المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تكن لينا فتعصر .. ولا تكن يابسا فتكسر ..

قناص الاسهم
17-12-2008, 04:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
كل عام ودولتنا الحبيبة قطر بألف خير .. وكل عام وقطر من حسن الى احسن ان شاء الله .

ندخل في الموضوع .. لاحظت في الايام القليلة الماضية الكثير والكثير من التفاؤل المفرط في وضع السوق .. ولاحظت ايضا الكثير من التشاؤم .

ورأيت في موضوع اخي الكريم مقيم .. بعض الاراء والتوقعات حول حجم المؤشر مع نهاية هذا العام .. فمنهم من كان يتوقع وكأن الازمة العالمية قد ولت الى دون رجعة .. ومنهم من كان يتوقع ارقاما وكأن ثلاث ارباع بنوك قطر قد اعلنت افلاسها .

السوق وبشكل عام .. ارتفع لاكثر من 5 جلسات متتالية .. وبأرقام مختلفة .. فيوما كان مرتفع بعنف .. ويوم اخر كان مرتفع بهدوء .. ولكن في نهاية الامر هو ارتفاع متواصل .

اليوم وكما شاهدنا جميعا نزل السوق بالرغم من ارتفاع بعض الاسهم رخيصة القيمة ( السعر )والمفضلة لدى فئة من المضاربين .. وهذا يعتبر شيء طبيعي وايجابي .. ولكن ما أثار قلقي كثيراعدة امور .. سأذكر منها التالي :

* اليوم كان اعلان تخفيض انتاج اوبك .. مما يعني ارتفاع النفط وهذا ما حصل .. وبالرغم من ذلك السوق نزول .
*الفارق الشاسع بين اعلى وادنى سعر لاغلب اسهم السوق .. وعلى سبيل المثال لا الحصر : الريان والدولي وصناعات والاولى والاسلامية والوطني والتجاري .. وغيرهم الكثير والكثير . وهذا ان دل .. فأنما يدل على تخبط المضارب والمستثمر في حين واحد .. ويدل ايضا ان اغلب ملاك الاسهم لا زالوا في وضعية الاستعداد للهروب في اي لحظة وبأسرع وقت ممكن .
*تمركز السيولةعلى عدد معين ومكرر من الاسهم فقط .. وفي الواقع اغلبها اسهم مضاربة بحته .. اي بمعنى اصح :
حجم تداول الريان بالامس تجاوز الـ 10 مليون سهم .. ولكن في الواقع العدد الفعلي الذي تم التداول عليه لا يتجاوز الـ 3,5 مليون سهم كحد اقصى .. اي شراء 200 الف سهم .. وبيع 200 الف سهم بسعر اعلى قليلا .. الناتج 400 الف في حجم التدوال !

وهناك امور اخرى افضل ان احتفظ بها لنفسي .. حتى لا يقول قائل ان قناص متشائم او متفائل زيادة عن اللزوم .

اخيرا وليس اخرا .. من وجهة نظري .. ان السوق قد حقق ارتفاعا ممتازا في فترة وجيزة .. وارى ان يقرر كل واحد بحسب وضعه القرار الصائب قبل فوات الاوان .. فمن حقق ارباحا يرى انها طيبة .. عليه الا يطمع كثيرا .. وعليه ان يتذكر الماضي الأليم .. واما من لازال بعيدا عن سعر شرائة ومعلقا .. فعلية ان لا يفوته التداول في الايام القادمة ابدا .. فقد تكون فرصة ممتازة ان يزيد عدد اسهمه بالبيع على الاعلى والعودة مرة اخرى من الاسفل .. ولكن ليس في نفس اليوم .

انا لا اقول ولا ألمح ان السوق سينزل في الاياام القليلة القادمة الى ما دون الـ 4000 نقطة .. ولا اقول او ألمح ان السوق سيصل الى 13000 نقطة خلال فترة بسيطة .. انا اقول وباختصار : لا تطمع كثيرا .. فلا للتفاؤل المفرط .. ولا للتشاؤم المبالغ فيه .

