المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط مستقر دون 44 دولارا عند ادنى مستوى له في 4 أعوام



مغروور قطر
05-12-2008, 10:39 AM
النفط مستقر دون 44 دولارا عند ادنى مستوى له في 4 أعوام
Fri Dec 5, 2008 7:00am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+] سنغافورة (رويترز) - استقرت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام دون 44 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الجمعة قرب أدنى مستويات لها في أربعة اعوام واتجهت الانظار الى الحد النفسي الهام 40 دولارا مع تفاقم التباطؤ الاقتصادي العالمي لينال من الطلب على النفط.

وفقدت الاسعار نحو 20 في المئة او حوالي 11 دولارا من مستواها عند التسوية منذ اسبوع في اعقاب نشر مؤشرات اقتصادية أمريكية ضعيفة اذ جاءت مبيعات تجزئة ضعيفة وبيانات عن اعلى طلبات لاعانات البطالة منذ 26 عاما لتزيد الضغط على الاسعار.

وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني اربعة سنتات الي 43.63 دولار للبرميل. وكان الخام الامريكي هوى سعره اكثر من ستة في المئة عند التسوية في بورصة نايمكس يوم الخميس الى 43.67 دولار للبرميل أدنى مستوى له منذ الخامس من يناير كانون الثاني عام 2005 .

وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت ثمانية سنتات الي 42.20 دولار للبرميل.

وقد أظهرت بيانات يوم الخميس ان عدد العمال الامريكيين الذين طلبوا اعانات بطالة سجل أعلى مستوى له في 26 عاما الشهر الماضي وقد يتجه الى أعلى مع تفاقم الركود الاقتصادي ليضطر مجموعة واسعة من الشركات الى خفض الوظائف.

واعلنت شركات أمريكية وأوروبية عن مزيد من تخفيضات الوظائف. وقالت شركة الهاتف الأمريكية ايه.تي اند تي انها ستخفض 12 ألف وظيفة وقالت صانعة الكيماويات دوبونت انها تعتزم تسريح 2500 موظف.

واعلنت شركات تجارة التجزئة الامريكية الكبري عن مبيعات مخيبة للآمال لشهر نوفمبر تشرين الثاني يوم الخميس. وقال المجلس الدولي لمراكز التسوق التجاري ان المبيعات هبطت 2.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي محاولة لانعاش الاقتصاديات المتداعية خفضت البنوك المركزية الاوروبية اسعار الفائدة يوم الخميس.

وخفض البنك المركزي للسويد اسعار الفائدة 175 نقطة اساس وقلص البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة الاساسي 75 نقطة اساس وخفض بنك انجلترا المركزي الفائدة مئة نقطة اساس.