المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع مكتبة

(حوريه)
18-11-2008, 04:58 PM
حلم قديم

ان افتتح مكتبه مميزه

بها قسم قرطاسية وقسم للقراءه واقامة المحاضرات لتشجيع على القراءه وكتابه الابحاث بفن

وقسم ...لـ تنميه المواهب

ولكن لاادري كيف ابدا

كيف اضع دراسه للمشروع

في تنفيذ اي مشروع ما هي خطوات البدايه

ولكم الف تحيه وتحيه

الـمـحـنـك
19-11-2008, 01:53 AM
انا مستغرب جدا لانه هناك 16 شخص شاف الموضوع

اخواني الكرام الحين لما تعرف شخص تحضر ترد على موضوعه لانك تعرفه

وسبب معرفتك فيه هو حضوره في مواضيعك وحضورك في مواضيعه

لكن لما يكون عضو جديد على المنتدى ليش ماترد عليه ؟ لانك ماتعرفه او لان موضوعه ماعجبك او ايش السبب

يعني الاخت طلبت ان حد يفيدها وكثير منا عنده معلومات او يعرف شخص له في هذا النشاط او يوجد لديه خلفيه

ليش يعني ماتساعدون او تعطون رأيكم تجاه المشروع؟؟؟

نحن جميعا في هذا الصرح اخوان لا احد افضل من احد ولا احد احسن من احد

يد بيد نكون صرح شامخ مميز ينير في سماء قطر ولكن للأسف الشديد في بعض الاعضاء عنصري جدا

في الختام اختي حوريه لو عندي اي خلفيه راح اقولها لكن ما املك الا الي قمت بكتابته

وسوف اٍسأل تجاه المشروع ولي عودة

تحياتي الـمـحـنـك

الخيميائي
19-11-2008, 02:30 AM
فكرت بالمشروع قبل سنتين مع صديق

ورسمنا مخطط للمكتبة ووزعنا الاماكن الى اقسام منها
قسم القراءة والاطلاع للاطفال
قسم الرسم والابداع
قسم العلوم والتكنلوجيا
...
...
...

وغيرها الكثير ويوم حسبنا التكلفة طلعت مكلفة جدا ولو انه المدخول مضمون :nice:

فلو عندك راس مال او ممول توكلي على الله :nice:

الخيميائي
19-11-2008, 02:32 AM
انا مستغرب جدا لانه هناك 16 شخص شاف الموضوع

اخواني الكرام الحين لما تعرف شخص تحضر ترد على موضوعه لانك تعرفه

وسبب معرفتك فيه هو حضوره في مواضيعك وحضورك في مواضيعه

لكن لما يكون عضو جديد على المنتدى ليش ماترد عليه ؟ لانك ماتعرفه او لان موضوعه ماعجبك او ايش السبب

يعني الاخت طلبت ان حد يفيدها وكثير منا عنده معلومات او يعرف شخص له في هذا النشاط او يوجد لديه خلفيه

ليش يعني ماتساعدون او تعطون رأيكم تجاه المشروع؟؟؟

نحن جميعا في هذا الصرح اخوان لا احد افضل من احد ولا احد احسن من احد

يد بيد نكون صرح شامخ مميز ينير في سماء قطر ولكن للأسف الشديد في بعض الاعضاء عنصري جدا

في الختام اختي حوريه لو عندي اي خلفيه راح اقولها لكن ما املك الا الي قمت بكتابته

وسوف اٍسأل تجاه المشروع ولي عودة

تحياتي الـمـحـنـك

هدىء من روعك يالمحنك

ياخي اصلا الموضوع المطروح صعب اي حد يرد عليه

:omen2:

لولوتي
19-11-2008, 02:46 AM
املك لك فقط الدعوة بالتوفيق

فهو مشروع جميل وراقي جدا:)

فراغ
19-11-2008, 03:06 PM
عزيزتي حورية
والله أنه لمشروع جميل يحث ويدفع لثقافة أحسن من مشاريع الجراك والشيشه المضرة بالصحه
لكن مشروعك مفيد للعقول أتمنى من الله لك بالتوفيق
وبما أن ذلك حلم يراودك من فترة طويلة فهذا دليل لنجاحة فمبروك مقدمآ
لكن الحكمه تقول
عينك على حلالك أدوى
فلقد فشلت مشاريع ناجحة بسبب وضع صاحب الحلال غيرة يدير حلالة مما أضطرة لبيعها على الهندي الذي يديرها وكان نجاحها باهر وكلما نمر بقربها يقول لي كانت لي وكان عاملي يوهمني بأنها خاسرة مما أضطرني لبيعها عليه فأصبح هو السيد وأنا الخادم
أختي
نصيحتي لك لأني لا أملك الخبرة بالتالي
أولآ البحث في الأنتر نت عن طريق قوقل على موضوع أنشاء مكتبة أو كيفية أنشاء مكتبة وديزاين المكتبه وطريقة توزيعها وستجدين الكثير من المواضيع تتحدث عن مشروعك (مشروع مكتبة)
ثانيآ سؤال أهل الخبره في الأمور التجاريه وخصوصآ أهل المكتبات والدول الرخيصة التي يمكن جلب المواد المكتبية منها مثل ماليزيا والصين وغيرها من الدول لأن الأقلام والمواد القرطاسية أعتقد رخيصه عندهم
وأخيرآ أتنمى لك التوفيق وأرجو من الله أن لا تكل عزيمتك عن هذا المشروع الجميل
فالله سبحانه وتعالى ورسوله حثنا على القرأة والتعلم
أرجو لك التوفيق

(حوريه)
19-11-2008, 07:48 PM
اشكركم جداا على الاهتمام

كلامكم يوزن بالذهب ومفيد جداا

بويوسف
19-11-2008, 10:10 PM
بالتوفيق اختي .. كان ودنا نساعد بس ماعندي فكرة بهالمشروع .. فقط انصحك بكتاب موجود في مكتبة جرير وهو عن كيفية عمل دراسة وخطة لملمشروع التجاري .. الكتاب جدا مفيد عشان تحسبين كل التكاليف المالية والفنية وعمل دراسة للسوق ثم بدأ المشروع.

Affable Lady
21-11-2008, 04:33 AM
أختي بداية أهنيج .. على فكرة مشروعك والله يلهمك ويهيأ لك الأمور لانجاحها:)

كنت أحلم ومازلت أحلم بنفس فكرة المشروع ..
من وأنا صغيرة .. فيني حب وشغف لكل ماهو مكتبة ..
إن كانت مكتبة كتب والا مكتبة قرطاسية.

ومن وأنا صغيرة ..
أكتب وأجدد وأنقح فكرة المشروع ..
ولكن بعد ما كبرت .. انصدمت بواقع لا فرار منه .

سألت وتناقشت مع رجال أعمال وتجار ..
آخر إفادة جاتني من رجل أعمال .. وكنت أسأله عن افتتاح محل .. هل هو مجدي حالياً فقال ..

مع الأزمة المالية الحالية لا بد وأن تتريثي .. تكلفة الخدمات بتكون باهضة جداً في مقابل الشراء .. وبالتالي الخسارة واردة جداً في هذا الوقت بالتحديد.

تاجر آخر أفادني منذ فترة ..
بضرورة التخطيط بشكل جيد لنوعية سلع المكتبة .. وشنو اللي يدخل فلوس ..
وشنو اللي ممكن ينعرض وما يدخل

بمعنى آخر -على حسب تعبير هذا التاجر ..

شوفي جرير
هي في الأساس مكتبة كتب .. لكنها حاطة قرطاسية عشان تمشي حالها .. وتدخل فلوس لأن الكتب مالها اللي يقراها وان كان فيها مب هي اللي مربحة المكتبة... وأضافوا قسم الكمبيوتر اللي مشى سوقها بشكل كبير... هذا اذا استثنينا مكتبة جرير كونها مكتبة ودار نشر .. فما بالج لما تكون مجرد مكتبة تستورد الكتب وتبيعها! .. يعني الأمر مب سهل .

نصيحة أسديت لي أيضاً من نفس التاجر
اذا جيتي اطلعين سجل تجاري .. حطي اكبر قدر من الأنشطة فيه، مثلاً ..
قرطاسية، كتب وجرايد ومجلات ، تصوير أوراق،
عاد انتي ضيفي أنشطة مستقبلية ممكن تضيفينها للمكتبة مثل
تغليف الهدايا ، ترجمة وطباعة ، تصميم كروت افراح .. يعني كل شي له علاقة بالقرطاسية والقراطيس عشان تضمنين نفسج من الخسارة.

رؤيتي الخاصة :shy:

اذا كان هدفج سامي وودج تزيدين من نسبة القراء والقراءة وتكونين أضفتي قيمة جديدة للمجتمع ..
فخذيها مني
يبيلج سنين وسنين عشان توصلين
ويبيلج تحطين من جيبج الآلاف لأنج قاعدة تزرعين قيمة
وبتشتغلين ناشط اجتماعي بدال تاجر:shy:

ولكن ....
مافيه شي صعب أبداً أبداً في وجود الطموح والعزيمة :)

نصيحتي ..

ارعي حلمج ولا تيئسين
واقري في التسويق .. راح يفيدج
وراح يفيدج موضوع مثبت في أعلى القسم الاقتصادي للأخ انتعاش عن طريقة كتابة جدوى المشاريع

وموفقة إن شاءالله :)

Affable Lady
21-11-2008, 04:41 AM
فكرت بالمشروع قبل سنتين مع صديق

ورسمنا مخطط للمكتبة ووزعنا الاماكن الى اقسام منها
قسم القراءة والاطلاع للاطفال
قسم الرسم والابداع
قسم العلوم والتكنلوجيا
...
...
...

وغيرها الكثير ويوم حسبنا التكلفة طلعت مكلفة جدا ولو انه المدخول مضمون :nice:

فلو عندك راس مال او ممول توكلي على الله :nice:

شلون مضمون ؟

(حوريه)
22-11-2008, 06:07 PM
Affable Lady

في البدايه اشكرك جداا على الاهتمام...

حاليا ليس لدي راس المال الكافي لافتتاح مكتبه وقرطاسيه

ولكن احاول دراسه المشروع بشكل جيد ..

نحن في زمن الابتعاد عن الكتاب ولكن هناك من يهتم وهناك من يحتاج لشي بسيط يجذبة من الابحار في الاشي الى اقتناء كتاب والجلوس في ركن هادىء للقرائه.

(حوريه)
22-11-2008, 06:09 PM
لكل من كتب حرف تحيه من القلب

alzaeem
22-11-2008, 06:23 PM
لكل من كتب حرف تحيه من القلب

نتمنى لك التوفيق والنجاح

مرت محمد
30-11-2008, 09:07 AM
والله انا رايي هذا مشروع المفروض تتبناه الدوله واعتقد مشروع ما راح يمشي في قطر لاتزعلن مني بس هذي حقيقه نحن شعب لا يقرأ

عميد السوق
30-11-2008, 09:20 AM
مشروع رائع تمنياتي لك بالتوفيق

r07
30-11-2008, 09:40 AM
انا اتفق مع مرت محمد في شي و هو انج تتقدمين بالمشروع للجهات الحكوميه او الديوان و تصيغين الفكرة بطريقة حلوة مب كمشروع تجاري لكن كمشروع حضاري ضخم و كواجهة للبلد ....لأن هالشي اساسي في اي بلد متحضر (بس مشكلتنا نصرف على اشياء شكليه بالهبل مثل الآسياد... والضروري ما نفكر فيه)

(حوريه)
30-11-2008, 10:10 AM
والله انا رايي هذا مشروع المفروض تتبناه الدوله واعتقد مشروع ما راح يمشي في قطر لاتزعلن مني بس هذي حقيقه نحن شعب لا يقرأ

