المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل نعود للفوركس مره اخرى؟؟

بدر711
08-12-2008, 12:50 AM
في ظل الهبوط الحاد في سوق الاسهم انا عن نفسي افكر للعوده لسوق العملات (الفوركس) بما انه كان لي معه صولات وجولات في عالم الفوركس ذالك العالم السحري العجيب والخطير جدا جدا ففيه ربح كثيير ولكن للمتمكن المحترف اما المبتدي فهذا لقمه سائغه للفوركس هنا اتسال هل هنا في قطر شركه تتادول بالفوركس او بنك انا شفت في الامارات فروع للشركات وكذلك في السعوديه البنك العربي وفي البحرين لا ادري لماذا لا تتعامل احدى البنوك مع الفوركس او شركات الوساطه لماذا لا تفتح مجال للناس وكل واحد يجرب حظه لاني اصبحت اتخوف من شركات الوساطه العالميه اللي في امريكا وسويسرا مع الازمه الاقتصاديه العالميه اتمنى ان اجد الرد وشكرا

خــطــافــ
08-12-2008, 12:54 AM
شنو الفوركس

بدر711
08-12-2008, 01:08 AM
شنو الفوركس

تجاره العملات مثلا شراء الدولار مقابل اليورو والين مقابل الجنيه الفوركس يبغي وقت طويل على ما تعرفه يا اخي الفاضل

الفقير لربه
08-12-2008, 02:10 AM
شنو الفوركس

الفوركس هي كلمة اجنبية ( FOREX ) وهي اختصار الأحرف من كلمة بورصة العملات ( Foreign exchange)

تقبل خالص تحياتي

الفقير لربه
08-12-2008, 02:19 AM
في ظل الهبوط الحاد في سوق الاسهم انا عن نفسي افكر للعوده لسوق العملات (الفوركس) بما انه كان لي معه صولات وجولات في عالم الفوركس ذالك العالم السحري العجيب والخطير جدا جدا ففيه ربح كثيير ولكن للمتمكن المحترف اما المبتدي فهذا لقمه سائغه للفوركس هنا اتسال هل هنا في قطر شركه تتادول بالفوركس او بنك انا شفت في الامارات فروع للشركات وكذلك في السعوديه البنك العربي وفي البحرين لا ادري لماذا لا تتعامل احدى البنوك مع الفوركس او شركات الوساطه لماذا لا تفتح مجال للناس وكل واحد يجرب حظه لاني اصبحت اتخوف من شركات الوساطه العالميه اللي في امريكا وسويسرا مع الازمه الاقتصاديه العالميه اتمنى ان اجد الرد وشكرا

أخي العزيز
نصيحة ابتعد عن البنوك لأن فيه شبهة الربا في تعاملات الفوركس من خلالها وهناك العديد من الشركات الأمريكية التي يمكنك فتح حساب من خلالها بشرط ان تكون مسجلة لدى NFA وبشرط أن يكون الحساب اسلامي ( بدون فوائد )

تقبل خالص ودي وتقديري

وعيدك مبارك

خــطــافــ
08-12-2008, 02:57 AM
أخي العزيز
نصيحة ابتعد عن البنوك لأن فيه شبهة الربا في تعاملات الفوركس من خلالها وهناك العديد من الشركات الأمريكية التي يمكنك فتح حساب من خلالها بشرط ان تكون مسجلة لدى NFA وبشرط أن يكون الحساب اسلامي ( بدون فوائد )

تقبل خالص ودي وتقديري

وعيدك مبارك

صح كلامك

انعرف ياخوي بدر الفوركس

بس مشكلتنا نقول كلمات مانعرف معناها

مشكور يالفقير الى ربه

محمد بن حمد
08-12-2008, 07:36 AM
الحين الناس قامت تشتري يورو واسترليني .. لانهم نازلين شرايك بالشرا ؟

الفقير لربه
08-12-2008, 12:52 PM
الحين الناس قامت تشتري يورو واسترليني .. لانهم نازلين شرايك بالشرا ؟

اليورو في اتجاه هابط صريح كما هو موضح على التشارت المرفق وهو مكون نموذج المثلث المتماثل وهو احد النماذج الاستمرارية بشرط كسر الضلع السفلي للأسفل وبالتالي فان مواصلة الهبوط هو الاحتمال الأكبر حتى الأن لذا لا انصحك بالشراء حتى تظهر علامات انعكاس الاتجاه على الزوج
( انظر التشارت المرفق )