وفي النهاية .. لا تكن لينا فتعصر .. ولا تكن يابسا فتكسر ..
والله من وراء القصد ..
وعاشت قطر وعاشت امتنا الاسلامية المجيدة ..
اخوكم / أنـــا :)

Bin Hood
17-12-2008, 05:31 PM
موضوع جميل تشكر عليه

اخوي قناص الصورة الرمزية الي حاطها تبط جبدي

يعني الريال يشوف الشاشة ويقنص بس نزفت الغترة ما تساعد بالمرة >> كأني طلعت عن الموضوع شوي

قناص الاسهم
17-12-2008, 05:42 PM
موضوع جميل تشكر عليه

اخوي قناص الصورة الرمزية الي حاطها تبط جبدي

يعني الريال يشوف الشاشة ويقنص بس نزفت الغترة ما تساعد بالمرة >> كأني طلعت عن الموضوع شوي

يا مرحبا بك اخوي بن هود .. وسامحني اذا ما عجبتك الصورة :(
بحاول اخلية يغير الغترة .. تامر امر :nice:
شكرا للمرور :)

الصاروخ2003
17-12-2008, 05:45 PM
مشكور أخي القناص وكل عام وأنت بخير ودائماً نصائحك ذهبية خاصة نصيحتك الشهيرة التي سبقت عيد الأضحى ولكن كلامك اليوم به قليل من الئشاؤم المخفي ولكن أنا عندي نقاط تفاؤلية:-
1 - الأرتفاعات التي حدثت تدريجية وليست قوية
2 - شراء مؤسسات وبالأخص محافظ قطرية
3 - وبما ان الارتفاع استمر ايام عدة الا ان عمليات جني الارباح محدودة وضيقة وتم احتؤاها
4 - إرتفاع السيولة واحجام التداول
5 - قرب التوزيعات النقدية الرائعة
6 - توقف المحافظ الاجنبية من البيع
7 - اعلان بنوك بشراء 10% من اسهمها
8 - صحيح الأزمة مازالت قائمة لكن الناس تعايشت معها واصبحت أزمة صديقة ويمكن التعايش معها خاصة في ظل الاقتصاديات القوية
ونصيحتي للمستثمرين غير المضاربين المحترفين بأن يقللوا قدر من الآمكان من متابعة الشاشة ويفضل أغلاقها نهائياً وفتحها في مارس 2009 :
- موعد انعقاد الجمعيات العمومية وتوزيعات الارباح
- موعد اعلان الموازنة العامة للدولة وحسب تقديري سوف لن تقل عن سابقاتها
واخير عندما كان المؤشر فوق ال 11000 نقطة في ذلك الوقت كان الاحتفاظ بالكاش كنز
وعندما يكون المؤشر دون ال7000 نقطة فان الاحتفاظ بالاسهم هو الكنز وليس العكس كما يحلو للبعض، مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

قناص الاسهم
17-12-2008, 05:52 PM
مشكور أخي القناص وكل عام وأنت بخير ودائماً نصائحك ذهبية خاصة نصيحتك الشهيرة التي سبقت عيد الأضحى ولكن كلامك اليوم به قليل من الئشاؤم المخفي ولكن أنا عندي نقاط تفاؤلية:-
3 - وبما ان الارتفاع استمر ايام عدة الا ان عمليات جني الارباح محدودة وضيقة وتم احتؤاها
8 - صحيح الأزمة مازالت قائمة لكن الناس تعايشت معها واصبحت أزمة صديقة ويمكن التعايش معها خاصة في ظل الاقتصاديات القوية
ونصيحتي للمستثمرين غير المضاربين المحترفين بأن يقللوا قدر من الآمكان من متابعة الشاشة ويفضل أغلاقها نهائياً وفتحها في مارس 2009 :
وعندما يكون المؤشر دون ال7000 نقطة فان الاحتفاظ بالاسهم هو الكنز وليس العكس كما يحلو للبعض، مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

اخوي عزيز وغالي والله يا الصاروخ .. واختلافك معي لا يفسد للود الي بينا اي قضية :)
ولكن تأكد اخوي الغالي اني لا أخفي شيئا ابدا .. وانا في السوق للعلم .
ولكن حسيت ان الوقت هذا هو انسب وقت للفت لطرح وجهة نظري لاخواني جميعا .. وفي نهاية الأمر لهم القرار .
شكرا لابداء رايك يالغالي ولمرورك الكريم :)

sad-o-bas
17-12-2008, 07:55 PM
موضوع جميل أخوي وتشكر عليه..