هلا بك عزيزتي

لماذا يكون عن طريق الدوله

هذا مشروع عادي

مكتبه قرطاسيه + مكتبه شبة عامه ؟

لماذ ا لايكون عن طريق اشتراك

مجموعه افراد

(حوريه)
30-11-2008, 10:13 AM
انا اتفق مع مرت محمد في شي و هو انج تتقدمين بالمشروع للجهات الحكوميه او الديوان و تصيغين الفكرة بطريقة حلوة مب كمشروع تجاري لكن كمشروع حضاري ضخم و كواجهة للبلد ....لأن هالشي اساسي في اي بلد متحضر (بس مشكلتنا نصرف على اشياء شكليه بالهبل مثل الآسياد... والضروري ما نفكر فيه)

كيف استطيع تقديمه عن طريق الدوله

انا الى الان لم اكون راي انجاز هذا المشروع

واشكرك على رايك

(حوريه)
30-11-2008, 10:13 AM
شكرا الى كل من شارك بالموضوع

محيّر الانظار
30-11-2008, 10:41 AM
شوفي اختي انا اشتغل في مكتبة صار لي في هذا المجال سنين وهو مجال عليه اقبال ما تتصورينه خصوصاً مع النهضة العلمية الي تعيشها قطر بشكل عام وفي ما يتعلق بالبحث العلمي بشكل خاص وفي صرف كبير من الدولة على هذا المجال وعندي لك مجموعة من النصايح لهذا المشروع

1- حاولي تاخذين الوكالة لناشرين اجانب في مجال المعلومات الإلكترونية (قواعد البيانات) راح يكون ذو مصدر دخل كبير انشاء الله خاصة ان في كثير من الشركات العالمية لا يوجد لها وكيل في قطر بحسب خبرتي في هذا المجال.

2- وكالة المجلات العلمية المحكمة في صعوبة بالغة في الحصول عليها من قطر وتكلفتها عاليه جداً

3- توزيع الكتب العربية والاجنبية بتحصلين انشاء الله فيها مربح جيد بس مشاكلها كثر.

4- افتحي خدمة للإعارة وحطي ضمان مالي جيد علشان تتأكدين ان الكتاب بريجع او ان مارجع تضمنين حقج.

واي استفسار ثاني او تفاصيل انا حاضر وبالتوفيق انشاء الله

فراغ
30-11-2008, 11:48 AM
على طاري المكتبة
كنت في يوم من الأيام رايح بريطانيا لدراسة اللغة ومن ضمن تعبئة الفورمة للمدرسة (فورمة المكتبة ) للقرية الي أنا أدرس فيها فأخذت الورقه مالت المكتبة ورحة لمكتبة القريه في وسط السوق الصغير
وكانت مكتبة صغيرة في وسط حديقة تتوسطها بحيرة صغيرة ومطعم صغير للوجبات الخفيفة والقهوه والشاي والعصائر والكيك وتوجد طاولات خارج المطعم تحيط به الأزهار الجميلة
وعند مقارنة هذه المكتبة البسيطه مع دار الكتب القطرية تجد هنالك فرق كبير في الأمكانيات فدار الكتب القطرية تتفوق عليها كثيرآ في البناء والكتب وعدد العملين وفخامة الأثاث
أما بنسبه للفعل
فدار الكتب القطريه تعتبر صفر على الشمال بنسبة لعمل هذه المكتبة الصغيرة الأنجليزيه
فهذة المكتبة تقوم بأدوار كبيرة في مجتمعها الصغير وهذا بسبب أدارة المكتبه وهم فقط شخصين لكن فعلهم عن مائة عامل
فهي
1- تنسق المحاضرات العامة للقرية بعد مراسلة بعض قطاع المنطقة لأخذ رأيهم في مواضيع المحاضرات
2- تجلب المحاضرين الأكفاء لألقاء الحاضرات
3- توصل الكتب الى البيوت بواسطة سيارة خاصة (مني باص جدرانه الخارجية من الزجاج ترى الكتب من خلالها ) وتراها بكثرة في شوارع القريه خصوصآ في المساء تقف أمام البيوت وترى أصحاب البيوت يوقعون على دفتر الأستلام من أمام بيته بعد أستلامه للكتب
4- مراسلة العامة لأخذ رأيهم في كتب يرغبون في قرائتها
ولقد راسلوني عن طريق بريد بيتي وسألوني لماذا لم أستلم منهم كتاب هل كتبهم لا تعجبني وطلبوا مني زيارتهم ليتعرفوا على ذوقي في القرأة
وأنا كنت مشغول بهدفي وهو تعلم اللغة لكن ذلك بهرني وجعلني أقارن بينها وبين دار الكتب القطرية
مع الأمكانيات فهي جسد ميت والعاملين قصدهم الراتب فقط والأدارة في سبات عميق أما الأخرى فهي مكتبة تنبض بالحياه مع أمكانياتها البسيطة وأدارتها النشطة
لذلك فهمت قيمة المكتبة في كل قرى بريطانيا وفهمت لماذا هم متقدمين وبعدها قلت هذه الحكمة عسى أن يستفيد منها من يقراء كلماتي وهي ( الطعام غذاء للجسم - والحب والدين غذاء لروح - والكتاب غذاء للعقل)
فهل نهتم بغذاء العقل ؟