تقبل خالص تحياتي

مـحـمـد الـعـذبـة
08-12-2008, 01:47 PM

مرحبا اخي بدر وكل عام وانت بخير

بصراحة انا صراحة فتره كبيره مبتعد عن الاسهم ومصار فتره في سوق العملات ولله الحمد

ولاكن اذا انت متمكن بالتحليل الفني والالتزام فانصحك بالرجوع له

اما تعتمد على توصيات فحرام انك تتعب على الفاضي وتخسر فلوسك
بخصوص البنوك
موضوع ان البنوك تقدم الخدمه حاليا فيه شركة امريكية تتفاض مع بنك قطري لطرح الخدمة في قطر والشرق الاوسط خاصة ولكن البنوك تتعامل بالفوركس لحسابها الخاص

وبخصوص اذا بغيت شركة فيه شركة امريكية وشركة عريقية جدا والبنك الي حسابات الزبائن بنك قوي واشوفها افضل الشركات الامريكية والسويسرية
واذا فيه ناس لهم خاطر يتابعون ويتعلمون ممكن نساعدهم في هذا الموضوع وان شاء الله نفتح موضوع تعليمي للتحليل مع باقي الاخوة المحللين ونشرح طرق التداول

واي خدمة انا حاضر

واي خدمات اخرى انا حاضر

الفقير لربه
08-12-2008, 01:49 PM

أخي بدر أتفق معك ان هناك بعض القلق يساور البعض من الوسطاء الخارجيين ليس بسبب افلاس الوسطاء ولكن بسبب افلاس بنوك يعمل معها الوسطاء وقد رأت بعض الشركات حلا لهذه المشكلة بالتعامل مع البنوك الأمريكية الكبرى مثل جي بي مورجان وبنك اوف امريكا
.
المشكلة اخي الكريم في البنوك والشركات المحلية في معظم الدول العربية عن تجربة خلال السنوات الماضية بداية بالأسهم الأمريكية ثم الفوركس أنها اصلا تكون واجهة لشركة غربية لأنه غير مسموح في معظم الدول العربية باصدار تراخيص تسمح بهذا النوع من التجارة وبالتالي كان الحل هو التوقيع مع وسيط خارجي ولذلك مساويء كثيرة مقابل القليل من الفوائد
اولا : تأخير في الأسعار وفي التنفيذ للأسهم الأمريكية وذلك بسبب برامجهم المعقدة وبسبب ان ماحد يرد على تلفونك اذا اتصلت وعندك البنك الأهلي التجاري في السعودية والأوسط في الكويت
ثانيا : تغلبوا على هذه المشكلة مؤخرا عن طريقة وايت ليبيل واخذوا برامج الشركات الأجنبية وحطوا عليها اللوجو الخاص بالبنوك المحلية في مقابل ذلك اصبحت العمولات زياة بخمسين ومئة في المئة يعني البنك العربي في السعودية هو واجهة لساكسو بانك الدنماركي ومثلا عمولات تنفيذ عقود الخيارات مباشرة من ساكسو 10$ في مقابل البنك العربي 15$
ثالثا : ان معظم العاملين في خدمات عملاء البنوك لو رفعت سماعة التلفون تسألهم عن اي شيء يتعلق بحسابك في الفوركس أو الاسهم الأمريكية غالبا مايكون فاهم ويعلقك على الخط ساعة وغالبا لاتجد اجابة

أتمنى تكون اتضحت الفكرة

تقبل خالص تحياتي

بدر711
08-12-2008, 03:27 PM
شكرا جزيلا لكل المداخلات وعيدكم مبارك وعساكم من عواده ايش رايكم بشركه فكسول يقولون انها من افضل الشركات ويا ليت حد اتعامل مع هذه الشركه يعطينا خبر عنها وخاصه الاخ حمد العذبه

مـحـمـد الـعـذبـة
08-12-2008, 03:59 PM
شكرا جزيلا لكل المداخلات وعيدكم مبارك وعساكم من عواده ايش رايكم بشركه فكسول يقولون انها من افضل الشركات ويا ليت حد اتعامل مع هذه الشركه يعطينا خبر عنها وخاصه الاخ حمد العذبه

نعم اخي الكريم فكسول تعتبر من افضل الشركات والبنك الي تتعامل معه هو حي بي مورغان

ومسجله في Cftc،
وعضو في Nfa

مـحـمـد الـعـذبـة
08-12-2008, 04:06 PM
وللعلم انا طلبت من الاداره الكريمة فتح متخصص لقسم العملات والسلع تعليمي وتحليلي ولاكنهم الفكره مو عاجبتهم :shy:

الغفير
08-12-2008, 05:22 PM
وللعلم انا طلبت من الاداره الكريمة فتح متخصص لقسم العملات والسلع تعليمي وتحليلي ولاكنهم الفكره مو عاجبتهم :shy:

ما شاء الله عليك اخوي محمد
يبين عليك متمكن من الفوركس
قريت موضوعك و بصراحه كان
كامل و واضح و ماقصرت

Breakaway
08-12-2008, 05:24 PM
أنا كنت متحمس جدا للدخول في عالم الفوريكس لكن قررت عدم الدخول فيه اتقاء الشبهات والحرمة.

