المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم القطرية تخسر 1.3% بعد عمليات بيع مكثفة على القيادية



مغروور قطر
24-11-2008, 01:17 PM
سوق الدوحة: المؤشر يغلق عند أدنى مستوى له منذ 49 شهراً .. وسهم البحري والملاحة الأكثر ارتفاعا عقب إعلان الاندماج أرقام - خاص 24/11/2008
واصل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، تراجعه لليوم الثاني على التوالي، مغلقا عند 5504 نقطة – 1.2 % كأدنى إغلاق للمؤشر منذ قرابة 49 شهراً بعد اجتياز المستوى السابق المحقق بتاريخ ( 17 نوفمبر 2008 ) عند 5591 نقطة .
http://argaam.com/uploads/77yutry5r7rf.gif

و يأتي هذا التراجع مع استمرار التداولات بالانخفاض حيث لم تتجاوز قيمتها الإجمالية 317 مليون ريال بنهاية جلسة اليوم كأدنى تداولات للمؤشر منذ قرابة 11 أسبوع.

كما ارتفع سهما النقل البحري والملاحة القطرية بالنسبة القصوى منذ اللحظات الأولى من افتتاح السوق عقب إعلان كلا الشركتين عن اندماجهما.





حيث أعلنت كلا الشركتين وقبيل افتتاح جلسة اليوم " من خلال الموقع الرسمي لسوق الدوحة المالي " الشروع في إجراء دراسة جادة لاستكمال عملية الدمج فيما بينهما، بعد صدور توجيهات عليا بدمج الشركتين.

ومنذ اللحظة الأولى ارتفع سهم النقل البحري " التي تقوم بتشغيل أسطول من الناقلات المخصصة لنقل النفط الخام والغاز المسال " بالنسبة القصوى مع اختفاء العروض، ليصل إلى 36.1 ريال، بتداول 126 ألف سهم، يشار إلى أن السهم يتداول عند أدنى سعر له منذ قرابة 5 أعوام البالغ 31.5 ريال.

وكان سهم الملاحة، ارتفع خلال اللحظات الأولى بالنسبة القصوى، ليصل إلى 71 ريال ومن ثم تراجع بشكل بسيط ليغلق عند 70 ريال ( + 8 % )، كآخر صفقة أجريت للسهم ، عن طريق تداول 82 ألف سهم.

وواصل سهم المواشي ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي، بالنسبة القصوى مع اختفاء العروض، ليصل خلال جلسة اليوم إلى 8.5 ريال، وذلك مع إعلان مجلس الإدارة توصيته بتوزيع ريال والحد لكل سهم.

في المقابل تراجع سهم الدولي الإسلامي بنحو 7 % مغلقا عند 38.6 ريال، وذلك بعد إعلان الجمعية العمومية نتائجها التي أسفرت عن موافقة دخول جهاز قطر للاستثمار بنسبة 20 %، وإلغاء الاكتتاب السابق بمقدار 40 %.

العصامي
24-11-2008, 01:44 PM
49 شهر/12 شهر اي قبل تقريبا 4 سنوات الله يلطف بنا ان شاء الله .

مغروور قطر
24-11-2008, 03:09 PM
الشهواني: المحافظ تقوم بعمليات إعادة هيكلة
الأسهم القطرية تخسر 1.3% بعد عمليات بيع مكثفة على القيادية


عمليات بيع مكثفة
اندماج الملاحة والنقل البحري
البقاء للأقوى
تراجع 26 سهمًا
زيادة رأس مال قطر الإسلامي






دبي ـ علاء المنشاوي

واصلت الأسهم القطرية للجلسة الثانية على التوالي -خلال الأسبوع الحالي- مسلسل تراجعاتها متأثرةً بالأوضاع النفسية السيئة التي يعاني منها المستثمرون مع انعدام فرصة حدوث أي تحسن في أداء الأسهم بما يقلص من خسائرهم الكبيرة التي تكبدوها خلال أكثر من 3 شهور من التراجعات.

توقع المحللون أن تواصل سوق الدوحة تراجعاتها خلال باقي جلسات الأسبوع الحالي بدعمٍ من تواصل عمليات البيع الكثيفة على عددٍ من الأسهم القيادية، وبخاصة في القطاع المصرفي.