(حوريه)
30-11-2008, 09:31 PM
مكتبه جميله جدااا

ليتنى نستطيع تحقيق الحلم ولو بشكل بسيط

اذا كل شخص قال الغرب احسن ونحن لانحب نقرا لن نتقدم

بالعكس هناك الكثير صديقهم الغالي كتاب ..

وهناك من يقضي ساعات في المكتبات يقرا ويختار

بعض الردود زادت رغبتي في افتتاح مكتبه احلامي

ووصف المكتبه اللندنيه غذى خيالي لشكل مميز لمكتبتي

لماذا دائما نحبط من يملك حلم جميل بدل مساعدتة في ارساء الاساس الواقعي لحلمه ومساعدتة على تخطي حاجز الاماني ؟

شكر لكل من اهتم بالموضوع

ولا زال مجال مفتوح لاستقبال ارائكم وتصوراتكم للمشروع

Affable Lady
02-12-2008, 02:11 AM
موضوع رائع أحب متابعته. واعجبتني الأفكار المطروحة
شكرا فراغ .. شكرا محير الأنظار

وبالمثل راح أسرد عليكم ما شفته من مكتبات في كندا

المكتبة العمومية في المنطقة اللي رحت لها كانت بسيطة جداً
مساحتها كلها على بعض يجي لها 20 × 30 متر

عند المدخل من اليمين .. توجد مكتبة الأطفال الصغار ..2-7 سنين تقريبا ..
مسوين حوطة من خزانات الكتب بارتفاع طول الأطفال .. عشان هم بنفسهم ياخذون الكتب ويطلعون عليها بنفسهم. كانت الخزنات للكتب .. والقصص بأحجامها المختلفة
طاولات القراءة والكراسي بحجم الأطفال ... .. والقعدة أرضية .. اللي يبي يقرا وهو منسدح مافيه أي مشكله .. لأن على الكل ... ترك حذاءه وأغراضه الشخصية عند مدخل المكتبة .. ومحد يجي منطقة الأطفال بحذاءه!
للطفل كامل الحرية باختيا القصة اللي يبيها وممكن يساعده أحد والديه في حكي القصة.
ومنطقة الأطفال فيها حركة كبيرة وألعاب تعليمية للي يبي يقرا واللي يبي يلعب.

منطقة الكبار
عند المدخل من اليسار

استخراج بطاقة العضوية ماياخذ من الوقت الا دقيقتين بالضبط.
بطاقة مشفرة جاهزة .. مجرد ينكتب عليها الاسم بالقلم الأسود وتدخل البيانات في الكمبيوتر على طول. وتسهيل على المستفيد الباسوورد يكون آخر 4 ارقام من رقم التليفون المعطى!

