المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم الشركات القيادية خاصة البنوك تعود لقيادة صعود البورصة



مغروور قطر
04-12-2008, 12:48 AM
أسهم الشركات القيادية خاصة البنوك تعود لقيادة صعود البورصة
الخميس 4 ديسمبر 2008 - الأنباء



هشام أبو شادي

قادت اسهم الشركات القيادية سوق الكويت للاوراق المالية للارتفاع امس رغم انخفاض القيمة الاجمالية للتداول الا انه من الواضح ان الثقة في السوق تعود بدعم من المحفظة الاستثمارية الحكومية وان كانت العوامل السلبية لاتزال اكثر من الايجابية، بمعنى ان العامل الايجابي في السوق يتمثل في المحفظة الاستثمارية، اما الجوانب السلبية، فاهمها يتمثل في المشاكل التي تواجه اغلب الشركات الاستثمارية لتوفير سيولة مالية لسداد ما عليها من التزامات مالية يجب سدادها قبل نهاية العام في الوقت الذي يلاحظ فيه ان الشركات تواجه صعوبة في توفير الضمانات الكافية للبنوك للحصول على اموال، لذلك فان اسهم الشركات القيادية خاصة قطاع البنوك تستحوذ على اقبال اوساط المتعاملين على الشراء، فيما ان المضاربات والسرعة في جني الارباح تتركز على الشركات الاخرى التي يتوقع ان تتأثر نتائجها المالية بشدة في نهاية العام.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام للبورصة 102.9 نقطة ليغلق على 8866.6 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 6.22 نقاط ليغلق على 484.90 نقطة، وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 213.8 مليون سهم نفذت من خلال 5866 صفقة قيمتها 84.5 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 125 شركة من اصل 201 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 68 شركة وتراجعت اسعار اسهم 37 شركة وحافظت اسهم 20 شركة على اسعارها و76 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع البنوك النشاط من حيث القيمة، اذ تم تداول 28 مليون سهم نفذت من خلال 967 صفقة قيمتها 29.3 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني من حيث القيمة، اذ تم تداول 51.2 مليون سهم نفذت من خلال 1274 صفقة قيمتها 21 مليون دينار.

واحتل قطاع الشركات الصناعية المركز الثالث من حيث القيمة، اذ تم تداول 26.3 مليون سهم نفذت من خلال 1214 صفقة قيمتها 13.4 مليون دينار.

وجاء قطاع الاستثمار في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 62 مليون سهم نفذت من خلال 1374 صفقة قيمتها 8.8 ملايين دينار.

تذبذب صعودي
اتسمت حركة المؤشر السعري اغلب مراحل تداولات امس بالتذبذب الذي يغلب عليه طابع الصعود وفي نطاق محدود، وذلك بفعل التردد في قرارات ما بين البيع والاحتفاظ بالسيولة المالية لما بعد العيد والشراء أملا في ان يشهد السوق نشاطا ملحوظا عقب اجازة العيد مباشرة، لكن من الواضح ان اغلب كبار المتعاملين يركزون على شراء اسهم الشركات القيادية باعتبار ان فرص صعودها وتحقيق مكاسب سوقية افضل من الاسهم الاخرى الرخيصة والتي تسودها المضاربات، خاصة من قبل المتعاملين الافراد، وفي ظل هدوء الاجواء السياسية والاقتراب من نهاية العام، فإن طابع الصعود يتوقع ان يسود آلية التداول في الفترة المتبقية من نهاية العام.

