المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الكويتية تنهي تعاملات الأسبوع مرتفعه 5.5%



مغروور قطر
04-12-2008, 04:42 PM
السمهوري: المحفظة المليارية ستتوجه بالدرجة الأولى للأسهم القوية
الأسهم الكويتية تنهي تعاملات الأسبوع مرتفعه 5.5%


مجرد اجتهادات
تأسيس صناديق استثمارية
داماك يكسب 9.6%
بيع 14.7% من غلوبل
فائض الميزانية






دبي ـ علاء المنشاوي

شهدت الأسهم الكويتية خلال جلسة اليوم الخميس 4-12-2008، ارتفاعات بأقل من 1%، لترفع بذلك من مكاسبها خلال الأسبوع الحالي إلى أكثر من 5.5%، في أعقاب مواصلة المستثمرين عمليات الشراء على عدد من الأسهم القوية استعداداً لدخول المحفظلة الحكومية المليارية عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك (الدولار يعادل 0.270 دينار).

وواصل المستثمرون عمليات التجميع على عدد من الأسهم القيادية خاصة أسهم القطاع المصرفي الذي حقق مؤشره خلال التعاملات مكاسب تخطت الـ 70 نقطة، كما دعمت أسهم قطاع الصناعة المؤشر العام حيث بلغت مكاسب القطاع خلال الجلسة 80 نقطة.

وارتفع مؤشر الأسهم الكويتية 0.55% بنهاية جلسة اليوم ليغلق عند مستوى 8915 نقطة .

وارتفع سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة كبيرة قاربت على الـ 15%، ليغلق نهاية التعاملات عند مستوى 13.85 نقطة بدعم من قيامه ببيع جزء من حصته البالغة 19% من رأس مال بيت البحرين والكويت خلال جلسة اليوم والتي قدرت عائداتها بـ 44 مليون دينار كويتي.


مجرد اجتهادات

وقال مدير إدارة الاستثمار في بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" طلال السمهوري إن ما يتردد في السوق الكويتية عن أوجه استثمار المحفظة المليارية الحكومية مجرد اجتهادات من جانب المستثمرين الذين يرغبون في الخروج من أزمة الخسائر التي تعرضوا لها بأي شكل، مشيراً إلى أن آليات دخول هذه المحفظة مفي الأمسهم غير واضحة حتى الآن .

ويرى السمهوري أن المحفظة المليارية ستتوجه بالدرجة الأولى للأسهم القوية وهي ما بين 13 إلى 14 سهماً، تتمتع بأداء مالي قوي ولكن من المتوقع أن يتم الاستثمار في هذه الأسهم بنسب متفاوتة استناداً لمستويات أسعار هذه الأسهم والأرباح التي حققتها خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بالإضافة لمقارنة القيمة السعرية للأسهم بقيمتها الدفترية.


تأسيس صناديق استثمارية

وأوضح السمهوري في حديثه لقناة العربية أن أغلب المستشارين الماليين يرون أن الطريقة الأفضل لضخ هذه الأموال في الأسهم الكويتية تتركز على تأسيس صناديق استثمارية جديدة، أو من خلال صناديق الاستثمار الموجودة أو المتخصصة والتي ستكون خاصة بهيئة الاستثمار، إلا أنه قال : حتى الوقت الحالي لا يمكن حسم طريقة الدخول ومن المتوقع أن تظهر كل هذه الأمور خلال الأيام القليلة القادمة .

وتوقع السمهوري أن تواصل الأسهم الكويتية تماسكها بعد العودة من اجازة عيد الأضحى المبارك بدعم من دخول المحفظة المليارية وتحسن الأوضاع النفسية للمستثمرين .


داماك يكسب 9.6%

وارتفع المؤشر السعري اليوم بنحو 48.9 نقطة، مسجلا 8915 نقطة، فيما ارتفع "الوزني" بحوالي 4.08 نقطة ليغلق عند 488.98 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 319.8 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 6882 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 113 مليون دينار .

وحقق سهم داماك الكويتية القابضة ارتفاع بنسبة 9.6%، تلاها سهم أصول بنسبة 8.6 %، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم مشاريع بنسبة 7.4%، وحقق سهم السكب الكويتية ارتفاعات بنسبة 7.2%، تلاه سهم صناعات بنسبة 7.1%.

وقاد سهم شركة الخصوصية التراجعات بنسبة انخفاض بلغت 21.7%، وانخفض سهم الشبكة بنسبة 12.3%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني بنسبة 10.9%، وفي المرتبة الرابعة جاء سهم بتروجلف بتراجعات بلغت 10.1%.


بيع 14.7% من غلوبل

وأعلن سوق الكويت للاوراق المالية أن شركة بيت الاستثمار العالمي سوف تقوم ببيع جزء من ملكيتها في اسهم بنك البحرين والكويت والبالغة ‏ ِ119 سهم وهي تمثل 14,7% من اسهم رأس مال البنك وذلك ‏ من خلال سوق البحرين للاوراق المالية وان الحد الادنى المقبول للبيع ‏ ِ500‏ فلس بحريني لتتكبد خسائر تبلغ 18 مليون دينار تقريبا على أن يتم تسجيل هذه الخسائر ضمن بيانات الربع الرابع لعام 2008.‏

وأظهرت تعاملات اليوم بسوق البحرين للأوراق المالية تنفيذات كبيرة على سهم بنك البحرين والكويت بعد تنفيذ صفقة بيع جزء من حصة غلوبل في أسهم البنك وهو ما دفع أحجام التداول في السوق لتحقيق نمو كبير.

وترغب غلوبل في بيع هذه الاسهم دفعة واحدة لمستثمر واحد او الى تحالف او تكتل مؤقت لمجموعة من المستثمرين من خلال احد الوسطاء ‏ في سوق البحرين للاوراق المالية اليوم ان تتم عملية البيع بالكامل في اليوم نفسة .‏


فائض الميزانية

وأعلنت الكويت اليوم عن تسجيل فائض في الميزانية قدره 8.09 مليار دينار في السبعة اشهر الاولى من السنة المالية 2008-2009 على الرغم من هبوط اسعار النفط.
وافادت بيانات حكومية ان العائدات في ميزانية سابع أكبر مصدر للنفط في العالم بلغت 16.47 مليار دينار خلال السبعة الاشهر حتى 31 من اكتوبر/تشرين الأول بينما بلغ الانفاق 6.73 مليار دينار.