وعند حجز كتاب معين من المكتبة الرئيسة مجرد وصوله يتصل أمين المكتبة لاختيار اما احضار الكتاب او المستفيد يذهب لايستعارته من المكتبه!

يعطون مهلة استعارة اسبوعين مجانية ... ,بعدها عن كل يوم زيادة فيه رسم معين يتسجل على المستفيد.

لاختيار وحجز الكتب من المنزل .. يتم ذلك عن طريق موقع الكتروني خاص بشبكة المكتبات الوطنية. وممكن توفيره في أي فرع للمكتبة... حسب الطلب

لمكتبتهم الوطنية أفرع في كل مكان حتى في المجمعات التجارية!!

يقدمون خدمات خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

في كل مكتبة يكون هناك قسم للمواد الصوتية والسمعية
أجهزة كمبيوتر وسماعات أذن.. يعني الاطلاع مرئي وسمعي !!

لا تحتوي المكتبة على عدد موظفين كبير .. كلهم على بعضهم اداريين وفنيين تقريبا 5 !

واستقبالهم ودود جداً .. يحبب المستفيد في جو المكتبة :)

أما أشهر مكتبة لبيع الكتب كانت ضخمة جداً جداً ... تصنيف مواضيع الكتب فيها نفس التقسيم العالمي للمواضيع .. يعني استاندرد .. الواحد مايضيع في تتبع مواضيع الكتب لو مشى بدون البحث في جهاز الكمبيوتر.

حركتين اعجبوني

الأولى
بين كل قسم وقسم .. تلقى صالون صغير بوسط القسم .. مفروش بموكيت وفيه كراسي فخمة ووثيرة جدا للقراءة !! <<<< مب جرير كراسي حديد ومحد يشوفها :rolleyes2:

الحركة الثانية هي تسويقية ولكن لها مردود اجتماعي ايجابي

تكون عند واجهة المدخل ..
يعملون كادر كامل لموضوع مجموعة كتب حديثة الاصدار

مثال :

الحين احنا بوقت تخييم .. وقنص
يعملون كادر .. يحاكي طبيعة البر بالضبط

يجيبون رمل حقيقي .. ويحطون طيور محنطة .. كأن الطير صاد الحبارى ..
ويحطون المعدات المستخدمة في القنص في هذا الكادر .. وينصبون خيمة ... والخ
ويعرضون الكتب في هذا الكادر
مثلا .. كتب عن الصقور وحياتها .. كتب ثانية عن التخييم نفسه والصيد بشكل عام
كتب ثالثة عن الطبيعة والحياة الصحراوية ... وهكذا..
ويكون كل شي معروض في هذا الكادر معروض للبيع .. الخيمة .. الأدوات .. وتكون الكميات محدودة .

بذلك يكون للمكتبة ارتباط نفسي واجتماعي كبير ويحقق مطالب الناس ويناسب اذواقهم ومناسباتهم.

آسفة على الإطالة .. حبيت أفيد باللي شفته ومازلت أتذكره وأتمنى في يوم يتحقق عندنا
وعلى يدج إن شاالله ياحورية ..

تحياتي :)

فراغ
03-12-2008, 01:12 AM
وماذا عملت دار الكتب القطرية
لماذا نراها جامدة ومحنطة لا حياة بها
أن السيارة لا تتحرك بدون سائقها
ماذا يعمل المسئولين عليها
لماذا هي مسخ
لماذا هي خارج التاريخ
أين مشاركاتها في الحياة العامة القطرية
أنني والله حزين عليها
أن دورها كبير ولكن لا توجد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
على الغبار على كتبها فدفنت حيه
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأين مشاركاتها
ليتها تقتبس من مكتبات العالم موضوع الأدارة

تايد
04-12-2008, 12:11 PM
علامه مرور

ومتابَعه

واعجاب بما طرح هنا من حلم نتوق لأن يصبح واقع

فكثير منا يملك حب القراءه والأطلاع رغم ابتعادنا عنها

اما لظروف او خمول فكري ولكن تبقى مشاريع كهذه (خط رجعه)