عمليات بيع مكثفة

وقال خبير أسواق المال والمستثمر عبد الهادي الشهواني إن أحجام التداول شهدت تراجعات كبيرة خلال جلسة اليوم، مع عمليات بيع مكثفة على عددٍ من الأسهم الكبرى ضغطت على المؤشر وعمَّقت من خسائره.

وأضاف الشهواني: إن ما يحدث في السوق القطرية من انخفاضات يرجع لقيام عددٍ كبير من الصناديق والمحافظ بعمليات تعديل أوضاع للأسهم التي بحوزتها، لافتًا إلى أن هذه التعديلات تقوم على بيع الأسهم المرتفعة وإعادة شرائها أو تغييرها بأسهم أخرى بناء على بعض المعايير.


اندماج الملاحة والنقل البحري

وأعلنت اليوم شركة الملاحة القطرية "الملاحة" والشركة القطرية للنقل البحري "النقل البحري"، عن صدور توجيهات عليا بدمج الشركتين، وقالت الشركتان في بيانٍ نشر على موقع سوق الدوحة للأوراق المالية إن هذه الخطوة تأتي تماشيًا مع سياسة الدولة في مجال الاستثمار وتعظيم العائد على أموال المساهمين في الشركات القطرية المساهمة بما يخدم الاقتصاد الوطني والتنمية الصناعية في الدولة.

وأغلق المؤشر خلال تعاملات اليوم الإثنين 24-11-2008، عند مستوى 5504 نقطة مقارنةً بـ5575 نقطة، منخفضًا بنسبة 1.3%، خلال تعاملات جلسة أمس الأحد، وبلغت قيمة التداول 317.5 مليون ريال، مقارنةً بـ402.5 مليون ريال (الدولار يعادل 3.64 ريالات).


البقاء للأقوى

ولفت الشهواني إلى أن ما يجري في سوق الدوحة والأسواق الخليجية ما هو إلا عمليات تصحيح ولكن بشكل عنيف، والبقاء للأقوى كما يقولون، فمن لديه سيولة كثيرة سيصمد في وجه هذه الأزمة، والمستثمرون الذين لديهم التزامات مالية ويضطرون للبيع سيكونون هم الضحية.

وأشار الشهواني إلى أن عمليات الصعود الطفيفة أو الضعيفة لن تعوض خسائر المؤسسات والمحافظ المالية الكبيرة، وبالتالي فهذه المحافظ لا ترغب في عمليات الصعود المتذبذبة أو الضعيفة، خاصةً وأن الهبوط يدفعهم لعمليات إعادة هيكلة لما تحتويه محافظهم من أسهم.


تراجع 26 سهمًا

وتراجعت أسعار أسهم 26 شركة فيما ارتفعت أسعار 9 شركات، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 6524 صفقة، وبلغت أحجام التداول 16 مليون سهم مقارنةً بـ24.4مليون سهم خلال جلسة الأحد.

وقاد ارتفاعات اليوم بسوق الدوحة سهم النقل البحري بنسبة 9.7%، تلاها سهم المواشي بنسبة 9.6%، وجاء في المرتبة الثالثة سهم الملاحة الذي حقق نموًا بلغت نسبته 7.11%، كما ارتفع سهم السلام 4.4%، تلاه سهم دلالة بنسبة 1.4%.

وقاد سهم شركة زاد القابضة التراجعات بنسبة انخفاض بلغت 9 %، وانخفض سهم أعمال بنسبة 7.4%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم الدولي بنسبة 7.1%، وفي المرتبة الرابعة جاء سهم كيوتل بنسبة 3.6%.


زيادة رأس مال قطر الإسلامي

وأعلن بنك قطر الدولي الإسلامي اليوم عن مصادقة الجمعية العامة غير العادية للبنك على توصية مجلس الإدارة بالموافقة على دخول جهاز قطر للاستثمار بنسبة 20% من رأس مال البنك عن طريق زيادة رأس المال وذلك بسعر إقفال يوم الأحد الموافق 12 أكتوبر /تشرين الأول الماضي.

كما وافقت عمومية البنك على إيقاف زيادة رأس مال البنك بنسبة 40% بسعر 10 ريالات للسهم وبعلاوة إصدار 40 ريالاً.

وأعلنت الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي "مواشي" عن موافقة مجلس إدارة الشركة على رفع توصية للجمعية العمومية لتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10% من رأسمال الشركة المكتتب به وبواقع ريال واحد لكل سهم.