أحد الأوجه التي تجعله محرما هو القرض الذي يقدمه لك البنك أو الوسيط، ففي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل قرض جر نفعا فهو ربا".

كذلك صدرت فتوى من مجمع الفقه الإسلامي بحرمة التداول في الفوريكس، و لدينا الشيخ الدكتور علي السالوس حفظه الله في المنتدى الإسلامي لمن أراد الإستفسار منه حول هذا الموضوع.

لا نريد إجتهادات لتحليل التداول في الفوريكس من أناس عاديون ولا نريد فتاوى تأتي من جزر الوق واق لمشائخ لم نسمع بهم قط!

الحلال فقط
08-12-2008, 05:30 PM
قبل الاقدام على اي عمل لا بد من التأكد ان كان حلال او حرام
هل افتى الشيخ السالوس بهذه الفوركس ؟

مكنتوش
08-12-2008, 06:16 PM
كل عام وانتم بخير جميعا

عيدكم مبارك

ـــــــــ

البورصة بتداولها ساعتين الي 3 ساعات ومش قادرين تتحملون الانخفاضات اذا حصلت

فا مابالك بالفوركس 24 ساعة

في البورصة ساعتين ومش قادرين تبعدون عن الشاشة فاكيف الحال مع الفوركس 24 ساعة

البورصة قطعت التواصل بين الاسر والاهل واخذت اوقات الاسرة والبيت فاكيف حال مع الفوركس 24 ساعة

لله حق وللنفس حق وللبيت حق

مـحـمـد الـعـذبـة
08-12-2008, 08:45 PM
ما شاء الله عليك اخوي محمد
يبين عليك متمكن من الفوركس
قريت موضوعك و بصراحه كان
كامل و واضح و ماقصرت

اولا الكامل الله سبحانه وتعالي

ثانيا الفوركس علمه اكبر من الاسهم يعني محيط مو بحر ومازلت اتعلم منه الى الان وحتى اموت وعلمه وفنونه واسراره ما تنتهي

مـحـمـد الـعـذبـة
08-12-2008, 08:53 PM
بخصوص الاخوان الي علقو على الشبه الشرعيه

انا عن نفسي ما ابغي افتي

ولاكن اتعامل مع هذي التجاره واتاجر بها مع شركة واحدة فقط لاني ارتحت مع نظامها للحسابات الاسلامية

لان الشركة الي اتعامل معها تقدم حساب اسلامي 100% بدون اي فوائد لو تركت العقود مفتوحة لمدة سنة ولا يضيفون اي رسوم اخرى مثل بعض الشركات كعموله او ضرييبه حساب اسلامي

بعض الشركات يقدمون خدمة الحسابات الاسلامية ولاكن يضيف نوع من الرسوم علة العقود وبعضهم يضمن لك العقود اسلامية لمدة 10 ايام فقط

ثالثا بخصوص القرض الي تقدمة الشركة
وهذا الخلاف فيه

الشركة تعطي فرق بيع سعر الشراء والبيع ثابت لا يتغير كان العقد بقرض او بدون قرض والقرض ا انت ما تدفع عليه رسوم او غيره

الفقير لربه
08-12-2008, 09:17 PM

انا أؤيدك في طلبك أخي محمد

مـحـمـد الـعـذبـة
08-12-2008, 10:00 PM
انا أؤيدك في طلبك أخي محمد

بارك الله فيك

ايش رايك اضراب :nice:

الفقير لربه
08-12-2008, 10:14 PM
قبل الاقدام على اي عمل لا بد من التأكد ان كان حلال او حرام
هل افتى الشيخ السالوس بهذه الفوركس ؟

أهلا بك اخي الحلال فقط
ستجد العديد من الفتاوي وهناك خلاف على الفوركس من ناحية الشرعية وهناك من اجازها وهناك من لم يجيزها وتأتي شبهة الخلاف الشرعي على ناحيتين
اولا : الفائدة على القرض وهذه انتفت مع الحسابات الاسلامية حيث اصبحت خالية من الفوائد
والثانية : هي التقابض وهذه هناك من يجيزها مثل غيرها من المعاملات الالكترونية كالفيزا وغيرها وهناك من لم يجيزها
.
خالص تحياتي

msd313
08-12-2008, 10:36 PM
أهلا بك اخي الحلال فقط
ستجد العديد من الفتاوي وهناك خلاف على الفوركس من ناحية الشرعية وهناك من اجازها وهناك من لم يجيزها وتأتي شبهة الخلاف الشرعي على ناحيتين
اولا : الفائدة على القرض وهذه انتفت مع الحسابات الاسلامية حيث اصبحت خالية من الفوائد
والثانية : هي التقابض وهذه هناك من يجيزها مثل غيرها من المعاملات الالكترونية كالفيزا وغيرها وهناك من لم يجيزها
.
خالص تحياتي

