المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركات القيادية تقود السوق للصعود ثم الهبوط في آخر نصف ساعة واستقالة الحكومة تتسبب ب



مغروور قطر
14-12-2008, 10:56 PM
الشركات القيادية تقود السوق للصعود ثم الهبوط في آخر نصف ساعة واستقالة الحكومة تتسبب بضبابية حول توقيت دخول المحفظة الحكومية
الاثنين 15 ديسمبر 2008 - الأنباء



هشام أبوشادي

على وقع التوقعات بدخول المحفظة الاستثمارية الحكومية في عمليات الشراء اعتبارا من الاسبوع الجاري، بدأت المؤشرات العامة لسوق الكويت للاوراق المالية على ارتفاع استمر بوتيرة محدودة حتى الساعة الـ 12، وذلك بفعل التركيز على اغلب اسهم الشركات القيادية التي حققت اغلبها مكاسب ملحوظة خلال مراحل التداول، الا انه في نصف الساعة الاخير من التداول بدأت مكاسب البورصة في التراجع تدريجيا ليتحول السوق الى الهبوط بفعل عمليات البيع جراء تسرب شائعات بصدور مرسوم اميري بقبول استقالة الحكومة والذي اعلن عنه رسميا عقب نهاية التداول بنحو نصف ساعة تقريبا، حيث وصلت خسائر المؤشر في نصف الساعة الاخير الى 49 نقطة لتتقلص في الثواني الاخيرة الى 4.8 نقاط، وسيلقي قبول استقالة الحكومة بظلال من الضبابية حول توقيت دخول المحفظة الحكومية البورصة، الأمر الذي قد يؤثر على السوق خلال اليومين المقبلين وان كان بشكل محدود، خصوصا انه الى جانب الاجواء الايجابية الراهنة المدفوعة بالمحفظة الاستثمارية، هناك بعض المجاميع الاستثمارية تقوم بعمليات شراء على اسهمها، لكن سيظل طابع المضاربات والسرعة في جني الأرباح المسيطر على حركة التداول في البورصة.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر العام للبورصة 4.8 نقاط ليغلق على 8910.7 نقاط، فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا قدره 1.47 نقطة ليغلق على 490.45 نقطة.

وبلغ اجمالي الأسهم المتداولة 259.2 مليون سهم نفذت من خلال 6545 صفقة قيمتها 98.2 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 129 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 58 شركة وتراجعت اسعار اسهم 44 شركة وحافظت اسهم 27 شركة على اسعارها و74 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع البنوك النشاط من حيث القيمة، اذ تم تداول 25.5 مليون سهم نفذت من خلال 1000 صفقة قيمتها 29.7 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني من حيث القيمة، اذ تم تداول 66.7 مليون سهم نفذت من خلال 1526 صفقة قيمتها 21.2 مليون دينار.

واحتل قطاع الاستثمار المركز الثالث من حيث القيمة، اذ تم تداول 78.2 مليون سهم نفذت من خلال 1727 صفقة قيمتها 17.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الصناعة في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 21.6 مليون سهم نفذت من خلال 774 صفقة قيمتها 11.9 مليون دينار.

انخفاض محدود
على الرغم من ان المعلومات التي تسربت في آخر نصف ساعة من فترة التداول عن قبول استقالة الحكومة اثرت سلبا على السوق الا ان هذا التأثير جاء محدودا لأسباب منها انها كانت متوقعة، اضافة الى ان عمليات الشراء الملحوظة على معظم اسهم الشركات القيادية كان لها تأثير ايجابي على نفسية المتعاملين، فضلا عن ان هناك ارتياحا نفسيا يسود اوساط المتعاملين لأن السوق سيغلب عليه طابع الصعود اكثر من النزول حتى نهاية العام الحالي خاصة ان هناك بعض المجاميع الاستثمارية تقوم بدعم بعض اسهم شركاتها، بالاضافة الى ان المحفظة الاستثمارية الحكومية حتما ستقوم بضخ سيولة مالية في السوق خلال الاسبوع الجاري، لذلك، واذا ما سجل السوق انخفاضا نسبيا خلال تعاملات اليوم (الاثنين) بسبب اجواء الترقب لتوقيت دخول المحفظة الاستثمارية فانه سيحافظ على استقراره.

