المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأسيس «المسعى» برأسمال 28 مليون دينار باكورة التحالف بين «أعيان» و«مشاعر»



مغروور قطر
06-12-2005, 04:36 AM
تأسيس «المسعى» برأسمال 28 مليون دينار باكورة التحالف بين «أعيان» و«مشاعر»
كتب علاء السمان: أعلنت كل من شركة أعيان للاجارة والاستثمار ومجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» عن تأسيس شركة المسعى للاستثمار العقاري برأسمال 28 مليون دينار كويتي، فيما ينصب مجمل نشاط الشركة في السوق العقاري في مكة والمدينة.
وقال رئىس مجلس الادارة والعضو المنتدب في «مشاعر» احمد عبدالرحمن الشايع في مؤتمر صحافي موسع عقد أمس لهذه المناسبة ان هذا الحدث جاء بعد جهود جبارة ودراسة مستفيضة بين كلٍ من «أعيان» و«مشاعر»، معرباً عن اعتزازه بهذه الشراكة التي يتطلع يتمنى مزيدا من النجاح والتوسع في مشاريع مستقبلية أخرى، لافتا الى بدء الاستعدادات الخاصة بتأسيس شركة «نقل» بالتحالف ما بين «مشاعر» و«مبرد» التابعة لأعيان برأسمال مبدئي يقدر بـ 8 ملايين دينار كويتي.
وأشار إلى ان هذه الشركة سترى النور قريبا جدا.
وقال الشايع خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس: «تعلمون جيدا ان الشراكة الاستراتيجية هي نهج اقتصادي ناجح تقوم به اغلب الشركات فيما بينها من اجل اغتنام الفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات ومواجهة المنافسة، وهذا ما قمنا به بالضبط بين مشاعر واعيان التي تتمتع بسمعة طيبة وخبرة استثمارية واسعة في عدة مجالات ناجحة، واحتلالها مكانة مرموقة ومتقدمة بين الشركات المحلية الاخرى لهذه الاسباب اصبحت اعيان حليفا استراتيجيا لنا في عدة مشاريع مستقبلية أخرى».
ولفت إلى ان المنطقة تعيش منذ سنتين مرحلة من الانتعاش الاقتصادي الكبير والذي لم تشهده المنطقة منذ سنوات طويلة وذلك لسبب الاستقرار السياسي الذي جاء بعد العام 2003 وكذلك الارتفاع المطرد لأسعار النفط وانعكاسه الكبير على الأسواق الخليجية بل إن الانفتاح لدول مجلس التعاون الخليجي لعب دورا رئىسيا في استقدام رؤوس اموال عربية وأجنبية وعقود ضخمة جاءت إلى الاسواق الخليجية فانعكس ذلك بدون شك على الازدهار الاقتصادي المحلي والخليجي على السواء.
وعلى صعيد متصل أشار الشايع إلى ان شركة المسعى تهدف إلى تفعيل آلية تتناسب مع سعيها إلى تحقيق عوائد على رأسمال الشركة عن طريق الاستثمارات في دول المنطقة أو الدول العربية أو أوروبا، بالاضافة إلى هدفها الأساسي للاستثمار في مكة والمدينة المنورة.
وأفاد ان رأسمال الشركة البالغ 28 مليون دينار موزعة على 280 مليون سهم بقيمة اسمية تقدر بـ 100 فلس مضافا اليها علاوة اصدار تصل إلى 10 فلوس منوها إلى ان الحد الادنى للاكتتاب في الشركة كان 100 الف سهم ومضاعفته عشرة آلاف سهم، لافتا إلى ان الاكتتاب الخاص في شركة المسعى قد بدأ بتاريخ 14 نوفمبر حتى تاريخ 30 نوفمبر حيث كان الاقبال على العملية منقطع النظير لبعض العملاء المستهدفين.
وتوقع الشايع ادراج شركة المسعى في سوق الكويت للاوراق المالية في نهاية 2006 بعد أن تستوفى شروط الادراج اللازمة.
ومن ناحيته وصف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة أعيان للاجارة والاستثمار أحمد عبداللطيف الدوسري للاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة بأنه واعد وآمن من خلال وجوده في أطهر أماكن الأرض ولتوافد المسلمين المستمر لزيارته على مدار العام, منوها لتأسيس المسعى خصيصا لهذا الهدف.