وبالنسبة للهامش الذي تقوم الشركة باتاحته للمستثمر لا يصح اطلاق القرض عليه شرعا، لان المال المُقترض يباح لك التصرف فيه كيفما تشاء لانه ينتقل الى ملكيتك، اما ما يحدث في هذه التجارة فهو الزام للمُقترض بالتجارة بهذا القرض من خلال الشركة نفسها وفي تجارة العملات فقط.
وهذا مخالف لمقصود القرض ومعناه فلا تنطبق عليه احكام القرض الشرعية
فالافضل الابتعاد عن مثل هذه المعاملات واكل الربا ليس بالشي الهين فهو يعادل زنى الرجل بامه وفي رواية يعادل ست وثلاثين زنيه كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الفقير لربه
08-12-2008, 10:37 PM
بارك الله فيك

ايش رايك اضراب :nice:

كذا بيفتحوا لنا الباب :D

عيدك مبارك

كل عام وانت بخير

الفقير لربه
08-12-2008, 10:50 PM
اخي بالنسبة لعمولة الشركة الوسيطه هل هي مشابهة لغيرها من الشركات الاخرى ام اكثر ولو بقليل!!!!

أهلا بك أخي الكريم وكل عام وانت بألف خير وصحة

حقيقة لم افهم سؤالك ياليت لو توضحه

وانا كان حسب فهمي ان العمولة تعتبر كفائدة فبالنسبة لي اتعامل مع شركة لاتتقاضى اي عمولات او فوائد مطلقا على العقد

تقبل خالص تحياتي

msd313
08-12-2008, 10:52 PM
أهلا بك أخي الكريم وكل عام وانت بألف خير وصحة

حقيقة لم افهم سؤالك ياليت لو توضحه

وانا كان حسب فهمي ان العمولة تعتبر كفائدة فبالنسبة لي اتعامل مع شركة لاتتقاضى اي عمولات او فوائد مطلقا على العقد

تقبل خالص تحياتي

طيب وباقي المشاركة ليس لك عليه تعليق؟؟
وتم تعديل المشاركة الرئيسية لتبقى النقاط الاساسية والاهم في الموضوع

الفقير لربه
08-12-2008, 10:59 PM
وبالنسبة للهامش الذي تقوم الشركة باتاحته للمستثمر لا يصح اطلاق القرض عليه شرعا، لان المال المُقترض يباح لك التصرف فيه كيفما تشاء لانه ينتقل الى ملكيتك، اما ما يحدث في هذه التجارة فهو الزام للمُقترض بالتجارة بهذا القرض من خلال الشركة نفسها وفي تجارة العملات فقط.
وهذا مخالف لمقصود القرض ومعناه فلا تنطبق عليه احكام القرض الشرعية
فالافضل الابتعاد عن مثل هذه المعاملات واكل الربا ليس بالشي الهين فهو يعادل زنى الرجل بامه وفي رواية يعادل ست وثلاثين زنيه كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اتفق معك تماما في ضرورة الابتعاد عن الربا وقد توعد الله الذين يأكلون الربا ولكني أختلف معك في التعريف الذي ذكرت فالقرض هو قرض ايا كانت صورته يعني مثلا لو ذهبت للبنك الاسلامي لتقترض لشراء سيارة فانه سيقرضك ويشتري لك السيارة وبالتالي انت هنا لست حرا في استخدام القرض ولكنك اقترضت مالا ولاحظ ايضا ان السيارة ستكون مرهونة للبنك
وفي الفوركس نفس الأمر المال المتاح لك يكون للمتاجرة فقط ومرهون بقيمة المارجن المحجوزة على حسابك

تقبل خالص احترامي وتقديري

الفقير لربه
08-12-2008, 11:09 PM
طيب وباقي المشاركة ليس لك عليه تعليق؟؟
وتم تعديل المشاركة الرئيسية لتبقى النقاط الاساسية والاهم في الموضوع

وضعت ردا اخي العزيز واختلافي معك هو في هل التصرف في القرض من باب الجواز فقط ام ان التصرف شرطا من شروط القرض ؟.

