المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع أسعار العقارات في الدوحة بنسبة 50 بالمائة



سيف قطر
23-11-2008, 03:16 PM
http://www.arabianbusiness.com/images/magazines/arabianbusiness.com/web/Doha111_thumb.jpg





تراجع أسعار العقارات في الدوحة بنسبة 50 بالمائة

بقلم ديلان بومن في يوم الأحد, 23 نوفمبر 2008


ذكرت شركات الخدمات العقارية أن
أسعارالأراضي والإيجارات تراجعت بحدة خلال الشهر الماضي.

تراجعت أسعار العقارات في الدوحة بحوالي 50 بالمائة خلال الشهر الماضي بينما انخفضت الإيجارات بنسبة 20 بالمائة مع تأثر السوق العقاري في قطر بالأزمة المالية العالمية.

وأفادت صحيفة "ذا بانانسيولا" اليومية القطرية نقلاً عن شركات عقارية أن أسعار الأراضي انخفضت هي الأخرى بما يقارب 30 بالمائة خلال الشهر الماضي.

وذكرت الصحيفة أن سعر الأراضي في بعض الضواحي انخفض إلى 400 ريال (110 دولار) للمتر المربع في حين يتم الآن عرض شقق بسعر 8,000 ريال شهرياً كانت تؤجر بمبلغ 10,000 ريال سابقاً.

ولم تشر الصحيفة إلى أسعار العقارات.

مساهم عادي
23-11-2008, 09:38 PM
ممكن يكون هناك هبوط قوي اذا تراجع عدد السكان في قطر من مليون ونصف الى 800 الف...

ولكن هل هذا سيحدث؟!!

العيسائي
23-11-2008, 09:56 PM
لا نريد انهيار نريد اسعار معقولة

ahmadkan
23-11-2008, 10:05 PM
تستعد مجموعة من الشركات العقارية القطرية للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي أفرزتها الأزمة المالية العالمية الراهنة نتيجة انخفاض أسعار الأراضي وتراجع تقييمات العديد من الأصول العقارية فضلا عن الهبوط الحاد في أسعار مواد البناء بشكل عام كنتيجة طبيعية لتراجع أسعار البترول.

ووفقا لتصريحات عدد من مسئولي هذه الشركات لـ"الأسواق نت" فإنها تقوم حاليا بدراسة بعض البدائل الاستثمارية وتحويل فوائضها المالية من مناطق عالية المخاطر إلى مناطق أخرى آمنة، في حين أكد البعض الآخر نيته التركيز خلال الفترة القادمة على الفرص الاستثمارية في السوق العقاري القطري بعد إجبار الأزمة المالية المغامرين والمضاربين على الخروج منه.


فرص جيدة


نعتقد ان الازمة المالية الحالية سوف تتيح لنا فرصا جيدة للاستثمار
غانم بن سعد آل سعد

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة بروة العقارية، غانم بن سعد آل سعد حول استراتيجية شركة بروة لاغتنام الفرص الاستثمارية التي خلفتها الأزمة المالية: "نعتقد أن الأزمة المالية الحالية سوف تتيح لنا فرصا جيدة للاستثمار".

وأضاف "نحن الآن نعيد دراسة استراتيجية استثماراتنا في أوروبا وتحويلها إلى بعض المناطق الأخرى في أسيا والهند وروسيا ونعتقد أنها فرص كبيرة وجيدة".

وأكد "أن لدى بروة العديد من الفرص الممتازة للتطوير العقاري في السوق المحلي، خاصة وأن المنافسة سوف تجبرنا على التركيز خلال السنتين القادمتين 2009 و2010 على السوق المحلية".

وارجع آل سعد هذا التوجه لعدة أسباب أهمها أن هناك حاجة ملحة في قطر لمثل هذه المشاريع التطويرية وهناك ثقة لدى شركة بروة أن أرباحها ستتعاظم وفرص نجاحها ستتزايد إذا عملت من خلال بلدها قطر.

