المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الــثـــــقــــــافــــــة,,,,

khalid1010
09-12-2008, 01:05 PM
إذا كانت دراسة أي علم من العلوم تؤدي إلى ترقية مشاعر الفرد، وتنمي مداركه، وتفتح أحاسيسه وتصقل مواهبه ، وتزيد في حركته ونشاطه الفكري ، فيؤدي كل ذلك إلى إحداث تفاعل ذاتي داخل النفس
من هذا كله برزت أهمية دراسة علم الثقافة الإسلامية، هذا العلم الذي هو أثير النفس المسلمة إذ به تتم الصلة بين كل جوانح الإنسان المسلم عقله وقلبه وفكره، وبه يربط المسلم بين ماضيه الزاهر وحاضره القلق، ومستقبله المنشود. إنه في أقرب أهدافه الكثيرة يزود العقول بالحقائق الناصعة عن هذا الدين، وسط ضباب كثيف من أباطيل وشبه الخصوم، ويربى في المسلم ملكة النقد الصحيح التي تقوِّم المبادئ والنظم تقويماً صحيحاً وتجعل المسلم يميز في نزعات الفكر والسلوك.

فلو نظرنا الي الحقيقة فليس الثقافة فقط بل العلم في أمور ديننا الاسلامي فتخيل شاب يسأل في المجلس سؤال: ما هي اركان الاسلام ؟
فتجد الوجوم والسكوت على الجالسين والشطحات في معرفة أمور الدين..

هل تفكرنا يا اخوان في بعض الامور التي نحتاج الي معرفتها ولنضرب مثل في هذه الايام المباركة مثل من يعرف:

لماذا سمي جبل الرحمة؟
لماذا الوقوف في عرفة؟
لماذا الرمي في الجمرة الصغرى والوسطى والكبرى؟

تخل لو ابنك سأل هل تعرف الجواب او تبداء بالتغافل عن السؤال وتترك الابن بدون جواب.

يا اخوان نحن نحتاج الكثير من الثقافة والعلم في علوم الدين الاسلامي لكي يكون دافع وحصن متين والرد على كل من يمس في ديننا الاسلامي.

هدهد سليمان
09-12-2008, 01:32 PM
بارك الله بك للطرح الطيب .. لا تستغرب اخوي إذا في شخص سألك صلاة المغرب كم ركعه طالما العلوم الشرعيه اصبحت من الثانويات في مناهجنا الدراسية وتكاد ان تكون معدومة .. والمشكلة في اللذين تسببوا في محاولة الغاء العلوم الاسلاميه او بتقنينها بالاصح حتى تكاد تكون معدومه .. نسأل الله العفو والعافية

khalid1010
09-12-2008, 01:44 PM
شكرا اخي هدهد سليمان على التعليق والمرور وزيدك من الشعر بيت من بعض الامثله الي كنت بذكرها ان صفة التيمم البعض ما يعرفها,,,,

تـاجر الـذهب
09-12-2008, 01:55 PM
بكرة لما يكتشفون خطورة وعواقب تهميش المواد الإسلامية ذيك الساعه مب مدرسين غيرها

لانه اصلا لن ينفعهم بعد الله غيرها وغير الي تعلمها

ولكن الناس لاهية وشبعانه والنعمة ولله الحمد غامرة ونسو يحمدون الله عليها قبل تزول بما فعل تهميش
تعليم المواد الإسلامية لعيالنا

شكرا لموضوعك اخوي خالد رائع دائما

الملكة الام
09-12-2008, 10:31 PM
اخي khalid1010

الثقافة مش مشروطه بالمدرسة....ياما ناس ماكملوا تعليمهم وثقافتهم اكثر بكثير من اللي عندهم دكتوراه...

والثقافة اسلامية بالذات ارتبطت بذكرياتنا في المدرسة مع مدرسين مايتقنون تدريس هالمادة الرائعة...

حتى الايات القرأنية كانوا يحفظونا اياها بدون تجويد....لأن سور الحفظ غير وسور التجويد غير ... والنتيجة....نتعلم نقرا الايات بالتجويد مره ثانية مثل طلاب الابتدائي....

رأيي ..

أن التحبيب في الثقافة يكون من الاهل...لازم يكون لنا دور اكبر في ثقافة اطفالنا الاسلامية والعامة بعد....

أختك العوده

الملكة الام

khalid1010
10-12-2008, 12:04 AM
اخي khalid1010

الثقافة مش مشروطه بالمدرسة....ياما ناس ماكملوا تعليمهم وثقافتهم اكثر بكثير من اللي عندهم دكتوراه...

والثقافة اسلامية بالذات ارتبطت بذكرياتنا في المدرسة مع مدرسين مايتقنون تدريس هالمادة الرائعة...

حتى الايات القرأنية كانوا يحفظونا اياها بدون تجويد....لأن سور الحفظ غير وسور التجويد غير ... والنتيجة....نتعلم نقرا الايات بالتجويد مره ثانية مثل طلاب الابتدائي....

رأيي ..

أن التحبيب في الثقافة يكون من الاهل...لازم يكون لنا دور اكبر في ثقافة اطفالنا الاسلامية والعامة بعد....

أختك العوده

الملكة الام

انا اقول لكم شي باااااما ناس ابوهم صايع وداشر ولكن تبقى الهداااايه من رب العالمين يا اختي العوده عندي قصة بس ما ودي اكتبها في الرد بحطها موضوع بس ياخاذ هذا الموضوع حقه وبعدين احط موضووووعي الي فيه رد على كلااامك,,,,

khalid1010
10-12-2008, 12:21 AM
الثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــافــــــــــــــــــــــــــــــــه يا ناااااااااااااااس

الجزيرة
10-12-2008, 12:36 AM
..... اخوانى ليس كل متعلم مثقف..................... ألاف بل ملاين حاصلوا على اعلي مراتب العلم والشهادات ............. لايعرفون معنى اشهد أن لااله ألا الله

.... الله المستعان

khalid1010
10-12-2008, 12:52 AM
الجزيرة جزاااااااااااااااااااااااااك الله خير,,,,,,

يا أخي حتى صلااااااة الجماعة ما يعرفونها........

بوخالد911
10-12-2008, 01:59 AM
مشكور لغيرتك الدينية

والله يكتب لك الاجر

khalid1010
10-12-2008, 06:47 AM
شكرا بو خالد911,,,,

khalid1010
15-12-2008, 01:13 AM
اشكر الجميع على المرور,,,,

Affable Lady
15-12-2008, 01:24 AM
سألت عن عظيم أخوي خالد !!

علم الثقافة الاسلامية .. علم قائم بحد ذاته... درسناه في الجامعة على مقررين وما اكتفينا.
فعلا كان ياخذنا لوسط الأمور .. بالمسك من طرف كل علم من علوم الدين .... التي نجهلها حتى قشورها وللأسف!

الحاصل الآن ..
إننا ننعم بثقافة الفتاوى الدينية! ومع تعددها وكثرتها وبالتأكيد لها أصولها الشرعية
إلا إننا نرى تحجم الدين عندنا بحلال وحرام ... يجوز ولا يجوز ..
واغفلنا أو بمعنى أصح فوتنا على أنفسنا الثقافة الجميلة في ديننا الاسلامي
فلا احنا اللي درسناه كطلبة علم .. ولا اللي قرأنا وتثقفنا فيه كمعتنقين له :(

سلمت على الموضوع القيم .... الله يجزاك خير،،،

ابن قطر
15-12-2008, 01:26 AM
بارك الله فيك