تنويه : ان مجرد ماكتبته هو مجرد نقاش توضيحي ولا أجرؤ على الفتوى ولست أهلا لها ويجب على كل شخص التحري جيدا قبل الدخول في أي معاملة
قال تعالى ( واسئلوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ) صدق الله العظيم

msd313
08-12-2008, 11:13 PM
اتفق معك تماما في ضرورة الابتعاد عن الربا وقد توعد الله الذين يأكلون الربا ولكني أختلف معك في التعريف الذي ذكرت فالقرض هو قرض ايا كانت صورته يعني مثلا لو ذهبت للبنك الاسلامي لتقترض لشراء سيارة فانه سيقرضك ويشتري لك السيارة وبالتالي انت هنا لست حرا في استخدام القرض ولكنك اقترضت مالا ولاحظ ايضا ان السيارة ستكون مرهونة للبنك
وفي الفوركس نفس الأمر المال المتاح لك يكون للمتاجرة فقط ومرهون بقيمة المارجن المحجوزة على حسابك

تقبل خالص احترامي وتقديري

عزيزي الكريم، بالنسبة لتعريف القرض وبيانه فلست انا من قال بذلك بل فقهائنا الاعلام هم من اعطوا للقرض هذه السمات، هذا اولا.
ثانيا تشبيهك لعملية المرابحة التي تقوم بها البنوك الاسلامية بانها قرض مجانب للصواب وقياس مع الفارق لا يصح الاتيان به، ومعلوم ان البنوك الاسلامية لا تقرض او تعطي مالا، بل انت الذي تطلب منه ان يشتري لك سياره على سبيل المثال مرابحة، فهناك فرق كبير بين المعاملتين فارجو التثبت وعدم خلط المعاملات وقياس بعضها على بعض دون علم او قراءة او حتى الرجوع لأي مصدر للتاكد منه.
واما بالنسبة لرهن البنك للسيارة فهذا خارج عن المعاملة نفسها وانما هو لضمان سداد الاقساط التي قام البنك بتقديمها.
وتقبل تحياتي واعتذاري على الاطالة

الفقير لربه
08-12-2008, 11:27 PM
عزيزي الكريم، بالنسبة لتعريف القرض وبيانه فلست انا من قال بذلك بل فقهائنا الاعلام هم من اعطوا للقرض هذه السمات، هذا اولا.
ثانيا تشبيهك لعملية المرابحة التي تقوم بها البنوك الاسلامية بانها قرض مجانب للصواب وقياس مع الفارق لا يصح الاتيان به، ومعلوم ان البنوك الاسلامية لا تقرض او تعطي مالا، بل انت الذي تطلب منه ان يشتري لك سياره على سبيل المثال مرابحة، فهناك فرق كبير بين المعاملتين فارجو التثبت وعدم خلط المعاملات وقياس بعضها على بعض دون علم او قراءة او حتى الرجوع لأي مصدر للتاكد منه.
واما بالنسبة لرهن البنك للسيارة فهذا خارج عن المعاملة نفسها وانما هو لضمان سداد الاقساط التي قام البنك بتقديمها.
وتقبل تحياتي واعتذاري على الاطالة

اشكرك على نقاشك الرائع وحقيقة أنا استفدت منه كثيرا - ولكن سبب نقاشي هو اني رأيت العديد من الفتوى وكلها لم تتطرق لحرية التصرف في قرض الفوركس ، عموما سأضع بعض الفتاوي ونكمل نقاشنا بعد أن تقرأها مارأيك ؟

تقبل خالص تقديري :)

الفقير لربه
08-12-2008, 11:32 PM
بعض الفتاوى

فتوى المجلس الأعلى بالقدس الشريف
http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59826d1175378060t-quds2.gif

فتوى "سماحة مفتي المملكة الشيخ: عبدالعزيز آل الشيخ"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59827d1175378552t-alshaikh.jpg

فتوى " فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59828d1175378678t-qaradawi.gif

فتوى " فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن محمد الماجد"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59829d1175378893t-almajed.gif

فتوى "دار الإفتاء بالكويت"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59834d1175379445t-kwait.gif

فتوى " الشيخ الدكتور على محيي الدين القره داغي"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59836d1175379610t-daghi.gif

فتوى " مركز الفتوى بإشراف فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله الفقيه بالشبكة الإسلامية"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59837d1175379741t-fageeh.gif

msd313
08-12-2008, 11:32 PM
اشكرك على نقاشك الرائع وحقيقة أنا استفدت منه كثيرا - ولكن سبب نقاشي هو اني رأيت العديد من الفتوى وكلها لم تتطرق لحرية التصرف في قرض الفوركس ، عموما سأضع بعض الفتاوي ونكمل نقاشنا بعد أن تقرأها مارأيك ؟