وقال خلال هذه الفترة سيكون لدينا فرصة للتأمل وإعادة دراسة المشاريع التي قمنا بالدخول فيها سواء في منطقة الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا وسوف يكون لدينا الوقت الكافي لإعادة النظر لبعض المشاريع خارج قطر ولكننا في هذه المرحلة سنوجه معظم طاقتنا للسوق القطري وسوف يتم الإعلان خلال أسابيع قليلة عن مشروع آخر عملاق لشركة بروة العقارية.


السوق الهندية

وفي الثاني عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أعلنت شركة بروة عن توقيعها ومجموعة "صن" اتفاقية شراكة غايتها استكشاف سوق الهند العقارية. وتنص اتفاقية الشراكة بين الشركتين على تأسيس شركة جديدة هي "صن - بروة لاند".

وتسعى الشركة الجديدة للحصول على موافقة هيئه ترويج الاستثمار الخارجي من أجل جمع واستحواذ وتملك وتطوير العقارات في المناطق النامية في الهند، وذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مع شركاء أو مطورين آخرين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بروة": إن السوق القطرية قوية جدا وبها نقص كبير في الوحدات والمشاريع السكنية والعروض العقارية، ولا أعتقد أن شركات عقارية ضخمة مثل الديار القطرية وبروة سوف تواجه أي مشكلة في السيولة لتمويل مشروعاتها.

المؤكد أن إقدام الشركات القطرية على الدخول في مشروعات جديدة ما كان ليحدث لولا توافر السيولة لديها فضلا عن ثقتها في الحصول على الائتمان الذي تحتاجه من الجهاز المصرفي، وهو ما أكده مصدر مسؤول في مصرف قطر المركزي لـ"الأسواق.نت"، وقال: "إن الجهاز المصرفي القطري لديه وفرة كبيرة في السيولة، وإن البنوك القطرية تتمتع بملاءة عالية، موضحا أن البنوك منشغلة بتمويل مشروعات التنمية المحلية للحفاظ على معدلات النمو المرتفعة والتي تزيد على 33% سنويا"، مؤكدا أن تحقيق هذا الهدف جعل معدلات الائتمان المحلي تتراوح ما بين 40 - 50%.

وتصديقا لهذا الكلام توقع أحدث تقرير لصندوق النقد العربي أن ينمو الاقتصاد القطري بنهاية العام الجاري بنحو 11.6% بالأسعار الثابتة وذلك بعد أن سجل نموا قياسيا بنحو 60.8% بالأسعار الجارية في الربع الثاني من العام ليصل الناتج المحلي الإجمالي إلى 96.1 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).


نصف الطريق


إذا كانت الأزمة في الخارج تقوم بالأساس على نقص في السيولة فإن قطر لا تعاني من هذه الناحية
أحمد العروقي

ويؤكد المدير العام لشركة عقار للتطوير والاستثمار العقاري أحمد العروقي أن سوق العقار القطري سوف يواصل معدلات نموه المتسارع، ولن يتأثر كثيرا بالأزمة العالمية الراهنة، مشيرا إلى أن قطر تقع في منطقة ناشئة والاستثمار العقاري بها ما يزال في نصف الطريق.

وقال العروقي لـ"الأسواق.نت" إذا كانت الأزمة في الخارج تقوم بالأساس على نقص في السيولة فإن قطر لا تعاني من هذه الناحية".

وأضاف أن أزمة العالم تكمن حاليا في ندرة السيولة، وطالما أن السيولة متوفرة في قطر فلا توجد مشكلة، مشيرا إلى أن تراجع أسعار مواد البناء عالميا سوف يؤدى إلى تسارع معدلات النمو في القطاع العقاري القطري.

وقال العروقي: إن قطر تشهد حاليا تنفيذ عدد كبير من المشاريع العقارية الكبرى مثل (لوسيل وجزيرة اللؤلؤة العقارية ومدينة الوعب). مشيرا إلى أن هناك عشرات الدراسات التي تجريها عدد من الشركات لإقامة مشروعات عقارية متنوعة، وتحاول الاستفادة من موقع قطر المتميز باعتبارها شبه جزيرة تطل معظمها على شاطئ البحر.

