المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استقرار النفط دون 45 دولارا قبل خفض متوقع لانتاج أوبك



مغروور قطر
16-12-2008, 12:44 PM
لانتاج أوبك
Tue Dec 16, 2008 8:18am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملسنغافورة (رويترز) - استقر النفط الخام دون 45 دولارا يوم الثلاثاء مدعوما بتوقعات باتفاق اوبك على أكبر خفض للانتاج على الاطلاق. وكان سعر الخام قد انخفض أربعة في المئة في اليوم السابق نتيجة مخاوف مستمرة من تراجع اقتصادي شديد.

كما لقي النفط دعما من ضعف الدولار الذي عادة ما يعزز اسعار السلع الاولية.

وارتفع الخام الامريكي تسليم يناير كانون الثاني 25 سنتا الى 44.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش وكان قد انخفض يوم الاثنين الى 44.10 دولار.

واستقر مزيج برنت الخام عند 44.60 دولار للبرميل.

وانخفض النفط لاقل مستوى في أربعة أعوام عند 40.50 دولار في الخامس من ديسمبر كانون الاول متراجعا أكثر من مئة دولار عن مستواه القياسي الذي سجله في يوليو تموز نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية التي قلصت الطلب في أكبر الدول المستهلكة مثل الولايات المتحدة واليابان.

ويوم الاثنين انضمت الصين المحرك الرئيسي لزيادة أسعار الخام الى صفوف تلك الدول حيث انخفض الطلب فيها لاول مرة منذ ثلاثة أعوام في الشهر الماضي.

وقال يان ستيوارت الاقتصادي في بنك يو.بي.اس "ينتظر أن تحقق أوبك نجاحا محدودا يوم الاربعاء. ربما يبذلون جهدا كافيا للحيلولة دون مزيد من الهبوط للاسعار."

وفي محاولة لوقف الاتجاه النزولي يدعو وزراء اوبك الذين يجتمعون يوم الاربعاء في الجزائر لاكبر خفض لمواجهة انكماش الطلب وتنامي المخزون.

وترى كثير من الدول الاعضاء في اوبك ضرورة سحب ما يصل الى مليوني برميل يوميا تمشيا مع تراجع الاستهلاك