المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
03-12-2005, 04:52 AM
صيد من البورصة:
***************
اعداد : محمد الاتربي ورأفت توما

> قال مصدر مطلع على توسعات شركتي النقال الكويتيتين أنه بنهاية 2006 سيكون لدى الشركتين 25 مليون مشترك.
> بنوك عادت للبحث عن ودائع بأسعار مغرية بعدما انكشفت باقراض بالغ النسبة
__________________________________________________ __________________

تحالف يضم «المخازن» يتفاوض
على إدارة مركز العقبة للخدمات اللوجستية

قالت مصادر استثمارية ان شركة المخازن العمومية تجري بالتعاون مع شركتين، احداهما سنغافورية والاخرى اردنية، مفاوضات ومشاورات مع شركة تطوير العقبة تتركز على ادارة مركز العقبة للخدمات اللوجستية وقرية الحاويات.

واشارت المصادر الى ان الدور الذي ستقوم به «المخازن» وحلفاؤها يتركز في بناء وتشغيل وتقديم خدمات متكاملة في مركز الخدمات اللوجستية وقرية البضائع لمدة عشرين عاما وما يتبعها من تطوير وتجهيز المباني، و«المخازن» متوقعة ان يصل حجم الاستثمارات المطلوبة الى ما بين 60 و70 مليون دولار.

وذكرت المصادر ان شركة تطوير العقبة «المالكة للمشروع»، ستحصل على نسبة من ايرادات المشروع بعد ان يتم الاتفاق عليه نظير الارض التي سيقام المشروع عليها، والتي تصل مساحتها الى نصف مليون متر مربع.
__________________________________________________ __________________

«اللؤلؤة للتنمية» تتملك «دريم مول» بـ15 مليون دينار

كشف مصدر مطلع لـ«القبس» ان شركة «اللؤلؤة للتنمية» احدى الشركات التي ستطرحها اللؤلؤة العقارية لمساهميها خلال الايام المقبلة، ستتملك مجمع «دريم مول» بقيمة 15 مليون دينار تقريباً.

وتشير المصادر الى ان «المجمع» يعمل بكامل طاقته التشغيلية، وبالتالي فان الشركة منذ اليوم الأول سيكون لديها انشطة تشغيلية ستحقق منها ارباحاً في موازاة ذلك كشفت المصادر عن ان وفداً من اللؤلؤة العقارية يزور دبي للتفاوض على الحصول على حصة في احد المشاريع العقارية هناك.

تجدر الاشارة الى ان لدى اللؤلؤة شركة اخرى سيتم طرحها ايضاً لمساهمي الشركة هي «اللؤلؤة المتحدة».
__________________________________________________ __________________

بدء ظهور نتائج التحقيق في تداولات سهم العقاري

علمت «القبس» ان نتائج التحقيق النهائية الذي تجريه إدارة سوق الكويت للأوراق المالية حول الصفقات التي تمت على سهم البنك العقاري قبيل الإعلان عن حكم لمصلحته في قضية مع احد العملاء ستظهر خلال فترة تتراوح بين أسبوع الى عشرة أيام.

واظهرت النتائج الأولية للتحقيق في الصفقات التي تمت على السهم ان هناك مستفيدين من المعلومات بنسبة 100 في المائة، فيما هناك مشتبه فيهم بالاستفادة بنسبة تتراوح بين 70 و90 في المائة.

وستقوم الشؤون القانونية برفع تقريرها حول نتائج التحقيق الى لجنة التأديب التي تتولى اصدار الحكم حول التجاوزات في حال ثبوتها بحق المتورطين.

ويذكر ان إدارة السوق كانت قد قررت الغاء جميع الصفقات التي تمت على السهم في اليوم الذي صدر فيه حكم لمصلحة البنك العقاري.

__________________________________________________ __________________

«إيفا» تحضّر لإطلاق صندوق إسلامي

ذكر مصدر استثماري لـ «القبس» ان شركة الاستشارات المالية والدولية (ايفا) حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة وبنك الكويت المركزي لاطلاق صندوق اسلامي.

وسيكون رأس مال الصندوق ما بين 5 الى 50 مليون دينار، وتحضر الشركة حاليا لطرحه للاكتتاب. ويستثمر الصندوق في الشركات الاسلامية، سواء المدرجة في سوق الكويت او الاسواق الخليجية.
__________________________________________________ __________________

برقان أبرز المستفيدين من تصفية محفظة الباب

اوضحت مصادر مصرفية لـ«القبس» ان بنك برقان سيستفيد بشكل مباشر من تصفية محفظة الباب. وتلفت المصادر الى ان «برقان» كان حصل على حق التصرف بحصة احدى المجموعات المكونة لمحفظة الباب كانت حصلت على قرض وتوقفت عن السداد.

