المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسواق ترسل إشارات متضاربة للمستثمرين والخبراء يرجحون تراجع العروض بالأسعار الحالية



مغروور قطر
09-12-2005, 06:54 AM
الأسواق ترسل إشارات متضاربة للمستثمرين والخبراء يرجحون تراجع العروض بالأسعار الحالية


أبوظبي - دبي - “الخليج”:

أعطت أسواق الأسهم المحلية إشارتين متضاربتين للمستثمرين أمس مع وصول التداولات الى أدنى مستوياتها منذ عامين، لتهبط دون المليار درهم، فيما سجل تحسن محدود في أسعار غالبية الأسهم المدرجة في سوق دبي المالي، قابله تراجع محدود في أسعار الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.ومع انخفاض التداولات الى 982،4 مليون درهم من ضمنها 622،5 مليون درهم تداولات سوق دبي المالي التي بلغت أدنى مستوياتها منذ عامين و359،8 مليون درهم تداولات سوق أبوظبي للأوراق المالية، بلغ سهم “إعمار” 25،2 درهم، وسهم “شعاع كابيتال” 11،5 درهم، و”تبريد” 6،99 درهم، و”الاتحاد العقارية” 7،22 درهم، و”ارابتيك” 7،15 درهم، و”اللوجستية” 6،34 درهم، و”أملاك” 13،3 درهم، و”دبي للاستثمار” 22،5 درهم، و”الاسلامية العربية للتأمين” 8،14 درهم.

وقالت مصادر السوق إن تحسن الأسعار رغم تراجع التداولات يشير الى أن نسبة كبيرة من المستثمرين لم تعد مستعدة لبيع أسهمها بالأسعار الحالية اقتناعاً منها بأن الأسهم تستحق أسعاراً أفضل من المستويات السائدة في السوق حالياً، الأمر الذي يعني أن تراجع التداولات قد يكون سببه الرئيسي انخفاض العروض ما يجعل الكميات المحدودة من الطلبات قادرة على رفع الأسعار، وإن كان من الضروري ملاحظة أن تحسن الأسعار أمس قد يكون ارتداداً طبيعياً للانخفاض الملموس الذي شهدته الأسعار نهاية الأسبوع الماضي، وبالتالي يفترض مراقبة الأسعار والتداولات خلال الأيام القليلة المقبلة للحكم على مستقبل حركة السوق.

ويتوقع الخبراء أن تبدأ توقعات المستثمرين حول النتائج السنوية للشركات المساهمة العامة بالتأثير الإيجابي في الأسواق قبل نهاية العام الجاري، ما يخفف من احتمالات استمرار التصحيح السعري الذي عايشه المستثمرون مؤخراً لفترة طويلة. وقال محللون إن الأسهم في أبوظبي قد ترتفع هذا الأسبوع مع انجذاب المستثمرين بالحديث عن تسجيل شركات جديدة ومن الممكن أن يرتفع سوق دبي المالي أيضاً مع إدراك المستثمرين وجود قيمة في سوق هبط خمسة في المائة الأسبوع الماضي.

وقال جو كوكباني مدير الصنايق في “شعاع كابيتال”: إن “العنوان الرئيسي يجب أن يكون تحول الاهتمام من سوق دبي الى سوق أبوظبي، ويمكن أن نرى ذلك في الإحجام على مدى اليومين الماضيين، فقد كان سوق أبوظبي أعلى من دبي”.

وأضاف: ان “أحد الأسباب هو تسجيل شركة “آبار” في سوق أبوظبي، اضافة الى أن الدار أعلنت عن مشروع جديد”.

وقال كوكباني: “في دبي لم تكن هناك أخبار ونحن نشهد جانباً للمكاسب. وأتوقع بعض رد الفعل من سوق دبي، كما أتخيل أن بعض المستثمرين سيدخلون عند هذه المستويات من أجل شركات مثل إعمار”.

ويتوقع المستثمرون تسجيل شركتي “صروح العقارية” و”دانة جاز” في سوق أبوظبي في ديسمبر/ كانون الأول بعدما أغلقت كل من الشركتين إصدارهما العام الأولي في وقت سابق هذا العام، حيث باعتا الأسهم بسعر درهم واحد في كل منهما. وقال محللون: إن أسهم “صروح” تتداول بسعر نحو سبعة دراهم في السوق الموازية في حين تتداول أسهم “دانة جاز” مقابل نحو خمسة دراهم.