المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المباني: مجلس إدارة جديد بأغلبية لمـجموعة الشايع



مغروور قطر
04-12-2005, 03:49 AM
المباني: مجلس إدارة جديد بأغلبية لمـجموعة الشايع
كتب محمد الاتربي:
انتخبت الجمعية العامة العادية لشركة المباني مجلس إدارة جديداً ضم حمد عبدالعزيز الشايع، عبدالله عبداللطيف الشايع، محمد عبداللطيف الشايع، محمد عبدالعزيز الشايع، شركة البحر الأحمر، مجموعة الصناعات الوطنية، الشركة الوطنية للنقل البري. وجاء في الاحتياط كل من يوسف عبداللطيف الشايع وهيثم حمد الشايع، وكما ذكرت «القبس» أمس سيتولى محمد عبدالعزيز الشايع رئاسة مجلس الإدارة.

وقال الرئيس السابق للمباني خالد المشاري الذي ترأس الجمعية العامة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 12.74% نظراً للتطورات الأخيرة التي شهدتها الشركة الممثلة في قيام «الصناعات الوطنية» ببيع 35% من رأس مال المباني، فإن المجلس الحالي قرر إفساح المجال للمشترين الجدد ومساهمي الشركة بانتخاب مجلس إدارة للسنوات الثلاث المقبلة.

وفي بيان صادر عن شركة البحر الأحمر، قالت إن مجموعة الشايع ممثلة بشركة البحر الأحمر التجارية قامت بتاريخ 1/11/2005 بشراء 35% من شركة المباني في أكبر صفقة نقدية تمت تحت سقف ونظم وقوانين سوق الكويت للأوراق المالية، وتم شراء الحصة من مجموعة الصناعات الوطنية. وتمت الصفقة بسعر 910 فلوس للسهم أو أعلى من سعر السوق مقابل حصول شركة البحر الأحمر على حصة سيطرة، وأصبحت حالياً أكبر مالك في شركة المباني، وبلغت قيمة الصفقة الإجمالية 5.95 مليون دينار كويتي. والصفقة كانت ودية بكل المقاييس وغير موجهة مع أو ضد أحد وإنما تعكس توجها استراتيجياً لمجموعة الشايع لتكامل نشاط وأصول شركة المباني مع نشاط وأصول المجموعة، وأهدافنا في المستقبل لن تخرج عن أداء الشركة بتكاملها العادل جداً مع نشاطنا. وقمنا مسبقاً بالتحقق من أوضاع شركة المباني وخلصنا إلى قرار مؤداه أن الاستثمار فيها ودفع علاوة السيطرة أمر مبرر لما تتمتع به الشركة من وضع مالي وتفوق عقاري متميز.

وأضاف البيان لإعطاء الحق لأصحابه، لا يسعنا سوى تأكيد كل التقدير والاحترام للجهد المميز الذي بذله رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب خالد المشاري وأعضاء مجلس الإدارة المستقيلين والإءارة التنفيذية لشركة المباني. والواقع أن أول اتصال بعد عملية الشراء كان مع رئيس مجلس إدارة الشركة لتأكيد تقديرنا للعمل المميز الذي قاموا به، والذي جعلنا عن طيب خاطر ندفع في الشركة ما دفعنا، وأكدنا - وما زلنا - رغبتنا الصادقة بالتعاون المستمر معهم.

وأكدت مجموعة الشايع لكل مساهمي الشركة أن استثمارها بالشركة استراتيجي وطويل الأمد وأنها ستعمل معهم جميعاً على دعم أداء الشركة، مع شكر وتقدير خاصين لمجموعة الصناعات الوطنية الشريك والبائع، فقد كانت عملية التفاوض معهم وتنفيذ الصفقة على مستوى عالٍ من المهنية والصدق والسرية، وتم الالتزام بجميع بنود الاتفاق.

وأضافت المجموعة: ذكرنا أن عمل شركة المباني يتكامل مع نشاطنا، والواقع أن كلا من النشاطين يدعم الآخر، ولكن لابد من تأكيد ما لا يحتاج إلى تأكيد، وهو أن لكل منشاط ذمة مالية مستقلة. وأن التفاوض والتعامل بين مجموعتنا والشركة سيتم بشفافية كاملة وبشروط عادلة للطرفين وتقررها أصول التنافس ومتغيرات السوق، أي أن التعامل بين الطرفين سيتم على الأسس نفسها التي يتم فيها بين شركة المباني وأي عميل مماثل آخر.

وختمت بالقول: وفي الختام لا يسعنا سوى تقديم كل الشكر لكل من ساهم في صفقة الشراء المذكورة، ونخص بالشكر كلا من إدارتي سوق الكويت للأوراق المالية وشركة المقاصة الكويتية على تعاملهما المهني والسلس، ونشكر لوسائل الإعلام اهتمامها ونخص منها الصحافة المحلية على حسن تغطيتها.


الملاك الجدد:


< الصفقة كانت ودية بكل المقاييس

< وضع عقاري ومالي متميز للشركة

< تقدير لعمل خالد المشاري المميز

< استثمارنا استراتيجي وطويل الأمد

< أنشطة «المباني» و«الشايع» تتكامل

< ستبقى الشركة بذمة مالية مستقلة