الله يعطيك العافية، ومادري عندي إحساس إن الي قاعد يصير الحين مب أكثر من جني أرباح، وعلى فكرة النفط ترى نازل مش طالع عشان الفائض فالمخزون الأمريكي..

تحياتي للكل..

قناص الاسهم
17-12-2008, 08:11 PM
موضوع جميل أخوي وتشكر عليه..

الله يعطيك العافية، ومادري عندي إحساس إن الي قاعد يصير الحين مب أكثر من جني أرباح، وعلى فكرة النفط ترى نازل مش طالع عشان الفائض فالمخزون الأمريكي..

تحياتي للكل..

شكرالمرورك الكريم اخوي .. واتفق معك في كثير مما ذكرت :)
الله يكتب للجميع كل التوفيق ان شاء الله .

ولد الخال
17-12-2008, 08:32 PM

أخي الصاروخ 2003

إسمح لي بأن أختلف معك

فأنا مع أخونا قناص الأسهم في ما ذهب إليه

فالحذر واجب

والسبب في رأيي المتواضع وليس رأي خبير أو محلل

هو المؤشر

فكل مؤشرات بورصة دول المنطقة تحت الخمسة آلاف نقطة ما عدى مؤشرنا ومؤشر الكويت وعمان

ليست دعوة للقلق

ولكنها دعوة للحذر

BuFaisal
17-12-2008, 09:11 PM
السلام عليكم
هنيئا لبلادنا الحبيبة قطر يومها الوطني غدا ان شاء الله ..
همتكم يا شباب :)

اتفق مع اخي قناص حيث ان سوق البورصه لا امان له
فلا للتشاؤم او التفاؤل المفرط فكلاهما يؤديان الى خسائر كبيرة كما حدث مع الكثير منا سابقا
على الجميع متابعة الاخبار التي تؤثر على سوق المال ...
ولا ننسى متابعة تحليل الاخوان المحللين للاسهم لانها تساعد باتخاذ قرارك

موفقين ان شاء الله

الجسراوي
17-12-2008, 10:29 PM
احب اشكر اخوي قناص واقوله ماقصرت ونصيحتك بحطها فوق راسي

وكل عام ووطني قطر بالف خير وعز وامان

وابارك الحكومه والشعب باليوم الوطني

q.8ee
18-12-2008, 02:20 AM
كل عام وقطر واهل قطر بالف خير ....
ماشاء الله عليك ياخوي قناص الاسهم دائمأ متميز .. بارك الله فيك وجزاك الله خير

قناص الاسهم
18-12-2008, 11:09 AM
السلام عليكم
هنيئا لبلادنا الحبيبة قطر يومها الوطني غدا ان شاء الله ..
همتكم يا شباب :)

اتفق مع اخي قناص حيث ان سوق البورصه لا امان له
فلا للتشاؤم او التفاؤل المفرط فكلاهما يؤديان الى خسائر كبيرة كما حدث مع الكثير منا سابقا
على الجميع متابعة الاخبار التي تؤثر على سوق المال ...
ولا ننسى متابعة تحليل الاخوان المحللين للاسهم لانها تساعد باتخاذ قرارك

موفقين ان شاء الله
يعطيك العافية اخوي بوفيصل .. وشكرا لمرورك الكريم :)

احب اشكر اخوي قناص واقوله ماقصرت ونصيحتك بحطها فوق راسي

وكل عام ووطني قطر بالف خير وعز وامان

وابارك الحكومه والشعب باليوم الوطني
شاكر لك كلامك الطيب اخوي الجسراوي .. وكل عام وانت بخير :)

كل عام وقطر واهل قطر بالف خير ....
ماشاء الله عليك ياخوي قناص الاسهم دائمأ متميز .. بارك الله فيك وجزاك الله خير

شكرا لك اخوي كويتي .. وشرفي مرورك الكريم :)

الصاروخ2003
18-12-2008, 11:50 AM
اخوي عزيز وغالي والله يا الصاروخ .. واختلافك معي لا يفسد للود الي بينا اي قضية :)
ولكن تأكد اخوي الغالي اني لا أخفي شيئا ابدا .. وانا في السوق للعلم .
ولكن حسيت ان الوقت هذا هو انسب وقت للفت لطرح وجهة نظري لاخواني جميعا .. وفي نهاية الأمر لهم القرار .
شكرا لابداء رايك يالغالي ولمرورك الكريم :)

