المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايران على استعداد للدخول في مشروع للغاز مع روسيا وقطر



الوعب
18-11-2008, 05:16 PM
طهران (رويترز) - قالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم الثلاثاء ان ايران مستعدة لانشاء شركة مشتركة مع روسيا وقطر لكنها ليست لديها خطط لتصدير الغاز الايراني الى المصانع القطرية لتحويله الى غاز طبيعي مسال.

واتفقت روسيا وايران وقطر التي تحتل المراكز الثلاثة الاولى على مستوى العالم بالترتيب فيما يتعلق باحتياطيات الغاز على تعزيز التعاون في لقاء بطهران الشهر الماضي وعقدت اجتماعا الشهر الحالي في الدوحة لمتابعة ما جرى الاتفاق عليه في الاجتماع الاول.

وقال شركة جازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز في بيان عندما عقد اجتماع الدوحة ان الدول الثلاث قد تشترك في تطوير حقل جنوب بارس الايراني للغاز الذي يحتوي على احتياطي هائل من الغاز يوجد الجزء الجنوبي منه في الاراضي القطرية.

وقالت صحيفة كوميرسانت الاقتصادية الروسية ان جازبروم وشركة قطر للغاز المسال المحدودة وشركة النفط الوطنية الايرانية ربما تتفق على بناء خط أنابيب من جنوب بارس الى قطر حيث سيسال الغاز.

لكن نقل عن وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري قوله "هناك اتفاق بشأن انشاء شركة مشتركة سيكون بوسعها تطوير العمل في الدول الثلاث أو في أي بقعة أخرى في العالم. لكننا لا نقبل بأي شكل من الاشكال توصيل الغاز الايراني الى قطر وتحويله الى غاز طبيعي مسال هناك."

ورغم احتياطياتها الهائلة من الغاز فان ايران بطيئة في تطوير الصادرات. ويقول خبراء الصناعة ان العقوبات الامريكية على الاخص عرقلت حصول ايران على التكنولوجيا التي تحتاجها لبناء مصانع للغاز الطبيعي المسال رغم أن لدى ايران عدة خطط لاقامة مصانع لاسالة الغاز.

وأضاف الوزير "الجمهورية الاسلامية وافقت على أن تستثمر الدولتان قطر وروسيا في جنوب بارس وسيكون انتاج الغاز في ايران على أساس الشراكة."

وشكك بعض المحللين فيما اذا كانت روسيا أو قطر ستضخان استثمارات ضخمة في ايران قائلين ان حديثا من هذا القبيل قد يكون استعراضا سياسيا الى حد كبير.

السندان
18-11-2008, 08:45 PM
شكرا والله يعطيك العافية