطي الاتحادي لوقف سياسة رفع الفائدة.

وفي اسواق الأسهم ارتفعت الاسهم الاوروبية الى أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام أمس الجمعة وسط استمرار الارتياح ازاء اتجاهات أسعار الفائدة في منطقة اليورو في حين عززت نوكيا عملاق الهواتف المحمولة أسهم قطاع التكنولوجيا باصدار توقعات ايجابية. وأرضت نوكيا المستثمرين بقولها انها تتوقع نمو مبيعاتها العالمية من أجهزة الهاتف المحمول بأكثر من 10% في عام 2006 مقارنة بهذا العام وتوقعت زيادة حصتها في سوق اجهزة الهاتف المحمول في عام 2006، وارتفع سهم نوكيا 5،2%. وزاد سهم البنك البريطاني الايانس اند ليستر بنسبة 7،2% بعد أن قال ان من المتوقع ان تتجاوز أرباحه هذا العام توقعات المحللين اذ ارتفعت ايراداته وانخفضت تكاليفه بدرجة كبيرة. وارتفع مؤشر يوروفرست الذي يضم الاسهم الاوروبية الرئيسية بنسبة 4،0% الى 65،1261 نقطة وهو أعلى مستوى له خلال أمس منذ 16 ابريل عام 2002، وساهمت الآمال في ألا يكون أول رفع لسعر الفائدة في منطقة اليورو منذ خمس سنوات بداية لسلسلة من رفع الفائدة في رفع اسعار الاسهم الاوروبية أمس الأول الخميس لكنها حدت من ارتفاع العملة الموحدة. غير ان اليورو ارتفع قليلا منذ ذلك الحين.