المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تتهيأ لطرح عقود إنشاء مجمعين للبتروكيماويات رغم تراجع أسعار البتروكيماويات عالميا



مغروور قطر
25-11-2008, 12:45 PM
قطر تتهيأ لطرح عقود إنشاء مجمعين للبتروكيماويات رغم تراجع أسعار البتروكيماويات عالميا
أرقام 25/11/2008
قالت نشرة "ميد" إن دولة قطر تسعى في المضي قدما بطرح عقود بناء مجمعين للبتروكيماويات ببلايين الدولارات رغم التراجع الكبير في الأسعار العالمية والطلب على منتجات البتروكيماويات.

ووفقا للنشرة، قدمت ثلاث مجموعات من الشركات عروضها المالية لتوفير التقنية وبناء وحدة تكسير تعمل بالوقود المختلط في مدينة مسيعيد بينما تتهيأ ثلاث شركة مقاولات تقديم عروضها بحلول 27 نوفمبر الجاري لبناء مصنع للبولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE) الذي تتولى بناءه الشركة القطرية للبتروكيماويات (قابكو).

يذكر أن وحدة التكسير، وهي مشروع مشترك بين شركة "هونام للبتروكيماويات" (Honam) الكورية الجنوبية والشركة القطرية الوسيطة القابضة التابعة لشركة قطر للبترول، كانت قد تلقت عروضا لعقد بناء المشروع بقيمة تتراوح ما بين 1 – 1.2 بليون دولار من المجموعات الثلاث في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتشمل مجموعات الشركات المقدمة للعروض شركة "ليندي" (Linde) الألمانية مع شركة "سامسونج الهندسية" (Samsung) الكورية الجنوبية، وشركة "كيه بي آر" (KBR) الأمريكية مع شركة "جي أس" (GS) الكورية الجنوبية، وشركة "لوماس قلوبال" (Lummus Global) الأمريكية مع شركة "تويو الهندسية" (Toyo) اليابانية وشركة "هيونداي الهندسية" (Hyundai) الكورية الجنوبية.

وسيقوم المجمع، علاوة على وحدة التكسير بسعة 900 ألف/العام من النافتا، بإنتاج 600 ألف طن/العام من إستايرين مونيمر و200 ألف طن/العام من البولي ستايرين و700 ألف طن/العام من البولي بروبلين.

في غضون ذلك، تزمع شركة "قابكو" المضي قدما في طرح عقود التصميم والإنشاء الخاصة بمشروع البولي إيثيلين منخفض الكثافة،المعروف بـ"LDPE 3"، الذي تبلغ تكلفة إنشائه ما بين 400 – 500 مليون دولار، ومن المتوقع أن تقوم كل من شركة "أوهدي" (Uhde) الألمانية وشركة "تكنيمونت" (Tecnimont) الإيطالية و"سايمون كارفز" (Simon Carves) البريطانية بتقديم عروضها في 27 نوفمبر الجاري.

وكانت شركة "قابكو" قد أعلنت في وقت سابق من العام الجاري إنها بصدد الوصول إلى البنوك لتمويل مشروع وحدة التكسير في نهاية العام الجاري علما أن تكلفة الشروع قد لامست4 بليون دولار صعودا من التكلفة الموضوعة في السابق وهي 2.7 بليون دولار.

من جانب آخر، يتوقع أن يتوفر غاز الإيثيلين لمشروع البولي إيثيلين منخفض الكثافة التابع لـ"قابكو" من مشروع التوسعة الثاني للإيثيلين في مدينة مسيعيد الصناعية الذي دخلت عملياته الإنتاجية حيز التنفيذ منذ عام 2007 ومن وحدة التكسير التابعة لِشركة رأس لفان للأولفينات، ويقوم المشروعات بتوفير نحو 1 مليون طن من الإيثيلين في العام.

يذكر ان أسعار النافتا قد تراجعت إلى المستويات التي كانت سائدة قبل 5 سنوات وصولا إلى 280 دولارا للطن مقارنة بـ1,200 دولار للطن في يوليو الماضي بينما تراجعت أسعار البولي إيثيلين إلى 800 دولار للطن مقارنة بأكثر من 1800 دولارا للطن في يوليو الماضي.

السندان
25-11-2008, 09:41 PM
الله يعطيك العافية