أخي العزيز القناص أرجو أن لاتكون فهمت من كلامي أني أتهمك بانك خرجت من السوق وابداً والله أي ظن من هذا القبيل لم يخطر ببالي ولكنني قلت رأئي حسب خبرتي المتواضعة في السوق ومازلت أكن لوجهة نظرك كل احترام وحسب تقديري لها حظها الوافر من التحقق بنسبة لا تقل عن 50% ووجهة نظري لها أيضاً حظها من التحقق بنسبة 50% ونرجو ان لاتحرمنا من أرائك الهادفة لتعم الفائدة لنا ولجمهور المستثمرين

قناص الاسهم
18-12-2008, 12:26 PM
أخي العزيز القناص أرجو أن لاتكون فهمت من كلامي أني أتهمك بانك خرجت من السوق وابداً والله أي ظن من هذا القبيل لم يخطر ببالي ولكنني قلت رأئي حسب خبرتي المتواضعة في السوق ومازلت أكن لوجهة نظرك كل احترام وحسب تقديري لها حظها الوافر من التحقق بنسبة لا تقل عن 50% ووجهة نظري لها أيضاً حظها من التحقق بنسبة 50% ونرجو ان لاتحرمنا من أرائك الهادفة لتعم الفائدة لنا ولجمهور المستثمرين

بالعكس اخوي الصاروخ .. تأكد انني أكن لك كل الاحترام ايضا .. وتأكد ان ظني فيك كل خير .. لك مشاركات هادفة سابقة لا استطيع ان انكرها .
انا احترم وجهة نظرك واقدرها .. وفي نهاية الامر كل ما نقوم به هو مجرد اجتهاد لا أقل ولا أكثر .. فلا يعلم الغيب الا رب الغيب سبحانه وجل شأنه .
شكرا لمرورك الكريم مرة اخرى :)

al-shmali
18-12-2008, 01:15 PM
كلامك صحيح وانا بصراحه الي الان ماني مرتاح لسوق لان المحافظ الاجنبيه قاعده تخرج من السوق اكثر مما تشري

قناص الاسهم
18-12-2008, 01:19 PM
كلامك صحيح وانا بصراحه الي الان ماني مرتاح لسوق لان المحافظ الاجنبيه قاعده تخرج من السوق اكثر مما تشري

شكرا للمرور اخوي الشمالي :)

قناص الاسهم
20-12-2008, 08:15 PM
غدا .. الاحد .. سيكون التعامل مع السوق من الدقائق الأولى .. الله يوفق الجميع ان شاء الله .

نغم الحياة
20-12-2008, 08:38 PM
:thumbup1:

اتحادي16
20-12-2008, 08:41 PM
غدا .. الاحد .. سيكون التعامل مع السوق من الدقائق الأولى .. الله يوفق الجميع ان شاء الله .

كيف يعني ياخوي التعامل من الدقائق الاولى ؟؟

قناص الاسهم
20-12-2008, 08:51 PM
كيف يعني ياخوي التعامل من الدقائق الاولى ؟؟

يعني اوامر كثيرة بتتنفذ مع بداية السوق اخوي .. والعلم عند الله طبعا :)

نصيحتي للمضاربين بكرة :

Hold

انتظر شوي :)

اتحادي16
20-12-2008, 09:10 PM
يعني اوامر كثيرة بتتنفذ مع بداية السوق اخوي .. والعلم عند الله طبعا :)

نصيحتي للمضاربين بكرة :

Hold

انتظر شوي :)

اشكرك

بس .. تقصد اوامر شراء !!! او بيع !!

المجدم
20-12-2008, 09:59 PM

السلام عليكم جميعا ، شكراً أخونا القناص ، يا ريت توضيح أكثر لو سمحت يعني في كلام كثير بين السطور بصراحة مش عارف أنا وربما بعض الاخوة قراءته ، يا ريت التوضيح ، يعني خروج ولا بيع ولا شراء ، شو القصة ألأمر التبس كثيرا علينا من خلال الردود الكثيرة ، وللجميع كل الحب والتقدير ، وكل عام وقطر وأهلها بكل خير

قناص الاسهم
20-12-2008, 10:00 PM
اشكرك

بس .. تقصد اوامر شراء !!! او بيع !!