حوريه

موفقه

وشكر جزيل لـ

فراغ

Affable Lady

(حوريه)
04-12-2008, 09:58 PM
2- المكتبات المتنقلة :
هي عبارة عن سيارة مصممة بشكل مناسب تضم مجموعة من الكتب والمواد الثقافية الاخرى ، ننطلق من المكتبة العامة المركزية الى القرى والارياف وفق برنامج زمني معين وقد ظهرت هذه المكتبات مع بداية القرن العشرين كمنتجة للاهتمام للدول المتقدمة بالريف وسعيها الى ايصال مختلف الخدمات اليه و من ضمنها الخدمات المكتبية .
وتهدف المكتبة المستقلة الى تقديم الخدمات المكتبية المختلفة وخاصة الاعادة للمناطق النائية من اجل رفع المستوى الثقافي الاهلي الريف ، كما تهدف الى زيادة الوعي لدى الاهالي بما يدور في العالم الخارجي من احداث و تطورات ، وشغل اوقات فراغهم بطريقة ايجابية و بناءة ، والمساهمة في حل بعض مشكلات الريف من خلال ما تقدمه المكتبات من كتب موجهه و غير ذلك من الانشطة الثقافية .

و يتطلب مشروع المكتبة المتنقلة ما يأتي :
1- سيارة مناسبة من حيث التصميم والحجم و القوة و التجهيز .
2- سائق للسيارة يشرف على امورها ويساعد في عملية تحميل الكتب وتفريغها .
3- امين للمكتبة او مشرف يقوم بإختيار الكتب وترتيبها والاشراف على الاعارة و غيرها من الانظمة المكتبية ، و يفترض ان يكون مدربا و واسع الثقافة وقادرا على التعامل مع الجمهور .
4- مجموعة من المواد المكتبية المتنوعة والمناسبة لميول وحاجات اهل الريف على ان يتم تبديل هذه المواد من وقت لآخر
5- محطات للوقوف مناسبة معروفة يلتقى فيها الاهالي بالمكتبة المتنقلة .

فكرة المكتبه المتنقله

جدااا
حلوه وجديده

(حوريه)
04-12-2008, 10:04 PM
موضوع رائع أحب متابعته. واعجبتني الأفكار المطروحة
شكرا فراغ .. شكرا محير الأنظار

وبالمثل راح أسرد عليكم ما شفته من مكتبات في كندا

المكتبة العمومية في المنطقة اللي رحت لها كانت بسيطة جداً
مساحتها كلها على بعض يجي لها 20 × 30 متر

عند المدخل من اليمين .. توجد مكتبة الأطفال الصغار ..2-7 سنين تقريبا ..
مسوين حوطة من خزانات الكتب بارتفاع طول الأطفال .. عشان هم بنفسهم ياخذون الكتب ويطلعون عليها بنفسهم. كانت الخزنات للكتب .. والقصص بأحجامها المختلفة
طاولات القراءة والكراسي بحجم الأطفال ... .. والقعدة أرضية .. اللي يبي يقرا وهو منسدح مافيه أي مشكله .. لأن على الكل ... ترك حذاءه وأغراضه الشخصية عند مدخل المكتبة .. ومحد يجي منطقة الأطفال بحذاءه!
للطفل كامل الحرية باختيا القصة اللي يبيها وممكن يساعده أحد والديه في حكي القصة.
ومنطقة الأطفال فيها حركة كبيرة وألعاب تعليمية للي يبي يقرا واللي يبي يلعب.

منطقة الكبار
عند المدخل من اليسار

استخراج بطاقة العضوية ماياخذ من الوقت الا دقيقتين بالضبط.
بطاقة مشفرة جاهزة .. مجرد ينكتب عليها الاسم بالقلم الأسود وتدخل البيانات في الكمبيوتر على طول. وتسهيل على المستفيد الباسوورد يكون آخر 4 ارقام من رقم التليفون المعطى!

وعند حجز كتاب معين من المكتبة الرئيسة مجرد وصوله يتصل أمين المكتبة لاختيار اما احضار الكتاب او المستفيد يذهب لايستعارته من المكتبه!