آلية التداول
حققت اسهم البنوك ارتفاعا في اسعارها مع تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم، خاصة سهم البنك الوطني الذي حقق ارتفاعا محدودا، الا انه يتوقع ان يحقق مكاسب ملحوظة في الفترة المقبلة، وليس مستبعدا ان يصل السهم لمستوى الدينار و800 فلس مع نهاية العام الحالي، فيما حقق سهم بيتك مكاسب ملحوظة في تداولات امس، والملاحظ ان هذه المكاسب التي بلغت 80 فلسا جاءت في تداولات ضعيفة نسبيا، الامر الذي يشير الى ان الاقبال على شراء السهم اكثر من البيع، مما يدفع باتجاه ان يصل السهم لمستوى الدينارين، خاصة ان هناك رغبة واضحة لدى الاوساط الاستثمارية في شراء السهم للحصول على توزيعاته التي يتوقع ان تحقق عائدا جاريا مرتفعا قياسا بالسعر السوقي الحالي، ورغم الانخفاض الكبير في تداولات سهم بنك بوبيان مقارنة بأول من امس الا ان السهم واصل تحقيق المكاسب ليقترب من حاجز النصف دينار.

وتباينت حركة اسعار اسهم الشركات الاستثمارية بين الصعود والهبوط في تداولات ضعيفة بشكل عام، فقد حقق سهم مشاريع الكويت ارتفاعا ملحوظا في تداولات ضعيفة، وتعد مشاريع الكويت من الشركات التي لا تواجه مشاكل مؤثرة في الوفاء بالتزاماتها المالية عكس الكثير من الشركات الاستثمارية التي تواجه صعوبة شديدة في الوفاء بما عليها من قروض مستحقة قبل نهاية العام، وهذا ما يدفع اسعار هذه الاسهم الى التراجع، وسجل سهم الاستثمارات الوطنية ارتفاعا محدودا في تداولات ضعيفة، فيما واصل سهم دار الاستثمار الانخفاض بالحد الادنى في تداولات متواضعة، كذلك الامر بالنسبة لسهم الدولية للاجارة، فيما استمر سهم اصول في الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة.

وحقق سهم جلوبل ارتفاعا في سعره في تداولات ضعيفة نسبيا.

وتباينت ايضا حركة اسعار اسهم الشركات العقارية بين الصعود والهبوط في تداولات متواضعة بشكل عام.

فقد ارتفع سهم مزايا القابضة بالحد الاعلى بدعم من اعلان الشركة عن التوصية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 50% عن عام 2008، كما واصل سهم دبي الاولى الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات متواضعة جدا، فيما تراجع سهم ابيار بالحد الادنى معروضا دون طلبات.

وواصل سهم المباني الارتفاع في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما تراجع سهم انجازات بشكل محدود.

وسجل سهم الوطنية العقارية ارتفاعا محدودا في تداولات مرتفعة نسبيا بدعم صعود سهم اجيليتي.

الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها، خاصة سهم مجموعة الصناعات الذي شهد تداولات قياسية وارتفاعا ملحوظا في سعره السوقي، مع توقعات بأن يواصل السهم الارتفاع.

كذلك حقق سهم منا القابضة ارتفاعا في تداولاته وسعره السوقي مدعوما باتجاه مجلس ادارة الشركة بدراسة القرار السابق بزيادة رأسمال الشركة من 10 ملايين الى 100 مليون دينار على اساس تقليل هذه الزيادة في ظل الظروف الراهنة.

وحقق سهم اصلاح السفن ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات قدرها 10 آلاف سهم فقط.

حققت اغلب اسهم قطاع الخدمات ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة لمعظم الاسهم باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم زين الذي حافظ على سعره مستقرا، فيما حقق سهم اجيليتي ارتفاعا نسبيا في سعره وتداولاته، وكذلك سهم مجمعات الاسواق الذي حقق ارتفاعا ملحوظا في سعره وتداولاته ليقترب السهم من مستوى 340 فلسا بدعم من الارباح القوية التي حققها في الاشهر التسعة، وكذلك الارباح الجيدة المتوقعة في نهاية العام.

وتباينت حركة اسعار اسهم الشركات الخليجية في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم، خاصة سهم التمويل الخليجي الذي يقترب من مستوى الـ 500 فلس.

وبشكل عام، فإن هناك اسهم 6 شركات استحوذت قيمة تداولاتها على 63.2% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 125 شركة.

تقرير البورصة في ملف ( Pdf )