المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط يرتفع صوب 45 دولارا بعد تقرير وكالة الطاقة



مغروور قطر
11-12-2008, 02:40 PM
النفط يرتفع صوب 45 دولارا بعد تقرير وكالة الطاقة
Thu Dec 11, 2008 10:48am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
لندن (رويترز) - واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي صعودها صوب 45 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد أن تنبأت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي سينمو في العام المقبل وبفعل توقعات أن منظمة أوبك ستخفض الامدادات في الاجتماعها الاسبوع المقبل.

وقالت وكالة الطاقة في تقريرها الشهري ان الطلب العالمي على النفط سيعاود النمو في العام المقبل بعد انكماشه هذا العام للمرة الأولى منذ عام 1983.

كما خفضت الوكالة توقعاتها للامدادات من خارج منظمة أوبك العام المقبل.

وقال روب لوخلين من ام.اف جلوبل "كنا على دراية بالمعلومات السيئة من انخفاض الطلب لكن تخفيض الامدادات كان داعما" للأسعار.

وبحلول الساعة 1006 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لتسليم يناير كانون الثاني 44.91 دولار للبرميل مرتفعا 1.39 دولار. وكان السعر ارتفع 1.45 دولار الى 43.52 دولار للبرميل عند التسوية يوم الاربعاء.

وارتفع مزيج برنت 1.35 دولار الى 43.75 دولار للبرميل.

وتتناقض توقعات وكالة الطاقة عن ارتفاع الطلب العام المقبل مع توقعات ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأمريكية التي قدرت هذا الأسبوع أن الاستهلاك سينخفض 450 ألف برميل يوميا في 2009.

وكان النفط ارتفع أكثر من ثلاثة في المئة في اليوم السابق وسط مؤشرات على أن السعودية خفضت بقدر كبير امداداتها الى زبائن رئيسيين لشحنات يناير كانون الثاني قبل اجتماع لمنظمة أوبك الأسبوع القادم من المتوقع أن يسفر عن مزيد من تخفيضات الانتاج.

ومن المتوقع أن يتفق أعضاء أوبك في اجتماعهم يوم 17 ديسمبر كانون الجاري على خفض جديد في الانتاج لابقاء الأسعار بعيدة عن أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات الذي سجلته الأسبوع الماضي في الوقت الذي تكافح فيه انخفاض الطلب