المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسترليني ينخفض الى مستوى قياسي أمام اليورو بسبب توقعات متشائمة



مغروور قطر
10-12-2008, 01:20 PM
الاسترليني ينخفض الى مستوى قياسي أمام اليورو بسبب توقعات متشائمة
Wed Dec 10, 2008 10:02am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - انخفض الجنيه الاسترليني الى مستوى قياسي مقابل اليورو الاوروبي وسلة من العملات يوم الاربعاء بعد أن أشار تقرير الى تدهور حاد للوضع الاقتصادي في بريطانيا.

وهبط الجنيه الاسترليني الى 79.7 ليسجل أدنى مستوى على أساس يومي وفقا لسجلات بنك انجلترا المركزي التي ترجع الى العام 1990 وذلك بعد أن قالت مؤسسة أبحاث بريطانية ان اقتصاد البلاد انكمش بأكثر من تقديرات الكثيرين في الاشهر الثلاثة حتى نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وساهمت هذه الانباء في تعزيز التوقعات بأن بنك انجلترا سيخفض أسعار الفائدة مرة أخرى وبنسبة كبيرة وساهمت في دفع العملة البريطانية الى 87.75 بنس مقابل العملة الاوروبية الموحدة لتسجل أدنى مستوى منذ طرح اليورو للتداول عام 1999.

ورغم خسائر الجنيه الاسترليني أمام اليورو فقد ارتفع بنسبة 0.2 في المئة أمام العملة الامريكية الضعيفة الى 1.4767 دولار بفعل تراجع طفيف في العزوف عن المخاطرة مع ارتفاع الاسهم العالمية بفضل أنباء عن اتفاق مبدئي لانقاذ صناعة السيارات الامريكية.

وقال المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية يوم الاربعاء ان الاقتصاد البريطاني انكمش بنقطة مئوية كاملة في الاشهر الثلاثة حتى نهاية نوفمبر وان وتيرة الانكماش ستتسارع فيما يبدو مع نهاية العام.

وصدر هذا التقرير في أعقاب بيانات متشائمة عن قطاعات الصناعة التحويلية والاسكان ومبيعات التجزئة يوم الثلاثاء عززت كلها التوقعات بأن الركود الاقتصادي الحاد سيزيد الضغوط على بنك انجلترا لخفض الفائدة.

وكان البنك المركزي خفض الفائدة ثلاث نقاط مئوية منذ أكتوبر تشرين الاول الى اثنين في المئة لتسجل أدنى مستوى منذ العام 1951.