تقبل خالص تقديري :)

ولم لا عزيزي الفاضل فنحن هنا ليستفيد بعضنا من بعض
ونسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
واشكرك على اسلوبك الراقي في الحوار
ودمت بود

الفقير لربه
08-12-2008, 11:44 PM
فتوى " الهيئة الشرعية لبنك البلاد "

msd313
08-12-2008, 11:55 PM
بعض الفتاوى

فتوى المجلس الأعلى بالقدس الشريف
http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59826d1175378060t-quds2.gif

فتوى "سماحة مفتي المملكة الشيخ: عبدالعزيز آل الشيخ"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59827d1175378552t-alshaikh.jpg

فتوى " فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59828d1175378678t-qaradawi.gif

فتوى " فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن محمد الماجد"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59829d1175378893t-almajed.gif

فتوى "دار الإفتاء بالكويت"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59834d1175379445t-kwait.gif

فتوى " الشيخ الدكتور على محيي الدين القره داغي"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59836d1175379610t-daghi.gif

فتوى " مركز الفتوى بإشراف فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله الفقيه بالشبكة الإسلامية"

http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum12/59837d1175379741t-fageeh.gif

حسنا اخي الفاضل، نلاحظ مما اوردت من فتاوى انها تعرضت لمسألتين مهمتين وهما:
1- القبض
2- القرض الذي تقوم الشركة او البنك بتقديمه.

اما بالنسبة للمسالة الاولى فليس بيننا خلاف فيها، وقد جاءت اغلب الفتاوى تدل على ذلك ولا اعتراض عندي عليها حيث بينت الضوابط والاجراءات التي لا بد من توافرها لصحة القبض شرعا.

واما بالنسبة لمسألة القرض خصوصا وما تحتويه تجارة العملات عن طريق الفوركس من عدة عقود فسأورد بعض الاعتراضات على الفتاوى التي ذكرتها وارجو ان تجد لي الاجابة عليها:
1- عقد قرض بين الممول والمتاجر؛ فالمبلغ الرئيس الذي يتاجر به المضارب يجهز حقيقة أو حكما من قبل الممول؛ وهذا القرض ترد عليه الملاحظات التالية:
‌أ- إنه قرض ربوي إذْ لا يعقل أن شركة الوساطة أو المصرف التجاري يقدم تمويلاً بلا فائدة قطعاً، ولو ادعى البعض خلاف ذلك، إلا اللهم إذا كانت الشركات التي تدعيه شركات وهمية، أو كان القرض وهميا!!، فالربا مؤكد في هذا العقد للقرض الابتدائي أولا، ونظير التبييت (إرجاء السداد ليلة تالية) ثانيا.
‌ب- إنه قرض وشرط؛ فالمتاجر لا يمّلك مبلغ القرض، ولا يتاح له التصرف به كما يريد، إنما يتاح له التصرف وفق نسق مخصوص لا يملك المقترض تعديل هذا النسق أو تغييره، ومثل هذا القرض غريب عن الفقه مثلما هو غريب عن القانون، وقد ورد النهي عن بيع وشرط ولو كان في مباح، فكيف بمن يقترض بالربا ليلعب الميسر تحديدا!!.
‌ج- إنه قرض جر نفعاً لأن المتاجر ملزم بالمتاجرة عبر مؤسسات شركة الوساطة ومرافقها، ويكون ذلك مقابل أجر أو عمولة، فهو إذاً قرض وإجارة، وقد نهى الشرع عن بيع وسلف لمظنة الربا، والإجارة والسلف ليست بمنأى عن ذلك.
2- عقد رهن مريب وغريب؛ فالمتاجر يرهن أولاً الهامش المتاح، ثم هو يرهن المبيع محل العقد، وشركة الوساطة تتصرف في المالين حال الخسارة، وليس في الاثنين مقومات الرهن الصحيح، فلا الهامش المتاح رهن صحيح ومكافئ للقرض المزعوم، ولا المبيع المشترى بالقرض رهن صحيح لان المتاجر لم يملك المبيع بل هو لم يملك القرض الذي كان ثمنا له أصلا.
3- عقد إجارة بين المتاجر وشركة الوساطة بموجبه يمكن للمتاجر الاستفادة من مرافق الشركة وتسهيلاتها مقابل العمولات، ولو كانت هذه الخدمات في دائرة الإباحة باعثا ومآلا فلا غبار على هذه الإجارة لكن الأمر كما ترى ليس كذلك.
4- عقد صرف بين بائع العملة محل الاتجار والمتاجر الذي يشتريها أو العكس، وهو عقد لا يهدف إلى التقابض ولا يسعى إليه، إنما يسعى إلى تحصيل فروق الأسعار ليس إلا، فهو صرف لا يستهدف فيه القبض أصلا، ولا يتحقق فيه القبض في الغالب سواء كان القبض حكميا أو فعليا. ودائماً تكون هناك فسحة من وقت تفصل بين عمليات المصارفة وتسوياتها. وفي المعاملة أيضاً عقد صرف آخر بين المتاجر الذي يقدم عملة محلية والشركة التي تقلب هذا النقد إلى نقد المتاجرة لتحدث تجانساً بين الهامش وبين التمويل وبالعكس.
وهكذا نرى إن من التكلف حمل مكونات المنظومة العقدية لهذه التجارة على محامل العقود الإسلامية لما تقدم من ملاحظات جدية خاصة وأن أرباب هذه التجارة لم يدّعوا لعقودها المضامين التي نتطوع بعرضها، إن الخطورة تكمن في النظر الفقهي المجزوء إلى هذه العقود، وفي السعي إلى تصحيحها كل على انفراد، ولو صحَّ هذا لصحَّ بيع العينة بعد تفكيكها، ولصحَّ بيع وسلف بعد تفكيكه!!.

