المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعي الصناديق والمحافظ لرفع قيم أسهمها يمهد لمواصلة ارتفاع السوق رغم الانخفاض المحدود



مغروور قطر
02-12-2008, 01:00 AM
سعي الصناديق والمحافظ لرفع قيم أسهمها يمهد لمواصلة ارتفاع السوق رغم الانخفاض المحدود بفعل جني الأرباح من قبل بعض المجاميع المضاربية
الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 - الأنباء



هشام أبو شادي

سيطر الاتجاه النزولي على حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية امس بفعل تزايد وتيرة عمليات جني الارباح على معظم الاسهم خاصة بعض الشركات القيادية، وجاءت عمليات جني الارباح كما كان متوقعا في اطار المكاسب السوقية الملحوظة، فضلا عن رغبة المضاربين في التسابق في جني الارباح والاحفاظ بالسيولة المالية لما بعد اجازة العيد، واستمرار تزايد وتيرة جني الارباح سيدفع السوق للهبوط، وان كانت هناك احتمالات بأن تسعى الصناديق والمحافظ المالية لرفع السوق لادخال المضاربين مرة اخرى باسعار مرتفعة.

بالاضافة الى ذلك، فإن الاتجاه العام للصناديق والمحافظ المالية دفع السوق للارتفاع لرفع قيم اصولها وتقليل الخسائر قدر الامكان، فرغم الانخفاض العام للسوق الا ان مستويات قيمة التداولات جيدة، وتعطي مؤشرات بأن حركة التداول في الفترة القادمة سيغلب عليها طابع الصمود مع سيطرة عمليات المضاربة على التداولات، وفي مقابل هبوط عام لمعظم الاسهم، شهدت بعض الاسهم ارتفاعا ملحوظا في اسعارها خاصة سهم الاستثمارات الوطنية وبعض الشركات التي ضمن مجموعة الخرافي.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر السعري 18.6 نقطة ليغلق على 8856.6 نقطة، كما انخفض المؤشر الوزني 0.46 نقطة ليغلق على 487.09 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 368.9 مليون سهم نفذت من خلال 9329 صفقة قيمتها 135.4 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 132 شركة من اصل 201 شركة مدرجة، وارتفعت اسعار اسهم 40 شركة وتراجعت اسعار اسهم 78 شركة وحافظت اسهم 14 شركة على اسعارها و69 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع البنوك النشاط من حيث القيمة، اذ تم تداول 48.5 مليون سهم نفذت من خلال 1481 صفقة قيمتها 49.5 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني من حيث القيمة اذ تم تداول 82.2 مليون سهم نفذت من خلال 1946 صفقة قيمتها 25.7 مليون دينار.

واحتل قطاع الاستثمار المركز الثالث من حيث القيمة، اذ تم تداول 126.5 مليون سهم نفذت من خلال 2601 صفقة قيمتها 18.9 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات الصناعية في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 36 مليون سهم نفذت من خلال 1276 صفقة قيمتها 17.1 مليون دينار.

جني الارباح
على الرغم من انخفاض اسعار اغلب اسهم الشركات بفعل جني الارباح الا ان ذلك لم يؤثر على استمرار عمليات الشراء خاصة على اسهم الشركات القيادية التي حافظت على مستويات تداول مرتفعة.

وهذا يــعطي مؤشـــرات بــأن السوق ســيــحافظ عــلى اتجــاهه الصعودي، خاصة في اطار التدفــقـات المالية الملحوظة على السوق والتي اغلبها من جانب جهات حكومية.

تقلص تدريجي
ومن ابرز الجوانب الايجابية للسوق انه رغم الانخفاض الملحوظ للمؤشر خلال مراحل التداول بنحو 115 نقطة، الا ان هذه الخسائر بدأت في التقلص التدريجي بفعل عودة المضاربين الذين قاموا بالبيع بأسعار مرتفعة نسبيا لجني الأرباح في اول ساعة تداول، اي الشراء مرة اخرى، حيث تقلصت خسائر المؤشر في الثواني الاخيرة من 58 نقطة الى 18 نقطة.

كما تقلـصت خــسائر المؤشر الوزني من 3.41 نقاط الى 0.49 نقــطة، بالاضافة الى ذلك عمليات الشــراء والصعود على بعض اسهم الشركات التابعة لمجموعة الخرافي التي حقق اغلبها ارتفاعا في اسعارها.