يعطون مهلة استعارة اسبوعين مجانية ... ,بعدها عن كل يوم زيادة فيه رسم معين يتسجل على المستفيد.

لاختيار وحجز الكتب من المنزل .. يتم ذلك عن طريق موقع الكتروني خاص بشبكة المكتبات الوطنية. وممكن توفيره في أي فرع للمكتبة... حسب الطلب

لمكتبتهم الوطنية أفرع في كل مكان حتى في المجمعات التجارية!!

يقدمون خدمات خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

في كل مكتبة يكون هناك قسم للمواد الصوتية والسمعية
أجهزة كمبيوتر وسماعات أذن.. يعني الاطلاع مرئي وسمعي !!

لا تحتوي المكتبة على عدد موظفين كبير .. كلهم على بعضهم اداريين وفنيين تقريبا 5 !

واستقبالهم ودود جداً .. يحبب المستفيد في جو المكتبة :)

أما أشهر مكتبة لبيع الكتب كانت ضخمة جداً جداً ... تصنيف مواضيع الكتب فيها نفس التقسيم العالمي للمواضيع .. يعني استاندرد .. الواحد مايضيع في تتبع مواضيع الكتب لو مشى بدون البحث في جهاز الكمبيوتر.

حركتين اعجبوني

الأولى
بين كل قسم وقسم .. تلقى صالون صغير بوسط القسم .. مفروش بموكيت وفيه كراسي فخمة ووثيرة جدا للقراءة !! <<<< مب جرير كراسي حديد ومحد يشوفها :rolleyes2:

الحركة الثانية هي تسويقية ولكن لها مردود اجتماعي ايجابي

تكون عند واجهة المدخل ..
يعملون كادر كامل لموضوع مجموعة كتب حديثة الاصدار

مثال :

الحين احنا بوقت تخييم .. وقنص
يعملون كادر .. يحاكي طبيعة البر بالضبط

يجيبون رمل حقيقي .. ويحطون طيور محنطة .. كأن الطير صاد الحبارى ..
ويحطون المعدات المستخدمة في القنص في هذا الكادر .. وينصبون خيمة ... والخ
ويعرضون الكتب في هذا الكادر
مثلا .. كتب عن الصقور وحياتها .. كتب ثانية عن التخييم نفسه والصيد بشكل عام
كتب ثالثة عن الطبيعة والحياة الصحراوية ... وهكذا..
ويكون كل شي معروض في هذا الكادر معروض للبيع .. الخيمة .. الأدوات .. وتكون الكميات محدودة .

بذلك يكون للمكتبة ارتباط نفسي واجتماعي كبير ويحقق مطالب الناس ويناسب اذواقهم ومناسباتهم.

آسفة على الإطالة .. حبيت أفيد باللي شفته ومازلت أتذكره وأتمنى في يوم يتحقق عندنا
وعلى يدج إن شاالله ياحورية ..

تحياتي :)

بصراحه وصفك جميل جداا

ياليتة بالصور
من ناحية الجذب جيد

ولكن الخوف من عدم اقبال الناس على الشراء ويكتفون بالتصفح ..

فكره المكتبه المدمجه بين العامة وللشراء جداا عاجبتني

واحتاج فقط لـ اول خطوه وامشي في التنفيذ

بدر711
11-12-2008, 11:38 PM
فكره طموحه وجيده وخاصه اذا كانت في الادوات المدرسيه وبرمجيات الكمبيوتر نسال الله لك التوفيق تقبلي مروري

(حوريه)
12-12-2008, 01:48 PM
لا انا ابغي مكتبه للبيع الكتب

واقامة محاضرات وفيها ركن للمطالعة

وفي المستقبل ندخل عالم القرطاسيات المميزة والكمبيوتر او قاعة كوفي نت

الليدر1
12-12-2008, 03:43 PM
فكرة حلوه : وطموحه

أحييك عليها ولا تتقاعسي

وكل عام وأنتي بخير

(حوريه)
12-12-2008, 05:11 PM