المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت الأولى عربياً في الاستثمار بألمانيا



مغروور قطر
22-11-2008, 12:33 AM
باقر: الكويت الأولى عربياً في الاستثمار بألمانيا
السبت 22 نوفمبر 2008 - برلين – كونا



دعا وزير الاقتصاد الالماني ميشائيل غلوز أمس الكويت إلى زيادة التبادل التجاري مع بلاده مبينا ان حكومته لا تخطط لوضع صعوبات او قيود على الاستثمارات الكويتية في ألمانيا.

وقال غلوز في تصريح لـ «كونا» عقب اجتماعه مع وزير التجارة والصناعة احمد باقر ان الكويت تحتل المرتبة التاسعة في قائمة الدول من حيث تبادل الحجم التجاري.

وأوضح انه دعا الوزير باقر الى شراء شركات في ألمانيا، اذ ان «الأموال التي ستصرف في هذا المجال تعتبر محفوظة وفي أيد أمينة».

وأكد رغبة بلاده وحرصها على تطوير العلاقات مع الكويت وعلى كل الأصعدة سواء كانت في الميادين السياسية او الاقتصادية التي تعتبر «متميزة وقابلة أيضا للتطور».

ومن جانبه أعرب الوزير باقر عن سروره الكبير بالمحادثات التي أجراها مع الوزير الالماني مشيرا الى ان الحديث تطرق الى الازمة المالية العالمية وأسبابها وطرق واساليب معالجتها في العالم.

واضاف ان المحادثات تناولت أيضا آلية عمل سوق الأوراق المالية وكيفية التعامل معها وكذلك محدودية دور وزراء التجارة في ذلك مشيرا الى انه «حتى في ألمانيا فإن هذا الدور موكل الى الشركات».

وقال ان دور ألمانيا في الاقتصاد العالمي كبير وتتمتع صناعاتها بالتقنيات المتطورة مؤكدا ان الأرباح الكبيرة في التجارة الخارجية تأتي دائما عبر التقدم التقني مثل تكنولوجيا السيارات وأجهزة الكمبيوتر وغزو الفضاء والملاحة الجوية.

واضاف ان «المحادثات تناولت كذلك الاستثمارات الكويتية في ألمانيا»، مشيرا الى ان الجانب الالماني يرحب كثيرا بالاستثمارات الكويتية وهم يودون ويرغبون في ذلك.

واضاف ان الكويت تحتل المرتبة الاولى في الاستثمارات العربية في المانيا وان اسعار الشركات الالمانية تتصف الآن بالانخفاض وذلك بسبب الأزمة المالية العالمية.

وتناولت المحادثات الصادرات الالمانية الى الكويت، مشيرا في الوقت ذاته الى التنافسية المحمومة في العالم، وان السوق الكويتية مفتوحة امام البضائع، وهناك تنافسية شديدة في مجال طاقة الكهرباء والنفط والسيارات مشيرا الى امكانية ان يكون المنتج الالماني أكثر مبيعا في السوق الكويتية.

وقال انهما تبادلا الآراء حول تشخيص المشكلة العالمية بسبب الازمة المالية العالمية وكيفية التغلب عليها مشيرا الى انه اتفق مع غلوز على لقاء قادم مستقبلي في الكويت.

يذكر انه حضر اجتماع الوزير باقر مع الوزير الالماني غلوز عدد من السياسيين والخبراء وكذلك سفير الكويت لدى ألمانيا عبدالحميد العوضي ومستشار السفارة سميح جوهر حيات ووزير التجارة والصناعة السابق هشام العتيبي وعضو وكالة المعلومات والتقنيات عبدالعزيز الخالدي وعضو بيت التمويل الكويتي محمد العمر.

وكان الوزير باقر قد وصل الى المانيا في 9 الجاري في زيارة حتى مساء امس واجتمع خلالها والوفد المرافق مع عدد من المسؤولين الالمان وفي مقدمتهم غلوز.