المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أالأسهم القطرية تخسر 4% وسط تراجع كبير في أحجام وقيم التداول



مغروور قطر
23-11-2008, 01:24 PM
سوق الدوحة: المؤشر يستهل تداولات الأسبوع على تراجع قوي ( - 4 % ) .. والتداولات تسجل أدنى مستوى لها منذ ( 11 ) أسبوعا
أرقام 23/11/2008 استهل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، تداولات الأسبوع على تراجع قوي قوامه 233 نقطة ليغلق عند 5576 نقطة ( -4 % ).

http://argaam.com/uploads/65768783.gif




فاقداً بذلك جميع مكاسب الأسبوع المنصرم، والتي كانت قد نتجت عن ارتفاع المؤشر خلال أربع جلسات متتالية، وكان المؤشر استهل اللحظات الأولى على تراجع قوي تجاوز 150 نقطة بضغط شبه جماعي من الشركات المدرجة في السوق، ليستمر على هذا المنوال حتى اللحظات الأخيرة من إغلاق السوق، إلا أنه نجح في الإغلاق فوق حاجز 5500 نقطة والتي لم يستطع كسرها خلال أربع سنوات.

وبالكاد تجاوزت قيم التداولات بنهاية جلسة اليوم 400 مليون ريال ببلوغها 402 مليون ريال والتي تعد أدنى تداولات للسوق منذ 11 أسبوعا.

وجاء تراجع اليوم مع تراجع كبرى الشركات المدرجة في السوق، وأكبر شركة مدرجة في السوق سهم صناعات قطر والذي تراجع بنحو 6 % عند 73.5 ريال، وتصدر سهم كهرماء " قائمة الأكثر تراجعا عند 82.8 ريال ( - 9 % )، وأغلق بروة عند 21.9 ريال ( - 7 % ).

من جهة أخرى مازال سهما الخليجي والريان يواصلان ارتفاعهما، حيث أغلق الأول عند 7.7 ريال ( + 3 % ) بتداول 2 مليون سهم، والثاني عند 10.6 ريال بتداول 14.7 مليون سهم.

مغروور قطر
23-11-2008, 02:27 PM
عبد العزيز: تأثيرات الأزمة المالية لم تتضح أبعادها النهائية
الأسهم القطرية تخسر 4% وسط تراجع كبير في أحجام وقيم التداول


تأثر سلبي
الأزمة مستمرة
تراجع 32 سهما
كهرباء وماء تخسر 9%





دبي ـ علاء المنشاوي

منيت الأسهم القطرية بخسائر كبيرة خلال تعاملات اليوم الأحد 23-11-2008، متأثرة بالتراجعات التي طالت كل أسواق المال الخليجية، حيث تجاوزت خسائرها 4%.

وشهدت أحجام التداول تراجعا ملحوظا بفعل ترقب كثير من المستثمرين لأداء الأسواق العالمية، وهو ما يعكس سيناريو يكرره هؤلاء المستثمرون مطلع جلسات كل أسبوع.

وأغلق المؤشر عند مستوى 5575 نقطة مقارنة، بـ5809 نقطة، منخفضا بنسبة 4.02%، خلال تعاملات جلسة الخميس الماضي، وبلغت قيمة التداول 402.5 مليون ريال، مقارنة بـ522 مليون ريال (الدولار يعادل 3.64 ريالات).


تأثر سلبي

وقال المدير التنفيذي لشركة فينكورب أسامة عبد العزيز: إن التراجعات التي شهدتها أسهم الدوحة اليوم ما هي إلا انعكاس لما يحدث في أسواق المال العالمية بوجه عام وفي الأسواق الخليجية بشكل خاص؛ حيث تراجعت سوق الأسهم السعودية بنسبة 9% خلال تعاملات أمس، وتراجعت أسهم أبوظبي اليوم بنسبة أكثر من 1%، وأسهم دبي بأكثر من 4%، وهذه الخسائر جاءت مع ضعف أحجام التداول، حيث انخفض عدد الصفقات من 9 آلاف خلال جلسة الخميس الماضي إلى 8 آلاف صفقة، وتراجع عدد الأسهم المتداولة من 28 مليونا إلى 24 مليون سهم.

وقال عبد العزيز: إن هذه الانخفاضات تعكس الصورة العامة للأزمة المالية العالمية والتي يرى كثيرون أن معالمها النهائية وتأثيراتها لم تتضح بعد حتى الآن، مشيرا إلى أن تراجعات أسعار النفط التي فقدت أكثر من 60% من قيمتها خلال الأشهر الثلاثة الماضية ستنعكس على الإيرادات الحكومية التي ستتأثر ولكن في المستقبل القريب.


الأزمة مستمرة

ولفت إلى أن كل التقارير تؤكد أن الأزمة المالية مستمرة وأبعادها لم تنته بعد، وهذا ما يدفع العديد من المستثمرين إلى عدم الثقة والخوف، مما يدفعهم للإقبال على المضاربة خلال الوقت القصير، والبيع مباشرة عقب أية مكاسب تحققها الأسهم لتعويض الخسائر، لافتا إلى أن عمليات التسييل من جانب المستثمرين المحليين والمحافظ المحلية والأجنبية ما زالت مستمرة.

وقال: إن ارتفاع أسعار الفائدة على الودائع والتي وصلت إلى 7%، دفع المستثمرين لعمليات تسييل واسعة للأسهم التي يمتلكونها، وتوجيه هذه الأموال للبنوك للحصول على عائد مرتفع مقارنة بالعائد على الاستثمار في أسواق المال، بالإضافة إلى معدلات المخاطرة الأقل التي تتميز بها الودائع البنكية.


تراجع 32 سهما

وتراجعت أسعار أسهم 32 شركة، فيما ارتفعت أسعار 5 شركات، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 8062 صفقة، وبلغت أحجام التداول 24.4 مليون سهم مقارنة بـ26.5 مليون سهم خلال جلسة الخميس الماضي.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم المواشي بنسبة 9%، تلاه سهم العامة للتأمين بنسبة 4.8%، وجاء في المرتبة الثالثة سهم السلام الذي حقق نموا بلغت نسبته 4.6%، كما ارتفع سهم السينما الريان 2.9%، تلاه سهم الخليجي بنسبة 2.7%.


كهرباء وماء تخسر 9%

وقاد سهم كهرباء وماء التراجعات بنسبة انخفاض بلغت 9.2%، وانخفض سهم الأهلي بنسبة 8.9%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم ازدان بنسبة 8.2%، وفي المرتبة الرابعة جاء سهم الإسلامية للتأمين بنسبة 7.7%.

وأعلن اليوم بنك الدوحة أن وكالة التصنيف الدولية "ستاندر آند بور" قامت بتثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل وقصير الأجل للبنك عند مستوى A- وA-2 على التوالي، كما تم التأكيد على التوقعات المستقبلية المستقرة لهذا التصنيف.