آلية التداول
في بداية التداولات حققت اغلب اسهم البنوك مكاسب سوقية ملحوظة بفعل عمليات الشراء خاصة على سهمي البنك الوطني والتمويل الكويتي، فقد ارتفع سهم البنك الوطني من دينار و540 فلسا الى دينار و600 فلس الا انه سرعان ما شهد السهم عمليات جني ارباح ادت لتراجعه الى دينار و520 فلسا خاصة في آخر نصف ساعة من فترة التداول، والأمر نفسه ينطبق على سهم التمويل الكويتي الذي ارتفع من دينار و820 فلسا الى دينار و880 فلسا ولكنه عاد للتراجع الى سعره السابق بفعل جني الأرباح، اما سهم بنك بوبيان فقد تراجع بالحد الأدنى معروضا دون طلبات بفعل المعاملات غير الحقيقية حول رهن حصة دار الاستثمار في بنك بوبيان والتي نفاها نائب الرئيس التنفيذي في الشركة.

وسجل سهم بنك برقان انخفاضا في سعره في تداولات محدودة تأثرا بالهبوط الحاد لسهم مشاريع الكويت.

وتباينت اسعار اسهم الشركات الاستثمارية ما بين الصعود والهبوط، ومن ابرز الاسهم التي تراجعت بشدة سهم مشاريع الكويت الذي انخفض بالحد الأدنى معروضا دون طلبات بفعل عمليات البيع القوية، حيث افادت معلومات بأن عمليات البيع على السهم جاءت من قبل اطراف لديها أسهم آجل في المشاريع حل موعد استحقاقها، فيما ان سهم دار الاستثمار بعد رحلة هبوط متواصل لفترة طويلة، حقق ارتفاعا بالحد الأعلى امس في تداولات ضعيفة مع توقعات بأن يواصل السهم الارتفاع في ظل معلومات عن اقتراب الشركة من نهاية مفاوضات للحصول على قروض تقدر بنحو 300 مليون دينار، وأفادت المصادر بأن الشركة حصلت بالفعل على نحو 100 مليون دينار من ثلاثة بنوك.

ووصل سهم الدولية للاجارة الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة، فيما ان عمليات البيع الملحوظة على سهم اصول لجني الارباح قللت من المكاسب التي حققها سهم اصول.

وسجل سهم التمدين الاستثمارية ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات مرتفعة نسبيا، حيث يتوقع ان يواصل السهم الارتفاع، خاصة انه اقل من قيمته الدفترية بكثير. وشهد سهم الكويتية - السورية ارتفاعا بالحد الاعلى بفعل عمليات الشراء من قبل بعض المحافظ التابعة لبعض ملاك الشركة.

وحقق سهم اكتتاب ارتفاعا محدودا في تداولات ضعيفة، فيما سجل سهم المدينة انخفاضا في تداولات متواضعة نسبيا.

وحققت اغلب اسهم الشركات العقارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم، خاصة سهم الوطنية العقارية الذي ارتفع بالحد الاعلى بفعل عمليات الشراء الملحوظة من قبل المحافظ التابعة لإحدى شركات الاستثمار، كذلك شهد سهم ابيار للتطوير العقاري ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات مرتفعة غلب عليها عمليات المضاربة.

الصناعة والخدمات
اتسمت حركة التداول على اغلب اسهم الشركات الصناعية بالضعف باستثناء التداولات النشطة على سهم مجموعة الصناعات الوطنية الذي ارتفع خلال التداول من 600 فلس الى 640 فلسا، الا ان موجة جني الارباح التي شهدها ادت لتراجعه الى 600 فلس مرة اخرى، فيما سجل سهم اسمنت الكويت هبوطا ملحوظا في تداولات ضعيفة.

كذلك شهم سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاعا نسبيا في تداولاته وهبوطا محدودا في سعره السوقي.

أما سهم الصلبوخ، فقد سجل ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة.

وسجلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا على اسهم الشركات القيادية في القطاع وبعض اسهم الشركات الرخيصة.

فقد شهد سهم اجيليتي تداولات نشطة ادت لارتفاعه من 760 فلسا الى 810 فلوس ولكنه شهد عمليات جني الارباح قللت من مكاسبه ليغلق على 790 فلسا، فيما ان سهم زين سجل ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات مرتفعة نسبيا.

وحقق سهم هيتس تلكوم ارتفاعا نسبيا في تداولات مرتفعة.

وسجلت بعض الاسهم في قطاع الشركات غير الكويتية ارتفاعا في تداولاتها، خاصة سهم التمويل الخليجي الذي ارتفع الى 465 فلسا الا ان عمليات جني الارباح ادت الى تراجعه لـ 450 فلسا، ولكن من الواضح ان السهم يشهد عمليات شراء ملحوظة على سعر 450 فلسا.

وبشكل عام، فقد استحوذت قيمة تداول اسهم 7 شركات على نحو 60.3% من القيمة الاجمالية.