المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأهلية للاستثمار» تطرح 270 مليون سهم للاكتتاب في «البوابة»



مغروور قطر
05-12-2005, 03:56 AM
الأهلية للاستثمار» تطرح 270 مليون سهم للاكتتاب في «البوابة»

كتب محمد الجاموس: طرحت الشركة الأهلية للاستثمار 270 مليون سهم للاكتتاب الخاص في شركة بوابة الأهلية العقارية (البوابة) بسعر 105 فلوس للسهم الواحد شاملة 5 فلوس مقابل التسويق ورسم الاكتتاب غير قابلة للاسترداد.
وتمثل هذه الكمية من الأسهم 45 في المئة من اجمالي اسهم رأس المال البالغ نحو 17 مليون دينار كويتي.
و«بوابة الأهلية» هي احدى الشركات التابعة للشركة الأهلية الخليجية القابضة التابعة للأهلية للاستثمار وتم تأسيسها أخيرا، وسيتم تشغيلها وادارتها وفق احكام الشريعة الإسلامية.
وقال مساعد المدير العام للاستثمارات المباشرة في «الأهلية للاستثمار» عبدالله عبدالسلام العوضي في مؤتمر صحافي اقامته الشركة امس ان الهدف الأساسي لشركة البوابة هو التركيز على تطوير وانشاء الأراضي الشاطئية ومنشآت الترفيه والتسلية داخل الكويت وعلى مستوى المنطقة.
واضاف ان الشركة تعتزم تطوير مشروع على الشاطئ في مدينة لؤلؤة الخيران يطلق عليه «وسط المدينة التجاري» وسيشمل شققا سكنية، ومركز تسوق شامل، وناديا ساحليا، وموقع منتجع صحي، وسيتم عرض الشقق للبيع على أساس التملك الحر، ومركز التسوق ومواقع الترويح سيتم تأجيرها للمستأجرين والمشغلين.
وبيّن العوضي ان مساحة الاراضي الاجمالية التي سيتم تطويرها من قبل «البوابة» تقدر بنحو 160 الف متر مربع، وستشمل مساحة المباني تقريبا نحو 700 الف متر مربع وقدرت التكاليف الاجمالية لهذا المشروع بنحو 190 مليون دينار كويتي وسيتم تطوير المشروع على مرحلتين على مقدار فترة خمس سنوات طبقاً للمرحلة الاولى من مشروع وسط المدينة التجاري».
وأشار الى ان شركة البوابة ستقوم بتطوير مساحة تبلغ 100 الف متر مربع وسيتم بناء 10 ابراج سكنية ومواقع تجارية على مساحة تبلغ نحو 80 الف متر مربع بينما سيتم انشاء نادي شاطئ ومنتجع صحي على منظر ساحلي مجاور يشمل 20 الف متر مربع.
وذكر العوضي ان المرحلة الاولى من المشروع ستشمل بناء ثمانية ابراج سكنية تتكون من 20 دوراً وثلاثة ابراج سكنية ويتكون كل برج من 14 دوراً، وتوقع ان يستغرق بناء هذه الابراج سنتين وستتوافر في هذه المرحلة نحو 1150 وحدة سكنية محاطة بمنطقة شاطئية رملية، على أن يكون لكل برج حمام سباحة ومواقف سيارات وحديقة ومنطقة استقبال ومنطقة استراحة ومنظر بحري جميل، لافتا الى أنه تم حتى الآن تنفيذ نحو 95 في المئة من البنية التحتية لهذا المشروع.
وأشار الى ان المرحلة الثانية من المشروع السكني لشركة «البوابة» سيتم انشاؤها على مساحة تقدر بنحو 60 الف متر مربع وتشتمل على 1280 وحدة سكنية تقريباً.
ولفت عبدالله العوضي الى ان المجمع التجاري والتسوق سيكون واحدا من أكبر المجمعات في الكويت، حيث سيتكون من 45 الف متر مربع تقريباً كصافي مساحة كاملة للتأجير، وسيكون محاطاً بمنطقة قابلة أمامية جذابة، وتوقع ان يضم المجمع متجرين رئيسيين على الشاطئ، واثنت عشرة قاعة طعام وستة مطاعم وعشرة مقاه ومنطقة تبلغ مساحتها 25 الف متر مربع مخصصة لسلسلة محلات التجزئة المحلية والدولية الكبيرة وعشر دور سينما ومركز ألعاب داخلية.
وأفاد انه خلال خمس سنوات ستكون شركة «البوابة» قد باعت الشقق قيد الانشاء حالياً وقامت بتأجير مركز التسوق للمستأجرين وعقدت تحالفا استراتيجيا مع احد المشغلين والذي سيقوم بإدارة وتشغيل النادي الساحلي والمنتجع الصحي، مضيفا ان الشركة سيكون لديها 31 مليون دينار نقدا واستثمارات و60 مليون دينار رأس المال و15 مليون دينار ارباحا محققة، الاحتياطيات واقل مديونية ودخل ايجار سنوي يبلغ 11 مليون دينار كويتي، وقدر العائد على رأس المال بنحو 26 في المئة سنوياً، منوها انه تم حتى الآن بيع ثلاثة ابراج من الأبراج العشرة المكونة للمشروع.
وذكر عبدالله العوضي انه تم اعتماد مستشار تسويق في كل دولة خليجية لتسويق الاكتتاب في شركة «البوابة» في كل دول الخليج، وذلك لخلق قاعدة مساهمين استراتيجيين يساعدون الشركة في اختيار فرص استثمارية مماثلة في دول الخليج العربي، منوهاً أن شركة «البوابة» ستنقل الأهلية للاستثمار من المحلية الى الاقليمية، ذلك انه لا يوجد في الكويت اراض شاطئية لاقامة مشاريع مماثلة لمشروع لاجون سيتي، لافتا الى انه تمت الاستعانة بمكتب المهندس الكويتي وشركة بريطانية ومكتب استشارات أميركي لتحقيق افضل التصاميم لهذا المشروع الحيوي.
ويتكون مجلس ادارة «البوابة» من خمسة اعضاء برئاسة الدكتور نبهان النبهان وعضوية كل من سمير العوضي (نائب الرئىس)، جراح المطيري، محمد المطيري، عبدالله النصرالله.