المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة الانقاذ« تجتمع غداً لوضع »روشتة« تنشط الاقتصاد عبر السياسة المالية



مغروور قطر
23-11-2008, 12:37 AM
إطلاق مشروعات تنموية لتواكب نجاح السياسة النقدية
»لجنة الانقاذ« تجتمع غداً لوضع »روشتة« تنشط الاقتصاد عبر السياسة المالية






كتب الأمير يسري: نقل مصدر معني معلومات مفادها أن لجنة الانقاذ التي يترأسها محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ستبدأ في وضع روشتة واضحة المعالم لتنشيط السياسة المالية بالكيفية التي تضمن تحفيز الاقتصاد الوطني وابعاده عن تداعيات الأزمة المالية العالمية »قدر المستطاع«.

وأوضح المصدر أن لجنة الانقاذ ستعقد اجتماعاً غدا الاثنين لاستعراض وجهات نظر ممثليها حول كيفية وسبل تنشيط الاقتصاد على مستوى السياسة المالية لضمان خلق فرص استثمارية متجددة.

وأشار المصدر أن الاجتماع سيخصص لوضع آليات محددة لتنشيط الاقتصاد الوطني على مستوى السياسة المالية للدولة بعد اطلاق حزمة قرارات ناجعة على مستوى السياسة النقدية التي ضمنت تحقيق الحيوية للقطاع المالي في البلاد.

وذكر المصدر أن البحث في السياسة المالية لتنشيط الاقتصاد يستهدف تحقيق التكامل بين السياستين المالية والنقدية لدعم الاقتصاد على أساس أن الحلول الجزئية لم تعد كافية حيث أن الوضع العالمي القابع تحت منطق الأزمة يتطلب حلولاً متكاملة.

وأوضح المصدر أنه توجد آلية محددة لبلوغ روشتة السياسة المالية لتنشيط الاقتصاد حيث أن الأمر سيخضع لنقاشات اللجنة خلال هذه المرحلة وعليه فان الآلية ستخرج من رحم نقاشات اللجنة.

ولفت المصدر الى أنه فور الوصول الى التصور العام لآليات تنشيط السياسة المالية فان الأمر سيرفع الى مجلس الوزراء كمقترحات من لجنة الانقاذ على غرار توصية لجنة الانقاذ بانشاء محفظة لدعم البورصة وهو المقترح الذي تم اقراراه من قبل مجلس الوزراء في حينه.

وعلى صعيد متصل اعتبرت مصادر متابعة أمر البحث عن تنشيط السياسة المالية من قبل لجنة الانقاذ مثار ارتياح توقعاً بقدرة لجنة الانقاذ في وضع حلول متكاملة لتنشيبط الدورة الاقتصادية بما يفتح المجال أمام طرح المشاريع التنموية.

وأشارت المصادر الى أن الوضع الاقتصادي يعاني غياباً للسياسة المالية منذ فترة حيث أن الشركات كانت تعاني من وجود فرص استثمارية على مستوى أنشطتها بالشكل الذي دفعها دفعاً نحو طرق أبواب الاستثمار في الدول المجاورة التي رحبت بالاستثمار الكويتي وذللت من أمامه العقبات الواحدة تلو الأخرى.

وأبدت المصادر قناعتها بقدرة لجنة الانقاذ التي يترأسها محافظ المركزي على صنع خارطة طريق لتحفيز الاقتصاد الوطني عبر استراتيجية تنشيط للسياستين النقدية والمالية.


تاريخ النشر 23/11/2008