المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نمو صافي أرباح شركات الاسمنت إلى 1.2 مليار درهم في تسعة أشهر



مغروور قطر
04-12-2005, 03:43 AM
توقعات بتجاوز مبيعاتها 2.5 مليار درهم بنهاية العام
نمو صافي أرباح شركات الاسمنت إلى 1.2 مليار درهم في تسعة أشهر




حققت شركات الأسمنت المدرجة في أسواق المال المحلية نتائج قياسية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري سواء على مستوى مبيعاتها أو أرباحها المتحققة وذلك نظرا للنهضة العقارية الكبيرة التي تشهدها مختلف إمارات الدولة خاصة بعد إقرار المزيد من التشريعات التي منحت القطاع مزيدا من الحرية والتوسع.


وطبقا للتحليل المالي الذي أجرته »البيان« وشمل 7 من شركات الأسمنت الوطنية فإن صافي أرباحها المسجل في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بما نسبته 114% ليصل إلى 1.2 مليار درهم مقارنة مع صافي أرباح قدرها 558 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وجاءت الزيادة في صافي أرباح الشركات التي شملها التحليل نتيجة ارتفاع قيمة مبيعاتها إلى 1.9 مليار درهم خلال فترة الدراسة وبنمو نسبته 31% عن قيمة المبيعات المتحققة في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي والتي بلغت 1.4 مليار درهم.وطبقاً لمحللين محليين فإن صافي أرباح شركات الأسمنت الوطنية مرشحة إلى تجاوز ملياري درهم مع نهاية العام الجاري.


وذلك في ظل الطلب المتزايد على منتجاتها خلال الأشهر الماضية إلى الدرجة التي لم تعد طاقتها الإنتاجية قادرة على مواجهة هذا الطلب بعد الإعلان عن تنفيذ مشاريع عقارية ضخمة في الدولة، مشيرين إلى أن إجمالي المبيعات سيتجاوز 2.5 مليار درهم على اقل تقدير مع نهاية العام.


وظل النشاط المتزايد لهذه الشركات فقد كان من الطبيعي ان تشهد أسهمها المدرجة في أسواق المال إقبالا منقطع النظير من قبل المستثمرين الأمر الذي ساهم في رفع أسعارها إلى مستويات قياسية خاصة وان جميع هذه الشركات تسمح للأجانب بتداول أسهمها بنسب متفاوتة.


وتظهر الإحصائيات الرسمية الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع ان سهم أسمنت الاتحاد كان الأكثر مكاسب بعدما نما بنسبة 131% منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.


فيما بلغت نسبة نمو سهم أسمنت الخليج 115%، ثم جاء بعد ذلك على التوالي الأسمنت الأبيض 90% وأسمنت رأس الخيمة 39% والأسمنت الوطنية 25.7% وأسمنت الشارقة 24.1% وأسمنت أم القيوين 22.5% وأخيرا أسمنت الفجيرة الذي نما بنسبة 14.8% بعد اقل من 3 أشهر على إدراجه في السوق.


كتب ـــ ناصر عارف: