المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذا غارديان«:»زين« ساهمت في ضخ استثمارات تتجاوز 12 مليار دولار في قطاع الاتصالات النيج



مغروور قطر
06-12-2008, 12:38 AM
إلى جانب شركات نقال أخرى خلال الفترة بين يناير 2001 واكتوبر 2008
»ذا غارديان«:»زين« ساهمت في ضخ استثمارات تتجاوز 12 مليار دولار في قطاع الاتصالات النيجيري







كتب محمود عبدالرزاق: تعتبر نيجيريا ثامن دولة في العالم من حيث سرعة توفير المناخ المناسب لاستخدام الاتصالات اللاسلكية، اذ تشهد خدمة الاتصالات التي توفرها خمس شركات للهاتف النقال هي زين، وام تي ان نيجيريا، وجلوبل كوم،واتصالات وام - تل، تشهد اقبالا كبيرا من قبل مختلف فئات الشعب ويدخل 1.1 مليون مشترك جديد الخدمة شهريا.

وقالت صحيفة ذاغارديان التي تصدر في العاصمة النيجيرية ان هناك 57 مليون مشترك يستخدمون الهاتف النقال في نيجيريا في الوقت الحاضر.

ونسبت الصحيفة الى الرئيس التنفيذي لهيئة الاتصالات النيجيرية - لاغوس ، ايرنست ندوكوي قوله في مؤتمر صحافي- ان نيجيريا اضافت 3.3 ملايين مشترك الى شبكاتها للاتصالات الهاتفية المتنقلة خلال الربع الاول من عام 2007 وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن مؤسسة جي اس ام، التي تضم 700 شركة مزودة لخدمات النقال منتشرة في 218 بلدا حول العالم ، ومن بين 8 دول، جاءت قبلها الصين بواقع 18 مليون مشترك في حين سبقت نيجيريا روسيا بعدد يبلغ 3.2 ملايين مشترك جديد.

واضاف ان الفضل في هذا النمو الكبير الذي سجلته نيجيريا في هذا المضمار يعود الى التشريعات الحديثة والشفافة والتي تتجاوب مع مقتضيات العصر، بالاضافة الى الاستثمارات الضخمة التي رصدتها شركات الهاتف النقال العاملة في نيجيريا.

واضاف ان استثمارات اضافية تجاوزت 12 مليار دولار تم ضخها في سوق الاتصالات من قبل مجموعة زين والشركات الأخرى خلال الفترة بين يناير 2001 واكتوبر 2008.

وقال ان الجانب المشرق في صناعة الاتصالات المتنقلة النيجيرية يتمثل في المنافسة المفتوحة للجميع على نحو فعال وطبقا لقوانين وتشريعات شفافة، وقد ادت هذه المنافسة في مختلف نواحي الخدمة الهاتفية الى تخفيض كبير في اسعار الخدمات والاتصالات.



سبق تاريخي



تجدر الاشارة الى ان زين سجلت سبقا تاريخيا عندما اصبحت اول شركة اتصالات تدخل خدمة جي اس ام الى نيجيريا في الخامس من اغسطس 2001. وتغطي زين نيجيريا حاليا 1500 مدينة وقرية و14 الف تجمع مدني منتشرة في المناطق الجغرافية الست في نيجيريا، كما كان لها السبق واحتلال المركز »الاول« في مجالات اخرى في صناعة الاتصالات في هذه الدولة الافريقية ومنها:


اول شركة توفر خدمة المشتركين الهاتفية المجانية على الرقم 111 على مدار الساعة.


اول شركة تطلق خدمة الرسائل النصية القصيرة الشهرية المجانية.


اول شركة تطلق الخدمة في كافة المناطق الجغرافية الست في نيجيريا معا.


اول شركة تطلق بطاقة »ان 500« لاعادة الشحن.


اول شركة تطلق خدمة الطوارئ 199.


اول شركة تقدم بونص شهري للرحلات الجوية.


تاريخ النشر 06/12/2008