وقال ان عملية الاكتتاب تمت بشكل سريع وتمت تغطية الكمية المطروحة بأكثر من مرة حيث جاءتنا عدة طلبات من شركات ومستثمرين للمساهمة في الشركة, وأشار إلى سعي «أعيان» بالتشاور مع شركات أجنبية لتأسيس شركات تأجير متخصصة من قطاعات معدات المستشفيات والحاسب الآلي.
وأوضح الدوسري ان أعيان لديها استثمار ونشاط خارج الكويت سواء في السعودية أو دبي أو قطر منوها إلى المضي قدما لتعزيز هذا الوجود.
وأكد الدوسري على ان شراكة «أعيان» مع مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) لن تقتصر بإذن الله على تأسيس شركة المسعى للاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بل هناك مشاريع اخرى كبرى قادمة بالمستقبل مع مشاعر توطد علاقتنا بها كونها اصبحت حليفا استراتيجيا لأعيان، ويتمثل هذا التحالف الاستراتيجي في مشروع برج هاجر، وشركة صفوح للاستثمار العقاري التي تم الاكتتاب فيها قبل رمضان، والتي تم تغطية رأسمالها البالغ 35 مليون دينار خلال اول يومين من فتح باب الاكتتاب، كما اننا ومشاعر بصدد تأسيس شركة نقل (حافلات) تنشط في السوق السعودي واسواق الخليج تخدم الطلب المتنامي على هذا القطاع بالتعاقد مع الشركات لنقل العمال وايضا للسفر البري بالاضافة إلى تلبية الطلب المتزايد في مواسم الحج والعمرة.
وقال: لا يخفى عليكم مدى الاستفادة من هذه الشراكة الاستراتيجية من اكتساب خبرات ادارية واستثمارية وتنفيذية عالية المستوى، والاستفادة من خبرات متميزة بالسوق السعودي وبالذات في مكة والمدينة، اضافة إلى الاستفادة من خبرتهم التسويقية في برج هاجر.
وعلى صعيد متصل أوضح العضو المنتدب في شركة أعيان العقارية يوسف العمر ان دخول الشركة في مشروع برج هاجر كان له ابعاد كثيرة منها المكاني الذي ينصب في قرب المشروع من الحرم الشريف وموقعه المميز، والبعد الزمني الذي يتماشى مع سياسة المملكة العربية السعودية ونشاطها الحالي.
وأشار إلى ان دخول كل من التجارية العقارية ومجمعات الاسواق ومجموعة بن لادن في هذا المشروع كان له مميزات وذلك لخبرتهم الطويلة مع الأعمال الفندقية والـ (bot) وأخيرا فإن دخول شركة المسعى للاستثمار العقاري بتملكها 16 في المئة من شركة «هاجر» المالكة للبرج سيأتي بقيمة مضافة خصوصا لخبرتهم التسويقية في مجال خدمات الحج والعمرة.
وأكد ان شركة أعيان العقارية مازالت اكبر ملاك المشروع حيث تستحوذ على 31,5 في المئة بعد بيعها 16 في المئة لشركة المسعى.
وأوضح العمر ان سبب بيع الشركة لهذه النسبة هو التوجه لعدد من الاستثمارات المهمة في السوق المحلي والاقليمي.
وقال: لقد انتقينا شركة المسعى كونها شريكا استراتيجيا وذلك لخبراتها آنفة الذكر.
وأشار إلى ان مشروع برج هاجر بمثابة تحد كبير حيث يضم فندقا مكونا من 410 غرف.
وكشف عن مفاوضات تجرى حاليا مع احدى الشركات العالمية المتخصصة لادارة الفندق بمستوى راق.
ونوه إلى بداية مراحل البيع للمستثمرين حتى يناير المقبل,,, لافتا إلى تسويق «مشاعر» للفندق في الكويت وشركة جوار وهي الوكيل الحصري في المملكة العربية السعودية وذكر ان هناك مفاوضات تجرى حاليا لبيع أربعة أدوار أخرى خلال المرحلة المقبلة.