تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة» توجّه تحذيراً شديد اللهجة لشركات الوساطة وتنذرها بالإيقاف للسداد والابتعاد ع



مغروور قطر
24-11-2008, 11:47 PM
البورصة» توجّه تحذيراً شديد اللهجة لشركات الوساطة وتنذرها بالإيقاف للسداد والابتعاد عن المجاميع الاستثمارية
الثلاثاء 25 نوفمبر 2008 - الأنباء



محمود فاروق

كشفت مصادر ذات صلة لـ «الأنباء» عما تضمنه جدول اعمال اجتماع ممثلي شركات الوساطة مع ادارة سوق الكويت للاوراق المالية امس، حيث تمت مناقشة بندين اولهما تحذير شركات الوساطة من بعض العملاء غير الملتزمين بسداد مديونياتهم للشركة نظرا لتعاملهم بأسلوب الثقة البعيد عن الاجراءات القانونية، خاصة عدم الوفاء بالالتزامات الشرائية.

واضافت المصادر ان ادارة البورصة زادت جرعات التحذير والتنبيه لشركات الوساطة من نوعية العملاء وضرورة تطبيق القانون والحرص على وجود رصيد كاف من المبالغ لتلبية اوامر البيع والشراء.

مشيرا الى ان الشركة الكويتية للمقاصة تعرضت لدفع مبالغ كبيرة من صندوق الضمان لعدم قدرة شركات الوساطة على سداد مديونياتها للعملاء ايضا.

حيث تضمن البند الثاني توجيه تحذير شديد اللهجة لـ 4 شركات وساطة متعثرة في سداد مديونياتها، ولذلك تم توجيه انذار بسرعة سداد مستحقات للعملاء.

وافادت المصادر بأن حجم المبالغ المطلوبة من الشركات الأربع تتجاوز 11 مليون دينار، موضحا ان احدى الشركات قامت بدفع ما بين 7 ـ 8 ملايين دينار رصيد المبالغ المستحقة عليها قبل اجتماع امس، والتي كانت تقدر بحوالي 12 مليون دينار.

وذكرت المصادر ان ادارة البورصة حذرت شركات الوساطة من بعض المجاميع الاستثمارية التي وصفتها بـ «المتلونة» حيث تقوم بالتحايل على القانون خاصة في الامور المتعلقة بالسداد وما شابه ذلك.

وقالت المصادر في تصريحات لـ «الأنباء» ان ادارة البورصة ستقوم بايقاف تعاملات شركات الوساطة التي لم تسدد مديونياتها خلال الفترة المقبلة. واضافت المصادر ان بعض شركات الوساطة طالبت موظفيها بالحصول على اجازة مفتوحة بسبب ضعف التداولات وعدم القدرة على دفع رواتبهم.

وعلى صعيد متصل، افادت مصادر بأن ازمة الآجل والبيوع المستقبلية تطرق اليها الاجتماع في نهايته، حيث تم بحث التعديلات التي قدمت من صناع السوق والعاملين بالآجل للجنة السوق، وفي حالة عدم توقف العمل به واستمراريته سيتم الاخذ بتلك التعديلات.

واكدت المصادر ان اجتماع لجنة السوق المقبل سيبت في استمرارية أو توقف البيوع المستقبلية.