وللامانة فهذا نقل من بحث احد الدكاترة الفضلاء
نسأل الله له الاجر والمثوبة

مشعل33
09-12-2008, 03:58 PM
لى خبره بهالسوق والحمدالله

سوق العملات خطر جداا ممكن بلحظه تضيع فلوسك اذا لم تلتزم بالستوب لوز

واذا ماتعرف بالتحليل لا انصح بالدخول فيه

بالنسبه لى اتداول باربع عملات فقط اليورو والباوند واليابانى والسويسرى مقابل الدولار

وهم عكس بعض فى الغالب يعنى

اليورو والباوند ارتفاع السويسرى واليابانى نزوول

بدر711
09-12-2008, 05:37 PM
شكرا للجميع الله يوفقكم

مـحـمـد الـعـذبـة
10-12-2008, 09:27 AM

بالنسبه لى اتداول باربع عملات فقط اليورو والباوند واليابانى والسويسرى مقابل الدولار

نعم اخي مشعل اتفق معك في خطورة السوق ولاكن حلاوتة بربحه العالي ولا يصلحا الا للاشخاص المتمرسين في التحليل الفني والاساسي

قريبا سوف اقوم بفتح ورشة تداول حي شارت وصفقة على حساب حقيقي :nice:

الفقير لربه
10-12-2008, 01:41 PM
حسنا اخي الفاضل، نلاحظ مما اوردت من فتاوى انها تعرضت لمسألتين مهمتين وهما:
1- القبض
2- القرض الذي تقوم الشركة او البنك بتقديمه.

اما بالنسبة للمسالة الاولى فليس بيننا خلاف فيها، وقد جاءت اغلب الفتاوى تدل على ذلك ولا اعتراض عندي عليها حيث بينت الضوابط والاجراءات التي لا بد من توافرها لصحة القبض شرعا.