:eek5: بتجلطني شكلك يالاتحادي

قناص الاسهم
20-12-2008, 10:20 PM
السلام عليكم جميعا ، شكراً أخونا القناص ، يا ريت توضيح أكثر لو سمحت يعني في كلام كثير بين السطور بصراحة مش عارف أنا وربما بعض الاخوة قراءته ، يا ريت التوضيح ، يعني خروج ولا بيع ولا شراء ، شو القصة ألأمر التبس كثيرا علينا من خلال الردود الكثيرة ، وللجميع كل الحب والتقدير ، وكل عام وقطر وأهلها بكل خير

اخوي المجدم .. انا اشوف ان السوق بكرة نزول .. والاسباب معروفة لدى الجميع وسأذكر منها التالي :
نزول اسعار النفط لاسعار متدنية جدا
نزول الاسواق الامريكية والاوروبية والاسيوية
نزول الاسواق الخليجية الاسبوع الماضي
النزول القوي للسوق السعودي اليوم
استمرارية الاخبار السلبية من هنا وهناك

وخيرا وليس اخرا : ان سوقنا استمر بالارتفاع لـ 7 جلسات متتالية وبالتالي لا بد من استراحة محارب وجني للارباح .

انا اقول هذا الكلام وبنفس الوقت 65% من سيولتي داخل السوق .

هذه وجهة نظري .. قد تكون صحيحة .. وقد تكون خاطئة .. فلا يعلم الغيب الا رب الغيب .. ولكنه سبحانه وتعالي امرنا ان نأخذ بالاسباب .

والاسباب مذكورة اعلاه .
الله يوفقك اخوي المجدم ويوفق الجميع :)

naklan
20-12-2008, 10:58 PM
اخي الغالي قناص الاسهم

تحيه لك لمواضيعك الجريئه والمميزه ورايي المتواضع ان السوق للمستثمر طويل الامد الي

يحصد ارباح كل اخر سنه ويبيع اذا شاء في اوقات يكون السوق فيها مغري وفي اوج ارتفاعه

اوللمضارب المحترف الي يجيد المضاربه ويجيد لعبه السلم والثعبان يصعد مع السلالم ولا تطاء اقدامه على الثعابين

يدخل في وقت دخول ويخرج في وقت الخروج ويحقق ارباح مجزيه

ويتبع موجات السوق لانه ليس هناك ارتفاع دائم او نزول دائم والشاطر الي يعشق الربح وليس السهم

ولك تحياتي واحترامي وتقديري

قناص الاسهم
21-12-2008, 06:45 AM
اخي الغالي قناص الاسهم

تحيه لك لمواضيعك الجريئه والمميزه ورايي المتواضع ان السوق للمستثمر طويل الامد الي

يحصد ارباح كل اخر سنه ويبيع اذا شاء في اوقات يكون السوق فيها مغري وفي اوج ارتفاعه

اوللمضارب المحترف الي يجيد المضاربه ويجيد لعبه السلم والثعبان يصعد مع السلالم ولا تطاء اقدامه على الثعابين

يدخل في وقت دخول ويخرج في وقت الخروج ويحقق ارباح مجزيه

ويتبع موجات السوق لانه ليس هناك ارتفاع دائم او نزول دائم والشاطر الي يعشق الربح وليس السهم

ولك تحياتي واحترامي وتقديري

شكرا جزيلا لمرورك اخوي naklan ولاضافتك الرائعة .. كلامك في منتهى الواقعية :)

مضارب خسران
21-12-2008, 06:59 AM
أخوي قناص .. شكرا ً لك على التذكير بما ننساه عند التفاؤل
وسؤالي هل تنصح بالبيع في بداية افتتاح السوق لمن اتخذ
قرار البيع اليوم أم التريث ومتابعة الافتتاح .. بارك الله فيك

قناص الاسهم
21-12-2008, 07:03 AM
أخوي قناص .. شكرا ً لك على التذكير بما ننساه عند التفاؤل
وسؤالي هل تنصح بالبيع في بداية افتتاح السوق لمن اتخذ
قرار البيع اليوم أم التريث ومتابعة الافتتاح .. بارك الله فيك

مرحبا اخوي مضارب خسران .. انا ما اقدر اشور عليك بالبيع في بداية السوق او نهايتة .. ولكن اقدر اقول لك راقب الوضع في فترة ما قبل الافتتاح .. احتمال يكون البيع في البداية هو التصرف الافضل .. واحتمال العكس .
الله يوفقك اخوي :)