ويعتقد "أن الدخول إلى أسواق العقار الخارجية يعد مخاطرة غير محسوبة في الفترة الراهنة، وخصوصا بعد دخول عدد من الاقتصاديات العالمية في مرحلة ركود فعلي".

من جهته قال المدير العام لشركة الدار للعقار فلاح مطر: إن هناك فرصا واعدة أمام بعض الشركات العقارية الكبرى، سواء في الخارج أو في الداخل، خصوصا التي لديها فائض سيولة يسمح لها باقتناص الفرص، مشيرا إلى أن شركتي بروة والديار قادرتين على تحقيق أرباح كبيرة خلال تلك الفترة بعد تراجع أسعار الأراضي نسبيا في قطر، فضلا عن قيام بعض صغار المستثمرين بالتخارج من السوق بأي شكل حتى يستطيعوا الوفاء بالتزاماتهم للبنوك.

وفيما يخص شركات العقار الصغيرة قال مطر لـ"الأسواق.نت" أن هذه الشركات تقوم حاليا بعمليات مسح للقيام بشراء الأراضي أو القارات المعروضة للبيع بعد أن فقد أصحابها الأمل في بيعها بالأسعار التي كانوا يتوقعونها قبل الأزمة.

وأضاف "أن هناك نسبة كبيرة من المستثمرين الصغار مضطرة لسداد القروض التي سبق وإن حصلوا عليها من البنوك".

سيف قطر
24-11-2008, 05:53 AM
شكرا للاخوان على المرور والمشاركة .

طبشور
24-11-2008, 10:30 AM
القطريون على وشك الأنقراض ولين الحين المسئولين يصرحون بأن أقتصادنا ممتاز ولن يتأثر بالأزمة .. أنا أعرف ناس مهدده بالطرد من بيوتها المرهونه لدى البنوك وناس بيسحبون عيالهم من مدارسهم الخاص (a b c )وبيقطونهم في الحكومية الخايسة ( دادا و بابا )..

الحكومة بس هدفها تخفيض معدل التضخم من غير أن تنظر للمشاكل المترتبه على ذلك .. هناك بوادر غليان شعبي مكبوت ( كعادة القطريين السلبيين ) فلا برلمان ولا نواب يساندون الشعب ويوصلون صوته للجهات العليا ( المشغولة بأفتتاحات البطولات الرياضية الزائفة ) ..

إلا يجب معاقبة هؤلاء المسئولين على تصريحاتهم (التي ودتنا في داهية ) مش حرام هم عيالهم يتعلمون في أحسن المدارس والجامعات وعيالنا في الحكومية ( المتخلفة ) .. مش حرام تضيع أحلامنا وثرواتنا وعائلاتنا بسببهم ..


الناس بدأت تفلت أعصابها من خلال الكلام .. فالله يستر من المرحله الجاية وهي المرحلة التي تترجم فيها الكلمات إلى لكمات ( واحد يقول لي خلاص أنا خسرت كل شيء فما عندي شيء أتحسف عليه ... يعني علي وعلى أعدائي ...!! )

هناك قنابل على وشك الأنفجار ( أجتماعية و أقتصادية و نفسية و تعليمية و .... ) ربي سترك سترك

وأنا أطلب الحكومة بأنقاذ الموقف أو الأستقالة لأن الموقف يتطلب تحرك أو الندم ...!!

وهذه أمانة مذكوره في القرآن ومحاسبين عليها يا أولي الأمر (قال الله تعالى : انا عرضنا الامانة على السموات والارض والجبال فا ابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا) ونحن من حبنا لكم ندعوكم للتحرك .. قبل فوات الأوآن

طبشور
24-11-2008, 10:38 AM
وقد أسمعت لو ناديت حياً