واما بالنسبة لمسألة القرض خصوصا وما تحتويه تجارة العملات عن طريق الفوركس من عدة عقود فسأورد بعض الاعتراضات على الفتاوى التي ذكرتها وارجو ان تجد لي الاجابة عليها:
1- عقد قرض بين الممول والمتاجر؛ فالمبلغ الرئيس الذي يتاجر به المضارب يجهز حقيقة أو حكما من قبل الممول؛ وهذا القرض ترد عليه الملاحظات التالية:
‌أ- إنه قرض ربوي إذْ لا يعقل أن شركة الوساطة أو المصرف التجاري يقدم تمويلاً بلا فائدة قطعاً، ولو ادعى البعض خلاف ذلك، إلا اللهم إذا كانت الشركات التي تدعيه شركات وهمية، أو كان القرض وهميا!!، فالربا مؤكد في هذا العقد للقرض الابتدائي أولا، ونظير التبييت (إرجاء السداد ليلة تالية) ثانيا.
‌ب- إنه قرض وشرط؛ فالمتاجر لا يمّلك مبلغ القرض، ولا يتاح له التصرف به كما يريد، إنما يتاح له التصرف وفق نسق مخصوص لا يملك المقترض تعديل هذا النسق أو تغييره، ومثل هذا القرض غريب عن الفقه مثلما هو غريب عن القانون، وقد ورد النهي عن بيع وشرط ولو كان في مباح، فكيف بمن يقترض بالربا ليلعب الميسر تحديدا!!.
‌ج- إنه قرض جر نفعاً لأن المتاجر ملزم بالمتاجرة عبر مؤسسات شركة الوساطة ومرافقها، ويكون ذلك مقابل أجر أو عمولة، فهو إذاً قرض وإجارة، وقد نهى الشرع عن بيع وسلف لمظنة الربا، والإجارة والسلف ليست بمنأى عن ذلك.
2- عقد رهن مريب وغريب؛ فالمتاجر يرهن أولاً الهامش المتاح، ثم هو يرهن المبيع محل العقد، وشركة الوساطة تتصرف في المالين حال الخسارة، وليس في الاثنين مقومات الرهن الصحيح، فلا الهامش المتاح رهن صحيح ومكافئ للقرض المزعوم، ولا المبيع المشترى بالقرض رهن صحيح لان المتاجر لم يملك المبيع بل هو لم يملك القرض الذي كان ثمنا له أصلا.
3- عقد إجارة بين المتاجر وشركة الوساطة بموجبه يمكن للمتاجر الاستفادة من مرافق الشركة وتسهيلاتها مقابل العمولات، ولو كانت هذه الخدمات في دائرة الإباحة باعثا ومآلا فلا غبار على هذه الإجارة لكن الأمر كما ترى ليس كذلك.
4- عقد صرف بين بائع العملة محل الاتجار والمتاجر الذي يشتريها أو العكس، وهو عقد لا يهدف إلى التقابض ولا يسعى إليه، إنما يسعى إلى تحصيل فروق الأسعار ليس إلا، فهو صرف لا يستهدف فيه القبض أصلا، ولا يتحقق فيه القبض في الغالب سواء كان القبض حكميا أو فعليا. ودائماً تكون هناك فسحة من وقت تفصل بين عمليات المصارفة وتسوياتها. وفي المعاملة أيضاً عقد صرف آخر بين المتاجر الذي يقدم عملة محلية والشركة التي تقلب هذا النقد إلى نقد المتاجرة لتحدث تجانساً بين الهامش وبين التمويل وبالعكس.
وهكذا نرى إن من التكلف حمل مكونات المنظومة العقدية لهذه التجارة على محامل العقود الإسلامية لما تقدم من ملاحظات جدية خاصة وأن أرباب هذه التجارة لم يدّعوا لعقودها المضامين التي نتطوع بعرضها، إن الخطورة تكمن في النظر الفقهي المجزوء إلى هذه العقود، وفي السعي إلى تصحيحها كل على انفراد، ولو صحَّ هذا لصحَّ بيع العينة بعد تفكيكها، ولصحَّ بيع وسلف بعد تفكيكه!!.

وللامانة فهذا نقل من بحث احد الدكاترة الفضلاء
نسأل الله له الاجر والمثوبة

جزى الله الدكتور خير الجزاء على اجتهاده وبحثه وصدقني أخي الكريم ان اختلاف العلماء رحمة لنا
شكرا جزيلا لك على نقاشك الرائع والثري واعذرني في التأخر في الرد عليك فانت عارف العيد ومعايدة الأهل

تقبل خالص تقديري واحترامي لشخصك الكريم

الفقير لربه
10-12-2008, 01:44 PM

نعم اخي مشعل اتفق معك في خطورة السوق ولاكن حلاوتة بربحه العالي ولا يصلحا الا للاشخاص المتمرسين في التحليل الفني والاساسي

قريبا سوف اقوم بفتح ورشة تداول حي شارت وصفقة على حساب حقيقي :nice:

أتفق معكم في أنه سوق خطير جدا ويحتاج الى تمرس وخبرة والموازنة بين الخوف والطمع وانصح كل شخص بالتجربة على الحساب الوهمي فترة لاتقل عن ثلاثة أشهر

خالص تحياتي

الفقير لربه
15-12-2008, 12:27 PM
اليورو في اتجاه هابط صريح كما هو موضح على التشارت المرفق وهو مكون نموذج المثلث المتماثل وهو احد النماذج الاستمرارية بشرط كسر الضلع السفلي للأسفل وبالتالي فان مواصلة الهبوط هو الاحتمال الأكبر حتى الأن لذا لا انصحك بالشراء حتى تظهر علامات انعكاس الاتجاه على الزوج
( انظر التشارت المرفق )

تقبل خالص تحياتي

متابعة لزوج ( اليورو / دولار ) الذي عكس الاتجاه واخترق ضلع المثلث العلوي لأعلى والهدف 1.3780

خالص تحياتي

بدر711
15-12-2008, 07:51 PM
شكرا لكم على هذا الحوار الهادف وربنا يوفقكم