وتبلغ قيمة القرض تقريباً نحو 6 ملايين دينار والكفالة البنكية 20 مليوناً كانت حصلت عليها الشركة المديرة لصالح احدى الجهات الحكومية، فضلاً عن ان هناك مخصصات ستحرر كان تم احتسابها مسبقاً مقابل الضمانات التي كان منحها البنك للشركة المديرة لتوفير سيولة احدى الجهات الحكومية وقتما تشاء.
__________________________________________________ __________________

«غراند» تؤسس «الـخليجية الأردنية» برأس مال 50 مليون دينار
< اتفاق على نقل البورصة الأردنية الى «المركز المالي» ومفاوضات مع هيئة التأمين

قالت مصادر استثمارية ان شركة المشروعات الكبرى العقارية «غراند» بدأت اجراءات تأسيس الشركة الخليجية الاردنية القابضة في المملكة الاردنية الهاشمية.

واشار مصدر مسؤول في تصريح لـ«القبس» ان رأسمال الشركة الخليجية الاردنية القابضة سيكون حوالي 50 مليون دينار اردني، اي ما يعادل 21 مليون دينار كويتي، مبينة ان هذه الشركة الجديدة ستكون المدخل لاستثمارات «غراند» في الاردن، كما سيتم تنفيذ المشاريع الخاصة بغراند عن طريقها وبالتعاون معها.

واوضح المصدر ان باكورة مشاريع هذه الشركة في الاردن ستكون انشاء المركز المالي والتجاري في العاصمة عمان بتكلفة تفوق 200 مليون دولار.

وبين المصدر انه سيتم نقل البورصة الاردنية الى المركز المالي الجديد بعد الانتهاء منه، كما انه يتم الان التفاوض مع هيئة التأمين الاردنية كذلك من اجل نقل مقرها الى المركز المالي الذي تزيد مساحته على 20 الف متر مربع.

ويذكر ان الشركة كانت قد وقعت مؤخرا اتفاقية مع مستثمرين اردنيين لانشاء منتجع سياحي على البحر الميت.
__________________________________________________ __________________

درس زيادة رأس مال الصناعات المتحدة
هيئة سوق المال السعودي توافق «الاسماك» على بيع اي حصة في «سدافكو»

قالت مصادر لـ«القبس» ان هيئة سوق المال السعودي ارسلت الى «الاسماك» موافقة رسمية تفيد بإمكانية بيع اي حصص ترغب فيها الشركة من «سدافكو» سواء عبر السوق بالاسلوب العادي، او عبر صفقات يتم الاتفاق عليها مع مستثمرين.

وفي ضوء تلك الموافقة، فإن «الاسماك» التي تعتبر المالك الرئيسي في سدافكو السعودية لديها كل الخيارات في تحقيق مكاسب من شركة سدافكو السعودية، بعد ان تم ادراجها في السوق السعودي وشهد سهم الشركة اقبالا كبيرا انعكس على سعره السوقي. وستحقق الشركة مكاسب كبيرة في حال باعت اي نسبة من «سدافكو».

على صعيد آخر كشفت المصادر عن ان كلا من «الأسماك» و«الصناعات المتحدة» (المالك الرئيسي للاسماك) يبحثان امكانية زيادة رأس مال كل من الشركتين، في ضوء الخطط الاستراتيجية والتوسعية المقبلة.

جدير بالذكر ان رأس مال الاسماك يبلغ حاليا 15 مليون دينار كويتي تملك الصناعات المتحدة منه 5 .53%.

ويبلغ رأس مال الصناعات المتحدة 1 .15 مليون دينار.

وتضيف المصادر انه تجري دراسة تلك الخيارات، تمهيدا لعرضها على الجمعية العمومية المقبلة، في حال استقرت الادارة على خيار الزيادة.

وتؤكد المصادر ان الزيادة ستكون بقدر متطلبات المرحلة المستقبلية وما ستشهده من تطور ودخول في مشروعات جديدة وتوسعات اضافية.
__________________________________________________ __________________

مجمعات الأسواق تطلب الإدراج في دبي

علمت «القبس» ان شركة مجمعات الاسواق تقدمت بطلب الى الجهات المختصة في سوق دبي للاوراق المالية للادراج فيها. وقال مصدر ذو صلة ان الهدف من ادراج الشركة في بورصة دبي يتمثل في زيادة قاعدة المساهمين فيها خصوصا بعد ان نجحت الشركة في الدخول في مشاريع تجارية وترفيهية وحققت فيها نجاحات عديدة. واشار المصدر في تصريح لـ«القبس» الى ان الشركة تدرس حاليا عددا من المشاريع الجديدة التي سيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من دراسات الجدوى التي تتم عليها حاليا.

__________________________________________________ __________________

الشايع رئيسا لشركة المباني

تعقد شركة المباني جمعية عمومية اليوم، وعلم انه سيتم انتخاب محمد عبدالعزيز الشايع رئيسا للشركة على ان تعين شركات الملاك الجدد للشركة ممثلا عن كل منها في مجلس الادارة الجديد