آلية التداول
استمرت حركة التداول المرتفعة على اغلب اسهم البنوك مع انخفاض اسعار اسهم 4 بنوك، خاصة سهم البنك الوطني الذي سجل انخفاضا ملحوظا، الا انه من الواضح ان السهم يحظى بعمليات دعم ملحوظة على اسعار تتراوح بين دينار و520 فلسا ودينار و540 فلسا، ورغم الانخفاض الملحوظ على سهم البنك الوطني، الا ان هـــذا الانخفــاض قــوبل بعمليات شراء قوية يتــوقع ان تدفعه لمزيد من الارتفــاع، فيما ان سهم بيــتك سجل انخفاضا محدودا مع استمرار الشراء القوي، التي ادت لصعوده الى دينار و800 فلس، الا انه تراجع بفعل جني الارباح الى دينار و720 فلسا.

وواصل سهم بنك بوبيان تداولاته النشطة وارتفاعه الملحوظ بفعل عمليات التصعيد من قبل بعض الملاك، رغبة منهم في رفع قيمة السهم لمستويات مرتفعة لتخفيف الضغوط على قيم اصولهم.

قطاع الاستثمار
وسجلت اغلــب اسهم الشركات الاستثــمارية انخفاضا في اسعـارها في تــداولات نـشطة على بعض الاســهم، خاصة سهم الاولى للاستثمار الذي شهد تــداولات قياسية وارتفاعا ملحوظا في سعره السوقي، كذلك ســجل سهم الاستثمارات الوطنية ارتــفاعا بالحد الاعلى في تداولات ضــعيفة، فيما واصل سهم دار الاســتثمار الانخفاض بالحد الادنى في تداولات مرتفعة نسبيا.

واســتمرت الــتداولات ضعيفة على سهم اكتتاب الذي يحظى بعمليات شراء وتجميع على مســتوى 65 فلسا، ونظرا للهبوط الحاد للقيمة السوقية للسهم بما نســبته 35% عن القيمة الاسمية، فإنه مرشح لأن يشهد نوعا من النشاط المضاربي في الفترة المقبلة، وشهد سهم نور للاستثمار تداولات قياسية مع انخفاض ملحوظ في سعره السوقي بفعل عمليات جني الارباح المؤثرة، وواصل سهم الدولية للاجارة الانخفاض بالحد الادنى معروضا دون طلبات ليصل الى 89 فلسا.

صعود المزايا ودبي
وتراجعت ايضا اغلب اسهم الشركات العقارية في تداولات ضعيفة غلب عليها البيع باستثناء بعض الأسهم التي واصلت الارتفاع كسهم المباني الذي حقق ارتفاعا ملحوظا، كذلك ارتفع سهم المزايا القابضة بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة، الأمر الذي دفع سهم دبي الأولى للارتفاع ايضا بالحد الأعلى.

الصناعة والخدمات
تباينت حركة أسعار اسهم الشركات الصناعية بين الصعود والهبوط مع تداولات نشطة على بعض الاسهم خاصة سهم مجموعة الصناعات الذي شهد تداولات قياسية مع ارتفاعه بالحد الأعلى.

كذلك ارتفع سهم صناعات الأنابيب بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة نسبيا، كما ارتفع سهم بوبيان للبتروكيماويات بالحد الأعلى في تداولات نشطة، ويلاحظ ان هذه الأسهم تمتلك فيها مجموعة الخرافي حصصا مؤثرة، وارتفع كذلك سهم منا القابضة بالحد الأعلى في تداولات نشطة نسبيا.

سهما الاتصالات
وتباينت ايضا حركة أسعار اسهم الشركات الخدماتية صعودا وهبوطا، فرغم انخفاض تداولات سهم زين قياسا بأول من امس الا انه حقق ارتفاعا بمقدار وحدتين ليصل الى دينار و140 فلسا، فيما سجل سهم اجيليتي انخفاضا بمقدار وحدتين في تداولات ضعيفة نسبيا.

كما واصل سهم الوطنية للاتصالات الارتفاع في تداولات ضعيفة، اما سهم مجموعة الصفوة، فقد شهد عمليات بيع لجني الأرباح اثر المكاسب التي حققها السهم.

خليجيات
وفي قطاع الشركات غير الكويتية، حققت اغلب اسهم القطاع ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم، خاصة سهم التمويل الخليجي الذي شهد مضاربات وعمليات جني ارباح الا ان استمرار عمليات الشراء القوية ادت لاستــقرار السهم على سعره السابق البالغ 440 فلسا، وحقق ســهم اسمنت الفجيرة ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة باعتبار انه من الأسهم التابعة لمجموعة الخرافي.

وبشكل عام، فقد استحوذت قيمة تداولات 6 شركات على 61% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 132 شركة.