المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع الين مع تأهب بنوك مركزية رئيسية لخفض الفائدة



مغروور قطر
01-12-2008, 02:39 PM
ارتفاع الين مع تأهب بنوك مركزية رئيسية لخفض الفائدة
Mon Dec 1, 2008 10:13am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - تعزز الين الياباني يوم الاثنين في حين ضعفت عملات الدول المتوقع أن تعمد بنوكها المركزية الى خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الاسبوع مثل اليورو والجنيه الاسترليني والدولار الاسترالي.

ومن المتوقع أن يخفض بنك انجلترا والبنك المركزي الأوروبي وبنكا الاحتياطي الاسترالي والنيوزيلندي أسعار الفائدة بما لا يقل عن نصف نقطة مئوية الامر الذي يقلص ميزة العائد التي تتمتع بها عملاتها على الين ذي العائد شديد الانخفاض.

ويتوقع المحللون أن تخفض هذه البنوك المركزية الرئيسية الاربعة أسعار الفائدة بقوة لمواجهة تهديد انكماش الاسعار والحيلولة دون تمخض أزمة أسواق المال العالمية عن ضعف اقتصادي أشد.

واستمد الين بعض الدعم أيضا من ضعف عام في أسواق الاسهم العالمية في أولى جلسات الشهر في حين ساعد تراجع النفط الخام أربعة بالمئة بعد احجام أوبك عن خفض المعروض العملة اليابانية والدولار الامريكي حسبما ذكر محللون.

وقال نيل جونز مدير مبيعات صندوق التحوط لدى ميزوهو "العملات التي تتجه أسعار الفائدة عليها صوب الصفر ستواصل المعاناة وتلك القريبة بالفعل من الصفر ستواصل الاستفادة."

وفي غضون ذلك قال بنك اليابان الذي لا يتجاوز سعر فائدته القياسي 0.3 في المئة انه سيعقد اجتماعا طارئا يوم الثلاثاء لمناقشة تغييرات في استخدام سندات الشركات كضمان مصرفي للحصول على تمويل من البنك المركزي.

وبحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش تراجع الدولار 0.7 في المئة مقابل الين مسجلا 94.75 ين في حين هبط اليورو 1.1 في المئة مقابل العملة اليابانية ليصل الى 119.85 ين.

وهبط اليورو أيضا 0.4 في المئة أمام الدولار الى 1.2641 دولار بينما نزل الاسترليني 1.3 في المئة مسجلا 1.5191 دولار.