المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجوا الافاده من اصحاب الشان

roma27
28-03-2005, 12:25 PM
اخواني الاعزاء عندي سؤال ارجوا من كانت عنده معلومه لايبخل فيها حيث انني بعت سهم متحده ب240 الف وشتريت سهم صناعات 240 الف ولكن عملية البيع والشراء كانت داخل السوق لم استلم شيء من المال وبما ان نسبة الربا على المتحده 15% من الربح فهل علي ان اخرج النسبه الان او بعد ما ابيع الصناعات او كيف

The Edge
28-03-2005, 12:33 PM
من خلال رأيي المتواضع تطرح شعر البيع من سعر الشراء يطلع صافي الربح و بعدين تضرب الناتج في نسبة الربا و هذا اللي لازم يستخرج.. و الله أعلم

سموالأخلاق
28-03-2005, 12:45 PM
اخواني الاعزاء عندي سؤال ارجوا من كانت عنده معلومه لايبخل فيها حيث انني بعت سهم متحده ب240 الف وشتريت سهم صناعات 240 الف ولكن عملية البيع والشراء كانت داخل السوق لم استلم شيء من المال وبما ان نسبة الربا على المتحده 15% من الربح فهل علي ان اخرج النسبه الان او بعد ما ابيع الصناعات او كيف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هلا اخي الفاضل :

ان كنت تحسب النسب وتخرجهم مره واحده بعد البيع والاستلام ... مافي مانع بإذن الله
لأن من الممكن اجراء اكثر من عمليه في نفس اليوم او حتى 3 عمليات بيع وشرا وربما أكثر..
فبذلك أنت لم تستلم ولن تستطيع اخراج هذه النسب...

لكن حتى لا تنسى او لا يكون في أي نسيان او لخبطه مثلا ...
لكن ان كنت تحسب مثلا النسبه اللي يجب علي اخراجها من المتحده : 1000 ريال
وبعدها قمت بشراء الصناعات وبعت والنسبه اللي واجب علي اخراجها 400 ريال
والآن انا شريت السلام مثلا ... وعندما ابيع بعد يومين مثلا وأستلم المبلغ ..
اخرج 1000للمتحده +400 للصناعات + ( مبلغ 200 ريال ) بعد بيع السلام = 1600

وتخرجهم بعد ذلك...

مافي أي مشكله عزيزي....
أو حتى انك تخرجها من فلوسك اللي عندك بالبيت ... لأن الذمه واحده...

فتوكل على الله...

وبخصوص الصناعات النسبه الجديده اللتي ستعلن خلال الاسبوعين القادمين في الميزانيه الجديده
هي 3%

لكن انت عليك الاخذ بالنسبه الحاليه 2% فقط لحين الصدور الرسمي للنسبه الجديده وهي 3%

وفي شي ثاني : سيصدر قريبا فتوى بأن المضارب ليس عليه اخراج أي نسبه إلا وقت الارباح تخرج النسبه المذكوره فقط....

سيتم الاعلان عن هذا قريبا ان شاءالله

roma27
28-03-2005, 12:53 PM
مشكور اخ سمو الاخلاق على هذا التوضيح الممتاز الذي انا في اشد الحاجه اليه شكرا اخي

إنتعاش
28-03-2005, 12:59 PM
وفي شي ثاني : سيصدر قريبا فتوى بأن المضارب ليس عليه اخراج أي نسبه إلا وقت الارباح تخرج النسبه المذكوره فقط....

سيتم الاعلان عن هذا قريبا ان شاءالله

هذا الكلام اللي اعرفه انا

وتحاورت مع اخ اليوم حول هذه النقطه

واتصلنا بصندوق الزكاه

واللي رد علينا قال انه تخرج النسب الربويه من المضاربه ايضا ً !!

فيعني مادري

يا انا غلط !

يا في شي غلط ؟

لأن اللي اعرفه من سنين ان النسبة الربويه تؤخذ من العائد على المساهم من ارباح سنويه

لان يدخل فيها ارباح فوائد بنوك وما شابه

فيعني هنا تخرج النسبه الربويه اكيد

لكن عمليه المضاربات ما دري

لكن اللي كنت اعرفه ان ما عليها شي !

سموالأخلاق
28-03-2005, 01:09 PM
لا عليها شي بفتوى المشايخ .. واحنا ماشيين معاهم طبعا .

لكن حاليا تم الاعداد والدراسه منذ فتره .....
وتم الموافقه بخصوص هذا الرأي

وبإذن الله قريبا بتصدر هذه الفتوى .. او بالعربي (صدرت ولكن لم يتم الاعلان عنها الى الآن وسيتم الاعلان قريبا ان شاءالله )

ومحد يمشي على كلامنا.... الا بعد صدوره من جهة الاختصاص .. وهذه مجرد معلومه

وجزاكم الله خيرا
وتحيـاتي

roma27
28-03-2005, 01:15 PM
اخ انتعاش لخبطني يعني اشلون تخرج النسبه انشتريت 2000سهم متحده بسعر 27ريال 54000بعتهم بسعر 220 الف يعني كسبت166000 نسبة الربا علىالمتحده 15% وشتريت صناعات 220 الف ريال في نفس الوقت للاستثمار طويل الامد ولم استلم ريال واحد الان كيف اخرج نسبة الربا ومتى

سموالأخلاق
28-03-2005, 01:56 PM
لا انت فهمته غلط ...انت امشي على الكلام اللي قلته لك...

انتعاش يقصد .. الخبر اللي انا قلته بخصوص الفتوى الموافق عليها والتي ستصدر قريبا بإذن الله
أنه لن تكون هناك نسب يجب اخراجها على المضارب ( اللي يبيع ويشتري )

عموما انت امشي على اللي موجود اخراج النسبه من كل عملية بيع احسب وطلع بعدين او من فلوسك اللي معاك......

ولما يصدر شي رسمي بهذا الشي باذن الله بتشتري وتبيع بدون ما اتطلع ولا أي نسبه (اذا كنت مضاربا)

وتحياتي