المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت خفضت سعر الفائدة الرئيسي لدفع أسعار الاقراض للهبوط



مغروور قطر
17-12-2008, 01:22 PM
كونا:الكويت خفضت سعر الفائدة الرئيسي لدفع أسعار الاقراض للهبوط
Wed Dec 17, 2008 9:08am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن محافظ البنك المركزي الكويتي يوم الاربعاء قوله إن بلاده خفضت سعر الخصم الرئيسي للمساعدة في خفض كلفة الاقتراض بالدينار في البنوك المحلية.

ونسبت الوكالة الى المحافظ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قوله "خفض سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي يؤدي الى تخفيض الحدود القصوى لاسعار الفائدة على معاملات الاقراض بالدينار الكويتي لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي بذات المقدار."

وأضاف أن "سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي يعتبر سعرا محوريا ترتبط به ضمن هوامش محددة الحدود القصوى لاسعار الفائدة المحلية على معاملات الاقراض بالدينار الكويتي لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي."

وفي وقت سابق يوم الأربعاء خفضت الكويت سعر الخصم نصف نقطة مئوية الى 3.75 في المئة في أعقاب خفض كبير لاسعار الفائدة الامريكية في اليوم السابق.

كما خفضت الكويت سعر اعادة الشراء (الريبو) لاجل شهر الى 2.5 في المئة من ثلاثة في المئة.

م ب (قتص)

مغروور قطر
17-12-2008, 11:32 PM
المركزي» يخفض أسعار الفائدة لأجل شهر إلى 2.5% من 3%
الخميس 18 ديسمبر 2008 - الأنباء



أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز أن مجلس ادارة البنك قرر تخفيض سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي بمقدار 50 نقطة أساس وذلك من 4.25 الى 3.75%.

وخفض «المركزي» أيضا سعر الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) لاجل شهر إلى 2.5% من 3%.

وأوضح الشيخ سالم العبدالعزيز ان قرار تخفيض سعر الخصم يأتي ضمن اطار الخطوات المتتالية التي يقوم بها بنك الكويت المركزي ضمن جهوده الرامية لترسيخ الأجواء المحلية الملائمة للتصدي لما قد تفرزه تداعيات الأزمة المالية العالمية من تحديات.

وأكد الشيخ سالم العبدالعزيز حرص بنك الكويت المركزي واستعداده في هذه المرحلة البالغة الحساسية لتوظيف مختلف الأدوات النقدية والإجراءات الرقابية المتاحة لديه لتعزيز أجواء الثقة وترسيخ دعامات الاستقرار النقدي والمالي في الاقتصاد الوطني.

ويأتي تخفيض بنك الكويتي المركزي سعر الخصم الرئيسي في أعقاب خفض كبير في أسعار الفائدة الأميركية وذلك في أحدث علامة على ان دول الخليج العربية تريد فك الجمود الذي اعترى أسواق الائتمان من أجل استمرار النمو الاقتصادي.

وكذلك في أعقاب خفض مماثل قررته المملكة العربية السعودية اول من امس وجعل سعر الاقراض الرئيسي لديها 2.5%.

وأبقت الامارات على سعر إعادة الشراء لاجل ليلة دون تغيير على 1.5% امس.

وقال محافظ مصرف الامارات اول من امس إن بلاده لن تخفض الفائدة اقتداء بأي خفض اميركي بعد أن أحجمت عن الاقتداء بالخفض السابق في الفائدة الأميركية خلال أكتوبر الماضي.

وفي سلطنة عمان التي تحدد أسعار الفائدة أسبوعيا خفض البنك المركزي سعر إعادة الشراء 0.89 نقطة مئوية إلى 1.53%.

وقال الخبير الاقتصادي لدى بنك اتش.اس.بي.سي في دبي سايمون وليامز «في مثل هذا الجو العالمي المضطرب فإن الرابطة بين السياسة النقدية في الخليج والولايات المتحدة أضعف كثيرا منها في الأوقات العادية».

وسعت البنوك المركزية في الخليج إلى خفض أسعار الاقراض منذ أكتوبر في اطار سعيها لتشجيع القطاع الخاص على الاقتراض خلال الركود الاقتصادي العالمي الذي كبح النمو الاقتصادي في المنطقة مع تراجع أسعار النفط.

ويبدو أن الاقتصاد في منطقة الخليج مقبل على تباطؤ في العام المقبل بسبب تباطؤ الطلب العالمي على الطاقة والطلب الاستهلاكي.

وقال المحلل المالي ببيت الاستثمار العالمي «جلوبل» فيصل حسن «الائتمان من تحديات القطاع الخاص الآن.

البنك المركزي يريد ضخ سيولة في النظام».

وكان «المركزي» الكويتي خفض سعر الفائدة الرئيسي نقطتين مئويتين منذ اشتداد الأزمة الائتمانية في أكتوبر وعدل أدوات السياسة النقدية الشهر الماضي باستحداث اتفاقات الريبو لتسهيل حصول البنوك على تمويل قصير الأجل.

وساهمت هذه الخطوات في خفض أسعار الفائدة في السوق الكويتية فقد انخفض سعر الفائدة بين البنوك أكثر من 1.7 نقطة مئوية منذ بداية أكتوبر.

يذكر أن خفض سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي يؤدي الى تخفيض الحدود القصوى لأسعار الفائدة على معاملات الاقراض بالدينار لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي بذات المقدار اذ ان سعر الخصم لدى بنك الكويت المركزي يعتبر سعرا محوريا ترتبط به ضمن هوامش محددة الحدود القصوى لأسعار الفائدة المحلية على معاملات الاقراض بالدينار لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي.