المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأهلي المتحد» في البحرين يتملك 49% في المصرف التجاري العراقي



مغروور قطر
10-12-2005, 06:18 AM
الأهلي المتحد» في البحرين يتملك 49% في المصرف التجاري العراقي بزيادة رأسماله إلى 40 مليون دولار


المنامة: سلمان الدوسري
في خطوة تكميلية لسياسة البنك في تملك المصارف ذات النمو المرتفع أعلن البنك الأهلي المتحد، مقره البحرين، أمس أنه أكمل عملية تملك حصة قدرها 49% في المصرف التجاري العراقي، أحد أكبر المصارف المملوكة للقطاع الخاص في العراق عن طريق زيادة رأسماله المصدّر والمدفوع إلى 60 مليار دينار عراقي (40 مليون دولار أميركي).
واعتبر فهد الرجعان، رئيس مجلس الادارة عملية التملك خطوة هامة بالنسبة للبنك الأهلي المتحد في إطار استراتيجية البنك الرامية إلى تكوين مجموعة مصرفية إقليمية مؤثرة تعطي كافة الأسواق الخليجية. وأضاف أن العراق يتمتع بإمكانيات اقتصادية ضخمة، «فبعد سنوات من العزلة الاقتصادية فإن عملية إعادة اعمار الصناعة والبنية الأساسية وقطاع النفط في البلاد سوف تتطلب دعما مصرفيا كبيرا وتفتح آفاقا متعددة للعمل المصرفي. وسيساعد على ذلك ما تتمتع به البلاد من قوى عاملة متعلمة وثروة نفطية هائلة وانفتاح اقتصادي مما يبشر بقدرات واعدة للتقدم والتنمية حالما يتحسن المناخ الأمني في البلاد». وقال الرجعان: «نحن نشعر بالتفاؤل إزاء الفرص المتاحة للبنك لطرح الخدمات والمنتجات المصرفية المتطورة التي تلبي مختلف متطلبات عملائه الجدد في العراق واحتياجات الشركات الخليجية والدولية التي ترغب في إقامة مشاريع وأعمال لها هناك. ونحن نلتزم بالمساهمة في تطوير وتنمية العراق والاستثمار في البلاد على المدى البعيد عن طريق استثمارنا الجديد في المصرف التجاري العراقي». إلا أن الرجعان أكد على إدراك مجلس الإدارة بالنسبة للقيود المفروضة بسبب الوضع الأمني الراهن مبينا أن الخطط المستقبلية والاستراتيجيات سيتم وضعها بناء على ما يستجد من أمور.

وكان مصرف العراق التجاري قد تأسس عام 1992 وبلغ إجمالي موجوداته 131 مليار دينار عراقي (75 مليون دولار أميركي) وأرباحه الصافية مليارين دينار عراقي (1.28 مليون دولار أميركي) في 30 يونيو 2005، وتميّز أداؤه بالريادة في السوق المحلية منذ تأسيسه مما سيعززه ضخ زيادة رأس المال المذكورة لتوسيع نشاطه وعملياته. كما أن المصرف التجاري العراقي، لديه 9 فروع ـ ثمانية فروع منها في بغداد وفرع واحد في البصرة. يقدم البنك الخدمات المصرفية التجارية المختلفة ويبلغ عدد موظفيه 364. يقع الفرع الرئيسي والمركز الرئيسي للبنك في حي الأندلس ببغداد. ويجري حاليا إنشاء مبنى جديد للمركز الرئيسي في شارع السعدون، وهو أحد الشوارع التجارية الرئيسية في العاصمة العراقية بغداد. وكان البنك الأهلي المتحد قد شهد عاما ناجحا جدا في 2005، فقد أعلن البنك عن تحقيق ربح صاف قدره 130.4 مليون دولار أميركي للمدة المنتهية في 30 سبتمبر 2005، بزيادة قدرها 53.4 بالمائة مقارنة بنفس المدة من عام 2004 (85.0 مليون دولار أميركي). وتأتي عملية تملك الحصة في المصرف التجاري العراقي في أعقاب زيادة حصة البنك الأهلي المتحد في بنك الكويت والشرق الأوسط التي بلغت 75% في أغسطس 2005 واستكمال إصداره الأول لسندات ذات مرتبة رأسمالية ثانوية وفائدة متحركة بمبلغ 100 مليون دولار أميركي في شهر نوفمبر 2005.

ويعتبر اعلان تملك البنك الأهلي المتحد للمصرف العراقي التجاري استكمالا لخطط البنك التوسعية في هذا المجال، خاصة عبر تملكه لأسهم في عدد من المصارف المحلية والإقليمية، حيث يملك البنك الأهلي المتحد حصة قدرها 75% من رأس مال بنك الكويت والشرق الأوسط. ويسيطر بنك الكويت والشرق الأوسط على 10% من إجمالي عمليات السوق المصرفي في الكويت، كذلك يملك 40% من أسهم البنك الأهلي الذي كان يعرف سابقا بـ(البنك الأهلي القطري)، وهو بنك تجاري في قطر ويعتبر ثاني أكبر بنك من حيث رأس المال الذي ساهم البنك الأهلي المتحد في زيادة رأسماله، كما أن البنك الأهلي المتحد دخل في عام 2004 في مشروع مشترك مع بنك ملي ايران وبنك صادرات ايران ليشكل بنك المستقبل وقد تم تشكيله في يوليو 2004، وهو بنك تجاري مشترك في البحرين، يمتلك البنك الأهلي المتحد ثلثه.

ضحاياالحب
10-12-2005, 08:53 AM
والبحرين ما تدور غير الدول التعبانه :(

مغروور قطر
10-12-2005, 08:54 AM
والبحرين ما تدور غير الدول التعبانه :(
بالعكس خطوات ممتازه من البنك وفي السابق تم تقريبا 40% من اسهم بنك الاهلى القطري